وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب
وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر: داوَمه وتعهَّده
وَظَبَ العَمَلَ : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ
أَظْؤُب : (اسم)
أَظْؤُب : جمع ظأْبُ
ظَأَبَ : (فعل)
ظَأَبَ ظَأْبًا
ظَأَبَ فلانٌ: زَجِلَ
ظَأَبَ: تزوَّج
ظَأَبَ: ظَلَمَ
ظَأَبَ :جَلَّبَ وصَاح
,
وظَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وظَبَ ، عليه يَظِبُ وظُوباً : دامَ ، أو داوَمَهُ ، ولَزِمَهُ ، وتَعَهَّدَهُ ، كوَاظَبَ . ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ : تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ . ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ : تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ . ـ مَوْظَبٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، شاذٌّ ، كَمَوْرَقٍ . ـ وَظْبَةُ : جِهازُ ذاتِ الحافِرِ . ـ مِيظَبُ : الظُّرَرُ . ـ وَظْبُ : الوَطْء .
مُوَاظِبٌ (المعجم الغني)
جمع : ـون ، ـات . [ و ظ ب ]. ( فاعل من وَاظَبَ ). :- تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُدَاوِمٌ ، مُوَاكِبٌ .
واظبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب :- • واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك . • واظب فلانٌ على الأمر : ثابَر عليه وداومه :- واظب على العِلْم ، - فلان يواظِب على الصَّلاة ، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة .
تَواظَب (المعجم الرائد)
تواظب - تواظبا 1 - تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة
المَوْظُوبة(المعجم المعجم الوسيط)
المَوْظُوبة المَوْظُوبة يقال : أرضٌ موظويةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعي حتّى لم يبقَ فيها كَلأٌ .
تَوَاظَبَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ : تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه .
مَوظوب (المعجم الرائد)
موظوب 1 - موظوب : « رجل موظوب » : أخذت المصائب ماشيته .
بائع مواظب (المعجم مالية)
مواظبة مستمرة على توزيع أو بيع عدد كبير من أسهم شركة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : ongoing seller
مشتر مواظب (المعجم مالية)
مواظبة مستثمر على شراء كميّات كبيرة من أسهم شركة معيّنة ممّا يمكّنه من الحصول على متوسّط سعر أفضل لها . ، وتعني بالانجليزية : ongoing buyer
[ و ظ ب ]. ( مصدر وَاظَبَ ). :- الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ :- : المدُاَوَمَةُ ، الْمُوَاكَبَةُ .
مواظبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مواظبة :- 1 - مصدر واظبَ / واظبَ على . 2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :- لابدَّ من المواظبة على النَّجاح .
واظَب(المعجم الرائد)
واظب - مواظبة 1 - واظب على الأمر : داومه « واظب على القراءة ». 2 - واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله .
وظَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :- • وظَب فلانٌ الأمرَ / وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :- واظب المذاكرةَ ليلاً ، - واظب على حضور المحاضرات .
وظب(المعجم لسان العرب)
" وَظبَ على الشيءِ ، ووَظِـبَه وُظُوباً ، وواظَب : لَزِمَه ، وداومه ، وتَعَهَّدَه . الليث : وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً : دام . والمُواظَبةُ : الـمُثابَرةُ على الشيءِ ، والـمُداومَة عليه . قال اللحياني : يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا ، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً : شِـيبِ الـمَبارِكِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ أَراد : شِـيب مَباركه ، ولذلك جمع . وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب : قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه . وقوله : هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب ، لا يَتَمَرَّغ به بعير ، قد تُرِكَ لخوفه . وقوله : مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ، ووُطِـئَ ، وأُكِلَ نَبْتُه . ومَدافِعُه : أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك ، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة . والمُواظَبة : الـمُثابرَةُ على الشيءِ . وفي حديث أَنس : كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته ، والـمُداومة عليها ، ورُوي بالطاء المهملة والهمز ، من المواطأَة على الشيءِ . وأَرض مَوْظُوبةٌ ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ . ووادٍ مَوْظُوبٌ : مَعْرُوكٌ . والوَظْبَةُ : الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر . ومَوْظَبٌ ، بفتح الظاءِ : أَرض معروفة ؛ وقال أَبو العَلاء : هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد ، مما يلي أَطرافَ مكة ، وهو شاذ كمَوْرَقٍ ، وكقولهم : ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حق هذا كله الكسر ، لأَنَّ آتي الفعل منه ، إِنما هو على يَفْعِل ، كيَعِد ؛ قال خِدَاش بن زُهَير : كذَبْتُ عليكم ، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر ، فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ ؛ قال : وهذا نادر ، وقياسُه مَوْظِبٌ . ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي : قد وُظِـبَتْ ، فهي مَوْظُوبة . ويقال : فلان يَظِبُ على الشيءِ ، ويُواظِبُ عليه . ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب ؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ : كُنَّا نَحُلُّ ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ ، * بكلِّ وادٍ ، حديثِ البَطْنِ ، مَوْظُوب ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده : حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب ؟
قال : وأَما مَوْظُوبٌ ، ففي البيت الذي بعده : شِـيبِ الـمَباركِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغِ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة . والمَجْدُوبُ : الـمُجْدِبُ ، ويقال : الـمَعِـيبُ ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه . وشِـيبُ الـمَبارك : بيضُ المبارك ، لغلبة الجَدْب على المكان . والـمَدافع : مواضعُ السيل . ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية ، التي هي مَنابِتُ العُشب ، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها ، وصار ترابها هابِـياً . وهابي الـمَراغِ : مثلُ قولك هابي التُّراب ، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة ، واللّه أَعلم . "