لتقاعدتا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و عين (ع) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .
"القُعُودُ: نقيضُ القيامِ. قَعَدَيَقْعُدُقُعوداًومَقْعَداً أَي جلس، وأَقْعَدْتُهوقَعَدْتُ به. وقال أَبو زيد: قَعَدَ الإِنسانُ أَي قام وقعد جلَس، وهو من الأَضداد. والمَقْعَدَةُ: السافِلَةُ. والمَقْعَدُوالمَقْعَدَةُ: مكان القُعودِ. وحكى اللحياني: ارْزُنْ قي مَقْعَدِكَومَقْعَدَتِكَ. قال سيبويه: وقالوا: هو مني مَقْعَدَ القابلةِ أَي في القربِ، وذلك إِذا دنا فَلَزِقَ من بين يديك، يريد بتلك المَنَزلة ولكنه حذف وأَوصل كما، قالوا: دخلت البيت أَي في البيت، ومن العرب من يرفعه يجعله هو الأَول على قولهم أَنت مني مَرأًى ومَسْمَعٌ. والقِعْدَةِ، بالكسر: الضرب من القُعود كالجِلْسَة، وبالفتح: المرّة الواحدة؛ قال اللحياني: ولها نظائر وسيأْتي ذكرها؛ اليزيدي: قَعَدقَعْدَة واحدة وهو حسن القِعْدة. وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُقْعَدَ على القبر؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد القُعودَ لقضاء الحاجة من الحدث، وقيل: أَراد الإِحْدادَ والحُزْن وهو أَن يلازمه ولا يرجع عنه؛ وقيل: أَراد به احترام الميتِ وتهويِلَ الأَمرِ في القُعود عليه تهاوناً بالميتِ والمَوْتِ؛ وروي أَنه رأَى رجلاً متكئاً على قبر فقال: لا تؤْذِ صاحبَ القبر. والمَقاعِدُ: موضِعُ قُعُودِ الناس في الأَسواق وغيرها. ابن بُزُرج: أَقْعَدَ بذلك المكان كما يقال أَقام؛
وأَنشد: أَقْعَدَ حتى لم يَجِدْ مُقْعَنْدَدَا؛ ولا غَداً، ولا الذي يَلي غَدا ابن السكيت: يقال ما تَقَعَّدني عن ذلك الأَمر إِلا شُغُلٌ أَي ما حبسني. وقِعْدَة الرجل: مقدار ما أَخذ من الأَرض قُعُودُه. وعُمْقُ بِئرِنا قِعدَةٌوقَعْدَة أَي قدر ذلك. ومررت بماءٍ قِعْدَةَ رجل؛ حكاه سيبويه، قال: والجر الوجه. وحكى اللحياني: ما حفرت في الأَرض إِلا قِعْدَةًوقَعْدَة. وأَقْعَدَ البئرَ: حفرها قدر قِعْدة، وأَقعدها إِذا تركها على وجه الأَرض ولم ينته بها الماء. والمُقْعَدَةُ من الآبار: التي احتُفِرَتْ فلم يَنْبُط ماؤها فتركت وهي المُسْهَبَةُ عندهم. وقال الأَصمعي: بئرٌ قِعْدَة أَي طولها طول إِنسان قاعد. وذو القَعْدة: اسم الشهر الذي يلي شوًالاً وهو اسم شهر كانت العرب تَقْعد فيه وتحج في ذي الحِجَّة، وقيل: سمي بذلك لقُعُودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلإِ، والجمع ذوات القَعْدَةِ؛ وقال الأَزهري في ترجمة شعب:، قال يونس: ذواتُ القَعَداتِ، ثم، قال: والقياس أَن تقول ذواتُ القَعْدَة. والعرب تدعو على الرجل فتقول: حَلَبْتَ قاعداً وشَرِبْتَ قائماً؛ تقول: لا ملكت غير الشاء التي تُحْلَبُ من قعود ولا ملكت إِبلاٌ تَحْلُبُها قائماً، معناه: ذهبت إِبلك فصرتَ تحلب الغنم لأَن حالب الغنم لا يكون إِلا قاعداً، والشاء مال الضَّعْفَى والأَذلاَّءِ، والإِبلُ مال الأَشرافِ والأَقوياء ويقال: رجل قاعد عن الغزو، وقوم قُعَّادٌوقاعدون. والقَعَدُ: الذين لا ديوان لهم، وقيل: القَعَد الذين لا يَمْضُون إِلى القتال، وهو اسم للجمع، وبه سمي قَعَدُ الحَرُورِيَّةِ. ورجل قَعَدِيٌّ منسوب إِلى القَعَد كعربي وعرب، وعجميّ وعجَم. ابن الأَعرابي: القَعَدُ الشُّراةُ الذين يُحَكِّمون ولا يُحارِبون، وهو جمع قاعد كما، قالوا حارس وحَرَسٌ. والقَعَدِيُّ من الخوارج: الذي يَرى رأْيَ القَعَد الذين يرون التحكيم حقاً غير أَنهم قعدوا عن الخروج على الناس؛ وقال بعض مُجَّان المُحْدَثِين فيمن يأْبى أَن يشرب الخمر وهو يستحسن شربها لغيره فشبهه بالذي يريد التحكيم وقد قعد عنه فقال: فكأَنِّي، وما أُحَسِّنُ منها،قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما وتَقَعَّدَ فلان عن الأَمر إِذا لم يطلبه. وتقاعَدَ به فلان إِذا لم يُخْرِجْ إِليه من حَقِّه. وتَقَعَّدْتُه أَي رَبَّثْتُه عن حاجته وعُقْتُه. ورجل قُعَدَةٌ ضُجَعَة أَي كثير القعود والاضطجاع. وقالوا: ضربه ضَرْبَةَ ابنَةِ اقْعدِي وقُومي أَي ضَرْبَ أَمَةٍ، وذلك لقعودها وقيامها في خدمة مواليها لأَنها تُؤْمَرُ بذلك، وهو نص كلام بان الأَعرابي. وأُقْعِدَ الرجلُ: لم يَقْدِرْ على النهوض، وبه قُعاد أَي داء يُقْعِدُه. ورجل مُقْعَدٌ إِذا أَزمنه داء في جسده حتى لا حراكَ به. وفي حديث الحُدُود: أُتيَ بامرأَة قد زنت فقال: ممن؟، قالت: من المُقْعَد الذي في حائِطِ سَعْد؛ المُقْعَد الذي لا يَقْدِر على القيام لزَمانة به كأَنه قد أُلزِمَ القُعُودَ، وقيل: هو من القُعاد الذي هو الداء الذي أْخذ الإِبل في أَوراكها فيميلها إِلى الأَرض. والمُقْعَداتُ: الضَّفادِع؛ قال الشماخ: توَجَّسْنَ واسْتَيْقَنَّ أَنْ ليْسَ حاضِراً، على الماءِ، إِلا المُقْعَداتِ القَوافِزُ والمُقْعَداتُ: فِراخُ القَطا قبل أَن تَنْهَضَ للطيران؛ قال ذو الرمة: إِلى مُقْعَداتٍ تَطْرَحُ الرِّيحَ بالضُّحَى عَلَيْهِنَّ رَفْضاً مِن حَصادِ القُلاقِلِ والمُقْعَدُ: فَرْخُ النسْرِ، وقيل: فَرْخُ كلِّ طائر لم يستقلّ مُقْعَدٌ. والمُقَعْدَدُ: فرخ النسر؛ عن كراع؛ وأَما قول عاصم بن ثابت الأَنصاري:أَبو سليمانَ وَرِيشُ المُقْعَدِ،ومُجْنَأٌ من مَسْكِ ثَوْرٍ أَجْرَدِ،وضالَةٌ مِثلُ الجَحِيمِ المُوْقَدِ فإِن أَبا العباس، قال:، قال ابن الأَعرابي: المقعد فرخ النسر وريشه أَجوَد الريش، وقيل: المقعد النسر الذي قُشِبَ له حتى صِيدَ فَأُخِذ رِيشُه،وقيل: المقعد اسم رجل كان يَرِيشُ السِّهام، أَي أَنا أَبو سليمان ومعي سهام راشها المقعد فما عذري أَن لا أُقاتل؟ والضالَةُ: من شجر السِّدْر،يعمل منها السهام، شبه السهام بالجمر لتوقدها. وقَعَدَتِ الرَّخَمَةُ: جَثَمَتْ، وما قَعَّدَكواقْتعدك أَي حَبَسَك. والقَعَدُ: النخل، وقيل النخل الصِّغار، وهو جمع قاعد كما، قالوا خادم وخَدَمٌ. وقَعَدَت الفَسِيلَة، وهي قاعد: صار لها جذع تَقْعُد عليه. وفي أَرض فلان من القاعد كذا وكذا أَصلاً ذهبوا إِلى الجِنس. والقاعِدُ من النخل: الذي تناله اليد. ورجل قِعْدِيٌّوقُعْدِيٌّ: عاجز كأَنه يُؤثِرُ القُعود. والقُعْدَة: السرجُ والرحل تَقْعُد عليهما. والقَعْدَة، مفتوحة: مَرْكَبُ الإِنسان والطِّنْفِسَةُ التي يجلس عليها قَعْدَة، مفتوحة، وما أَشبهها. وقال ابن دريد: القُعْداتُ الرحالُ والسُّرُوجُ. والقُعَيْداتُ: السُّروجُ والرحال. والقُعدة: الحمار، وجمْعه قُعْدات؛ قال عروةُ بن معديكرب:سَيْباً على القُعُداتِ تَخْفِقُ فَوْقَهُم راياتُ أَبْيَضَ كالفَنِيقِ هِجانِ الليث: القُعْدَةُ من الدوابِّ الذي يَقْتَعِدُه الرجل للركوب خاصة. والقُعْدَةُوالقُعْدَةُوالقَعُودَةُوالقَعُودُ من الإِبل: ما اتخذه الراعي للركوب وحَمْلِ الزادِ والمتاعِ، وجمعه أَقْعِدَةٌوقُعُدٌوقِعْدانٌوقَعَائِدُ. واقْتَعَدَها: اتخذها قَعُوداً. قال أَبو عبيدة: وقيل القَعُود من الإِبل هو الذي يَقْتَعِدُه الراعي في كل حاجة؛ قال: وهو بالفارسية رَخْتْ وبتصغيره جاء المثل: اتَّخَذُوه قُعَيِّدَ الحاجات إِذا امْتَهَنوا الرجلَ في حوائجهم؛ قال الكميت يصف ناقته: مَعْكُوسَةٌ كقَعُودِ الشَّوْلِ أَنَطَفَها عَكْسُ الرِّعاءِ بإِيضاعٍ وتَكْرارِ. ويقال: نعم القُعْدَةُ هذا أَي نعم المُقْتَعَدُ. وذكر الكسائي أَنه سمع من يقول: قَعُودَةٌ للقلوصِ، وللذكر قَعُودٌ. قال الأَزهري: وهذا عند الكسائي من نوادر الكلام الذي سمعته من بعضهم وكلام أَكثر العرب على غيره. وقال ابن الأَعرابي: هي قلوص للبكْرة الأُنثى وللبكْر قَعُود مثل القَلُوصِ إِلى أَن يُثْنِيا ثم هو جَمَل؛ قال الأَزهري: وعلى هذا التفسير قول من شاهدت من الرعب لا يكون القعود إِلا البكْر الذكر، وجمعه قِعْدانٌ ثم القَعَادِينُ جمع الجمع، ولم أَسمع قَعُودَة بالهاء لغير الليث. والقَعُود من الإِبل: هو البكر حين يُرْكَب أَي يُمَكّن ظهره من الركوب، وأَدنى ذلك أَن يأْتي عليه سنتان، ولا تكون البكرة قعوداً وإِنما تكون قَلُوصاً. وقال النضر: القُعْدَةُ أَن يَقْتَعِدَ الراعي قَعوداً من إِبله فيركبه فجعل القُعْدةوالقَعُود شيئاً واحداً. والاقْتِعادُ: الركوب. يقول الرجل للراعي: نستأْجرك بكذا وعلينا قُعْدَتُك أَي علينا مَرْكَبُكَ، تركب من الإِبل ما شئت ومتى شئت؛
وأَنشد للكميت: لم يَقْتَعِدْها المُعْجِلون وفي حديث عبد الله: من الناس من يُذِلُّه الشيطانُ كما يُذلُّ الرجل قَعُودَهُ من الدوابّ؛ قال ابن الأَثير: القَعُودُ من الدوابِّ ما يَقْتَعِدُه الرجل للركوب والحمل ولا يكون إِلا ذكراً، وقيل: القَعُودُ ذكر، والأُنثى قعودة؛ والقعود من الإِبل: ما أَمكن أَن يُركب، وأَدناه أَن تكون له سنتان ثم هو قَعود إِلى أن يُثْنِيَ فيدخل في السنة السادسة ثم هو جمل. وفي حديث أَبي رجاء: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتى يكون أَذَلَّ من قَعُودٍ، كلُّ من أَتى عليه أَرْغاه أَي قَهَره وأَذَلَّه لأَن البعير إِنما يَرْغُو عن ذُلٍّ واستكانة. والقَعُود أَيضاً: الفصيل. وقال ابن شميل: القَعُودُ من الذكور والقَلوص من الإِناث. قال البشتي:، قال يعقوب بن السكيت: يقال لابن المَخاض حين يبلغ أَن يكون ثنياً قعود وبكر، وهو من الذكور كالقلوص من الإِناث؛ قال البشتي: ليس هذا من القَعُود التي يقتعدها الراعي فيركبها ويحمل عليها زاده وأَداته، إِنما هو صفة للبكر إِذا بلغ الأَثْنَاءَ؛ قال أَبو منصور: أَخطأَ البشتي في حكايته عن يعقوب ثم أَخطأَ فيما فسره من كِيسه أَنه غير القعود التي يقتعدها الراعي من وجهين آخرين، فأَما يعقوب فإِنه، قال: يقال لابن المخاض حتى يبلغ أَن يكون قنياً قعود وبَكر وهو الذكور كالقَلوص، فجعل البشتي حتى حين وحتى بمعنى إِلى، وأَحد الخطأَين من البشتي أَنه أَنَّث القعود ولا يكون القعود عند العرب إِلا ذكراً، والثاني أَنه لا قعود في الإِبل تعرفه العرب غير ما فسره ابن السكيت، قال: ورأَيت العرب تجعل القعود البكر من الإِبل حين يُركب أَي يمكن ظهره من الركوب، قال: وأَدنى ذلك أَن يأْتي عليه سنتان إِلى أَن يثني فإِذا أَثنى سمي جملاً، والبكر والبَكْرَة بمنزلة الغلام والجارية اللذين لم يدركا،ولا تكون البكرة قعوداً. ابن الأَعرابي: البَكر قَعود مثل القَلوص في النوق إِلى أَن يُثْنِيَ. وقاعَدَ الرجلَ: قعد منه. وقَعِيدُ الرجلِ: مُقاعِدُه. وفي حديث الأَمر بالمعروف: لا يَمْنَعُه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه وقَعِيدَه؛ القَعِيدُ الذي يصاحبك في قُعودِكَ، فَعِيلٌ بمعى مفاعل؛ وقَعِيدا كلِّ أَمرٍ: حافظاه عن اليمين وعن الشمال. وفي التنزيل: عن اليمين وعن الشمال قَعِيدٌ؛ قال سيبويه: أَفرد كما تقول للجماعة هم فريق، وقيل: القعيد للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤَنث بلفظ واحد وهما قعيدان، وفَعِيلٌ وفعول مما يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع، كقوله: أَنا رسول ربك، وكقوله: والملائِكةُ بعد ذلك ظَهِيرٌ؛ وقال النحويون: معناه عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد فاكتفى بذكر الواحد عن صاحبه؛ ومنه قول الشاعر: نحْنُ بما عِنْدَنا، وأَنتَ بما عِنْدَك راضٍ، والرَّأْيُ مُخْتَلِفُ ولم يقل راضِيان ولا راضُون، أَراد: نحن بما عندنا راضون وأَنت بما عندك راضٍ؛ ومثله قول الفرزدق: إِني ضَمِنْتُ لمنْ أَتاني ما جَنَى وأتى، وكان وكنتُ غيرَ غَدُورِ ولم يقل غدُوَرينِ. وقَعِيدَةُ الرجل وقَعِيدَةُ بيِته: امرأَتُه؛ قال الأَشعَرُ الجُعْفِيُّ: لكن قَعِيدَةُ بَيْتِنا مَجْفِوَّةٌ،بادٍ جنَاجِنُ صَدْرِها ولها غِنَى والجمع قَعائدُ. وقَعِيدَةُ الرجلِ: امرأَته. وكذلك قِعادُه؛ قال عبد الله بن أَوفى الخزاعي في امرأَته: مُنَجَّدَةٌ مثلُ كَلْبِ الهِراش،إِذا هَجَعَ الناسُ لم تَهْجَعِ فَلَيْسَتْ قِعادُ الفَتَى وحدْهَا،وبِئْسَتْ مُوَفِّيَةُ الأَرْبَعِ ، قال ابن بري: مُنَجَّدَةٌ مُحَكَّمَةٌ مُجَرَّبَةٌ وهو مما يُذَمُّ به النساءُ وتُمْدَحُ به الرجال. وتَقَعَّدَتْه: قامت بأَمره؛ حكاه ثعلب وابن الأَعرابي. والأَسَلُ: الرِّماحُ. ويقال: قَعَّدْتُ الرجلَ وأَقْعدْتُه أَي خَدَمْتُه وأَنا مُقْعِدٌ له ومُقَعِّدٌ؛
وأَنشد: تَخِذَها سرِّيَّةً تُقَعِّدُه وقال الآخر: وليسَ لي مُقْعِدٌ في البيتِ يُقْعِدُني،ولا سَوامٌ، ولا مِنْ فِضَّةٍ كِيسُ والقَعِيدُ: ما أَتاك من ورائك من ظَبْيٍ أَو طائر يُتَطَّيرُ منه بخلاف النَّطِيح؛ ومنه قول عبيد بن الأَبرص: ولقد جَرَى لهُمِ، فلم يَتَعَيَّفُوا،تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ الوَشِيجَةُ: عِرْقُ الشجرةِ، شبَّه التَّيْسَ من ضُمْرِه به، ذكره أَبو عبيدة في باب السَّانِحِ والبارِحِ وهو خلاف النَّطِيح. والقَعِيدُ: الجرادُ الذي لم يَسْتَوِ جناحاه بعد. وثَدْيٌ مُقْعَدٌ: ناتِئٌ على النحر إذا كان ناهِداً لم يَنْثَنِ بَعْدُ؛ قال النابغة: والبَطنُ ذو عُكَنٍ لطيفٌ طَيُّهُ، والإِتْبُ تَنْفُجُه بِثَدْيٍ مُقْعَدِوقَعَدَ بنو فلانٍ لبني فلان يَقْعُدون: أَطاقوهم وجاو وهم بأَعْدادِهم. وقَعَدَ بِقِرْنِهِ: أَطاقَه. وقَعَدَ للحرب: هَيَّأَ لها أَقرانَها؛ قال: لأُصْبِحَنْ ظالماً حَرْباً رَباعِيَةً،فاقعُدْ لها، ودَعَنْ عنْكَ الأَظانِينا وقوله: سَتَقْعُدُ عبدَ اللهِ عَنَّا بِنَهْشَل أَي سَتُطيقها وتَجِيئُها بأَقْرانها فَتَكْفينا نحن الحرب. وقَعَدَتِ المرأَةُ عن الحيض والولدِ تَقْعُدُقُعوداً، وهي قاعد: انقطع عنها، والجمع قَواعِدُ. وفي التنزيل: والقَواعِدُ من النساء؛ وقال الزجاج في تفسير الآية: هن اللواتي قعدن عن الأَزواج. ابن السكيت: امرأَة قاعِدٌ إِذا قعدت عن المحيض، فإِذا أَردت القُعود قلت: قاعدة. قال: ويقولون امرأَة واضِعٌ إِذا لم يكن عليها خمار، وأَتانٌ جامِعٌ إِذا حملت. قال أَبو الهيثم: القواعد من صفات الإِناث لا يقال رجال قواعِدُ، وفي حديث أَسماءَ الأَشْهَلِيَّة: إِنا مَعاشِرَ النساءِ محصوراتٌ مقصوراتٌ قواعِدُ بيوتِكم وحوامِلُ أَولادِكم؛ القواعد: جمع قاعِدٍ وهي المرأَة الكبيرة المسنة، هكذا يقال بغير هاء أَي أَنها ذات قعود، فأَما قاعدة فهي فاعلة من قَعَدَتْقعوداً، ويجمع على قواعد فهي فاعلة من قَعَدَتْقعوداً، ويجمع على قواعد أَيضاً. وقعدت النخلة: حملت سنة ولم تحمل أُخرى. والقاعِدَةِ: أَصلُ الأُسِّ، والقَواعِدُ: الإِساسُ، وقواعِد البيت إِساسُه. وفي التنزيل: وإِذ يَرفَعُ ابراهيمُ القواعِدَ من البيتِ وإِسمعيلُ؛ وفيه: فأَتى اللهُ بُنيانَهم من القواعد؛ قال الزجاج: القَواعِدُ أَساطينُ البناء التي تَعْمِدُه. وقَواعِدُ الهَوْدَج: خشبات أَربع معترضة في أَسفله تُركَّبُ عِيدانُ الهَوْدَج فيها. قال أَبو عبيد: قواعد السحاب أُصولها المعترضة في آفاق السماء شبهت بقواعد البناء؛ قال ذلك في تفسير حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سأَل عن سحابة مَرَّت فقال: كيف تَرَوْنَ قواعِدَها وبواسِقَها؟ وقال ابن الأَثير: أَراد بالقواعد ما اعترض منها وسَفَل تشبيهاً بقواعد البناء. ومن أَمثال العرب: إذا قامَ بكَ الشَّرّْ فاقْعُدْ، يفسَّر على وجهين: أَحدهما أَن الشر إِذا غلبك فَذِلَّ له ولا تَضْطَرِبْ فيه، والثاني أَن معناه إِذا انتصب لك الشرُّ ولم تجد منه بُدًّا فانتِصبْ له وجاهِدْه؛ وهذا مما ذكره الفراء. والقُعْدُدُ والقُعْدَدُ: الجبانُ اللئيمُ القاعدُ عن الحرب والمكارِمِ. والقُعْدُدُ: الخامل. قال الأَزهري: رجل قُعْددٌ وقَعْدَدٌ إِذا كان لئيماً من الحَسَبِ. المُقْعَدُ والقُعْدُدُ: الذي يقعد به أَنسابه؛ وأَنشد:قَرَنْبَى تَسُوفُ قَفَا مُقْرِفٍ لَئِيمٍ، مآثِرُهُ قُعْدُد
ويقال: اقْتَعَدَ فلاناً عن السخاءِ لؤْمُ جِنْثِه؛ ومنه قول الشاعر: فازَ قدْحُ الكَلْبْيِّ، واقتَعَدَتْ مَغْراءَ عن سَعْيِهِ عُرُوقُ لَئِيمِ ورجل قُعْدُدٌ: قريب من الجَدِّ الأَكبر وكذلك قعدَد. والقُعْدُدُ والقُعْدَدُ: أَملك القرابة في النسب. والقُعْدُدُ؛ القُرْبَى. والمِيراث القُعْدُدُ: هو أَقربُ القَرابَةِ إِلى الميت. قال سيبويه: قُعْدُدٌ ملحق بجُعْشُمٍ، ولذلك ظهر فيه المثلان. وفلان أَقْعَد من فلان أَي أَقرب منه إِلى جده الأَكبر، وعبر عنه ابن الأَعرابي بمثل هذا المعنى فقال: فلان أَقْعَدُ من فلان أَي أَقلُّ آباء. والإِقْعادُ: قِلَّةُ الآباء والأَجداد وهو مذموم، والإِطْرافُ كَثَرتُهم وهو محمود، وقيل: كلاهما مدح. وقال اللحياني: رجل ذو قُعْدد إِذا كان قريباً من القبيلة والعدد فيه قلة. يقال: هو أَقْعَدُهم أَي أَقربهم إِلى الجد الأَكبر، وأَطْرَفُهم وأَفْسَلُهم أَي أَبعدهم من الجد الأَكبر. ويقال: فلان طَرِيفٌ بَيِّنُ الطَّرافَة إِذا كان كثير الآباء إِلى الجد الأَكبر ليس بذي قُعْدُود؛ ويقال: فلان قعيد النسب ذو قُعْدد إِذا كان قليل الآباءِ إِلى الجد الأَكبر؛ وكان عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس الهاشمي أَقعَدَ بني العباس نسباً في زمانه، وليس هذا ذمًّا عندهم، وكان يقال له قعدد بني هاشم؛ قال الجوهري: ويمدح به من وجه لأَن الولاء للكُبر ويذم به من وجه لأَنه من أَولادِ الهَرْمَى ويُنسَب إِلى الضَّعْفِ؛ قال دريد بن الصِّمَّة يرثي أَخاه: دَعاني أَخي والخيلُ بيْني وبيْنَه،فلما دَعاني لم يَجِدْني بِقُعْدُدِ وقيل: القعدد في هذا البيت الجبانُ القاعِدُ عن الحربِ والمكارِمِ أَيضاً يَتَقَعَّد فلا ينهض؛ قال الأَعشي: طَرِفُونَ ولاَّدُونَ كلَّ مُبارَكٍ،أَمِرُونَ لا يَرِثُونَ سَهمَ القُعْدُدِ وأَنشده ابن بري: أَمِرُونَ ولاَّدُونَ كلَّ مُبارَكٍ،طَرِفُونَ.. .. .. وقال: أَمرون أَي كثيرون. والطرف: نقيض القُعدد. ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء أَن هذا البيت أَنشده المَرْزُبانيُّ في معجم الشعراء لأَبي وجْزَةَ السعدي في آل الزبير. وأَما القُعدد المذموم فهو اللئيم في حسبه، والقُعْدُد من الأَضداد. يقال للقريب النسب من الجد الأَكبر: قعدد، وللبعيد النسب من الجد الأَكبر: قعدد؛ وقال ابن السكيت في قول البعيث: لَقًى مُقْعَدِ الأَسبابِ مُنْقَطَعٌ به ، قال: معناه أَنه قصير النسب من القعدد. وقوله منقَطَعٌ به مُلْقًى أَي لا سَعْيَ له إِن أَراد أَن يسعى لم يكن به على ذلك قُوَّةُ بُلْقَةٍ أَي شيء يَتَبَلَّغُ به. ويقال: فلان مُقْعَدُ الحَسَبِ إِذا لم يكن له شرف؛ وقد أَقْعَدَه آباو ه وتَقَعَّدُوه؛ وقال الطرماح يهجو رجلاً: ولكِنَّه عَبْدٌ تَقَعَّدَ رَأْيَه لِئامُ الفُحولِ وارْتخاضُ المناكِحِ (* قوله «وارتخاض» كذا بالأَصل، ولعله مصحف عن ارتخاص من الرخص ضد الغلاء أو ارتحاض بمعنى افتضاح.) أَي أَقعد حسبه عن المكارم لؤْم آبائه وأُمهاته. ابن الأَعرابي: يقال ورث فلان بالإِقْعادِ، ولا يقال وَرِثه بالقعود. والقُعادُوالإِقْعادُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبل والنجائب في أَوراكها وهو شبه مَيْل العَجُزِ إِلى الأَرض، وقد أُقْعِدَ البعير فهو مُقْعَدٌ. والقَعَدُ: أَن يكون بِوَظِيفِ البعير تَطامُنٌ واسْتِرْخاء. والإِقعادُ في رجل الفرس: أَن تُقْرَشَ (* وقوله «تفرش» في الصحاح تقوس.) جدّاً فلا تَنْتَصِبَ. والمُقْعَدُ: الأَعوج، يقال منه: أُقعِدَ الرجلُ، تقول: متى أَصابك هذا القُعادُ؟ وجملٌ أَقْعَدُ: في وظِيفَيْ رجليه كالاسترخاء. والقَعِيدَةُ: شيء تَنْسُجُه النساء يشبه العَيْبَةَ يُجْلَسُ عليه، وقد اقْتَعَدَها؛ قال امرؤ القيس: رَفَعْنَ حوايا واقْتَعَدْنَ قَعائِداً،وحَفَّفْنَ مِنْ حَوْكِ العِراقِ المُنَمَّقِ والقَعِيدَةُ أَيضاً: مثل الغِرارَةِ يكون فيها القَدِيدُ والكعكُ،وجمعها قَعائِدُ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً: له مِنْ كَسْبِهِنَّ مُعَذْ لَجاتٌ قَعائِدُ، قد مُلِئْنَ مِنَ الوَشِيقِ والضمير في كسبهن يعود على سهام ذكرها قبل البيت. ومُعَذْلَجاتٌ: مملوءات. والوشِيقُ: ما جَفَّ من اللحم وهو القَدِيدُ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الراجز: تُعْجِلُ إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ ، قال: القاعِدُ الجُوالقُ الممتلئُ حَبًّا كأَنه من امتلائه قاعد. والجَشِيرُ: الجُوالِقُ. والقَعِيدَةُ من الرمل: التي ليست بمُسْتَطِيلة،وقيل: هي الحبْل اللاطِئُ بالأَرض، وقيل: وهو ما ارْتَكَم منه. قال الخليل: إِذا كان بيت من الشِّعْر فيه زِحافٌ قيل له مُقْعَدٌ؛ والمُقْعَدُ من الشعر: ما نَقَصَتْ من عَرُوضِه قُوَّة، كقوله: أَفَبَعْدَ مَقْتَلِ مالِكِ بنِ زُهَيرٍ تَرْجُو النساءُ عَوَاقِبَ الأَطْهارِ؟ ، قال أَبو عبيد: الإِقواء نقصان الحروف من الفاصلة فَيَنْقُص من عَرُوضِ البيت قُوَّةٌ، وكان الخليل يسمى هذا المُقْعَدَ. قال أَبو منصور: هذا صحيح عن الخليل وهذا غير الزحاف وهو عيب في الشعر والزحاف ليس بعيب. الفراء: العرب تقول قَعَدَ فلان يَشْتُمُني بمعنى طَفِقَ وجَعَل؛
وأَنشد لبعض بني عامر: لا يُقْنِعُ الجارِيَةَ الخِضابُ،ولا الوِشاحانِ، ولا الجِلْبابُ مِنْ دُونِ أَنْ تَلْتَقيَ الأَركابُ،ويَقْعُدَ الأَيْرُ له لُعابُ وحكى ابن الأَعرابي: حَدَّدَ شَفْرَتَه حتى قَعدتْ كأَنها حَربَةٌ أَي صارت. وقال: ثَوْبَكَ لا تَقْعُدُ تَطِيرُ به الريحُ أَي لا تَصِيرُ الريحُ طائرةً به، ونصب ثوبك بفعل مضمر أَي احفظ ثوبك. وقال: قَعَدَ لا يَسْأْلُه أَحَدٌ حاجةً إِلا قضاها ولم يفسره؛ فإِن عنى به صار فقد تقدم لها هذه النظائر واستغنى بتفسير تلك النظائر عن تفسير هذه، وإِن كان عنى القعود فلا معنى له لأَن القعود ليست حال أَولى به من حال، أَلا ترى أَنك تقول قعد لا يمر به أَحد إِلا يسبه، وقد لا يسأَله سائل إِلا حرمه؟ وغير ذلك مما يخبر به من أَحوال القاعد، وإِنما هو كقولك: قام لا يُسأَلُ حاجَةً إِلا قضاها. وقَعِيدَكَ اللهَ لا أَفعلُ ذلك وقَِعْدَك؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ: قَعَِيدَكِ أَن لا تُسْمِعيني مَلامَةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفؤَادِ فَيِيجَعَا وقيل: قَِعْدَكَ اللهَ وقَعيدَكَ اللهَ أَي كأَنه قاعدٌ معك يحفظ عليك قولك، وليس بقويّ؛ قال أَبو عبيد:، قال الكسائي: يقال قِعْدكَ الله أَي اللهُ معك؛ قال وأَنشد غيره عن قُرَيْبَةَ الأَعرابية: قَعِيدَكِ عَمْرَ الله، يا بِنْتَ مالِكٍ،أَلم تَعْلَمِينا نِعْمَ مَأْوى المُعَصِّبِ ، قال: ولم أَسمع بيتاً اجتمع فيه العَمْرُ والقَعِيدُ إِلا هذا. وقال ثعلب: قَِعْدَكَ اللهَ وقَعِيدَكَ اللهَ أَي نَشَدْتُكَ اللهَ. وقال: إِذا قلت قَعِيدَكُما الله جاءَ معه الاستفهام واليمين، فالاستفهام كقوله: قَعِيدَ كما اللهَ أَلم يكن كذا وكذا؟، قال الفرزدق: قَعِيدَ كما اللهَ الذي أَنْتُما له،أَلم تَسْمَعا بالبَيْضَتَيْنِ المُنادِيا؟ والقَسَمُ: قَعِيدَكَ اللهَ لأُكْرِمَنَّكَ. وقال أَبو عبيد: عَلْيا مُضَر تقول قَعِيدَك لتفعلن كذا؛ قال القِعَيدُ الأَب؛ وقال أَبو الهيثم: القَعِيدالمُقاعِدُ؛
وأَنشد بيت الفرزدق: قَعيدَكُما اللهَ الذي أَنتما له يقول: أَينما قعدت فأَنت مقاعد لله أَي هو معك. قال: ويقال قَعِيدَك الله لا تَفْعل كذا، وقَعْدَكَ الله، بفتح القاف، وأَما قِعْدَكَ فلا أَعْرِفُه. ويقال: قعدقعداًوقعوداً؛
وأَنشد: فَقَعْدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامَةً ، قال الجوهري: هي يمين للعرب وهي مصادر استعملت منصوبة بفعل مضمر، والمعنى بصاحبك الذي هو صاحب كل نجوى، كما يقال: نشدتك الله، قال ابن بري في ترجمة وجع في بيت متمم بن نويرة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامَةً ، قال: قَعِيدَك اللهَ وقَِعدك الله استعطاف وليس بقسم؛ كذا، قال أَبو عليّ؛ قال: والدليل على أَنه ليس بقسم كونه لم يُجَبْ بجوابِ القَسَم. وقَعِيدَكَ اللهَ بمنزلة عَمْرَكَ اللهَ في كونه ينتصب انتصاب المصادر الواقعة موقع الفعل، فعمرك اللهَ واقع موقع عَمَّرَك اللهُ أَي سأَلْتُ اللهَ تَعْمِيرَك، وكذلك قِعْدَكَ اللهَ تَقْديره قَعَّدْتُك اللهَ أَي سأَلت الله حفظك من قوله: عن اليمين وعن الشمال قَعِيد أَي حفيظ. والمُقْعَدُ: رجلٌ كان يَرِيشُ السهام بالمدينة؛ قال الشاعر: أَبو سُلَيْمان ورِيشُ المُقْعَدِ وقال أَبو حنيفة: المُقْعدانُ شجر ينبت نبات المَقِرِ ولا مرارة له يخرج في وسطه قضيب بطول قامة وفي رأْسه مثل ثمرة العَرْعَرَة صُلْبة حمراء يترامى به الصبيان ولا يرعاه شيء. ورجل مُقْعَدُ الأَنف: وهو الذي في مَنْخِرِه سَعة وقِصَر. والمُقْعَدَةُ: الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ. ورحًى قاعِدَةٌ: يَطْحَنُ الطاحِنُ بها بالرَّائِدِ بيَدِه. وقال النضر: القَعَدُ العَذِرَةُ والطَّوْفُ. "
قُعودُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُعودُومَقْعَدُ: الجُلوسُ، أو هو من القِيامِ، والجُلُوسُ من الضَّجْعَةِ ومن السُّجودِ. ـ قَعَدَ به: أقْعَدَهُ. ـ مَقْعَدُومَقْعَدَةُ: مكانُ القُعودِ. ـ قِعْدَةُ: نَوْعٌ منه، ومقْدارُ ما أخَذَه القاعِدُ من المكانِ، وآخِرُ ولَدِكَ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى والجَمْعِ. ـ أقْعَدَ البِئْرَ: حَفَرَها قَدْرَ قِعْدَةٍ، أو تَرَكَها على وجْهِ الأرضِ ولم يَنْتَهِ بها الماءَ. ـ ذُو القَعْدَةِ وذُو القِعْدَةِ: شَهْرٌ كانوا يَقْعُدونَ فيه عن الأَسْفارِ، الجمع: ذواتُ القَعْدَةِ. ـ قَعَدُ: الخوارِجُ، ومَنْ يَرَى رَأْيَهُمْ قَعَدِيٌّ، والذين لا ديوانَ لهم، والذين لا يَمْضونَ إلى القِتالِ، والعَذِرَةُ، وأن يكونَ بوَظيفِ البعيرِ اسْتِرْخاءٌ وتَطامُنٌ، ـ قَعَدَةُ: مَرْكَبٌ للنِساء، والطِّنْفِسَةُ. ـ ابْنَةُ اقْعُدِي وقُومي: الأَمَةُ. ـ به قُعادٌوأقْعادٌ: داءٌ يُقْعِدُهُ، فهو مُقْعَدٌ. ـ مُقْعَداتُ: الضَّفادِعُ، وفِراخُ القَطا قَبْلَ أن تَنْهَضَ. ـ قَعَدَ: قامَ، ضِدٌّ، ـ قَعَدَتِ الرَخَمَةُ: جَثَمَتْ، ـ قَعَدَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً ولم تَحْمِلْ أخْرَى، ـ قَعَدَ بقِرْنِهِ: أطاقَهُ، ـ قَعَدَ للحَرْبِ: هَيَّأَ لها أقْرانَها، ـ قَعَدَتِ الفَسيلَةُ: صارَ لها جِذْعٌ. ـ قاعِدُ: هي، أو التي تنالُها اليَدُ، والجُوالِقُ المُمْتَلِئُ حَبًّا، والتي قَعَدَتْ عن الوَلَدِ وعن الحَيْضِ وعن الزَّوْجِ، وقد قَعَدَتْقُعوداً. ـ قَواعِدُ الهَوْدَجِ: خَشَباتٌ أرْبَعٌ تَحْتَهُ، رُكِّبَ فيهن، ـ رجلٌ قُعْدِيٌّوقِعْدِيٌّ: عاجزٌ. ـ قَعيدُ النَّسَبِ وقُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ: قَريبُ الآباء من الجَدِّ الأَكْبَرِ. ـ قُعْدُدُ: البعيدُ الآباء منه، ضِدٌّ، والجَبانُ اللَّئيمُ القاعِدُ عن المكارِمِ، والخامِلُ. ـ قُعْدِيٌّوقُعْدِيَّةٌوقِعْدِيٌّوقِعْدِيَّةٌ، وضُجْعِيٌّ، ولا تَدْخُلُه الهاءُ، وقُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ: كثيرُ القُعودِ والاضْطِجاعِ. ـ قُعودُ: الأَيْمَةُ. ـ قَعودُ من الإِبِلِ: ما يَقْتَعِدُهُ الراعي في كلِّ حاجةٍ، كالقَعودَةِوالقُعْدَةِ، ـ اقْتَعَدَهُ: اتَّخَذَهُ قُعْدَةً، الجمع: أقْعِدَةٌوقُعُدٌوقِعْدانٌوقعائِدُ، ـ اقْتَعَدَهُ: القَلوصُ، والبَكْرُ إلى أنْ يُثْنِيَ، والفَصيلُ. ـ قَعيدُ: الجرادُ لم يَسْتَوِ جناحُهُ بعدُ، والأَبُ، ومنه: قَعيدَكَ لَتَفْعَلَنَّ، أي: بأَبيكَ، ـ قَعيدَكَ اللَّهَ، وقِعْدَكَ اللَّهَ: اسْتِعْطافٌ لا قَسَمٌ، بِدَليلِ أنه لم يَجِئْ جَوابُ القَسَمِ، وهو مَصْدَرٌ واقِعٌ مَوْقِعَ الفِعْلِ بِمَنْزِلَة عَمْرَكَ اللَّه، أي: عَمَرْتُكَ اللَّهَ، ومعناهُ: سأَلْتُ اللَّهَ تَعْميرَكَ، وكذلك: قِعْدُكَ اللّهُ، تَقْديرُهُ: قَعَدْتُكَ اللَّهَ، أي: سألتُ الله حِفْظَكَ، من قولِهِ تعالى: { عن اليمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعيدٌ}، ـ قَعيدُ: المُقاعِد، والحافِظُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وما أتاكَ من ورائِكَ من ظَبْيٍ أو طائِرٍ، ـ قَعيدَةُ: المرأةُ، وشيءٌ كالعَيْبَةِ يُجْلَسُ عليه، والغِرارَةُ أو شِبْهها يكونُ فيها القَديدُ والكَعْكُ، ـ قَعيدَةُ من الرَّمْلِ: التي ليْسَتْ بمُسْتَطيلةٍ، أو الحَبْلُ اللاَّطئُ بالأرضِ. ـ تَقَعَّدَهُ: قامَ بأمْرِهِ، ورَيَّثَهُ عن حاجَتِه، ـ تَقَعَّدَ عن الأَمْرِ: لم يَطْلُبْهُ. ـ قَعْدُكَ اللّهُ وقِعْدُكَ اللّهُ وقَعيدُكَ اللّهُ: ناشَدْتُكَ الله، وقيلَ: كأنَّه قاعِدٌ مَعَكَ بحِفْظِهِ عليكَ، أو معناهُ بصاحِبِكَ الذي هو صاحِبُ كُلِّ نَجْوَى. ـ مُقْعَدُ من الشِّعْرِ: كُلُّ بيتٍ فيه زحافٌ، أو ما نُقِصَتْ من عَروضِهِ قُوَّةٌ، ورجُلٌ كان يَريشُ السِّهامَ، وفَرْخُ النَّسْرِ، والنَّسْرُ الذي قُشِبَ له فَصيدَ وأُخِذَ ريشُه. كالمُقَعْدِدِ فيهما، ـ مُقْعَدُ من الثَّدْيِ: النَّاهِدُ الذي لم يَنْثَن. ـ رجُلٌ مُقْعَدُ الأَنْفِ: في مَنْخِرَيْهِ سَعَةٌ، ـ مُقْعَدَةُ: الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ، والبِئْرُ حُفِرَتْ فلم يَنْبَطْ ماؤُها وتُرِكَتْ. ـ مُقْعَدانُ: شَجَرَةٌ لا تُرْعَى. ـ حَدَّدَ شَفْرَتَهُ حتى قَعَدَتْ كأَنَّها حَرْبَةٌ: صارَتْ. ـ ثَوْبَكَ لا تَقْعُدْ تطيرُ به الرِّيحُ: لا تَصيرُ الرِّيحُ طائِرَةً به. ـ قُعْدَةُ: الحِمارُ، الجمع: قُعْداتٌ، والسَّرْجُ، والرَّحْلُ. ـ أقْعَدَهُ: خَدَمَهُ، ـ أقْعَدَ أباهُ: كفاهُ الكَسْبَ، كقَعَّدَهُ تَقْعيداً فيهما. ـ اقْعَنْدَدَ بالمكانِ: أقامَ به. ـ أَقْعادُوقُعادُ: داءٌ يأخُذُ في أوراكِ الإِبِلِ فَيُميلُها إلى الأرضِ.
قعَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قعَدَ / قعَدَ بـ / قعَدَ على / قعَدَ عن / قعَدَ في / قعَدَ لـ يَقعُد ، قعودًا ، فهو قاعدوقَعود ، والمفعول مقعود به :- • قعَد الشّخصُ 1 - جلس بعد أن كان واقفًا :- {يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا} - {ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ} . 2 - تأخّر وتخلَّف :- {الَّذِينَ قَالُوا لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا} - {إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ} . 3 - أقام، مكث :-قعد في الفندق، - {فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} . • قعَد بفلان: أجلسه • قعَد بي عنك شغلٌ: حبسني ومنعني. • قعَدتْ به ركبتاه: عجز :-إذا قام بك الشرُّ فاقعُدْ به: إذا غلبك الشرُّ فذِلَّ له ولا تضطرب. • قعَد على الكرسيّ: جلس. • قعَد عن العمل: تأخّر عنه أو تركه، توانى ولم يهتمّ :-قعَد الناسُ عن مناصرة الضعيف، - {وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ} . • قعَدتِ المرأةُ عن الحَيْض والولد: انقطع عنها :- {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} . • قعَد في طريق فلان: سدَّ عليه الطريق. • قعَد للأمر: اهتمّ به وتهيّأ له :-قعَد لمراقبة العمل في المصنع، - قعَد الكاتب لكتابة روايته. • قعَد له بالمرصاد: تربَّص به، تحيّن الفرصةَ للقضاء عليه، راقبه :- {لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} . • قعَد يفعل كذا: صار يفعله، طفق يفعله ويكون (قعَد) هنا فعلاً ناقصًا :-قعَد يشتمني، - {وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} .
قعد(المعجم مختار الصحاح)
ق ع د: قَعَد من باب دخل و مَقْعَداً أيضا بالفتح أي جلس و القَعْدةُ بالفتح المرة وبالكسر نوعمنه و المَقْعَدَةُ بالفتح السافلة وذو القَعْدَةِ شهر جمعه ذوات القعدةالقَاعِدُ من النساء التي قعدت عن الولد والحيض الجمع القَواعِدُ و قوَاعِدُ البيت أساسه و تَقَعَّدَ فلان عن المر إذا لم يطلبه و تَقَعَّدَهُ غيره ربثه عن حاجته وعاقه و تَقضاعَدضني عنك شغل حبسني و القضعُودُ بالفتح البعير من الإبل وهو البكر حين يركب أي يمكن ظهره من الركوب وأقله سنتان إلى أن يثني فإذا اثنى سمي جملا ولا تكون البكرة قعودا بل قلوصا وقال أبو عبيد القعود من الإبل هو الذي يَقْتَعِدُهُ الراعي في كل حاجة و المَقاعِدُ مواضع القعود واحدها مَقْعَدٌ بوزن مذهب و القَعيدُالمقاعد وقوله تعالى {عن اليمين وعن الشمال قعيد} وهما قعيدان ولكن فعيل وفعول يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع كقوله تعالى {إنا رسول رب العالمين} وقوله تعالى {والملائكة بعد ذلك ظهير} و قَعيدةُ الرجل و قِعادُهُ بالكسر امرأته و المُقْعَدُ الأعرج تقول أُقْعِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله
قاعِدة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاعِدة :- جمع قاعِداتوقَواعِدُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ. 2 - أساس :-قاعِدة الملك/ الحزب، - {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :- • تنظيم القاعِدة: تنظيم سياسيّ اتّخذ من أفغانستان مقرًّا له، استهدفته الولايات المتَّحدة بعد أحداث سبتمبر المشهورة على اعتقاد أنّه المنفّذ لها وأنّه بؤرة الإرهاب في العالم. 3 - أمر كلّيّ ينطبق على جزئيّات :-قاعِدة حسابيّة/ مطَّردة، - قواعد اللُّغة: المبادئ الواجب اتِّباعها للتكلّم والكتابة بلغة صحيحة، - تقيَّد بالقواعد:- • الخروج على القواعد: خَرْق قوانين أو لوائح موضوعة لمسابقة معيَّنة. 4 - مقرّ للجنود والمعدات الحربيَّة :-قاعِدة بحريّة/ حربيّة/ جوّيّة/ عسكريّة، - عادت الطائرات إلى قواعدها سالمة. 5 - عاصِمَة، أكبر مدن البلاد :-قاعِدة البلاد. 6 - منهج، طريقة، نظام :-قاعِدة المجاملات/ السُّلوك/ المرور/ حياة، - قاعدة أخلاقيّة. 7 - افتراض مُسلَّم به كأساس لعِلْم أو فنّ :-قاعِدة هندسيَّة/ موسيقيَّة:- • قواعد اللّغة: قواعد تهدف إلى وضع معايير للاستعمال الصحيح للغة وتمييز الاستعمالات غير الصحيحة، - قواعد تحويليّة: قواعد تأخذ بعين الاعتبار التغيّرات والتحولات اللغويّة. 8 - عجوز قعدت عن التصرف في أمرها وطلب الزواج :- {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ} . 9 - (الكيمياء والصيدلة) كُلّ مادّة كيميائيّة تتَّحد مع حمض وتكوِّن ملحًا وماءً. • قاعِدة بيانات: (الحاسبات والمعلومات) مجموعة بيانات منظَّمة بحيث توفِّر سهولة الاستعادة. • قاعِدة المثلَّث: (الهندسة) ضِلْعُه الذي يقابل الرَّأس أو يقوم عليه ارتفاعُه.
مَقْعَد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَقْعَد :- جمع مَقَاعِدُ: 1 - مصدر ميميّ من قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ: :- {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ} . 2 - اسم مكان من قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ: مكان الجلوس :- {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ} - {فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ} :- • أخَذ مَقْعَده: جلس، - هو مِنِّي مَقْعَد القابلة: شديدُ القُرْب. 3 - ما يُجْلس عليه :-مَقْعَد مُريح، - مقاعد الدراسة. 4 - سُلْطة :-وصل إلى مَقْعَد الحُكم. 5 - تمثيل سياسيّ :-للحزب الفُلانيّ خمسة مَقاعِد في البرلمان. 6 - موضع ومركز :- {تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} .
أقعدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقعدَيُقعد ، إقْعادًا ، فهو مُقْعِد ، والمفعول مُقْعَد :- • أقعد فلانًا أجلسه، جعله يقعُد :-أقعَد المعلِّمُ التّلميذَ قريبًا منه:- • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ، - أقعَد فلانًا آباؤُهُ: لم يكن له شَرَفٌ لخِسَّتِهم ولؤمِهِمْ. • أقعد الهَرَمُ فلانًا: منعه المشيَ :-أقعَده الرُّوماتِزْم/ الإنفلونزا:-? أقعَد فلانٌ أباه: كفاه مئونة الكسب. • أقعدهُ عن الأمر: حَبَسَهُ ومنعه :-أقعَده عن وظيفته، - أقعَد الرَّجلُ زوجتَه في البيت.
قعَّدَيُقعِّد ، تقْعيدًا ، فهو مُقَعِّد ، والمفعول مُقَعَّد :- • قعَّدالقاعدةَ وضعها :-قعَّدقاعدة التِّمثال. • قعَّد اللُّغةَ ونحوَها: وضع لها قواعدَ يعمل بموجبها. • قعَّده عن كذا: حبسه عنه :-قعَّده المرضُ عن إنجاز مشروعه.
قاعِدة(المعجم الرائد)
قاعدة - ج، قواعد 1- قاعدة : مؤنث قاعد. 2- قاعدة من البيت : أساسه. 3- قاعدة من الهودج : إحدى خشباته الأربع. 4- قاعدة من البلاد : أكبر مدنها. 5- قاعدة من الأسطوانة أو التمثال الحجر أو غيره يقوم عليه. 6- قاعدة : مثال لتعليم الخط. 7- قاعدة : «قاعدة الأمر» : أساسه. 8- قاعدة : «قاعدة الطائرات» المكان : الذي تحط فيه الطائرات وتطير منه «رجعت الطائرات إلى قواعدها سالمة». 9- قاعدة : أصل وقانون : «القاعدة النحوية».
قَعَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَعَدَقَعَدَ ُ قُعودًا: جلَسَ من قيام. و قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه. و قَعَدَ للأمر: اهتمَّ به وتهيّأَ له. و قَعَدَ بفلان: أَجلسَه. و قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له. و قَعَدَ عن الأَمر: تأَخَّر عنه أَو تركه. وفي التنزيل العزيز:التوبة آية 90 وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ ) ) . و قَعَدَ المرأَةُ عن الحيض والولَد: انقَطع عنها ذلك. و قَعَدَ النخلَةُ: حمَلَتْ سنةً ولم تَحمِلْ أُخرى. و قَعَدَ يفعَلُ كذا: طفِقَ يفعله. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 86وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ ) ) .
تقاعدَ / تقاعدَ عن يتقاعد ، تقاعُدًا ، فهو مُتقاعِد ، والمفعول مُتقاعَدٌ عنه :- • تقاعد الشَّخصُ 1 - أُحِيلَ إلى المعاش، ترك وظيفتَه :-سنّ التقاعُد:- • مَعاش التقاعُد: مالٌ يقبضُهُ الذي أُحيل على التقاعد. 2 - تكاسل. • تقاعد عن الأمرِ: تقاعس، لم يَهْتَمَّ به.
قاعدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاعدَيقاعد ، مُقاعدةًوقِعَادًا ، فهو مُقاعِد ، والمفعول مُقاعَد :- • قاعد صديقَهُ جالسَه وقعد معه :-يُحِبُّ هذا الشّابُّ أن يقاعد العلماءَ الكبارَ.
قعد(المعجم الرائد)
قعد - يقعد ، قعودا 1- قعد : عن حاجته : تأخر «لا تقعدوا عن طلب رزقكم». 2- قعد : للحرب : هيأ لها أقرانه ورفقاءه. 3- قعد به : كان كفؤا له. 4- قعدت المرأة : فقدت زوجها. 5- قعد : تأتي بمعنى «صار» : «غضب حتى قعد كأنه بركان». 6- قعد : تأتي بمعنى طفق وأخذ : «قعد يشتمني». 7- قعد : قام.
أقعد - إقعادا 1- أقعده : جعله يقعد. 2- أقعده عن الأمر : حبسه عنه «أقعده العمل عن السفر». 3- أقعد بالمكان : أقام به. 4- أقعده : أقامه. 5- أقعده : خدمه. 6- أقعد : أباه : كفاه شدة الكسب وثقله وجعله يقعد عن طلب الرزق.
المَقْعَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْعَدُ : القُعودُ. وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 81فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ ) ) . و المَقْعَدُ ما يُجْلَسُ عليه. ويقال: هو منِّي مَقْعَدَ القابلة، ومَقْعَدَ الخاتن: شديدُ القُرْب. والجمع : مقاعِدُ. وفي التنزيل العزيز: الجن آية 9وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ) ) .
المُقْعَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُقْعَدُ : المصابُ بداء القُعاد. و المُقْعَدُ الزَّمِنُ. و المُقْعَدُ الأَعْرَجُ. و المُقْعَدُ الثديُ الناهدُ لا ينكسر. و المُقْعَدُ النِّسرُ الذي قُشِبَ له حتى صِيدَ وأُخِذَ ريشُه. و المُقْعَدُ من الشِّعْرِ: كلُّ بيتٍ فيه زِحافٌ. ومُقْعَدُ الحَسَب: الذي ليس له شَرَفٌ. وفلانٌ مُقْعَدُ الأَنف: في منخريه سَعَةٌ.
قَعْدة :- جمع قَعَداتوقَعْدات: اسم مرَّة من قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ. • ذو القَعْدة: الشّهر الحادي عشر من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد شوَّال ويليه ذو الحجَّة، وهو من الأشهُرِ الحُرُم التي كان العرب يحرِّمون فيها القتالَ.
قَعيد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَعيد :- جمع قُعَداءُ، مؤ قعيدة، جمع مؤ قعيداتوقعائدُ: 1 - مُجالِس، قاعد، ملازم :-حدَّث قعيدَه بذكريات الماضي، - {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ}: الملكان الملازمان للإنسان لكتابة كلّ ما يصدر عنه من خير أو شر:- • قَعيد المنزل: لا يبرح مكانه أو بيته. 2 - حافظ (للواحد والجمع والمذكّر والمؤنّث) :- {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ} .
قاعِد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاعِد :- جمع قاعِدونوقُعُود: اسم فاعل من قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ: :- {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ. إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ} .
قعَد(المعجم الرائد)
قعد - يقعد ، قعوداومقعدا 1- قعد : كان قائما فجلس. 2- قعد به : جعله يقعد.
القَعِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَعِيدُ : المُجالِسُ. و القَعِيدُ الحافظ. [للواحد والجمع والمذكر والمؤنث]؛ وفي التنزيل العزيز: ق آية 17عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ) ) . و القَعِيدُ الأبُ. و القَعِيدُ الجرادُ لم يتمَّ جناحاه بعد. وقعيدُ النسب: قريبُ الآباءِ من الجَدّ الأكبر. ويقال: قعيدَكَ لتفعلنَّ كذا: بأبيك. وقعيدَك الله: سألتُهُ أَن يكون حافِظَكَ.