وصف و معنى و تعريف كلمة لتوجسا:


لتوجسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتوجسا في معاجم اللغة العربية:



لتوجسا

جذر [وجس]

  1. وجَسَ: (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  2. تَوَجَّسَ: (فعل)
    • توجَّسَ يتوجَّس ، توجُّسًا ، فهو مُتوجِّس ، والمفعول مُتوجَّس - للمتعدِّي
    • تَوَجَّسَ الجَارُ : تسَمَّعَ إِلَى الصَّوْتِ الْخَفِيِّ
    • تَوَجَّسَ شَرّاً : أحَسَّ بِهِ
    • توَجَّسَتِ الأُذُنُ: سَمِعَتْ حِسّاً
    • تَوَجَّسَ فلانٌ: تسمَّع إلى الصوت الخَفِيّ
    • تَوَجَّسَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ: تذوَّقه قليلاً قليلاً
  3. وَجْس: (اسم)
    • وَجْس : مصدر وجَسَ
  4. وَجس: (اسم)
    • مصدر وَجَسَ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ
    • الوَجْسُ : فزعة القلب


  5. الوجس: (اسم)
    • صوت الجماع
  6. أَوجَسَ: (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  7. جَسَّ: (فعل)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس
    • جَسَّ الأَرْضَ: وَطِئَهَا
    • جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ
    • جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ: اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ، سَبَرَ غَوْرَهَا
    • جَسَّ الخبَرَ: بحَثَ عنه وفَحَص
    • جَسَّ الشيءَ بيده: مَسَّهُ
    • جَسَّ الشخصَ بعينه: أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه
  8. جَسا: (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  9. مُتوجَّس: (اسم)
    • مُتوجَّس : اسم المفعول من تَوَجَّسَ
  10. مُتوجِّس: (اسم)


    • مُتوجِّس : فاعل من تَوَجَّسَ
  11. جَسيَ: (فعل)
    • جَسِيَ جُسُوًّا، وجَساً
    • جَسِيَ : جَسَا
  12. إِيجاس: (اسم)
    • إيجاس : مصدر أَوجَسَ
  13. مُوجَس: (اسم)
    • مُوجَس : اسم المفعول من أَوجَسَ
  14. مُوجِس: (اسم)
    • مُوجِس : فاعل من أَوجَسَ
  15. واجِس: (اسم)
    • واجِس : فاعل من وجَسَ
  16. واجِس: (اسم)


    • فاعل من وَجَسَ
    • الوَاجِسُ : الهاجسُ، وهو الخاطر
  17. أَوجَس: (اسم)
    • الأَوْجَسُ : القليلُ من الطَّعام والشراب [إِلا في النفي]؛ ما ذقتُ عنده أَوْجَسَ
    • الأَوْجَسُ: الدَّهْرُ
    • لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجَسِ: لا أَفعلُهُ طولَ الدهر
  18. تَوَجُّس: (اسم)
    • مصدر تَوَجَّسَ
    • تَوَجُّسُ صَوْتٍ: تَسَمُّعُهُ
    • كَانَ تَوَجُّسُهُ كَبِيراً : تَخَوُّفُهُ، إحْسَاسُهُ بِالخَوْفِ
    • (علوم النفس) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث
  19. توجُّس: (اسم)
    • توجُّس : مصدر تَوَجَّسَ
  20. فجَسَ: (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  21. نَجِسَ: (فعل)
    • نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس
    • نجِس الشّيءُ:نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا
    • نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، أصبح قذِرًا
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه
  22. جَس: (اسم)


    • جَس : مصدر جَسيَ
  23. جَسّ: (اسم)
    • مصدر جَسَّ
    • قَامَ بِجَسِّ نَبْضِهِ: بِلَمْسِهِ وَتَحَسُّسِهِ، فَحْصِهِ
    • حَاوَلَ جَسَّ نَبْضِ الأُمُورِ : أَي اخْتِبَارَهَا، اِمْتِحَانَهَا، سَبْرَ أَغْوَارِهَا
    • مصدر جسَّ
  24. نَجُسَ: (فعل)
    • نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس
    • نَجُسَ الثَّوْبُ : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً
    • نجُس الشّخصُ: خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه
    • نجُس الشّخصُ: أصبح قذرًا
  25. نَجَّسَ: (فعل)
    • نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس
    • نجَّس الشّيءَ: دنَّسَه، ووسّخه، جعله نجِسًا
    • نَجَّسَهُ :أزال نجاسَتَه
    • نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون
,
  1. وجس (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
      الليث: الوَجْس فَزْعة القلب.
      والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك.
      والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها،أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ،ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً.
      والوَجْسُ: الصوت الخفي.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما.
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي.
      وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي.
      وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له.
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح.
      يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر.
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي.
      ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.
      "
  2. وَجْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَجْسُ: الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه، كالوَجَسانِ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ.
      ـ أوجَسُ وأوجُسُ: الدَّهْرُ،
      ـ أوجَسُ: والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ.
      ـ وَاجِسُ: الهاجِسُ.
      ـ ميجاسٌ: عَلَمٌ.
      ـ قولُه تعالى: {فَأَوْجَسَ في نفْسِه}: أحَسَّ، وأضْمَرَ.
      ـ تَوَجَّسَ: تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ،
      ـ تَوَجَّسَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً.
      ـ لا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ: أبداً.
  3. أوجسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي) :-
      أوجس الشَّخصُ وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ :-سمع دويَّ الانفجار فأوجس.
      • أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا.
      أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه :-أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة.
      أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه :-أوجس قلبُها فزَعًا، - أوجس منهم الشَّرَّ، - {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى} .
  4. وجَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس :-
      وجَس الشَّيءُ خَفِيَ :-وجَس الصَّوتُ.
      وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره :-وجَس خيفةً من رؤية عدُوِّه، - سمِع فحيح الأفعى فوجَس.
  5. توجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توجَّسَ يتوجَّس ، توجُّسًا ، فهو مُتوجِّس ، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي) :-
      توجَّس الشَّخصُ تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ :-وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما.
      توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا.
      توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا :-توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام.
      توجَّس الشَّرَّ: أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه :-توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه.
  6. وجَس (المعجم الرائد)
    • وجس - يجس ، وجسا ووجسانا
      1-خاف مما دب إلى قلبه اوسمعه من صوت أو غيره


  7. الأَوْجَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْجَسُ : القليلُ من الطَّعام والشراب [لا يستعمل إِلا في النفي]؛ يقال: ما ذقتُ عنده أَوْجَسَ.
      و الأَوْجَسُ الدَّهْرُ.
      يقال: لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجَسِ: لا أَفعلُهُ طولَ الدهر.
  8. الأَوْجُسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْجُسُ : الأَوْجَسُ، بمعنى الدَّهر.
      يقال: لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجُس: لا أَفعلُهُ طولَ الدهر.
  9. الوَاجِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاجِسُ : الهاجسُ، وهو الخاطر.
  10. الوَجْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ.
  11. وَاجِسٌ (المعجم الغني)
    • [و ج س]. (فاعل من وَجَسَ). :-اِسْتَبَدَّ بِهِ وَاجِسٌ مِنَ الوَهْمِ :- : هَاجِسٌ.
  12. جسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس :-
      جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه.
      جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
      جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد :-جسَّ طريقَه في الظَّلام، - جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه:-
      جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله.
  13. الوجس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجماع
  14. أَوجَس (المعجم الرائد)
    • أوجس - إيجاسا
      1- أوجس القلب شيئا : أحس به. 2- أوجس القلب شيئا : خافه. 3- أوجس : أصابه الخوف. 4- أوجست الأذن : سمعت حسا. 5- أوجس الأمر : أضمره، أخفاه
  15. جَس (المعجم الرائد)
    • جس - يجس ، جسا
      1- جس الشيء بيده : مسه بها ولمسه. 2- جس الأرض : وطئها، داسها. 3- جس الخبر : بحث عنه . 4- جسه بعينه : أحد إليه النظر ليتبينه.
  16. وجس (المعجم الرائد)
    • وجس - يجس ، وجسا
      1- وجس الشيء : خفي. 2- وجست الأذن : سمعت حسا
  17. جسا (المعجم لسان العرب)
    • "جَسَا: ضِدُّ لَطُفَ، وجَسَا الرجلُ جَسْواً وجُسُوّاً: صَلُبَ.
      ويَدٌ جاسِيَةٌ:يابسة العظام قليلة اللحم.
      وجَسِيَتِ اليَدُ وغيرُها جُسُوّاً وجَساً: يَبِسَتْ.
      وجَسا جُسُوّاً: بلغ غاية السِّنِّ.
      وجَسا الماءُ: جَمُدَ.
      ودابَّةٌ جاسِيَةُ القوائم: يابستُها.
      ورِماحٌ جاسِيَةٌ: كَزَّةٌ صُلْبة، وقد ذكر بعض ذلك في باب الهمز.
      والجَيْسُوانُ، بضم السين: جنس من النَّخْلِ له بُسْرٌ جَيِّدٌ، واحدته جَيْسُوانةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: سمي الجَيْسُوانَ لطُول شَماريخه،شُبِّه بالذَّوائب، قال: والذَّوائبُ بالفارسية كَيْسُوان.
      "
  18. فجس (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الفَجْسُ والتَفَجُّس عَظَمة وتَكَبّر وتطاوُل؛

      وأَنشد: عَسْراء حين تَرَدَّى من تَفَجُّسِها،وفي كِوارَتِهامن بَغْيِها مَيَلُ وفَجَسَ يَفْجُسُ، بالضم، فَجْساً وتَفَجَّس: تكبّر وتعظّم وفَخَر؛ قال العجاج: إِذا أَراد خُلُقاً عَفَنْقَسا،أَقَرَّه الناسُ، وإِن تَفَجَّسا ابن الأَعرابي: أَفجَسَ الرجُل إِذا افْتَخَر بالباطل.
      وتَفَجَّس السَّحاب بالمطَر: تفتَّح؛ قال الشاعر يصف سحاباً: مُتَسَنِّم سَنَماتِها مُتَفَجِّسٌ،بالهَدْرِ يَمْلأُ أَنْفُساً وعُيُونا"
  19. نَجْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ: ضِدُّ الطاهِرِ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ.
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ: إذا كان لا يُبْرَأُ منه.
      ـ تَنَجَّسَ: فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ.
      ـ تَنْجِيسُ: اسمُ شيءٍ من القَذَرِ، أو عِظَامُ المَوْتَى، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به.
      ـ مُعَوَّذُ: مُنَجَّسٌ.
  20. أوجس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ :-سمع دويَّ الانفجار فأوجس.
  21. أوجس الشّخص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أضمرَه :-أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة.
  22. أوجس القلب شيئا (المعجم عربي عامة)
    • أحسّ به أو خافه :-أوجس قلبُها فزَعًا- أوجس منهم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}.
  23. توجّس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ :-وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما.
  24. توجّس الشّرّ (المعجم عربي عامة)
    • أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه :-توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه.
  25. توجّس الصّوت (المعجم عربي عامة)
    • سمِعه خائفًا :-توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام.


معنى لتوجسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَجْسٌ** \- [و ج س]. (مص. وَجَسَ). 1. "كَانَ يُكَلِّمُهَا بِوَجْسٍ" : بِصَوْتٍ خَفِيٍّ. 2. "اِسْتَبَّدَ بِهِ الوَجْسُ" : فَزْعَةُ القَلْبِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَجَسَ** \- [و ج س]. (ف: ثلا. لازم).** وَجَسْتُ**،** أَجِسُ**، مص. وَجْسٌ، وَجَسَانٌ. 1. "وَجَسَ السِّرُّ" : خَفِيَ. 2. "وَجَسَتِ الأُذُنُ" : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً. 3. "وَجَسَ الرَّجُلُ" : فَزِعَ مِمَّا سَمِعَهُ أَوْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ مِنْ حَرَكَةٍ أَوْ صَوْتٍ. "وَجَسَ هَلَعاً مِنْ صَوْتِ الرَّعْدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توجَّسَ يتوجَّس، توجُّسًا، فهو مُتوجِّس، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي) • توجَّس الشَّخصُ: تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ "وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما". • توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا. • توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا "توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام". • توجَّس الشَّرَّ: أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه "توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه". II توجُّس [مفرد]: 1- مصدر توجَّسَ. 2- (نف) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجسَ يُوجس، إيجاسًا، فهو مُوجِس، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي) • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ "سمع دويَّ الانفجار فأوجس". • أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا. • أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه "أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة". • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه "أوجس قلبُها فزَعًا- أوجس منهم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
مختار الصحاح
و ج س : الوَجْسُ بوزن الفلْسُ الصوت الخفي وهو في حديث الحسن و الوَاجِسُ الهاجس و أَوْجَسَ في نفسه خيفة أضمر و تَوَجَّسَ أيضا
الصحاح في اللغة
الوَجْسُ: الصوتُ الخفِيُّ. والوَجْسُ أيضاً: فزعةُ القلب. والواجِسُ: الهاجسُ. وأوْجَسَ قي نفسه خيفةً، أي أضمر، وكذلك التَوَجُّسُ. والتَوجُّسُ أيضاً: التسمُّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائداً: إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنابِـكِـهـا   أو كان صاحِبَ أرضٍ أو به المومُ والأوْجَسُ: الدهر. ويقال: لا أفعله سَجيسَ الأوْجَسِ، والأوْجُسِ أيضاً، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبداً. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ، أي شيئاً من الطعام.
تاج العروس

الوَجْسُ كالوَعْدِ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أَو في السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غَيْرِه قالَهُ اللَّيْثُ كالوَجَسَانِ مُحَرَّكَةً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الوَجْسُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ومنه الحَدِيثُ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ في جَانِبِهَا . وَجْساً فَقِيلَ : هذا بِلالٌ . ومنه أَيْضاً ما جاءَ في الحَدِيثِ أَنَّه نَهَى عن الوَجْسِ هُوَ : أَنْ يَكُونَ مع جارِيَتهِ أَو امْرَأَتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ . الأَوْلَى حِسَّهُما وقد سُئِلَ عنه الحَسَنُ فقالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ الوَجْسَ . والأَوْجَسُ كأَحْمَدَ : الدَّهْرُ وقد تُضَمُّ الجِيمُ عن يَعْقُوبَ نقله الجَوْهَريُّ والفَتْحُ أَفْصَحُ ومنه قولُهم الآتي : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وقد رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . والأَوْجَسُ : القَلِيلُ من الطَّعَام والشَّرَابِ يَقُولُون : ما ذُقْتُ عِنْدَه أَوْجَسَ أَي : طَعَاماً عن الأُمَويّ وما فِي سِقَائِه أَوْجَسُ أَيْ قَطْرَةٌ هكذا ذَكَرُوه ولم يَذْكُرُوا الشَّرَابَ قالوا : ولا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي . والوَاجِسُ : الهَاجِسُ وهو الخَاطِرُ كما سَيَأْتِي . ومِيجَاسٌ كمِحْرَاب : عَلَمٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقَوْلُهَ تَعالَى : فأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً وكذا قَوْلُه تَعالَى : فأَوْجَسَ في نَفْسِه خِيفَةً . أيْ أَحَسَّ وأَضْمَرَ وقال أبَو إِسْحَاقَ : مَعْنَاهُ فأَضْمَرَ منهم خَوْفاً وقالَ في مَوْضِعٍ آخَرَ : معنَى أَوْجَسَ : وَقَعَ في نَفْسِه الخَوْفُ . وتَوَجَّسَ الرَّجُلُ : تَسَمَّعَ إلى الوَجْسِ هو الصَّوْت الخَفِيّ قال ذُو الرُّمَّة يَصِفُ صائِداً :

إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنَابِكِهَا ... أَوْ كَانَ صاحِبَ أَرْضٍ أَو بِهِ المُومُ

وقيلَ : إذا أحَسَّ بهِ فسَمِعَهُ وهو خائِفٌ ومنه قَوْلُه : فغَدَا صبيحَةَ صَوْتِهَا مُتَوَجِّساً . وتَوَجَّسَ الطَّعَامَ والشَّرَابَ إذا تَذَوَّقَه قلِيلاً قَلِيلاً . وقَوْلُهُم : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ يُرْوَى بفَتْحِ الجِيمِ وضَمِّها أي أَبَداً عن ابنِ السِّكِّيتِ وحَكَى الفارِسِيُّ : سَجِيسَ عُجَيْسِ الأَوْجَسِ أَي لا أَفْعَلُه طُولَ الدَّهْرِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلّ على إِحْسَاسٍ بشَيْءٍ وتَسَمُّع له . ومِمّا شَذَّ عن هذا التَّرْكِيبِ : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وما ذُقْتُ عِنْدَكَ أَوْجَسَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَجْسُ : إضْمارُ الخَوْفِ . وأَوْجَسَتِ الأُذُنُ وتَوَجَّسَت : سَمِعَتْ حِسًّا . والوَجّاسُ في قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

حَتّى أُتِيحَ له يَوْماً بمُحْدَلَةٍ ... ذُو مِرَّةٍ بدِوارِ الصَّيْدِ وَجّاسُ قالَ ابنُ سِيدَه : إنّه عِنْدِي عليِ النَّسَبِ ؛ إذْ لا نَعْرِفُ له فِعْلاً وقالَ السُّكَّرِيُّ : وَجّاسٌ أَي يَتَوَجَّسُ . وقالَ ابنُ القَطّاعِ : وَجَسَ الشيْءُ وَجْساً أَي خَفِىَ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ما فِي سِقَائِهِ أَوْجَسُ أَي قَطْرَةُ ماءٍ . ومِيجاسٌ كمِحْرَابٍ : مَوْضِعٌ بالأَهْوَازِ وكانَ بهِ وَقْعَةٌ للخَوَارِجِ وأَمِيرُهُم أبو بِلالٍ مِرْداسٌ قالَ عِمْرَانُ بنُ حِطّانَ :

واللهِ ما تَرَكُوا مِن مَتْبَعٍ لِهُدىً ... ولا رَضُوا بالهُوَيْنَي يَوْمَ مِيجَاسِِ و - د - س

لسان العرب
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك والتوَجُّس التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي قال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت سمعت حسّاً وقول أَبي ذؤيب حتَّى أُتِيح لهُ يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً والوَجْسُ الصوت الخفي وفي الحديث أَنه نهى عن الوَجْس هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوَجْس قال أَبو عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً فقيل هذا بلال الوَجْس الصوت الخفي وتَوَجَّسَ بالشيء أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ومنه قوله فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ الهَاجِسُ والأَوْجَس والأَوْجُس الدهر وفتح الجيم هو الأَفصح يقال لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس حكاه الفارسي أَي لا أَفعله طول الدهر وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً لا يستعمل إِلا في النفي ويقال تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً وهو مأْخوذ من الأَوْجس
الرائد
* وجس يجس: وجسا ووجسانا. خاف مما دب إلى قلبه أو سمعه من صوت أو غيره.
الرائد
* وجس يجس: وجسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأذن: سمعت حسا.ب
الرائد
* وجس. 1-مص. وجس. 2-صوت خفي. 3-فزعة القلب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: