وصف و معنى و تعريف كلمة لث:


لث: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) .




معنى و شرح لث في معاجم اللغة العربية:



لث

جذر [لث]

  1. لَثَّ: (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  2. لَثّ: (اسم)
    • لَثّ : مصدر لَثَّ
  3. لَثٍ: (اسم)
    • لَثٍ : فاعل من لَثيَ
  4. لَثَّ الْمَطَرُ:
    • دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ.


  5. لَثَّ بِالْمَكَانِ:
    • أَقَامَ بِهِ.
  6. لَثَّ عَلَيْهِ:
    • أَلَحَّ.
  7. لَثيَ : (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
  8. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  9. إِلْثَاث : (اسم)
    • إِلْثَاث : مصدر أَلَثَّ
  10. لَثَى : (اسم)


    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  11. لَثي : (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  12. لِثًى : (اسم)
    • لِثًى : جمع لِثة
  13. لِثَاث : (اسم)
    • لِثَاث : جمع لِّثَةُ
  14. لِثُونَ : (اسم)
    • لِثُونَ : جمع لِّثَةُ
  15. لِثِيّ : (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة
  16. لِثة : (اسم)


    • الجمع : لثات و لِثًى و لِثِيّ
    • لَثَة / لِثَة
    • اللِّثَةُ : ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها
    • والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة
  17. لاث : (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ
  18. مَلْث : (اسم)
    • مَلْث : مصدر مَلَثَ
  19. مَلث : (اسم)
    • المَلْثُ : أَوَّلُ السوادِ
    • المَلْثُ : اللَّيل حين يُقبِل الظلامُ ولا يشتدُّ سوادُه، وذلك عند صلاةِ المغرب وبعدَها
  20. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
,
  1. لَثَّ
    • [ل ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَثَثْتُ، أَلُثُّ، لُثَّ، مصدر لَثٌّ.
      1. :-لَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-لَثَّ الْمَطَرُ :- : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
      3. :-لَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ.



    المعجم: الغني

  2. لَث
    • لث - يلث ويلث ، لثا
      1- لث بالمكان : أقام به. 2- لث عليه الح. 3- لث المطر : دام أياما ولم ينقطع. 4- لث الشجر : أصابه الندى.

    المعجم: الرائد

  3. لَثَّ
    • لَثَّ بالمكان لَثَّ ِ لَثًّا: أَقام.
      ويقال: لَثَّ المطرُ: دام أَيامًا لا يُقْلِع.
      و لَثَّ عليه: أَلحَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لث
    • لث -
      1- لث : ندي، مبتل. 2- لث : «ثوب لث» : مبتل من العرق ومتسخ.

    المعجم: الرائد



  5. لث
    • لث
      1- مصدر لث. 2- ندى.

    المعجم: الرائد

  6. لثي
    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. لاثَ
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه.
      • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً.
      • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها.
      • لاث في الأمر: أبطأ فيه :-لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لثث


    • "لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى.
      واللَّثُّ: الإِقامة.
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال.
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع.
      وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
      وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ.
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟

      ‏قال: لثلثت مرغت.
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ.
      وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث.
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛

      وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ.
      ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه.
      ولثلثه عن حاجته: حبسه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَثَّ** - [ل ث ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَثَثْتُ**،** أَلُثُّ**،** لُثَّ**، مص. لَثٌّ. 1. "لَثَّ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "لَثَّ الْمَطَرُ" : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 3. "لَثَّ عَلَيْهِ" : أَلَحَّ.
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ لَثًّا: أقام. ويقال: لثّ المطرُ: دام أياماً لا يقلِع. وـ عليه: ألحّ.( ألَثّ ): لثّ.
الرائد
* لث يلث ويلث: لثا. 1-بالمكان: أقام به. 2-عليه: ألح. 3-المطر: دام أياما ولم ينقطع. 4-الشجر: أصابه الندى.
الرائد
* لث. 1-مص. لث. 2-ندى.
الرائد
* لث (اللثي). 1-ندي، مبتل. 2-«ثوب لث»: مبتل من العرق ومتسخ./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: