وصف و معنى و تعريف كلمة لخائه:


لخائه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح لخائه في معاجم اللغة العربية:



لخائه

جذر [لخه]

  1. لِخا : (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  2. لَخا : (فعل)
    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  3. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  4. اِلْتَخّ : (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله


  5. اِلتَخَى : (فعل)
    • التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه
    • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  6. اِلتَّخُّ : (فعل)
    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ: الكُسْب
  7. مَلاَّخ : (اسم)
    • المَلاَّخُ : المَلاَّقُ
    • المَلاَّخُ :الكثيرُ الهرب
  8. مِلاَخ : (اسم)
    • مِلاَخ : مصدر مالَخَ
  9. لخِن : (اسم)
    • لخِن : فاعل من لخِن
  10. أُخُوّ : (اسم)


    • أُخُوّ : جمع أَخُ
  11. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  12. مَأْخُوّ : (اسم)
    • مَأْخُوّ : اسم المفعول من أَخأ
  13. لَخ : (اسم)
    • لَخ : مصدر لَخيَ
  14. لَخّ : (اسم)
    • لَخّ : مصدر لَخَّ
  15. لَخن : (اسم)
    • اللَّخْنُ : البياضُ الذي في قلفَةِ الصبي قبل الختان
  16. لَوْخ : (اسم)


    • لَوْخ : مصدر لاخَ
  17. لخِن : (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  18. أَخايا : (اسم)
    • أَخايا : جمع أَخِيَّةُ
  19. خاتَنَ : (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  20. إِخ : (اسم)
    • إخْ: صوت يناخ به الجمل
    • إخْ:بمعنى كِخْ، أي: اطرح
  21. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنا
  22. خاني : (اسم)


    • خاني : فاعل من خَنيَ
  23. لَخِنة : (اسم)
    • لَخِنة : فاعل من لخِن
  24. لَخْنَاءُ : (اسم)
    • لَخْنَاءُ : فاعل من لخِن
  25. لَخّة : (اسم)
    • اللَّخَّةُ : الأنفُ
    • وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة
,
  1. اللِّخا (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّخا، واللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط.
  2. لخا (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"


معنى لخائه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ لَخْواً: أدخل الدواء في أنفه، أو في فمه.( لَخِيَ ) ـَ لَخاً: أكثر من الكلام في الباطل. وـ الشيءُ: اعوجّ. يقال: لَخِيَ اللَّحْى: مال أحد شِقَّيْه. ولَخِيَت العُلْبَة والجَفْنَة. وـ البطنُ: استرخى أسفله. وـ العُقاب: كان منقارها الأعلى أطول من الأسفل. وـ البعير: كانت إحدى ركبتيه أعظم من الأخرى. فهو ألْخَى، وهي لخواء. ( ج ) لُخْو.( ألْخَاه ): أدخل الهواء في أنفه أو في فمه.( الْتَخَى ) فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه. وـ الصبيّ: أكل الخبز مبلولاً.( اللَّخَا، واللَّخَاء ): آلة السَّعُوط.( اللَّخاء ): الغذاء للصبي سوى الرّضاع.( المِلْخَى، والمِلْخَاء ): اللَّخا.


Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ لَوْخاً: خلطه.( الْتَاخَ ) الشيءُ: اختلط. و ـ العجينُ: اختمر.( اللِّوَاخَةُ ): الزبد الذائب مع اللَّبن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: