وصف و معنى و تعريف كلمة لدنأن:


لدنأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح لدنأن في معاجم اللغة العربية:



لدنأن

جذر [دنأ]

  1. لَدُنَ: (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  2. لَدُن: (اسم)
    • اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ
    • لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
    • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  3. لَدْن: (اسم)
    • لَدْن : فاعل من لَدُنَ
  4. لَدن: (اسم)
    • الجمع : لِدَان و لُدْن ، المؤنث : لَدْنَة ، و الجمع للمؤنث : لِدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
    • لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
    • اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ
    • لَدْنُ الْخَلِيقَةِ : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ


  5. لُدْن: (اسم)
    • لُدْن : جمع لَدن
  6. لَدُنّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَدُنْ
    • العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة
  7. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
  8. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
  9. وُلْدإلْدَة : (اسم)
    • وُلْدإلْدَة : جمع وَلَدُ
  10. لَدَّنَ: (فعل)


    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  11. تَلَدَّنَ: (فعل)
    • تَلَدَّنْتُ، أَتَلَدَّنُ، تَلَدَّنْ، مصدر تَلَدُّنٌ
    • تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ
    • تَلَدَّنَ عَلَيْهِ : تَلَكَّأَ
    • تَلَدَّنَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ، تَعَلَّلَ
    • تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ : أَقامَ
  12. مُلَدَّن: (اسم)
    • مفعول من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا
  13. مُلدَّن: (اسم)
    • مُلدَّن : اسم المفعول من لَدَّنَ
  14. مُلدِّن: (اسم)
    • مُلدِّن : فاعل من لَدَّنَ
  15. مُلَدِّن: (اسم)
    • فاعل من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها
  16. تَلَدُّن: (اسم)


    • مصدر تَلَدَّنَ
    • التَّلَدُّنُ في الأمْرِ : التَّمَكُّنُ، التَّلَبُّثُ
    • التَّلَدُّنُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ
  17. تَلدين: (اسم)
    • مصدر لَدَّنَ
    • تَلْدينُ مَعْدِنٍ: تَلْيينُهُ
    • تَلْدينُ ثَوْبٍ : تَبْليلُهُ بِماءٍ
    • تَلْدينُهُ أَمْراً : تَلْبيثُهُ
  18. لُدُونة: (اسم)
    • لُدُونة : مصدر لَدُنَ
  19. لُدونة: (اسم)
    • مصدر لدُنَ
    • لَدانَة؛ صفة للمادّة المرنة التي يسهل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة
  20. تلدين: (اسم)
    • تلدين : مصدر لَدَّنَ
  21. لَدَانة: (اسم)
    • لَدَانة : مصدر لَدُنَ
  22. لَدانة: (اسم)


    • مصدر لدُنَ
    • صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة لَدَانة الرصاص
  23. لُدُنّة: (اسم)
    • اللُّدُنَّةُ : الحاجةُ
  24. لِدُون: (اسم)
    • لِدُون :جمع لِّدَة
  25. تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ:
    • تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ. تَلَدَّنَ الوَلَدُ في حاجَتِهِ.
,
  1. لدن
    • "اللَّدْنُ: اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ، والأُنثى لَدْنة، والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً.
      ولَدَّنه هو: لَيَّنه.
      وقناة لَدْنة: ليِّنة المهَزَّةِ، ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ، بالضم، وامرأَة لَدْنة: ريّا الشّبابِ ناعمةٌ، وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ.
      وتَلدَّنَ في الأَمر: تَلبَّثَ وتمكَّثَ، ولدَّنه هو.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه، ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن، فقال: شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تَصْحبْنا بملعون؛ التَّلدُّن: التَّمكُّثُ، معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث.
      يقال: تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه؛ قال أَبو عمرو: تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ.
      وفي حديث عائشة: فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها.
      ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة،كله: ظرف زماني ومكاني معناه عند؛ قال سيبويه: لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند، واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً، كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ.
      قال أَبو إِسحق: لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ، ولا تقول هو لَدُني صواب، وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك، ولَدُنْ لما يليك لا غير.
      قال أَبو علي: نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ، في استعمال اللام تارة نوناً، وتارة حرف علة،وتارة محذوفة، دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ، وهو مذكور في موضعه.
      ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل؛

      وأَنشد: لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ؟ وقوله تعالى: قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً؛ قال الزجاج: وقرئ من لَدُني، بتخفيف النون، ويجوز من لَدْني، بتسكين الدال، وأَجودها بتشديد النون، لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ، فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى، تقول من لَدُنْ زيد، فتسكن النون، ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني، ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن، والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي، ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن؛ قال الشاعر: قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين.
      قال: وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد، فيحذفون الضمة.
      وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهم؟

      ‏قالا: العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ، فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ، ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً،ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ.
      وقال ابنُ كيسانَ: لَدُنْ حرف يَخْفِضُ،وربما نُصِبَ بها.
      قال: وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام؛

      وأَنشدوا: ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ،لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض؛ قال ابن كيسانَ؛ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن، ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ، ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها؛ وإِن شئت أَضمرت كان كما، قال: مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد: أَن كانت شَوْلاً.
      وقال الليث: لَدُنْ في معنى من عند، تقول: وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين، وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين.
      وفي حديث الصَّدَقة: عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما؛ لَدُنْ؛ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه، فإِن عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته، ولا يقال ذلك في لَدُنْ.
      أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين: هذا من لَدُنِهِ، ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون.
      الجوهري: لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند، وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ، قال تعالى: من لَدُنَّا، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها؛

      وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث: يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه،من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره.
      قال:، قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن، قال لَدُنْ غُدْوَةً، فنصب غدوة بالتنوين؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غُدْوَةً، حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب، كما تقول ضارِبٌ زيداً، قال: ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة.
      قال ابن بري: ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات: لَدُنْ ولَدْنٌ، بإِسكان الدال، حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد، ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام،ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال، فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين، ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال، قال: وينبغي أَن تكون مكسورة، قال: وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ، ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي، والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ، ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان، وحكى ابن خالويه في البديع: وهَبْ لنا من لدُنك،بضم الدال، قال ابن بري: ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّدْنُ

    • ـ اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهي: لَّدْنَةُ,ج: لِدانٌ ولُدْنٌ. لَدُنَ، لَدَانَةً ولُدُونَةً.
      ـ تَّلْدِينُ: التَّلْيِينُ.
      ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ، ولُدْنُ، ولَدْنِ، ولَدْ، ولُدْ، ولَداً، ولُدُنْ، ولُدُ، وَلَدَا: ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ.
      ـ سُمِعَ لَدَا، بِمَعْنى: هَلْ.
      ـ طَعامٌ لَدُنٌ: غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ.
      ـ لُّدُنَّةُ، ولَدُنَّةُ: الحاجَةُ.
      ـ تَلَدَّنَ: تَمَكَّثَ،
      ـ تَلَدَّنَ عليه: تَلَكَّأَ.
      ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً: نَدَّاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَدُنَ
    • لَدُنَ الشيءُ لَدُنَ ُ لَدَانةً، ولُدُونةً: لانَ.
      فهو لَدْنٌ. والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ.
      وهي لَدنة. والجمع : لِدَان يقال: امرأة: لَدنَة: ريًّا الشباب ناعمة.
      وقناة لَدْنة: ليَّنةُ المَهَزَّة .
      و لَدُنَ أخلاقُه: لانت وحَسُنت.
      وفلان لَدْنُ الخليقة: ليّن العريكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَلَدَّنَ
    • [ل د ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَدَّنْتُ، أَتَلَدَّنُ، تَلَدَّنْ، مصدر تَلَدُّنٌ.
      1. :-تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ :- : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ. :-تَلَدَّنَ الوَلَدُ في حاجَتِهِ :-
      2. :-تَلَدَّنَ عَلَيْهِ :- : تَلَكَّأَ.
      3. :-تَلَدَّنَ الرَّجُلُ :- : تَوَقَّفَ، تَعَلَّلَ.
      4. :-تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ.

    المعجم: الغني

  5. لَدَّنَ
    • [ل د ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَدَّنْتُ، أُلَدِّنُ، لَدِّنْ، مصدر تَلْدِينٌ.
      1. :-لَدَّنَ الْمَعْدِنَ :- : لَيَّنَهُ.
      2. :-لَدَّنَ الثَّوْبَ :- : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. :-فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً. (م.ح. هيكل).
      3. :-لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ :- : لَبَّثَهُ.


    المعجم: الغني

  6. لَدُنْ
    • لَدُنْ :-
      1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة :-أخذت كتابًا من لَدُن عليّ، - {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} - {قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا} .
      2 - اسم بمعنى قِبَل :-هُوجِم من لَدُن بعض الأشرار، - {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لدُنَ
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْن :-
      لدُن الغصنُ كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن.
      لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَلَدّنَ
    • تَلَدّنَ في الأمر: تمَكَّث وتلبّث.
      ويقال: تلدَّن في حاجته.
      و تَلَدّنَ عليه: تلكَّأ.
      ويقال: تلَدَّنَتْ عليّ راحلتى، إِذا لم تَمْشِ.
      و تَلَدّنَ تعلَّلَ و توقف.
      و تَلَدّنَ بالمكان: أَقام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لدَّنَ
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن :-
      لدَّن المعدِنَ ليّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَدن
    • لدن - يلدن ، لدانة ولدونة
      1- لدن الشيء : لان. 2- لدنت أخلاقه : كانت رضية حسنة.

    المعجم: الرائد

  11. لدن
    • ل د ن: رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى {من لَدُنَّا} وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَدُنْ
    • لَدُنْ : ظرفٌ زمانيّ ومكاني غير متمكن: بمنزلة عندَ إلا أنه أقرب مكانًا من عند وأخصّ منه فإنّ عندَ تقعُ على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمته، ولا يقال ذلك في لدُنْ.
      ولا يستعمل إِلا في الحاضر بخلاف عِند.
      يقال: لَدَيّ مال، إِذا كان حاضرا.
      وإِذا اتصل بلدُنْ ياءُ المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون.
      ويقلُّ تجريدها منها فيقال: لَدُنّي، بتخفيفها.
      وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَدُنَ
    • [ل د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَدُنَ ، يَلْدُنُ ، مصدر لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ.
      1. :-لَدُنَ الثَّوْبُ :- : كَانَ لَيِّناً.
      2. :-لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ :- : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.

    المعجم: الغني

  14. لَدْن
    • لَدْن :-
      جمع لِدَان ولُدْن، مؤ لَدْنَة، جمع مؤ لِدَان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
      لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَلَدَّن
    • تلدن - تلدنا
      1- تلدن في الأمر : أبطأ وتوقف. 2- تلدن عليه : أبطأ ولم يعجل. 3- تلدن بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  16. لدن
    • لدن - تلدينا
      1- لدن الشيء : لينه. 2- لدن : ثوبه : بلله. 3- لدنه في الأمر : لبثه، جعله ينتظر.

    المعجم: الرائد

  17. لَدْنٌ
    • جمع: لُدْنٌ، لِدَانٌ.
      1. :-اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ :- : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. :-كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً. (حنا ميه).
      2. :-لَدْنُ الْخَلِيقَةِ :- : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.

    المعجم: الغني

  18. اللُّدُنَّةُ
    • اللُّدُنَّةُ : الحاجةُ.
      يقال: لي إِليه لُدُنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَدَّنَ
    • لَدَّنَ الشيءَ: ليّنه و لَدَّنَ ثوبْه: ندَّاه وبلّله.
      و لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُلَدِّنٌ
    • [ل د ن]. (فاعل من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ :- : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها.

    المعجم: الغني

  21. تَلَدُّنٌ
    • [ل د ن]. (مصدر تَلَدَّنَ).
      1. :-التَّلَدُّنُ في الأمْرِ :- : التَّمَكُّنُ، التَّلَبُّثُ.
      2. :-التَّلَدُّنُ بِالْمَكانِ :- : الإِقامَةُ.

    المعجم: الغني

  22. تَلْدينٌ
    • [ل د ن]. (مصدر لَدَّنَ).
      1. :-تَلْدينُ مَعْدِنٍ :-: تَلْيينُهُ.
      2. :-تَلْدينُ ثَوْبٍ :- : تَبْليلُهُ بِماءٍ.
      3. :-تَلْدينُهُ أَمْراً :- : تَلْبيثُهُ.

    المعجم: الغني

  23. مُلَدَّنٌ
    • [ل د ن]. (مفعول من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ :- : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا.

    المعجم: الغني

  24. لَدَانة
    • لَدَانة :-
      1 - مصدر لدُنَ.
      2 - صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة :-لَدَانة الرصاص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لَدُنّيّ
    • لَدُنّيّ :-
      اسم منسوب إلى لَدُنْ.
      • العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة :- {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لدنأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَأَ**- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.
مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.
تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.
الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: