وصف و معنى و تعريف كلمة لذي:


لذي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح لذي في معاجم اللغة العربية:



لذي

جذر [لذي]

  1. لَذي: (اسم)
    • لَذِي ، الَّذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع : الَّذِينَ مُثَنَّاهُ : اللَّذَانِ ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  2. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
  3. الَّذي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر ، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة ، مؤنّثه التي ، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين
  4. ذَيّ: (اسم)

    • مصدر ذوَى
  5. ذَيّ: (اسم)
    • ذَيّ : فاعل من ذَوَى
  6. ذي: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه ذي قصّة جميلة
    • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
    • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ،
    • جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ،
    • غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ،
    • كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي
  7. لَاذ: (اسم)
    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  8. لَذّ: (اسم)
    • الجمع : لُذّ و لِذَاذ
    • مصدر لَذَّ
    • شَرَابٌ لَذٌّ : لَذِيذٌ شَهِيٌّ ، محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ ( قرآن )
    • رَجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الْحَدِيثِ
    • اللَّذُّ : النومُ


  9. لَذّ: (اسم)
    • لَذّ : فاعل من لذَّ
  10. لُذّ: (اسم)
    • لُذّ : جمع لَذّ
  11. لُذّ: (اسم)
    • لُذّ : جمع لَذيذ
  12. لاَّذ: (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها : لاذة
  13. لذَّ: (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ، والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به


,
  1. الَّذي
    • ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
      ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لذي
    • ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد

    المعجم: مختار الصحاح

  3. لَذِيَ
    • لَذِيَ بالأمر لَذِيَ َ لَذًى : لَزِمَهُ ولم يفارقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. لَذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي . جمع : الَّذِينَ . مُثَنَّاهُ : اللَّذَانِ ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : :- أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي :- :- وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا .

    المعجم: الغني

  5. قـَـسَـمٌ لذي حِجْر ؟
    • مُقسَمٌ به حَقيقٌ بالتعظيمِ لدى العُقلاءِ ـ نعم ـ ( وجواب القسم ) لـَنُعذبَنَّ الكافرين
      سورة : الفجر ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لَذي
    • لذي - يلذى ، لذى
      1 - لذي بالأمر : لزمه ولم يفارقه

    المعجم: الرائد



معنى لذي في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَذِي****،**** الَّذِي** - مُؤَنَّثُ الَّتِي. ج: الَّذِينَ. مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : "أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي" "وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا".
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .


مختار الصحاح
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد
الرائد
* لذي يلذى: لذى. بالأمر: لزمه ولم يفارقه.
الرائد
* لذي. *ر.*©الذي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: