لطفيلية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
الطَّفِيلُ : الماءُ الكَدِرُ يبقَى في الحوضِ ونحوه
طُفَيل: (اسم)
طُفيل الملاريا (الحيوان) حيوان وحيد الخليّة يقضي جزءًا من حياته داخل أنثى بعوضة الأنوفيلس وينتقل إلى الإنسان مع لعاب أنثى البعوضة أثناء اللدغ، متطفِّلا على خلايا الكبد وكريات الدم الحمراء، مسبِّبًا له مرض الملاريا، وبذلك يقضي الجزء الآخر من حياته
رَجُلٌ مُتَطَفِّلٌ : من يحاول الاطلاع على امور الاخرين
مُتطفَّل: (اسم)
مُتطفَّل : اسم المفعول من تَطَفَّلَ
,
طفل(المعجم لسان العرب)
"الطِّفْلُ: البَنان الرَّخْص. المحكم: الطَّفْل، بالفتح، الرَّخْص الناعم، والجمع طِفالٌوطُفول؛ قال عمرو بن قَمِيئة: إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا،وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة: مَتى ما يَغْفُلِ الواشون، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة؛ قال الأَعشى: رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُلطَفالةًوطُفولةً. ويقال: جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً. والطِّفْلُوالطِّفْلة: الصغيران. والطِّفْل: الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَلوالطَّفالةوالطُّفولةوالطُّفولية، ولا فِعْل له؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال: بها كان طِفْلاً، ثم أَسدَسَ واستَوى،فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب: ثَلاثاً، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً؛ وقول أَبي كبير: أَزُهَيْرُ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة، والجمع أَطفال، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وقال أَبو الهيثم: الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم. وفي حديث الاستسقاء: وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب؛ ومنه قوله تعالى: تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت. وقولهم: وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه. وقوله عز وجل: ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً؛ قال الزجاج: طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً. وقال تعالى: أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء؛ والعرب تقول: جارية طِفْلَةٌوطِفْلٌ، وجاريتان طِفْلٌ،وجَوارٍ طِفْلٌ، وغُلام طِفْلٌ، وغِلْمان طِفْلٌ. ويقال: طِفْلٌوطِفْلَةٌوطِفْلانِوأَطْفالٌوطِفْلَتانِوطِفْلاتٌ في القياس. والطِّفْل: المولود، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب. وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين. وامرأَة طَفْلة البَنان: رَخْصَتُها في بياض، بَيِّنة الطُّفولة، وقد طَفُلطَفالةً أَيضاً؛ وبَنانٌ طَفْلٌ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر: ولهذا، قال حميد: فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه، قال: والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب. وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ؛ وقال لبيد: فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه؟
قال ابن سيده: وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها؛ ولكنه على قوله: شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى: فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه. أَبو عبيد: ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُومَطافِيلُ، بالإِشباع،معها أَولادها. وفي الحديث: سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها، والعُوذ: الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً؛ ويقال: أَطْفَلَتْ، فهي مُطْفِلٌومُطْفِلة، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم. وفي حديث علي، عليه السلام: فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل، فجمع بغير إِشباع. والمُطْفِل: ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها، وهي قريبة عهد بالنَّتاج، وكذلك الناقة، والجمع مَطافِيلومَطافِلُ؛ قال أَبو ذؤيب: وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ، لو تَبْذُلِينَه،جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِلمَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها،تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها؛ قال الأَخطل: إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه،كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ: تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها. والطِّفْل: الحاجة. وأَطْفالُ الحوائج: صِغارُها. والطِّفْل: الشمسُ عند غروبها. والطِّفْل: الليل: ويقال للنار ساعة تُقْدَح: طِفْلٌوطِفْلة. ابن سيده: والطِّفْلُ سَقْطُ النار، والجمع أَطفال؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير: لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً، والجمع كالجمع، ومن هنا، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ؛
قال: يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها،كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ: السير الرُّوَيْد. يقال: طَفَّلْتُهاتطفيلاً يعني الإِبل، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز: با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده، وهذا مذهب ابن الأَعرابي، والقياس ما بدأْنا به. وطَفَلُ العَشيِّ: آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها، يقال: أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً، فإِما أَن يكون صفة، وإِما أَن يكون بدلاً. وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُطُفولاٍوطَفَّلَتْتطفيلاً: هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب. وتَطْفيلُ الشمس: مَيْلُها للغروب. الأَزْهري: طَفَلَتْ فهي تَطْفُلطَفْلاً. ويقال: طَفَّلَتتَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ؛
وأَنشد: باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد: وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج: يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب، وأَتيته طَفَلاً: وذلك بعد طلوع الشمس، أُخِذ من الطِّفْل الصغير؛
وأَنشد: ولا مُتَلافِياً، والشَّمْسُ طِفْلٌ،بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله «ولا متلافيا إلخ» لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس). وفي حديث ابن عمر: أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ. وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً. الأَصمعي: الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة، وكذلك البَنانُ الطَّفْل. والطِّفْلة: الحديثة السِّنِّ، والذَّكَرُ طِفْلٌ. وطَفَّل اللَّيْلُ: دَنا وأَقْبَل بظلامه؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ،إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره. وطَفَلْناوأَطْفَلْنا: دخلنا في الطَّفَل. والطَّفَلُ: طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض. وقال ابن سيده: طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض. الجوهري: والطَّفَل، بالتحريك، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب، والطَّفَل أَيضاً: مَطَرٌ؛ قال الشاعر: لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ: شاعر معروف؛ وطُفَيْلُ الأَعراس، وطُفَيْل العرائس: رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها، وكان يقول: وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل. ورجُلٌ طِفْليلٌ: يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى. ابن السكيت، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها، وقد تَطَفَّل، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم. والطُّفالوالطَّفال: الطِّين اليابس، يَمانيةٌ. وطَفِيلٌ، بفتح الطاء: اسم جبل، وقيل موضع؛
قال: وهَلْ أَرِدَنْ، يوماً، مِياه مَجَنَّة؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل؟
قال ابن الأَثير: وفي شعر بلال: وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل؟
قال: قيل هما جبلان بنواحي مكة، وقيل عينانِ. وقال الليث: التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق، ويقال: هو يَتَطَفَّل في الأَعراس، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ:، قال الأَصمعي: هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته. وقال أَبو عمرو: الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها؛
وأَنشد لابن هَرْمة: وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم؛ قال: وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة. وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب. وعُشْبٌ طِفْلٌ: لم يَطُلْ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ. "
طَفْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَفْلُ: الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج: طِفالٌوطُفولٌ، وهي طَفْلَةٌ. طَفُلَطَفَالَّةًوطُفُولَةً. ـ طِفْلُ: الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو المَوْلودُ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً، بَيِّنُ الطَّفَلِوالطَّفالَةِوالطُّفولَةِوالطُّفولِيَّةِ، ج: أطْفالٌ، والحاجَةُ، والليلُ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ، وسَقْطُ النارِ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء، عَيْناً كان أو حَدَثاً. ـ مُطْفِلُ: ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ. ج: مَطافِيلُومَطَافِلُ. ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ: تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً. ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً: تَدَبَّرَهُ، ـ طَفَّلَ الليلُ: دَنَا، ـ طَفَّلَتِ الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها، كطَفَلَتْ، ـ طَفَّلَتِ الشمسُ: دَنَتْ للغُروبِ، كطَفَلَتْ، ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ: رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها. ـ طَفَلُ العَشِيِّ: آخرُهُ عندَ الغُروبِ، ـ طَفَلُ من الغَداةِ: من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ. ـ طَفَلُ: الظُّلْمَةُ نفسُها. ـ طَفَلَ: دَخَلَ في الطَّفَلِ، كأَطْفَلَ، ـ طَفَلَتِ الشمسُ: طَلَعَتْ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ، كأَطْفَلَتْ، ضِدٌّ. ـ طَفِلَ النَّبْتُ، وطُفِّلَتَطْفيلاً: أصابَهُ التُّرابُ. ـ طَفِيلُ: الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ، وجَبَلٌ بمكةَ، ـ طُفَيْلُ: شاعِرٌ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ. وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ. ومنه: الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ، وقد طَفَّلَوتَطَفَّلَ. ـ طِفْيَلُ: الطِّفْلُ، واسمٌ. ـ طُفَالُوطَفَالُ: الطينُ اليابسُ. ـ مَطَافِلُ: موضع.
تطفَّلَ / تطفَّلَ على يتطفَّل ، تطفُّلاً ، فهو مُتطفِّل ، والمفعول مُتطفَّل عليه :- • تطفَّل الرَّجلُ 1 - تدخّل فيما لا يعنيه أو ما ليس من اختصاصه :-إنسانٌ مُتطفِّل، - نظرة تطفّليّة: دالّة على التطفُّل. 2 - تخلَّق بأخلاق الأطفال. • تطفَّل على صديقه الغنيّ: ذهب إليه من غير دعوة، أو عاش على حسابِه :-تطفَّل على صاحب المطعم/ زملائه.
طَفل(المعجم الرائد)
طفل - يطفل ، طفلاوطفولا 1- طفلت الشمس : مالت للمغيب. 2- طفل : دخل في الظلمة.
أَطْفَلَت(المعجم المعجم الوسيط)
أَطْفَلَت الأنثى: جاءَت بطِفْل. و أَطْفَلَت الشمسُ: طَفَلَتْ. و أَطْفَلَت فلان وغيرُه: طَفَلَ.
الطَّفَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ. و الطَّفَلُ إقبال الليل على النهار بظُلْمتِه. و الطَّفَلُ الظلْمَةُ نفسُها. و الطَّفَلُ الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب. وطَفَلُ العَشِيّ: آخره عنْد غروب الشمس واصَفرارِها. و الطَّفَلُ الوقتُ بُعَيْدَ طُلُوعِ الشمْس. وطفَلُ الغَدَاةِ: بُعَيْدَ طلوع الشمس .
الطَّفِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّفِيلُ : الماءُ الكَدِرُ يبقَى في الحوضِ ونحوه.
الطَّفْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق. وهي طَفْلة. ويقال: امرأة طَفْلَةُ الأنامل: ناعمتُها. و الطَّفْلُ طين أصفرُ يتجمد على هيئةِ رقائقَ بتأثير ضغط ما فوقَهُ من صَخور، وتُصبغ به الثياب . طُفُولٌ، وطِفالٌ.
الطُّفالُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطُّفالُ : الطين اليابس.
الطُّفيْليُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الطُّفيْليُّ : الذي يَغشى الولائم والأعراسَ والمجالسَ ونحوها من غير أن يُدْعَى إِليها. ويقال: إنه منسوبٌ إلى :-طُفَيْل :- وهو رجُل من أهْل الكُوفة من بني عبْدِ الله بن غَطَفَان كان يأتي الأعراسَ والولائمَ ونحوَها، ولا يقعدُ عن وليمة ولا يتخلف عن عُرْس، ويقالُ له: طُفَيْلُ الأعْراس أو العرائس، فنسِبَ إليه كل من يفعَلُ فِعْلَه. و الطُّفيْليُّ (في علم الأحياء) : كائن حيُّ يعيش متطفلا على كائن حيّ آخر في داخله أو خارجه.
الطُّفُوليّة(المعجم المعجم الوسيط)
الطُّفُوليّة : الطُّفُولَةُ.
الطُّفُولَة(المعجم المعجم الوسيط)
الطُّفُولَة : المرحلة من الميلاد إلى البلوغ.
الطِّفْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا. وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا) ) . و الطِّفْلُ الولدُ حتى البُلُوغ، وهو للمفرد المذكر وفي التنزيل العزيز: النور آية 31أو الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ َيظْهَرُوا عَلَى عَوْراتِ النِّسَاءِ) ) . و الطِّفْلُ كل جزء من شيء حدثًا كان أو معنى. يقال: أتيته والليلُ طِفْلٌ: في أوّله. وقال:
المُطْفِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُطْفِلُ : ذَات الطِّفْل من الإنسان والحيوان. وليلة مطْفِل: تقتل الأطفالَ من شدَّة بردها.
طَفَلَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
طَفَلَتِ الناقةُ ونحوُها طَفَلَتِ ُ طَفَلا: رَبَّتْ طِفْلَهَا. و طَفَلَتِ الشمس طَفْلا، وطُفولا: مالت للغروب. و طَفَلَتِ احمرَّت عندَه. و طَفَلَتِ دنتْ للطلوع أَو صَارت في الطَّفَل. و طَفَلَتِ فلانٌ: دخلَ وصَارَ في الطَّفَل.
طَفَّلتِ(المعجم المعجم الوسيط)
طَفَّلتِ الشَّمْسُ: طَفَلَت. و طَفَّلتِ الليل: أَقبل بظلامه. و طَفَّلتِ النَّاقَةُ ونحوها: طَفَلَت. ويقال: طَفلَت الناقَةُ ولدَهَا. و طَفَّلتِ الحيوانُ وغيرُه: سار رُوَيْدًا. و طَفَّلتِ الإبلَ ونحوها: رفَق بها في السّير حتى تلحقَها أطفالُها. وَالماشية العُشْبَ: رَعته فأثارت عليه التراب. و طَفَّلتِ الكلامَ: تدبّره.
أطفل - إطفالا 1- أطفلت الأنثى : جاءت بطفل. 2- أطفلت الشمس : احمرت عند الغروب. 3- أطفل : دخل في ظلمة الليل. 4- أطفل الكلام : عني به، أتقنه.
طُفولة(المعجم الرائد)
طفولة - و طفولية 1- مصدر طفل. 2- حالة الطفل.
طفل(المعجم الرائد)
طفل - تطفيلا 1- طفلت الشمس : مالت للمغيب. 2- طفل الليل : أقبل بظلامه. 3- طفل الكلام : تدبره، فهمه. 4- طفل الجمال : رفق بها في السير حتى تلحق بها أولادها. 5- طفلت الناقة : ربت طفلها. 6- طفل : صار طفيليا.
معنى لطفيلية في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي، وهو تصغير «طفل» معناه الصغير من كل شيء، الرَّخص الناعم، الليل، سقط النار، كلُّ ذلك على معنى التصغير. وابن طفيل أندلسي صاحب قصة حي بن يقظان. اصل اسم طُفَيْل: عربي