اسم من أسماء جهنَّم ( وهو مؤنّث لا يُنَوَّن ) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
لاَظَّ: (فعل)
لاَظَّ مُلاظَّة ، ولِظاظًا
لاَظَّ في الحرب : واظب ولزِمَ القتالَ
لاظٍ: (اسم)
لاظٍ : فاعل من لَظيَ
لاظّ: (اسم)
لاظّ : فاعل من لَظَّ
لاظي: (اسم)
لاظي : فاعل من لَظيَ
لظّ: (اسم)
لظّ : مصدر لَظَّ
مُلَظّي: (اسم)
مُلَظّي : فاعل من لَظَّى
مُلظّى: (اسم)
مُلظّى : اسم المفعول من لَظَّى
,
لَظَى
ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها . ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ . ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً . ـ ذُو لَظَى : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
لظي
ل ظ ي : اللَّظَى النار و لَظَى أيضا اسم من أسماء النار معرِفة لا ينْصَرف و الْتِظاءُ النار التهابها و تَلَظِّيها تلهُّبُها
المعجم: مختار الصحاح
لَظِيَ
[ ل ظ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَظِيَتْ ، تَلْظَى ، مصدر لَظىً . :- لَظِيَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ ، اِلْتَهَبَتْ ، اِتَّقَدَتْ .
المعجم: الغني
لَظِيَتِ
لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى : تلهّبت .
المعجم: المعجم الوسيط
لَظي
لظي - يلظى ، لظى 1 - لظيت النار : اشتعلت ، اتقدت
المعجم: الرائد
لظِيَ
لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :- • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت ، فصوّت لهبُها • لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لظي
" اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى
ويروى : في مَوْطِنٍ . ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران . وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى . والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛
أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة . وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ . وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ . ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار . والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها . وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام . الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ . وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى . "