وصف و معنى و تعريف كلمة لعس:


لعس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح لعس في معاجم اللغة العربية:



لعس

جذر [لعس]

  1. لَعِسَ: (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  2. لعَسَ: (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  3. لُعْس: (اسم)
    • لُعْس : جمع أَلْعَسُ
  4. لُعْس: (اسم)
    • لُعْس : جمع لَّعْسَاءُ


  5. لَعَس: (اسم)
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة
  6. لَعسَاءُ: (اسم)
    • لَعسَاءُ : فاعل من لَعِسَ
  7. لَعِسَ النباتُ:
    • كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.
  8. لَعوَس: (اسم)
    • الجمع :َلعَاوِسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه
    • اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته
  9. مَلعوس: (اسم)
    • لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ
  10. لَعاوِسُ: (اسم)


    • لَعاوِسُ : جمع لَّعْوَسُ
  11. لَعوس: (اسم)
    • ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا
  12. لُعسة: (اسم)
    • اللُّعْسَة : لون اللَّعَس
  13. لَعِسَتِ الشَّفةُ:
    • اسود باطنُها.
  14. تَلَعَّس: (فعل)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله
  15. عِيْس : (اسم)
    • عِيْس : جمع أَعْيَسُ
  16. عِيس : (اسم)


    • عِيس : جمع عَيساء
  17. عيس : (اسم)
    • جمع أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل
  18. عاسّ : (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  19. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  20. عَوْس : (اسم)
    • عَوْس : مصدر عاسَ
  21. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  22. عَسْي : (اسم)


    • عَسْي : مصدر عَسَى
  23. عَوِسَ : (فعل)
    • عَوِسَ : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره
    • عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
  24. عُسِيّ : (اسم)
    • عُسِيّ : مصدر عَسَا
  25. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
,
  1. لعس
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَعْسُ

    • ـ لَعْسُ: العَضُّ،
      ـ لَعَسُ: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ.
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ.
      ـ نباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ.
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً.
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ: مَواضِعُ.
      ـ مُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ.
      ـ لَعْوَسُ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعَس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1- لعس : كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2- لعست الشفة : كان بها لعس.

    المعجم: الرائد

  4. لعس
    • لعس
      1- مصدر لعس. 2- سواد مستحسن في باطن الشفة.

    المعجم: الرائد

  5. ألعس
    • ألعس - ج، لعس ، -مؤ، لعساء
      1- ألعس من كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن. 2- ألعس من النبات الكثير الكثيف.


    المعجم: الرائد

  6. لعس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1-لعسه : عضه

    المعجم: الرائد

  7. لعس
    • ل ع س: اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَعِسَتِ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ لَعِسَتِ َ لَعَسًا: اسود باطنُها.
      [وهو مستحسن فيها عند العرب] .
      فهي لَعسَاءُ. والجمع : لُعْسٌ.
      و لَعِسَتِ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّعَسُ
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لعَسَهُ
    • لعَسَهُ لعَسَهُ لَعْسًا: عَضَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَعوس
    • لعوس - ج، لعاوس
      1- لعوس : الذي يأكل قليلا. 2- لعوس : شره، نهم. 3- لعوس : ذئب.

    المعجم: الرائد

  12. بَلْعَسُ
    • ـ بَلْعَسُ: الناقَةُ الضَّخْمَةُ المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ الثَّقيلَةُ.
      ـ بِلْعَوْسُ وبَلَعُوسُ: المرأةُ الحَمْقَاء.
      ـ بُلَعْبِيْسُ: الأعاجيب.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. اللَّعْوَسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه.
      و اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته. والجمع : َلعَاوِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللُّعْسَة
    • اللُّعْسَة : لون اللَّعَس.
      يقال: في شفتيها لُعْسَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَلْعُوسُ
    • المَلْعُوسُ المَلْعُوسُ لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللَّعُوسُ
    • اللَّعُوسُ اللَّعُوسُ يقال: ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بلعس
    • "البَلْعَسُ والدَّلْعَسُ والدَّلْعَكُ، كل هذا: الضَّخْمَةُ من النوق مع استرخاء فيها.
      ابن سيده: والبَلَعُوسُ الحَمْقاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. تَلَعَّس
    • تلعس - تلعسا
      1-أكل كثيرا

    المعجم: الرائد

  19. لُعسة
    • لعسة
      1-لون «الألعس»، وهو الذي في شفته سواد مستحسن

    المعجم: الرائد

  20. مَلعوس
    • ملعوس
      1-«لحم ملعوس» : أحمر لم ينضج

    المعجم: الرائد

  21. سلعس
    • "سَلَعُوسُ، بفتح اللام: بلدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. العَسُّ
    • العَسُّ : يقال: جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العُسُّ
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ. والجمع : عِسَاسٌ، وأعساسٌ، وعِسَسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَعَّس
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لعوس
    • لعوس
      1-«ما ذقت لعوسا» : أي شيئا

    المعجم: الرائد



معنى لعس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ لَعْساً: عضّه.( لَعِسَت ) الشَّفةُ ـَ لَعَساً: اسودّ باطنها. ( وهو مستحسن فيها عند العرب ). فهي لَعْسَاء. ( ج ) لُعْس. وـ النباتُ: كثر والتفّ؛ لأنّه من رِيّه يضرب إلى السواد.( تَلَعّس ) فلانٌ: اشتدّ أكله.( اللَّعَس ): سواد مستحسن في باطن الشفة.( اللُّعْسَة ): لون اللَّعَس. يقال: في شفتيها لعسة.( اللَّعُوس ): يقال: ما ذقت لعوساً: شيئاً.( اللَّعْوَس ): الأكول الحريص الشَّرِه. وـ الذئب؛ لشراهته. ( ج ) لعاوس.( المَلْعُوس ): لحم ملعوس: أحمر لم ينضج.
مختار الصحاح
ل ع س : اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ
الصحاح في اللغة
البَلْعَسُ من النوق: الضخمة مع استرخاء فيها.
الصحاح في اللغة
اللَّعَسُ: لونُ الشفة إذا كانت تضرب إلى السَواد قليلاً، وذلك يُستملَح. يقال: شَفَةٌ لَعْساءُ وفِتيةٌ ونسوةٌ لُعْسٌ. وربَّما قالوا: نباتٌ ألعَسُ، وذلك إذا كثُر وكثف، لأنه حينئذٍ يضرب إلى السواد. واللَعْوَسُ، بتسكين العين: الخفيف في الأكل وغيره كأنَّه الشَرِهُ. ومنه قيل للذئب لَعْوَسٌ.
تاج العروس

البَلْعَس كَجَعْفَر : الناقةُ الضخمةُ المُستَرخِيَةُ المُتَبَجْبِجَةُ اللحمِ الثقيلة وهي أيضاً : الدَّلْعَسُ والدَّلْعَك . قال ابنُ عَبّادٍ : البلعوس كجِرْدَحْلٍ وحَلَزُونٍ : المرأةُ الحمقاءُ كأنّه على التشبيه بالناقةِ المُستَرخِيَةُ الثقيلة فإنّ البِلْعَوْس لغةٌ في البَلْعَس كنظائرِه كما سيأتي

تاج العروس

سَلَعُوسُ بفتحِ السِّينِ والَّلام : د نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وهو وَرَاءَ طَرَسُوسَ غَزَاه المَأْمُونُ كما في العُبَابِ . وأَمَّا الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمُودٍ السَّلْعُوسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ فبإِسْكَانِ الَّلامِ كما ضَبَطَه السَّخَاوِيُّ وهو من شُيُوخِ ابنِ حَجَرٍ

تاج العروس

اللَّعْسُ كالمَنْعِ : العَضُّ يقال : لَعَسَنِي لَعْساً أَي عَضَّنِي ومنه سُمِّيَ الذِّئْبُ لَعْوَساً كما سَيَأْتِي . واللَّعَسُ بالتَّحْرِيكِ : سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ واللِّثَةِ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقال الجَوْهَرِيُّ : اللَّعَسُ : لَوْنُ الشَّفَةِ إِذا كانَتْ تَضْرِبُ إِلى السَّوَادِ قَلِيلاً وذلك مِمّا يُسْتَمْلَحُ يقال : شَفَةٌ لَعْسَاءُ . إنتهى . وقيل : اللَّعَسُ : سَوَادٌ في حُمْرةٍ قال ذُو الرُّمَّة :

لَمْيَاءُ في شَفتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ... وفي اللِّثَاتِ وفي أَنْيَابِهَا شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوّة . لَعِسَ كفَرِحَ لَعَساً والنَّعْتُ أَلْعَسُ وهي لَعْسَاءُ من فِتْيَةٍ ونِسْوَةٍ لُعْسٍ في شِفَاهِهم سَوادٌ وجَعَل العَجَّاجُ اللُّعْسَةَ في الجَسَدِ كُلِّه فقال :

" وبَشَرٍ مَعَ البَياضِ أَلْعَسَا فجَعَلَ البَشَرَ أَلْعَسَ وجَعَلَه مع البَيَاضِ لِمَا فيه من شُرْبةِ الحُمْرَةِ ومنه حَدِيثُ الزُّبَيْرِ : أَنَّه رَأَى فِتْيَةً لُعْساً فَسَأَلَ عنهم فقِيل : أُمُّهُم مَولاةٌ لِلْحُرَقَةِ وأَبُوهُم مَمْلُوكُ . فاشْتَرَى أَباهُمْ وأَعْتَقه فجَرَّ وَلاءَهم قال الأَزْهَرِيُّ : لم يُرِدْ به سَوَادَ الشَّفَةِ خاصَّةً إِنَّمَا أَرادَ لَعَسَ أَلْوَانِهم أي سَوادَها . والعَرَبُ تَقُولُ : جارِيَةٌ لَعْسَاءُ إِذا كان في لَوْنهَا أَدْنَى سَوَادٍ مُشْرَبَةٌ بالحُمرْةٍ ليْسَتْ بالنّاصِعَةِ فإِذَا قِيلَ : لَعْسَاءُ الشَّفَةِ فهُو عَلَى ما قَالَ الأَصْمَعِيُّ . وفي الصّحاح : ورُبَّمَا قالُوا : نَبَاتٌ أَلْعَسُ أَي كَثِيرٌ كَثيفٌ لأَنَّه حِينَئذٍ يَضْرِبُ إِلى السَّوادِ . وَمَا ذُقْتُ لَعُوساً أَي شَيْئاً ومِثْلُه : ما ذُقْتُ لَعُوقاً . وأَلْعَسُ ولَعْسٌ بالفَتْح ولِعْسَانُ بالكَسْرِ : أَسماءُ مَواضِع أَمّا أَلْعَسُ ففِي قَوْلِ امْرِىء القَيْس :

فَلا تُنْكِرُونِي إِنَّني أَنا جارُكُمْ ... عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسَا والمُتَلَعِّسُ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ مِن الرِّجَالِ قالُه اللَّيْثُ . واللَّعْوَسُ كجَرْوَلٍ : الذِّئْبُ سُمِّيَ مِن اللَّعْسِ بمَعْنَى العَضِّ كما تَقَدَّمَت الإِشَارَةُ إِليَه قالَ ذُو الرُّمَّة :

" وماءِ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عَنْهُ ولَمْ تَرِدْرَوَايَا الفِرَاخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويُرْوَى بالغينِ المُعْجَمَة . واللَّعْوَسُ : الرَّجُلُ الخَفِيفُ في الأَكْلِ وغيرِه كأَنَّهُ الشَّرِهُ الحَرِيصُ قيل : ومنه سُمِّيَ الذِّئْبِ لَعْوَساً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : لَحْمٌ مَلْعُوسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ والغَيْنُ المُعْجَمَةُ لغةٌ فيه

لسان العرب
اللَّعَسُ سَوادُ اللِّثَة والشَّفة وقيل اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء وقيل هو سواد في حمرة وقيل ذو الرمة لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ وفي اللِّثاتِ وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة لَعِسَ لَعَساً فهو أَلْعَسُ والأُنثى لَعْساء وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة قال الجوهري اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً وذلك يُسْتَمْلَح يقال شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس وربما قالوا نَبات أَلْعَس وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد وفي حديث الزبير أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم قال ابن الأَثير اللُّعْسُ جمع أَلْعَس وهو الذي في شفتيه سَواد قال الأَصمعي اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ وهو مما يُستحسَن ولقد لَعِسَ لَعَساً قال الأَزهري لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما قال الأَصمعي والمُتَلَعِّس الشديد الأَكل واللَّعْوَس الأَكُول الحَريص وقيل اللَّغْوَس بالغين معجمة وهو من صفات الذئب واللَّعْوس بتسكين العين الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه ومنه قيل للذئب لَعْوَس ولَغْوَس وأَنشد لذي الرُّمة وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله وقيل اللَّعْس العَضُّ يقال لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني وبه سمي الذئب لَعْوَساً وأَلْعَسُ موضع قال فلا تُنْكِرُوني إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا ( * قوله « أَنا ذلكم » في شرح القاموس بدله أَنا جاركم ) ويروى لَياليَ حَلَّ
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. ه: عضه.
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. 1-كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2-ت الشفة: كان بها لعس.
الرائد
* لعس. 1-مص. لعس. 2-سواد مستحسن في باطن الشفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: