وصف و معنى و تعريف كلمة لعل:


لعل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح لعل في معاجم اللغة العربية:



لعل

جذر [لعل]

  1. لعلَّ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب ، والإشفاق من المكروه ، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية ، وإذا دخلت عليها ( ما ) كفَّتها عن العمل لعلّ الحبيبَ قادمٌ ،
,
  1. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لعل
    • ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  3. لَعَلَّ
    • لَعَلَّ : حرفٌ من نواسخ الابتداء .
      وفيها لغاتٌ من أَشهرها : عَلَّ [ بحذف لامها الأولى ].
      وقد تلحقها نونُ الوقاية فيقال : لَعَلِّي ولَعَلَّني ، وعَلِّي وعَلَّنِي .
      ولها معانٍ أشهرها :

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَعَلَّ
    • 1 . : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ ، يَعْمَلُ عَمَلَ :- إِنَّ :- تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : :- لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ . :- لَعَلَّهُ يَأْتِي .
      2 . التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : :- لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ .
      3 . التَّعْلِيلُ :
      طه آية 44 فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ( قرآن ).
      4 . لِلاسْتِفْهَامِ : :- لَعَلَّهُ مُقِيمٌ .
      5 . إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : :- لَعَلِّي ، لَعَلَّنِي .
      6 . وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ .

    المعجم: الغني

  5. لعلَّ
    • لعلَّ :-
      1 - حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب ، والإشفاق من المكروه ، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية ، وإذا دخلت عليها ( ما ) كفَّتها عن العمل :- لعلّ الحبيبَ قادمٌ ، - لعلّنِي أحجُّ هذا العام ، - لعلّ أحدَكم أن يسارع في الخيرات ، - لعلما النصرُ قريبٌ ، - ذاكر علَّك تنجح ، - { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا } .
      2 - حرف ناسخ يفيد التعليل :- { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } .
      3 - حرف ناسخ يفيد الاستفهام :- { لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لعل
    • لعل
      1 - حجر كريم

    المعجم: الرائد

  7. لعلّ
    • لعل - من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب الاسم وترفع الخبر
      1 - لعل : تفيد الترجي ، نحو : « لعل الحبيب مقيم بيننا »؛ أو الخوف من المكروه ، نحو : « لعل الحرب ناشبة »؛ أو الاستفهام ، نحو : « لعله ذاهب ؟». 2 - لعل : تدخل عليها « ما » الكافة ، نحو : « لعلما اتضحت لك الطريق ». 3 - لعل : إذا اتصلت بها « ياء » المتكلم جردت من « نون » الوقاية أو لم تجرد ، فيقال : « لعلي أو لعلني ». 4 - لعل : يجوز حذف « اللام » من أولها فيقال : « عل ».

    المعجم: الرائد

  8. لعل
    • " الجوهري : لَعَلَّ كلمة شك ، وأَصلها عَلَّ ، واللام في أَولها زائدة ؛ قال مجنون بني عامر : يقول أُناسٌ : عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ : إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ : ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ، ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما

      ويقال : لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى ، وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ ، وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك ، وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ .
      وفي حديث حاطِب : وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال : ‏ لهم : اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟، قال ابن الأَثير : ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان ، قال : وليس كذلك ، وإِنما هي بمعنى عَسَى ، وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق .
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ : نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو ، اللُّعاعُةُ : الهِنْدِباءُ ، والخِصْبُ ، والدُّنْيا ، والجَرْعَةُ من الشَّراب ، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ .
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتْها .
      ـ تَلَعَّى : تَناولَها .
      ـ لَعْلَعُ : السَّرابُ ، وجَبَلٌ ، ويُؤَنَّثُ ، وموضع ، وماءٌ بالبادِية ، والذِئْبُ ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ .
      ـ لَعْلاعُ : الجبانُ .
      ـ لَعَّةُ : العَفيفَةُ المَليحَةُ .
      ـ لَعَّاعَةُ : مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ .
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ : بمَعْنَى لَعاً .
      ـ تَلَعْلَعْتُ به : قُلْتُ له ذلك .
      ـ تَلَعَّى : تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ .
      ـ تَلَعْلَعَ : تَكَسَّرَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ : تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً ،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ : تَلألأ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ : ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ .
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ : يَمْتَد إذا رُفِعَ .
      ـ لَعيعَةُ : خُبْزُ الجاوَرْسِ .
      ـ لَعْلَعَةُ : كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ : بَصيصُه ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَعِقَهُ
    • ـ لَعِقَهُ ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ : لَحِسَهُ ،
      ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ : ماتَ .
      ـ لَعْقَةُ : المَرَّةُ الواحدةُ ،
      ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ : قليلٌ من الرُّطْبِ ،
      ـ لُعْقَةُ : ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ .
      ـ لَعوقُ : ما يُلْعَقُ .
      ـ لَعْوَقُ : القليلُ العَقْلِ .
      ـ لُعاقُ : ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه .
      ـ لَعْوَقَةُ : سُرْعَةُ العَمَل ، وخِفَّتُه .
      ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ : حَريصٌ .
      ـ لَعَقَةُ الدَّمِ : عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ ، لأَنهم تَحالفوا ، فَنَحَرُوا جَزوراً ، فَلَعِقوا دَمَها ، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه .
      ـ الْتُعِق لَوْنُه ، مبنيّاً للمفعولِ : تَغَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَعلَع
    • لعلع - لعلعة
      1 - لعلع الرعد أو الرصاص : صوت . 2 - لعلع العظم أو نحوه : كسره . 3 - لعلع السراب : تلألأ . 4 - لعلع من الشيء : : ضجر . 5 - لعلع من الجوع : توجع . 6 - لعلع بالعاثر : قال له « لع » أو « لعلع » أو « لعا »، وكلها دعاء .

    المعجم: الرائد



  4. لعلعَ
    • لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع :-
      لعلع الرَّعدُ صوَّت ، دوّى :- لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء .
      لعلع السَّرابُ : تلألأ :- لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لَعلاع
    • لعلاع
      1 - جبان

    المعجم: الرائد

  6. اللَّعْلاعُ
    • اللَّعْلاعُ : الجَبَانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّعْلَعةُ


    • اللَّعْلَعةُ من السراب : بصيصُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لعلع السّراب
    • تلألأ :- لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء .

    المعجم: عربي عامة

  9. لَعْلَعَ
    • لَعْلَعَ السرابُ : بَرَقَ ولَمَعَ .
      و لَعْلَعَ الرعدُ : صَوَّت .
      و لَعْلَعَ فلان من كلِّ شَيْء : ضجِرَ .
      و لَعْلَعَ بالعاثر : قال له : لعْ لعْ .
      و لَعْلَعَ العظمَ و نحوه : كسَرهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَعْلَعَ
    • [ ل ع ل ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). لَعْلَعَ ، يُلَعْلِعُ ، مصدر لَعْلَعَةٌ . :- لَعْلَعَ الرَّعْدُ :- : صَوَّتَ . :- لَعْلَعَتْ فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ رَصَاصَةٌ مُخْتَرِقَةٌ دَفَّةَ الأَبْوَابِ . ( محمد برادة ).



    المعجم: الغني

  11. لعلع
    • لعلع
      1 - لعلع : سراب . 2 - لعلع : ذئب . 3 - لعلع : شجر حجازي .

    المعجم: الرائد

  12. اللَّعْلَعُ
    • اللَّعْلَعُ : السَّرابُ .
      و اللَّعْلَعُ الذِّئبُ .
      و اللَّعْلَعُ شجرٌ حجازيٌ .
      و

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لعع
    • " امرأة لَعَّةٌ : ملِيحةٌ عفِيفةٌ ، وقيل : خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ ، وقال اللحياني : هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها .
      ورجل لَعَّاعة : يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب ، وفي المحكم : بلا صوْتٍ .
      واللُّعاعةُ : الهِنْدِبَاءُ .
      واللُّعاعُ : أَوَّل النَّبْتِ ؛ وقال اللحياني : أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى ، وقيل : هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ ، واحدته لُعاعةٌ .
      ويقال : في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة ، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت ؛ ومنه قيل في الحديث : إِنما الدنيا لُعاعةٌ ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء ؛ ومنه قولهم : ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة ؛ ومنه الحديث : أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم ؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً : رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه : أَعْجَبَه .
      واعِدٌ : يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ ، وقيل : اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً ؛ قال ابن مقبل : كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب ، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة .
      واللُّعاعةُ أَيضاً : بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل .
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً : أَنبتت اللُّعاعَ .
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ : أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف ، يقال : خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ ، ويقال : عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله ، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته .
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ : للشيءِ الرقيق .
      قال أَبو عمرو : واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف ، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ .
      اللُّعاعةُ : ما بقي في السقاء .
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب .
      ولُعاعةُ الإِناء : صَفْوتُه .
      وقال اللحياني : بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل .
      ولُعاعُ الشمس : السرابُ ، والأَكثر لُعابُ الشمس .
      واللَّعْلَع : السرابُ ، واللَّعْلَعةُ : بَصِيصُه .
      والتلَعْلُعْ : التَّلأْلُؤْ .
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً : كَسره فتكسَّر ، وتَلَعْلَع هو : تكسر ؛ قال رؤْبة : ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش : تَضَوَّر .
      وتَلَعْلَعَ الكلب : دلَعَ لسانَه عطَشاً .
      وتَلَعْلَعَ الرجُل : ضَعُفَ .
      واللَّعْلاعُ : الجبانُ .
      واللَّعْلَعُ : الذئب ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ : موضع ؛

      قال : فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل : هو جبل كانت به وقْعة .
      وفي الحديث : ما أَقامَتْ لَعْلَعُ ، فسره ابن الأَثير فقال : هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل ؛ وقال حميد بن ثور : لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً ، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل : هو ماءٌ بالبادية معروف .
      واللَّعِيعةُ : خبز الجاوَرْسِ .
      ولَعْ لَعْ : زجر ؛ حكاه يعقوب في المقلوب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. علف
    • " العَلَفُ للدّواب ، والجمع عِلافٌ مثل جبَل وجِبال .
      وفي الحديث : وتأْكلون عِلافَها ؛ هو جمع علَف ، وهو ما تأْكله الماشية .
      قال ابن سيده : العَلَفُ قَضِيمُ الدَّابةِ ، عَلَفها يَعْلِفُها عَلْفاً ، فهي مَعْلُوفة وعَلِيفٌ ؛

      وأَنشد الفراء : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِداً ، حتى شَتَتْ هَمَّالةً عَيْناها أَي وسَقَيْتُها ماء ؛ وقوله : يَعْلِفُها اللحمَ ، إذا عزَّ الشجَرْ ، والخَيْلُ في إطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ إنما يعني أَنهم يَسقون الخَيلَ الأَلبان إذا أَجدَبت الأَرض فَيُقِيمُها مُقامَ العلَف .
      والمِعْلَفُ : موضع العلَف .
      والدابةُ تَعْتَلِف : تأْكل ، وتَسْتَعْلِفُ : تَطلُب العَلَفَ بالحَمْحَمة .
      والعَلُوفَةُ : ما يَعْلِفُون ، وجمعها عُلُفٌ وعَلائفُ ؛

      قال : فأْفأْت أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً ، قد عُدْنَ مِثْلَ عَلائفِ المِقْضابِ وحكى أَبو زيد : كبش عَلِيفٌ في كِباش عَلائفَ ؛ قال اللحياني : هي ما رُبِط فعُلِف ولم يُسَرَّحْ ولا رُعِيَ ، قال : وإن شئت حذفت الهاء ، وكذلك كل فَعُولة من هذا الضرب من الأَسماء ، إن شئت حذَفت منه الهاء ، نحو الرَّكُوبة والحَلُوبةِ والجَزُوزَةِ وما أَشبه ذلك .
      والعَلُوفَة والعَلِيفةُ والمُعَلَّفةُ ، جميعاً : الناقة أَو الشاة تُعْلَفُ للسِّمَنِ ولا تُرْسَل للرَّعْي .
      قال الأَزهري : تُسَمَّن بما يُجْمَع من العَلَف ، وقال اللحياني : العَلِيفَةُ المَعْلوفة ، وجمعها عَلائِفُ فقط .
      وقد عَلَّفْتها إذا أَكثرت تَعَهُّدها بإلقاء العلف لها .
      والعُلْفُى ، مقصور : ما يجعله الإنسان عند حَصاد شعيره لِخَفير أَو صديق وهو من العلَف ؛ عن الهَجَريّ .
      والعُلَّفُ : ثمَر الطلْح ، وقيل : أَوْعِيةُ ثمَره .
      وقال أَبو حنيفة : العُلَّفَةُ ثمرة الطلح كأَنها هذه الخَرُّوبة العظيمة السامِيةُ إلا أَنها أَعْبَلُ ، وفيها حَب كالتُّرْمُس أَسْمر تَرْعاه السائمة ولا يأْكله الناس إلا المضْطر ، الواحدة عُلَّفةٌ ، وبها سمي الرجل .
      والعُلَّف : ثمر الطلح وهو مثل الباقِلاء الغَضِّ يخرج فترعاه الإبل ، الواحدة عُلَّفة مثال قُبَّر وقُبَّرة .
      ابن الأَعرابي : العُلَّف من ثمر الطلح ما أخَلف بعد البَرَمة ، وهو شبيه اللُّوبياء ، وهو الحُلْبةُ من السَّمُر وهو السّنْفُ من المَرْخ كالإصبع ؛

      وأَنشد للعجاج : بِجِيدِ أَدْماءَ تَنُوشُ العُلَّفا وأَعْلَفَ الطلْحُ : بدا عُلَّفُه وخرج .
      والعِلْف : الكثير الأَكل .
      والعَلْفُ : الشّرْب الكثير .
      والعِلْفُ : شجر يكون بناحية اليمن ورقه مثل ورق العنب يُكبَس في المَجانِب ويُشْوى ويُجَفَّف ويرفع ، فإذا طبخ اللحم طرح معه فقام مَقام الخلّ .
      وعِلافٌ : رجل من الأَزد ، وهو زَبّانُ أَبو جَرْمٍ من قُضاعة كان يَصْنعُ الرّحال ، قيل : هو أَول من عَمِلها فقيل لها عِلافِيّة لذلك ، وقيل : العِلافيّ أَعظم الرّحال أَخَرَةً وواسطاً ، وقيل : هي أَعظم ما يكون من الرحال وليس بمنسوب إلا لفظاً كعُمَرِيّ ؛ قال ذو الرمة : أَحَمّ عِلافيّ وأَبيْض صارِم ، وأَعْيَس مَهْرِيّ وأَرْوَع ماجِد وقال الأَعشى : هي الصاحِبُ الأَدْنَى ، وبَيني وبينها مَجُوفٌ عِلافيٌّ ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ والجمع عِلافِيَّاتٌ ؛ ومنه حديث بني ناجِيةَ : أَنهم أَهْدَوْا إلى ابن عوف رِحالاً عِلافِيَّةً ؛ ومنه شعر حميد ابن ثور : تَرى العُلَيْفِيّ عَلَيْها مُوكَدا (* قوله « ترى العليفي إلخ » صدره : فحمل اللهم كنازاً جلعدا الكنازا ، بالزاي : الناقة المكتنزة اللحم الصلبته ؛ فما تقدم في جلعد كباراً بالياء والراء خطأ .) العُلَيْفيّ : تصغير ترخيم للعِلافيّ وهو الرحل المنسوب إلى عِلاف .
      ورجل عُلْفُوف : جافٍ كثير اللحم والشعر .
      وتيس عُلْفوف : كثير الشعر .
      وشيخ عُلْفوف : كبير السن ؛ ومنه قول الشاعر : مَأْوى اليَتِيم ، ومأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ تَأْوي إلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفوفِ وقال عمر بن الجعد الخُزاعي : يَسَرٍ ، إذا هَبَ الشِّتاء وأَمْحَلُوا في القَوْمِ ، غَيْرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوف ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت أَورده الجوهري يسرٌ وصوابه يَسَرٍ ، بالخفض ، وكذلك غَيْر ؛ وقبله : أَأُمَيْمُ ، هل تَدْرينَ أَنْ رُبَ صاحِبٍ فارَقْتُ يومَ خَشاشَ غيرِ ضَعِيفِ ؟

      ‏ قال : يومُ خَشاشٍ يومٌ كان بينهم وبين هُذَيل قتلتهم فيه هذيل وما سَلِم إلا عُمَير بن الجعد (* قوله « عمير بن الجعد » كذا هو هنا بالتصغير وقدّمه قريباً مكبراً .)، وأُميم : ترخيم أُمية ، وقوله يَسَر أَي ياسِر ، والعُلْفوف : الجافي من الرجال والنساء ، وقيل : هو الذي فيه غِرّة وتَضْيِيع ؛ قال الأَعشى : حُلْوة النَّشْر والبَديهة والعلْلات ، لا جَهْمة ولا عُلْفُوف "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَلَّ** - 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : "لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ". "لَعَلَّهُ يَأْتِي". 2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : "لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ". 3. التَّعْلِيلُ :** ![طه آية 44]فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى**! (قرآن). 4. لِلاسْتِفْهَامِ: "لَعَلَّهُ مُقِيمٌ". 5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : "لَعَلِّي، لَعَلَّنِي". 6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعل [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إن ، ينصب الاسم ويرفع الخبر ويفيد التوقع والترجي في الأمر المحبوب ، والإشفاق من المكروه ، وقد تحذف لامه فيصير عل ، ويمكن اقتران لعل بنون الوقاية ، وإذا دخلت عليها ( ما ) كفتها عن العمل لعل الحبيب قادم - لعلني أحج هذا العام - لعل أحدكم أن يسارع في الخيرات - لعلما النصر قريب - ذاكر علك تنجح - { وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا } . 2 - حرف ناسخ يفيد التعليل { فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى } . 3 - حرف ناسخ يفيد الاستفهام { لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا } .
المعجم الوسيط
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا
مختار الصحاح
ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
الصحاح في اللغة
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة. قال الشاعر: يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ   يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
تاج العروس

لعل بتشديد اللام ولعل بتخفيفها : كلمة طمع وإشفاق كعل بغير لام وقال الجوهري : لعل : كلمة شك واللام في أولها زائدة قال قيس بن الملوح :

يقول أناس عل مجنون عامر ... يروم سلوا قلت أنا لما بيا ؟ ! وأنشد ابن بري لنافع بن سعد الغنوي :

ولست بلوام على الأمر بعدما ... يفوت ولكن عل أن أتقدما

وقد تكرر في الحديث ذكر لعل وجاءت في القرآن بمعنى كي وفي حديث حاطب : وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر قال ابن الأثير : ظن بعضهم أن معنى لعل هنا من جهة الظن والحسبان قال : وليس كذلك وإنما هي بمعنى عسى وعسى ولعل من الله تحقيق فيه لغات : عن وغن وأن ولأن ولون ورعل ولعن ولغن ورغن ويقال : علي أفعل وعلني أفعل ولعلي أفعل ولعلني أفعل ولعني ولعنني ولغني ولغنني ولوني ولونني ولأني ولأنني وأني وأنني ورغني ورغنني فهذه ثمانية وعشرون لغة قال شيخنا : وفيه تطويل من غير كبير فائدة وكان يكفي أن يقول : بنو الوقاية ودونها وأحكام لعل ولغاتها مشروحة في المغني والتسهيل وشروحهما . قلت : وشاهد لأنني بمعنى لعلني : من قول امرئ القيس :

عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام أي لعلنا ومثله قول الآخر :

أريني جوادا مات هزلا لأنني ... أرى ما ترين أو بخيلا مكرما وشاهد أن بمعنى عل قوله تعالى : " وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون "

لسان العرب
الجوهري لَعَلَّ كلمة شك وأَصلها عَلَّ واللام في أَولها زائدة قال مجنون بني عامر يقول أُناسٌ عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما ويقال لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ وفي حديث حاطِب وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟ قال ابن الأَثير ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان قال وليس كذلك وإِنما هي بمعنى عَسَى وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق
الرائد
* لعل. من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1-تفيد الترجي، نحو: «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو: «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو: «لعله ذاهب؟». 2-تدخل عليها «ما» الكافة، نحو: «لعلما اتضحت لك الطريق». 3-إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال: «لعلي أو لعلني». 4-يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال: «عل».
الرائد
* لعل. حجر كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: