وصف و معنى و تعريف كلمة لعنب:


لعنب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و باء (ب) .




معنى و شرح لعنب في معاجم اللغة العربية:



لعنب

جذر [عنب]

  1. عَنَّبَ: (فعل)
    • عنَّبَ يعنِّب ، تعنيبًا ، فهو مُعنِّب
    • عَنَّبَ الكَرْمُ: صار ذا عِنَب
  2. عُنُب: (اسم)
    • عُنُب : جمع عُنَابُ
  3. عِنَب: (اسم)
    • الجمع : أَعنابٌ
    • العِنَبُ :مرُ الكرم، وهو نبات مُعَمَّر متسلِّق ثمرُه صغير حلوّ طريّ، فإذا جُفِّف صار زبيبًا
    • سُكّر العنب: سكّر بلوريّ عديم اللّون حلو المذاق يذوب في الماء، ويوجد في العنب والفواكه وعسل النحل
    • عنب الذِّئب: نبات برّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مُرّ الطَّعم وأسود اللون كالعنب
  4. عِنَب: (اسم)
    • عِنَب : جمع عِنَبَةُ


  5. عُنَّاب: (اسم)
    • عُنَّاب : جمع عُنَّابَةُ
  6. عُناب: (اسم)
    • العُنَابُ : الجَبَل الطَّويل المستدير
  7. عُنّاب: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّبْقِيَّاتِ، شَائِكٌ، يَبْلُغُ ارْتِفَاعُهُ سِتَّةَ أَمْتَارٍ، يُعْطِي ثَمَراً أَحْمَرَ يُعْرَفُ بِهِ، لَذِيذُ الطَّعْمِ
  8. أَعناب: (اسم)
    • أَعناب : جمع عِنَب
  9. أعناب: (اسم)
    • أعناب : جمع عِنَبَةُ
  10. تَعنيب: (اسم)


    • مصدر عَنَّبَ
    • تَعْنِيبُ الكَرْمِ : صَيْرُهُ ذَا عِنَبٍ
  11. تعنيب: (اسم)
    • تعنيب : مصدر عَنَّبَ
  12. عُنّابة: (اسم)
    • وَاحِدَةُ (الْعُنَّابِ) ثَمَرَةُ العُنَّابِ
  13. عِنْبَان: (اسم)
    • عِنْبَان : جمع عَنَبَانُ
  14. مُعنِّب: (اسم)
    • مُعنِّب : فاعل من عَنَّبَ
  15. كُعنِبَ: (فعل)
    • كُعنِبَ فهو مُكَعْنَبٌ
    • كُعْنِبَ قرنُ التَّيْس: الْتَوَى كأَنَّه حلْقَة
  16. أَعْناب: (اسم)


    • أَعْناب :جمع عِنَب
  17. عُنُب: (اسم)
    • عُنُب :جمع عُنَاب
  18. عانِب: (اسم)
    • العَانِبُ : صَفةٌ لذي العِنَب
  19. عنّب الكرم:
    • صار ذا عِنَبٍ.
  20. الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فلك)
    • سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
  21. سُكَّر العنب:
    • نوع من السُّكَّر يوجد في العنب، وفي كثير من الفواكه، وفي عسل النحل، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء، حلوة المذاق.
  22. عِنَبٌ نَاهِرٌ:


    • عِنَبٌ أَبْيَضُ.
  23. عِنَب الثَّعْلب:
    • نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم.
  24. عنب الذِّئب:
    • نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب.
  25. الدُّبّ الأَبْيَضُ: (حيوان)
    • حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب.
,
  1. عنب
    • "العِنَبُ: معروف، واحدتُه عِنَبة؛ ويُجْمَعُ العِنبُ أَيضاً على أَعناب.
      وهو العِنَباءُ، بالمدّ، أَيضاً؛

      قال: تُطْعِمْنَ أَحياناً، وحِـيناً تَسْقِـينْ العِنَباءَ الـمُتَنَقَّى والتِّينْ،كأَنها من ثَمَر البساتِـينْ،لا عَيْبَ، إِلاَّ أَنـَّهنَّ يُلْهِـينْ عن لَذَّةِ الدنيا وعن بعضِ الدِّينْ ولا نظير له إِلاَّ السِّـيَراءُ، وهو ضَرْبٌ من البرود، هذا قول كراع.
      قال الجوهري: الـحَبَّةُ من العِنَبِ عِنَبةٌ، وهو بناء نادر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَغْلَبَ على هذا البناء الجمعُ نحو قِرْد وقِرَدة، وفِـيلٍ وفِـيَلة،وثَوْر وثِوَرَة، إِلاَّ أَنه قد جاءَ للواحد، وهو قليل، نحو العِنَبة، والتِّوَلة، والـحِبَرة، والطِّيبَة، والخِـيَرة، والطِّيَرة؛ قال: ولا أَعرف غيره، فإِن أَردتَ جمعَه في أَدنى العدد، جمعته بالتاءِ فقلت: عِنَبات؛ وفي الكثير: عِنَبٌ وأَعنابٌ.
      والعِنَبُ: الخَمْر؛ حكاها أَبو حنيفة، وزعم أَنها لغة يمانية؛ كما أَنّ الخمرَ العِنَبُ أَيضاً، في بعض اللغات؛ قال الراعي في العنب التي هي الخمر: ونازَعَني بها إِخوانُ صِدْقٍ * شِواءَ الطَّيْرِ، والعِنَبَ الـحَقِـينَا ورجل عَنَّابٌ: يبيع العِنَب.
      وعانِبٌ: ذو عِنَب؛ كما يقولون: تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لَبَن وتَمْر.
      ورجل مُعَنَّبٌ، بفتح النون: طويل.
      وإِذا كان القَطِرانُ غليظاً فهو: مُعَنَّبٌ؛

      وأَنشد: لو أَنّ فيه الـحَنْظَلَ الـمُقَشَّبا، * والقَطِرانَ العاتِقَ الـمُعَنَّبا والعِنَبةُ: بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي.
      (* قوله «تعدي» كذا بالمحكم بمهملتين من العدوى وفي شرح القاموس تغذي بمعجمتين من غذي الجرح إِذا سال.).
      وقال الأَزهري: تَسْمَئِدُّ، فتَرِمُ، وتَمْتَلِـئُ ماء، وتُوجِـع؛ تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه، وفي حَلْقه؛ يقال: في عينه عِنَبة.
      والعُنَّابُ: من الثَّمَر، معروف، الواحدة عُنَّابةٌ.
      ويقال له: السَّنْجَلانُ، بلسان الفرس، وربما سمي ثَمر الأَراك عُنَّاباً.
      والعُنَّابُ: العَبِـيراءُ، والعُنَابُ: الجُبَيْلُ.
      (* قوله «والعناب الجبيل إلخ» هذا وما بعده بوزن غراب وما قبله بوزن رمان كما في القاموس وغيره.) الصغير الدقيقُ، المنتصبُ الأَسْوَدُ.
      والعُنَابُ: النَّبكةُ الطويلةُ في السماءِ الفاردة، الـمُحدَّدةُ الرأْس، يكون أَسودَ وأَحمر، وعلى كل لون يكون؛ والغالبُ عليه السُّمْرة، وهو جبلٌ طويل في السماءِ، لا يُنْبت شيئاً، مُسْتدير.
      قال: والعُنابُ واحدٌ.
      قال: ولا تَعُمّه أَي لا تَجْمعه، ولو جَمَعْتَ لقلتَ: العُنُب؛ قال الراجز: كَمَرَةٌ كأَنها العُنابُ والعُنَاب: وادٍ.
      والعُنَابُ: جبل بطريق مكة؛ قال الـمَرَّار: جَعَلْنَ يَمينَهُنّ رِعانَ حَبْسٍ، * وأَعْرَضَ، عن شَمائِلها، العُنَابُ.
      (* قوله «رعان حبس» بكسر الحاء وفتحها كما ضبط بالشكل في المحكم وبالعبارة في ياقوت وقال هو جبل لبني أسد.
      ثم، قال، قال الأصمعي في بلاد بني أسد الحبس والقنان وأبان أي كسحاب فيهما إلى الرمة والحميان حمى ضرية وحمى الربذة والدو والصمان والدهناء في شق بني تميم فارجع إليه.) والعُنَابُ، بالتخفيف: الرجلُ العظيمُ الأَنْفِ؛

      قال: وأَخْرَقَ مَبْهُوتِ التَّراقِـي، مُصَعَّدِ الـ * ـبَلاعِـيمِ، رِخْوِ الـمَنْكِـبَيْنِ، عُنَاب والأَعْنَبُ: الأَنفُ الضَّخْم السَّمِجُ.
      والعُنَابُ: العَفَلُ.
      وعُنابُ المرأَة: بَظْرُها؛

      قال: إِذا دَفَعَتْ عنها الفَصيلَ برجْلِها، * بَدَا، من فُروجِ البُرْدَتَيْنِ، عُنابُها وقيل: هو ما يُقْطَعُ من البَظْرِ.
      وظَبْيٌ عَنَبَانٌ: نشيطٌ؛

      قال: كما رأَيتَ العَنَبانَ الأَشْعَبا، * يوماً، إِذا رِيعَ يُعَنِّي الطَّلَبا الطَّلَب: اسمُ جمع طالبٍ.
      وقيل: العَنَبانُ الثَّقيلُ من الظِّباءِ،فهو ضِدّ؛ وقيل: هو الـمُسِنُّ من الظِّباءِ، ولا فعل لهما؛ وقيل: هو تَيْسُ الظِّباءِ، وجمعُه عِنْبانٌ.
      والعُنْبَبُ: كثرةُ الماءِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تَقَضَّبِ، * عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبَبِ ‏

      ويروى: ‏تُقَضِّبِ، ويُرْوَى: نَجُوج.
      وعُنْبَبٌ: موضع؛ وقيل: وادٍ؛ ثلاثيٌّ عند سيبويه.
      وحمله ابن جني على أَنه فُنْعَل؛ قال: لأَنه يَعُبُّ الماءَ، وقد ذكر في عبب.
      وعَنَّابٌ: اسم رجل.
      وعَنَّابُ بن أَبي حارثة.
      ( قوله«وعناب بن أبي حارثة» كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني: هو تصحيف.
      والصواب عتاب بمثناة فوقيه وتبعه المجد.
      رجلٌ من طَيٍّ.
      والعُنابةُ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: وقُلْتُ، وقد جَعَلْنَ بِراقَ بَدْرٍ * يَميناً والعُنابةَ عن شِمالِ وبئر أَبي عِنَبة، بكسر العين وفتح النون، وردت في الحديث: وهي بئر معروفة بالمدينة، عَرَضَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَصحابَه عندَها لـمَّا سار إِلى بَدْرٍ.
      وفي الحديث ذكر عُنابةَ، بالتخفيف: قارةٌ سوداءُ بين مكة والمدينة، كان زينُ العابدين يسكنها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِنَبُ

    • ـ عِنَبُ: معروف،كالعِنْباءِ، واحِدُهُ: عِنَبَةٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: "هو بناءٌ نادِرٌ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ، وهو قَليلٌ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ (والخِيَرَة)، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ": قُصورٌ منه، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ. ومن النَّادِرِ: الزِّمَخَةُ، والمِنَنَةُ، والثِّوَمَة، والحِدَأةُ، والظِّمَخَةُ، والذِّبَحَةُ، والطِّيَرَةُ، (والهِنَنَةُ)، وغيرُ ذلك، وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً، والخمْرُ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ، ومنهُ: يومُ العِنَبِ: بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ،
      ـ حِصْنُ عِنَبٍ: بِفَلَسْطِينَ.
      ـ عِنَبَةُ: بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، وعَلَمٌ.
      ـ بِئْرُ أبي عِنَبَةَ: بالمدينةِ.
      ـ عُنَّابُ: ثَمَرٌ معروف،وثَمَرُ الأَراكِ.
      ـ عُنَابٌ: العظيمُ الأَنْفِ، كالأَعْنَبِ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ، ووادٍ، والعَفَلُ، أو البَظْرُ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ، والطويلُ المُسْتَديرُ، ضِدٌّ.
      ـ عُنْبَبٌ وعُنْبُبٌ: موضع، أو وادٍ باليَمَنِ،
      ـ عُنْبَبٌ منَ السَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ.
      ـ عَنَبانُ: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ، أو المُسِنُّ منها.
      ـ عُنابَةُ: موضع، وماءٌ.
      ـ مُعَنَّبٍ: الغَليظُ، والطويلُ.
      ـ عَنَّابُ: بائِعُ العِنَبِ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عِنَب
    • عِنَب :-
      جمع الجمع أعناب، مؤ عِنَبَة: ثمرُ الكرم، وهو نبات مُعَمَّر متسلِّق ثمرُه صغير حلوّ طريّ، فإذا جُفِّف صار زبيبًا :-قطف عنقود عِنَب، - {فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ} :-
      • إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]: إنّك لا تجد خيرًا عند الإنسان السيِّئ، لا تجد عند ذي منبت السوء جميلاً.
      • سُكّر العنب: (الكيمياء والصيدلة) سكّر بلوريّ عديم اللّون حلو المذاق يذوب في الماء، ويوجد في العنب والفواكه وعسل النحل.
      عنب الذِّئب: (النبات) نبات برّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مُرّ الطَّعم وأسود اللون كالعنب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عنَّبَ
    • عنَّبَ يعنِّب ، تعنيبًا ، فهو مُعنِّب :-
      عنَّب الكرمُ صار ذا عِنَبٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. العِنَبُ
    • العِنَبُ : ثمر الكرم وهو طريّ.
      ( ج) أَعنابٌ.
      وعنب الذئب: نباتٌ بريُّ ينبت مع شجيرات القطن وغيرها، له ثمرٌ صَغيرٌ.
      أَسودُ كالعنب مزُّ الطعم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَنَّبَ
    • [ع ن ب]. (فعل: رباعي لازم). عَنَّبَ، يُعَنِّبُ، مصدر تَعْنِيبٌ. :-عَنَّبَ الْكَرْمُ :- : صَارَ ذاَ عِنَبٍ.

    المعجم: الغني

  7. عِنَبٌ
    • جمع: أَعْنَابٌ. [ع ن ب].
      1.: ثَمَرُ الْكَرْمِ وَيَكُونُ أَبْيَضَ اللَّوْنِ أَوْ أَسْوَدَ أَوْ أُرْجُوَانِيّاً يُصْنَعُ مِنْهُ الخَمْرُ
      وَبَعْضُ الْمُرَبَّيَاتِ بِالسُّكَّرِ.
      2. :-تَتَدَلَّى عَنَاقِيدُ الْعِنَبِ مِنَ الْكَرْمِ :- : كَرْمُ الْعِنَبِ. :-لاَ يُثْمِرُ الشَّوْكُ العِنَبَ.

    المعجم: الغني

  8. عَنَّب
    • عنب - تعنيبا
      1-عنب الكرم : صار ذا عنب

    المعجم: الرائد

  9. الدُّبُّ
    • الدُّبُّ : حيوانٌ من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمْشي على أخْمَص أَقدامه.
      و الدُّبُّ الطريقةُ. والجمع : ، دِبَابٌ، ودِبَبَة.
      و(الدُّبُّ الأَصْغَرُ) : سبعةُ نجوم، تُكَوَّن أَربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكوّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ.
      و(الدُّبُّ الأكبرُ) : سبعةُ نجوم أُخرى على الصورة السابقة، ولكنها أكبر منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عنب الدب
    • (عنب الديب - عتود) - غَزقَد - عَزدَق - غَرغَد - سخنرن ، (وثمره يسمى عنب الديب ) (معجم أسماء النبات ) وهو نبات بري من فصيلة الباذنجانية، ثمارها صغيرة كروية سوداء اللون لا تؤكل (مفردات الصقلي ) وفي (كتاب أزهار لبنان البرية): له أسماء متداولة؟ عمشق ، باتورة، حشيشة الباطور، لعلوع ، عشبة مغربية .

    المعجم: الأعشاب

  11. العَانِبُ
    • العَانِبُ : صَفةٌ لذي العِنَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العُنَّابُ
    • العُنَّابُ : شجر شائك من الفصيلة السّدْرية، ييلغ ارتفاعه ستة أَمتار، ويطلق العُنّاب على ثمره أَيضا، وهو أَحمر حلوٌ لذيذ الطعم على شكل ثمرة النَّبق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعْنِيبٌ
    • [ع ن ب]. (مصدر عَنَّبَ). :-تَعْنِيبُ الكَرْمِ :- : صَيْرُهُ ذَا عِنَبٍ.

    المعجم: الغني

  14. عُناب
    • عناب
      1- عناب : عظيم الأنف. 2- عناب : جبل طويل مستدير.

    المعجم: الرائد

  15. عنب
    • عنب - الدب
      1-نبات يستعمل في الطب وفي دباغة الجلود

    المعجم: الرائد

  16. الدّبّ الأكْبر
    • (فك) سبعةُ نجومٍ تُشاهد في القطب الشّماليّ قًُرْب الدُّبّ الأصغر، وهي على صورة نجوم الدُّبّ الأَصْغر ولكنّها أكبر منها.

    المعجم: عربي عامة

  17. عنب
    • ع ن ب: العِنَباء بكسر العين وفتح النون والمد لغة في العِنَب

    المعجم: مختار الصحاح

  18. العُنَابُ
    • العُنَابُ : الجَبَل الطَّويل المستدير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَنَّبَ
    • عَنَّبَ الكَرْمُ: صار ذا عِنَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عُنَّابَةٌ
    • [ع ن ب]. وَاحِدَةُ (الْعُنَّابِ).: ثَمَرَةُ العُنَّابِ.

    المعجم: الغني

  21. عنب الثعلب
    • منه بستاني وهو القنا بالعربية والبرنوف والبلبان وتعرفه عامتنا بالأندلس بعنب الذئب، ومنه ذكر وهو الكاكنج وهو صنفان منه بستاني، وهو الذي تعرفه عامة الأندلس وبالمغرب بحب اللهو ومنه بري جبلي ويعرف بالعنب وتعرفه الناس بالأندلس بالغالي

    المعجم: الأعشاب

  22. عنب الدب
    • كتاب الرحلة: هو إسم لشجرة جبلية كثيراً ما تنبت عند الصخور وعليها، وتسميها العجم غابش بالغين المعجمة والباء بواحدة مفتوحة مشددة قبلها ألف وبعدها شين معجمة

    المعجم: الأعشاب

  23. عُنّابة
    • عنابة
      1-واحدة العناب

    المعجم: الرائد

  24. عناب
    • عناب
      1-بائع العنب

    المعجم: الرائد

  25. عنب
    • عنب
      1-ثمر الكرم، وهو متعدد الألوان، جمع : أعناب

    المعجم: الرائد



معنى لعنب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِنَبٌ**، ةٌ - ج:** أَعْنَابٌ**. [ع ن ب]. 1. : ثَمَرُ الْكَرْمِ وَيَكُونُ أَبْيَضَ اللَّوْنِ أَوْ أَسْوَدَ أَوْ أُرْجُوَانِيّاً يُصْنَعُ مِنْـهُ الخَمْـرُ وَبَعْضُ الْمُرَبَّيَاتِ بِالسُّكَّرِ. 2. "تَتَدَلَّى عَنَاقِيـدُ الْعِنَبِ مِنَ الْكَرْمِ" : كَرْمُ الْعِنَبِ. "لاَ يُثْمِرُ الشَّوْكُ العِنَبَ".
معجم الغني
**عَنَّبَ** - [ع ن ب]. (ف: ربا. لازم).** عَنَّبَ**،** يُعَنِّبُ**، مص. تَعْنِيبٌ. "عَنَّبَ الْكَرْمُ" : صَارَ ذاَ عِنَبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنب [ جمع ] : جج أعناب ، مؤ عنبة : ثمر الكرم ، وهو نبات معمر متسلق ثمره صغير حلو طري ، فإذا جفف صار زبيبا قطف عنقود عنب - { فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب } ° إنك لا تجني من الشوك العنب [ مثل ] : إنك لا تجد خيرا عند الإنسان السيئ ، لا تجد عند ذي منبت السوء جميلا . • سكر العنب : ( كم ) سكر بلوري عديم اللون حلو المذاق يذوب في الماء ، ويوجد في العنب والفواكه وعسل النحل . • عنب الذئب : ( نت ) نبات بري ينبت مع شجيرات القطن وغيره ، له ثمر صغير مر الطعم وأسود اللون كالعنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنب يعنب ، تعنيبا ، فهو معنب• عنب الكرم : صار ذا عنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناب [ جمع ] : ( نت ) شجر شائك من الفصيلة السدرية ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشجر ، وهو - [ 1561 ] - ثمر أحمر حلو لذيذ الطعم زيتوني الشكل والقد يؤكل عند النضج .
المعجم الوسيط
الكرمُ: صار ذا عنب.( العَانِب ): صفة لذي العنب.( العُنَاب ): الجبل الطويل المستدير.( العِنَب ): ثمر الكرم وهو طريّ. ( ج ) أعناب. وعنب الذئب: نبات بريّ ينبت مع شجيرات القطن وغيرها، له ثمر صغير أسود كالعنب مزّ الطعم.( العَنْبا ): الأنبج، وهو جنس ثمر مثمر، من الفصيلة البُطْميّة، ثمره نوويّ لذيذ، يؤكل ويربب، وينعصر شراباً، ويُخلَّل نِيئاً؛ وهو من شجر البلاد الحارّة، شاعت زراعته في مصر، وهو المعروف بالمَنْجُو أو المَنْجَة. واللفظة هندية.( العُنَّاب ): شجر شائك من الفصيلة السِّدْرية، يبلغ ارتفاعه ستة أمتار، ويطلق العُنَّاب على ثمره أيضاً، وهو أحمر حلو لذيذ الطعم على شكل ثمرة النَّبق.
مختار الصحاح
ع ن ب : العِنَباء بكسر العين وفتح النون والمد لغة في العِنَب
الصحاح في اللغة
الحبة من العِنَب عِنَبة، وهو بناء نادر، فإن أردت جمعه في أدنى العدد جمعته بالتاء فقلت عِنَبات، وفي الكثير عِنَبٌ وأعْناب. والعِنَباءُ بالمد: لغة في العنب، والعِنَبَةُ: بَثْرةٌ تخرج بالإنسان. والعُنَّابُ بالضم: معروف؛ الواحدة عُنَّابة. والعُناب بالتخفيف: العظيم الأنف. قال: وأخرَقَ مَهْبوتِ التراقي مُصَعَّد البَ   لاعيمِ رِخْو المنكـبـين عُـنـابِ والعُنابُ: وادٍ. والعُناب: العَفَل. والعَنَبان بالتحريك: التَيس النشيط من الظباء، ولا فعل له.
تاج العروس

العِنَبُ هو ثَمَرُ الكَرْمِ : م كالعِنَبَاءِ بالمَدِّ نُقِل عن الفَهْرِيّ في شَرْحِ الفَصِيح . يقال : هَذَا عِنَب وَعِنَباء بالمَدِّ وأَنشد الفَرَّاء :

" كأَنَّهَا من شَجَر البَسَاتِينْ

" العِنَبَاءُ المُتَنَقَّى وَالتِّينْ قاله شيخُنا . قلتُ : والأَبْيَاتث في التَّهْذِيب ولسانِ العَرَب :

" تُطْعِمْن أَحياناً وحِيناً تَسقِينْ

" كأَنَّها من ثَمَر البَسَاتِينْ

" لا عَيْبَ إِلاَّ أَنَّهُن يُلْهِينْ

" عن لَذَّة الدُّنْيَا وعن بَعْضِ الدِّين

" العِنَبَاءَ المُتَنَقَّى والتِّينْ

ولا نَظِيرَ له إِلا السِّيَرَاءُ وهو ضَرْبٌ من البُرُودِ وهذا قولُ كُرَاع . وعَنِ الخَلِيل والحِوَلاَءُ وأَنَّها لا رَابِعَ لها كما صَرَّحَ به المُصَنِّف في حَولَ غير مَعْزُوٍّ ونقله مُحَمَّدُ بنُ أَبَان وغيرُه قال شيخُنا : وذكر ابنُ قُتَيْبَة سِيَراء وعِنَباء وحِوَلاء وخِيَلاَء وقال : لا خَامِسَ لَهَا فَزَادَ خِيَلاء بالخَاءِ المُعْجَمَة واليَاءِ التَّحْتِيَّة . وَاحِدُه عِنَبَة وهذا خِلاِفُ قَاعِدَتِه التي شرَطها المُؤَلِّف في الخُطْبَة وهو قولُه : إِذا أَتْبَع المُؤَنَّثَ المُذَكَّرَ يقُول : وهِي بِهَاء . وَقَوْلُ الجَوْهَرِيّ الحَبَّةُ من العِنَب عِنَبَة وهو بِنَاءٌ نَادِرٌ لأَنَّ الأَغْلَبَ عَلَيْه أَي هذا البناء . والجَمْعُ كقِرَدَة وقِرْد وفِيَلَة وفيل وثِوَرَة وثَوْر إِلاَّ أَنَّه قد جَاءَ لِلْوَاحِدِ وهو قَلِيلٌ نحو العِنَبَة والتِّوَلَةِ بالتَّاء المُثَنَّاة الفَوْقِية والحِبَرَةِ بالحَاء المُهْمَلَة والمُوَحَّدَة والطِّيَبَةِ بالطَّاء المُهْمَلَة والمُوَحَّدَتَيْن والخِيَرَةِ بالمُعْجَمَة والتَّحْتِيّة قال : ولا أَعْرِفُ غيرَه وهذا القولُ قُصُورٌ مِنْه وقِلَّةُ اطِّلاع في لُغَة العَرَب . قال شيخُنَا : وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ : لا أَعْرِفُ غيرَه يَعْنِي من الأَلْفَاظ الصَّحِيحة الوَارِدَة الَّتِي على شَرْطِه وحَسْبُك بِهِ فلا يُعْتَرَضُ عَلَيْه بالأَلْفَاظِ الغَيْرِ الثَّابْتَةِ عِنْدَه . ومِنَ النَّادِرِ وفي نُسخَة ومن البَابِ الزِّمَخَة بالزّايِ والمِيم والخَاءِ المُعْجَمَة والمِنَنَةُ بالميم والنُونين والثِّوَمَةُ بالثاء المُثَلَّثَة وفي نسخة بالنُّون قال شيخنا : ولم يَذْكُرْهَا المُؤَلِّف في المَادَّتَيْن والحِدَأَةُ بالمُهْمَلَتَيْنِ والظِّمَخَةُ بالمشالة والذِّبَحَةُ بالذَّالِ المُعْجَمَة والمُوَحَّدَة والحَاءِ المُهْمَلَة والطِّيَرَةُ بالطَّاءِ المُهْمَلَة والتَّحْتيَّة والهِنَنَةُ بالهَاء والنُّونَيْن وغَيْرُ ذَلِكَ . قال شَيْخُنا : ظاهرُه أَنَّ هُنَاكَ أَلفَاظاً على هَذَا الوَزْن ولا تَكَادُ تُوجَد بل هذه الأَلْفاظ التي ذكرها لا تخلُو عن نَظَر وشُذُوذ وتَلْفِيقٍ يَعْرِفه أَربابُ الصِّنَاعَة . وقَال أَيضاً في شَرْح نَظْمِ الفَصِيح : إِنَّ مُرَادَ الجَوْهَرِيّ أَنّه لم يَأْت بِنَاءٌ مُسْتَقِلٌّ ليس فيه لغةٌ أُخرى عَدَا ما ذكر فلا يَرِد عليه ما فِيه لُغَةٌ أَو لُغَاتٌ من جُمْلَتِها هذا ثم قال : إِيرادُ هذِه الأَلْفَاظِ لا تُخْرِجُ هذه الأَلْفَاظ كما أَومأَ إِليه بِقَوْلِه : ومن النَّادِرِ وقولُ المُصَنِّف : قصورٌ وقِلَّة اطّلاَعٍ يُوهِمُ أَنَّ الجَوْهَرِيَّ لم يَطَّلع على ما أَوْرَدَه هُوَ في الأَلْفَاظ وليس كَذلِكَ بل هو عَارِفٌ بِهَا وقد أَورَدَ أكثرَهَا في صِحَاحِه وما أَهْمَلَه دَاخلٌ فِيمَا لَمْ يَصِحّ إِمَّا لِعَدَم ثُبُوتِه عنده بالكُلِّيَّة لأَنَّ هَذِه اللُّغَةَ لم تَثْبُت عِنْده فيه واللهُ أَعْلَم . وقدْ عَنَّبَ الكَرْمُ تَعْنِيباً قال الجَوْهَرِيُّ : فإِن أَرَدْتَ جَمْعَه في أَدْنَى العَدَدِ جمعْتَه بالتَّاءِ فقلت : عِنَبَات وفي الكثير عَنبٌ وأَعنَابٌ . العِنَبُ : الخَمْرُ حكاها أَبو حِنِيفَة وزعم أَنَّهَا لغَةٌ يَمَانِية كما أَنَّ الخمرَ العِنَبُ أَيضاً في بَعْضِ اللُّغَات . قال الراعي في العِنَب التي هيَ الخَمْرُ :

ونَازَعني بها إِخْوَانُ صِدْقٍ ... شِوَاءَ الطَّيْرِ والعنَبَ الحَقِينَا ثم إِنَّ الموجُودَ في نُسْخَةِ شيخِنا التي شَرَحَ عَلَيْها والكَرْم بدَلَ الخَمْر وقال : أَي يُطْلَقُ العِنَبُ ويرادُ به الكَرْم أَي شَجَر الثَّمر المَعْرُوف بالعِنَب ولم أَجِدْه في نُسْخَة من النُّسَخِ الَّتِي بأَيْدِينا العِنَبُ : اسم بَكْرَةٍ خَوَّارَةٍ ومنه يَوْمُ العِنَبِ : من الأَيَّام المَشْهُورَة بين قُرَيْشٍ و بَيْنَ بَني عَامر بن لؤيّ وفيه يَقُولُ خِداشُ بْنُ زُهَيْر :

كَذَاكَ الزَّمَانُ وتَصْرِيفُه ... وتِلْكَ فَوَارِسُ يَوْم العِنَبْوحِصْنُ عنَب : بِفَلَسْطِين الشامِ . والعِنَبَةُ بلَفْظِ الوَاحِد : بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسَانِ تُعْدِي وقال الأَزْهَرِيّ : تَسْمئِدَّ فتَرِمث وتَمْتَلِئ ماء وتُوجِعُ وتَأْخُذُ الإِنْسَانَ في عَيْنِه وفي حَلْقِه يقال : في عَيْنِه عِنَبَة . عِنَبَةُ : عَلَمٌ . وَعِنَبَةُ الأَكْبَرُ : جَدُّ قَبِيلَةٍ من الأَشْرَافِ بني الحَسَن بالعِرَاقِ ونواحي الحلَّة . وبِئْرُ أَبِي عِنَبَة قد وَرَدَت في الحَدِيثِ وهي بِئر مَعْرُوفَة بِالْمَدِينَة المنوَّرَة على سَاكِنِها أَفضلُ الصَّلاة والسَّلاَم على مِيلٍ منها . عَرضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَصحابَه عندَهَا لَمَّا سَارَ إِلَى بَدْر . وأَبو عِنَبَة الخَوْلاَنِيّ اختُلِف في صُحْبَته أَثبته بَكْر بن زُرْعة وقال : هُوَ عَبْدُ اللهِ بْنِ عِنَبَة صَلَّى القِبْلَتَيْن مَعَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم . والعُنَّابُ كرُمَّان : ثَمَرٌ م أي معروفٌ . الواحِدة عُنَّابَةُ ويقال له : السَّنْجَلاَنُ بِلسانِ الفُرْس ربما سُمِّيَ ثَمَرُ الأَرَاكِ عُنَّاباً عن ابْنِ دُرَيْد . العُنَابُ كَغُرَابٍ : الرَّجُلُ العَظِيم الأَنْفِ قال :

" وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّرَاقِي مُصَّعَّدِ الْبَلاَعِيم رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ كالأَعْنَبِ وفُسِّر بالضَّخْم الأَنْفِ السَّمِج . العُنَابُ : جَبَلٌ بِطَريق مَكَّةَ المُشَرَّفَةِ . قال المَرَّارُ بْنُ سعيد :

جَعَلْنَ يَمِينَهُن رِعَانَ حَبْس ... وأَعْرَضَ عَنْ شَمَائلِها العُنَابُ العُنَابُ : وادٍ . العُنَابُ : العَفَلُ مُحَرَّكَة أَو هُوَ مِنَ المَرْأَة : البَظْرُ قَالَ :

إِذَا دَفَعَتْ عنها الفَصِيلَ بِرِجْلِهَا ... بَدَا من فُرُوجِ البُرْدَتَيْن عُنَابُهَا وقيل هو ما يُقْطَع مِنَ البَظْرِ . عُنَابُ : فَرَسُ مَالِك بْنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبُوعِيّ وقيل : بالمُوَحَّدَتَيْن وقد تقدم في ع ب ب . قال الليث : العُنَابُ : الجَبَلُ وفي بَعْضِ دَوَاوِينِ اللُّغَةِ : الجُبَيْلُ مُصَغَّراً الصَّغِير الدقيقُ الأَسْوَد المُنْتَصِب قال شَمِر في كتاب الجِبَال : العُنابُ : النَّبَكَةُ الطويلةُ في السَّمَاءِ الفَاردَة المُحَدَّدَةُ الرأْسِ يكون أَحمَر وأَسوَدَ وعلى كُلِّ لَونٍ يَكونُ والغَالِب عليها السُّمْرة وهو الطَّوِيل في السماءِ لا يُنْبِتُ شَيْئاً المُسْتَدِيرُ وهو وَاحِدٌ ولو جَمَعْتَ قُلْتَ : العُنُبُ ضِدٌّ بين قَوْل اللَّيْث وقول شَمِر . وعُنْبَبٌ كجُنْدَبٍ وقُنْفُذ : ع أَو وَاد باليَمَنِ ثُلاَثِيُّ عند سيبَوَيْه وحمَله ابْنُ جِنّي على أَنَّه فُنْعَل قال : لأَنَّه يَعُبُّ المَاءَ وقد ذكر في ع ب ب . العُنْبَبُ من السَّيْلِ : مُقَدَّمُه وكذلك عُنْبَبُ القَوْمِ : مُقَدَّمُهم نقله الصَّاغَانِيّ والعُنْبَبُ : كَثْرَةُ المَاءِ . وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" فَصَبَّحَتْ والشَّمسُ لم تَغَيَّب

" عَيْناً بغَضْيَانَ ثَوْجَ العُنْبَبِ والعَنَبانُ مُحَرَّكة : النَّشِيطُ الخَفِيفُ . يقال : ظَبْيٌ عَنَبَان قال :

" كَمَا رأَيتَ العَنَبَانَ الأَشْعَبَا

" يوماً إِذَا رِيعَ يُعَنِّي الطَّلَبَا الطَّلَبُ اسْمُ جَمْعِ طَالِبٍ . قيل العَنَبان : الثَّقيلُ مِنَ الظِّبَاء فَهُوَ ضدٌّ أَو هو المُسِنُّ مِنْهَا ولا فِعْلَ لَهُمَا وقيل : هو تَيْسُ الظِّباءِ وجمعه عِنْبَانٌ . قال شَيْخُنَا في آخِرِ المَادّة : وقولُه والعَنَبان مُحَرَّكة إِلى آخره مِثْلُه في الصِّحَاح وغَيْرِه وهو صَرِيحٌ في أَنَّه صِفَة وقد تَقَرَّرَ أَنَّ الصِّفَاتِ لا تُبْنَى على هذَا الوَزْن وإِنَّمَا هو من أَوْزَانِ المَصْدَر فَيَكُون هذَا مِنَ الشَّوَاذّ . والعُنَابَةُ بالضَّمِّ والتَّخْفِيفِ : ع وهي قَارَةٌ سوداءُ أَسْفَلَ من الرُّوَيْثَةِ بَيْنَ مَكَّةَ والمَدِينَة . قال كُثَيرُ عَزَّةَ :

وقُلْتُ وقد جَعَلْنَ بِرَاقَ بَدْر ... يَمِيناً والعُنَابَةُ عن شِمَالِقلت : وقد جَاءَ ذكرُهَا في الحَدِيثِ كان يَسْكُنُها عَلُِّ بْنُ الحُسَيْنِ وهو قَوْلُ مُسَاوِر الأَسَدِيّ ويقال إنه بالتشديد عند أهل الحديث واللهُ أَعْلَم . العُنَابة : اسم ماء في دِيَارِ بَنِي كِلاَب في مُسْتَوى الغَوْط والرّمَّة بَيْنَها وبين فَيْدٍ ستُّونَ مِيلاً على طريقٍ كانت تُسْلَك إِلَى المَدِينَة وقيل : بَيْنَ تُوز وسَمِيرَاءَ في ديار أَسَد . المُعَنَّب كمُعَظَّم : الغَلِيظُ من القَطِرَان وأَنْشَدَ :

" لو أَنَّ فيه الحَنْظَلَ المُقَشَّبَا

" والقَطِرَانَ العَاتِقَ المُعَنِّبَا المُعَنَّبُ : الطَّوِيلُ من الرِّجَال . ورجل عَانِبٌ ذو عِنَبٍ كما يَقُولُون : تَامِرٌ ولابِنٌ أَي ذُو تَمْرٍ ولَبَن . والعَنَّابُ كشَدَّاد : بَائِعُ العِنَب كالتَّمَّارِ بَائِع التَّمْرِ . عَنّابٌ اسْمٌ وهو وَالِدُ حُرَيْثٍ النَّبْهَانِيّ الطَّائِيّ الشَّاعِر المُكْثِر . أَما قَوْلُ الجَوْهَرِيّ عَنّابُ بْنُ أَبِي حَارِثَة رَجُلٌ من طَيِّئ غَلَظٌ والصَّوَابُ عَتَّابٌ بالمُثَنَّاة من فَوْق . قال شيخُنَا وقد وَافَقَ الجَوْهَرِيُّ فِيهِ جَماعَةً وقَلَّدَه هُوَ أَيْضاً غيرُه وصَحَّحَ جماعَةٌ ما لِلْجَوْهَريّ وقَالُوا : عَتَّابٌ بالفَوْقِيَّة غيره انتهى . وممت يُسْتَدْرَكُ عليه : في مَجْمَع الأَمْثَالِ للمَيْدَانِيّ لا تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ وقَالُوا : صِبْغُ الكِيسِ عُنَّابيٌّ إِذَا أَفْلَسَ . قال شَيخُنا : قَال الشَّهَاب : وهذا من كلام المُوَلّدين وأَنشد لابْنِ الحَجَّاج :

مولاي أَصبحْتُ بِلا دِرْهَمٍ ... وقد صَبَغْتُ الكِيسَ عُنّابِي وفي المُعْجَمِ الصَّغِيرِ للبَكْرِيّ : وعَيْنَبٌ كصَيقَلٍ : أَرضٌ من الشِّحرِ بَيْن عُمَان واليَمَن : وجَاءَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلم أَقْطَعَ مَعْقِلَ بْنَ سِنَانٍ المُزَنِيَّ ما بَيْن مَسْرَحِ غَنَمِه من الصَّخْرَة إِلَى أَعْلَى عَيْنَبٍ ولا أَعْلَمُ في ديار مَزَيْنَة ولا الحِجَاز مَوْضِعاً ما لَه هَذَا الاسْم وعلِيّ بْنُ عَبدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّد المِصْرِيّ العَنّابِيّ وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن أَحْمَدَ الأَسْترابَاذيُّ العَنّابيّ وأَبُو إِسحاقَ إِسْمَاعِيلُ بنُ عُمَر العِنبيّ : مُحَدِّثُون وأَبو مُحَمَّد بْنُ عَنَّاب كشَدَّاد . قال ابنُ نُقْطَة : كَان يَسْمَعُ منها بدمَشْقَ والعَنَّاب أَيضاً : لَقَبُ شَحمة بن نعم بن الأَخْنَس الطَّائِيّ النَّبْهَانِيّ وقال أَبو عُبَيْدَةَ هُوَ بالضَّمِّ

لسان العرب
العِنَبُ معروف واحدتُه عِنَبة ويُجْمَعُ العِنبُ أَيضاً على أَعناب وهو العِنَباءُ بالمدّ أَيضاً قال تُطْعِمْنَ أَحياناً وحِيناً تَسْقِينْ العِنَباءَ المُتَنَقَّى والتِّينْ كأَنها من ثَمَر البساتِينْ لا عَيْبَ إِلاَّ أَنَّهنَّ يُلْهِينْ عن لَذَّةِ الدنيا وعن بعضِ الدِّينْ ولا نظير له إِلاَّ السِّيَراءُ وهو ضَرْبٌ من البرود هذا قول كراع قال الجوهري الحَبَّةُ من العِنَبِ عِنَبةٌ وهو بناء نادر لأَن الأَغْلَبَ على هذا البناء الجمعُ نحو قِرْد وقِرَدة وفِيلٍ وفِيَلة وثَوْر وثِوَرَة إِلاَّ أَنه قد جاءَ للواحد وهو قليل نحو العِنَبة والتِّوَلة والحِبَرة والطِّيبَة والخِيَرة والطِّيَرة قال ولا أَعرف غيره فإِن أَردتَ جمعَه في أَدنى العدد جمعته بالتاءِ فقلت عِنَبات وفي الكثير عِنَبٌ وأَعنابٌ والعِنَبُ الخَمْر حكاها أَبو حنيفة وزعم أَنها لغة يمانية كما أَنّ الخمرَ العِنَبُ أَيضاً في بعض اللغات قال الراعي في العنب التي هي الخمر ونازَعَني بها إِخوانُ صِدْقٍ ... شِواءَ الطَّيْرِ والعِنَبَ الحَقِينَا ورجل عَنَّابٌ يبيع العِنَب وعانِبٌ ذو عِنَب كما يقولون تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لَبَن وتَمْر ورجل مُعَنَّبٌ بفتح النون طويل وإِذا كان القَطِرانُ غليظاً فهو مُعَنَّبٌ وأَنشد لو أَنّ فيه الحَنْظَلَ المُقَشَّبا ... والقَطِرانَ العاتِقَ المُعَنَّبا والعِنَبةُ بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي ( 1 ) ( 1 قوله « تعدي » كذا بالمحكم بمهملتين من العدوى وفي شرح القاموس تغذي بمعجمتين من غذي الجرح إِذا سال ) وقال الأَزهري تَسْمَئِدُّ فتَرِمُ وتَمْتَلِئُ ماء وتُوجِع تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه وفي حَلْقه يقال في عينه عِنَبة والعُنَّابُ من الثَّمَر معروف الواحدة عُنَّابةٌ ويقال له السَّنْجَلانُ بلسان الفرس وربما سمي ثَمر الأَراك عُنَّاباً والعُنَّابُ العَبِيراءُ والعُنَابُ الجُبَيْلُ ( 2 ) ( 2 قوله « والعناب الجبيل إلخ » هذا وما بعده بوزن غراب وما قبله بوزن رمان كما في القاموس وغيره ) الصغير الدقيقُ المنتصبُ الأَسْوَدُ والعُنَابُ النَّبكةُ الطويلةُ في السماءِ الفاردة المُحدَّدةُ الرأْس يكون أَسودَ وأَحمر وعلى كل لون يكون والغالبُ عليه السُّمْرة وهو جبلٌ طويل في السماءِ لا يُنْبت شيئاً مُسْتدير قال والعُنابُ واحدٌ قال ولا تَعُمّه أَي لا تَجْمعه ولو جَمَعْتَ لقلتَ العُنُب قال الراجز كَمَرَةٌ كأَنها العُنابُ [ ص 631 ] والعُنَاب وادٍ والعُنَابُ جبل بطريق مكة قال المَرَّار جَعَلْنَ يَمينَهُنّ رِعانَ حَبْسٍ ... وأَعْرَضَ عن شَمائِلها العُنَابُ ( 1 ) ( 1 قوله « رعان حبس » بكسر الحاء وفتحها كما ضبط بالشكل في المحكم وبالعبارة في ياقوت وقال هو جبل لبني أسد ثم قال قال الأصمعي في بلاد بني أسد الحبس والقنان وأبان أي كسحاب فيهما إلى الرمة والحميان حمى ضرية وحمى الربذة والدو والصمان والدهناء في شق بني تميم فارجع إليه ) والعُنَابُ بالتخفيف الرجلُ العظيمُ الأَنْفِ قال وأَخْرَقَ مَبْهُوتِ التَّراقِي مُصَعَّدِ ال ... بَلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَاب والأَعْنَبُ الأَنفُ الضَّخْم السَّمِجُ والعُنَابُ العَفَلُ وعُنابُ المرأَة بَظْرُها قال إِذا دَفَعَتْ عنها الفَصيلَ برجْلِها ... بَدَا من فُروجِ البُرْدَتَيْنِ عُنابُها وقيل هو ما يُقْطَعُ من البَظْرِ وظَبْيٌ عَنَبَانٌ نشيطٌ قال كما رأَيتَ العَنَبانَ الأَشْعَبا ... يوماً إِذا رِيعَ يُعَنِّي الطَّلَبا الطَّلَب اسمُ جمع طالبٍ وقيل العَنَبانُ الثَّقيلُ من الظِّباءِ فهو ضِدّ وقيل هو المُسِنُّ من الظِّباءِ ولا فعل لهما وقيل هو تَيْسُ الظِّباءِ وجمعُه عِنْبانٌ والعُنْبَبُ كثرةُ الماءِ وأَنشد ابن الأَعرابي فَصَبَّحَتْ والشمسُ لم تَقَضَّبِ ... عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويروى تُقَضِّبِ ويُرْوَى نَجُوج وعُنْبَبٌ موضع وقيل وادٍ ثلاثيٌّ عند سيبويه وحمله ابن جني على أَنه فُنْعَل قال لأَنه يَعُبُّ الماءَ وقد ذكر في عبب وعَنَّابٌ اسم رجل وعَنَّابُ بن أَبي حارثة ( 2 ) ( 2 قوله « وعناب بن أبي حارثة » كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني هو تصحيف والصواب عتاب بمثناة فوقيه وتبعه المجد ) رجلٌ من طَيٍّ والعُنابةُ اسم موضع قال كثير عزة وقُلْتُ وقد جَعَلْنَ بِراقَ بَدْرٍ ... يَميناً والعُنابةَ عن شِمالِ وبئر أَبي عِنَبة بكسر العين وفتح النون وردت في الحديث وهي بئر معروفة بالمدينة عَرَضَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَصحابَه عندَها لمَّا سار إِلى بَدْرٍ وفي الحديث ذكر عُنابةَ بالتخفيف قارةٌ سوداءُ بين مكة والمدينة كان زينُ العابدين يسكنها
الرائد
* عنب تعنيبا. الكرم: صار ذا عنب.
الرائد
* عنب. ثمر الكرم، وهو متعدد الألوان، ج أعناب.
الرائد
* عنب الثعلب. نبات له فوائد طبية.
الرائد
* عنب الحية. نبات له فوائد طبية.
الرائد
* عنب الدب. نبات يستعمل في الطب وفي دباغة الجلود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: