وصف و معنى و تعريف كلمة لفيفاء:


لفيفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لفيفاء في معاجم اللغة العربية:



لفيفاء

جذر [فاء]

  1. لَفَّفَ: (فعل)
    • لَفَّفْتُ، أُلَفِّفُ، لَفِّفْ، مصدر تَلْفِيفٌ
    • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ
  2. لَفَف: (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ
    • (طب) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل
    • (مصدر لَفَّ يَلِفُّ)
  3. تَلَفَّفَ: (فعل)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه
    • تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ، أَدارَهُ بِهِ، اِشْتَمَلَ بِهِ
    • تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ
    • تلفَّف له على حَنَق: امتلأ حَنَقًا عليه
  4. لَفيف: (اسم)
    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى


  5. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  6. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  7. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  8. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  9. لَفَائِفُ: (اسم)
    • لَفَائِفُ : جمع لَفيف
  10. لَفائِفُ: (اسم)


    • لَفائِفُ : جمع لِفافة
  11. لَفائِفُ: (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لَفيفة
  12. مُتلفَّف: (اسم)
    • مُتلفَّف : اسم المفعول من تَلَفَّفَ
  13. مِلفاف: (اسم)
    • الجمع : مَلافيفُ
    • المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية
    • و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى
    • اسم آلة من لَفَّ: آلة تستخدم في رفع الأثقال
    • آلة تعمل على لفّ القماش ونحوه
  14. متلفِّف: (اسم)
    • متلفِّف : فاعل من تَلَفَّفَ
  15. اِلتَفاف: (اسم)
    • اِلتَفاف : مصدر إِلتَفَّ
  16. تَلَفُّف: (اسم)


    • مصدر تَلَفَّفَ
    • التَّلَفُّفُ بِالثَّوْبِ: إِحاطَةُ الجِسْمِ بِهِ، الاِشْتِمالُ بِهِ
    • تَلَفُّفُ الجُمْهورِ على الخَطيبِ : تَجَمُّعُهُ عَلَيْهِ
  17. تلفُّف: (اسم)
    • تلفُّف : مصدر تَلَفَّفَ
  18. لِفافة: (اسم)
    • الجمع : لِفافات و لَفائِفُ
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا،
    • لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه
    • لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب
    • اللِّفَافةُ :سيجارة التَّبع
    • اللِّفَافةُ: الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين
    • اللِّفَافةُ: لفّة من ورق البرديّ يُستخدم خاصّة لكتابة وثيقة
    • لِفَافَةُ الرَّجُلِ : مَا يُلَفُّ عَلَيْهِ
    • لِفَافَةُ الطِّفْلِ : الْخِرْقَةُ الَّتِي يُلَفُّ بِهَا حِزَامُ الطِّفْلِ
  19. لفائفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفائِف
    • المِعَى اللَّفائفيّ: (التشريح) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة
  20. مَلافيفُ: (اسم)
    • مَلافيفُ : جمع مِلفاف
  21. مَلفوف: (اسم)
    • مفعول من لَفَّ
    • : الكُرُنْبُ، وهُوَ بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ أَوْرَاقُهَا خَضْرَاءُ، مَائِلَةٌ إِلَى بَيَاضٍ، مَعَ بَعْضِ الصُّفْرَةِ، يُؤْكَلُ مَطْبُوخاً ونَيِّئاً
    • خَيْطٌ مَلْفُوفٌ: خَيْطٌ لُفَّ عَلَى بَعْضِهِ
    • المَلْفُوفُ : ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ
  22. اِلتِفاف: (اسم)


    • مصدر اِلْتَفَّ
    • الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ : الاشْتِمَالُ بِهِ
    • اِلْتِفَافُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ
    • الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ : الإحَاطَةُ بِهِ
    • الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه
  23. لُفُوف: (اسم)
    • لُفُوف : جمع لَفّ
  24. لَفيفة: (اسم)
    • الجمع : لَفائِفُ
    • اللَّفِيفَة : لحمُ المتْن الذي تحت العَقَب من البعير، والجمع لفائف
    • لِفَافة؛ سيجارة، تبغ ملفوف في ورقة على شكل أسطوانيّ للتّدخين
    • ما يُلَفّ من البضاعة أنزل اللَّفائفَ من السَّفينة
    • مجموعة
  25. إِلفاف: (اسم)
    • إلفاف : مصدر أَلَفّ
,
  1. لفف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب.
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ.
      ورجل أَلَفُّ: ثقيل.
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَبُ واللَّفُوف: الجماعات؛ قال أَبو قلابة: إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ: مَقْرون الحاجبين.
      وامرأَة لَفّاء: ملتفة الفخذين، وفي الصحاح: ضخمة الفخذين مكتنزة؛ وفخذان لَفّاوان؛ قال الحكَم الخُضْري: تَساهَم ثَوْباها، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع.
      وفي حديث أَبي المَوالي: إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ: تَدانى الفخذين من السِّمَن.
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك.
      واللَّفِيفُ: القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً.
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً.
      ويقال: كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين.
      وقولهم: جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم.
      ابن سيده: جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله «رفعت» يريد ضممت اللام كما يفيده المجد.)، والقول فيه كالقول في: ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم.
      واللَّفِيفُ: ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى.
      أَبو عمرو: اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف.
      قال اللّه عز وجل: جئنا بكم لفيفاً،أَي أَتينا بكم من كل قبيلة، وفي الصحاح: أَي مجتمعين مختلطين.
      يقال للقوم إذا اختلطوا: لَفٌّ ولَفيفٌ.
      واللِّفّ: الصِّنف من الناس من خير أَو شر.
      وفي حديث نابل:، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر، رضي اللّه عنهما، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر، رضي اللّه عنهم، لِفّاً، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا؛ اللِّفُّ: الحِزْب والطائفة من الالتفاف، وجمعه أَلفاف؛ يقول: حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا.
      والتَفَّ الشيء: تجمّع وتكاثَف.
      الجوهري: لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته، شُدّد للمبالغة، ولفّه حقّه أَي منعه.
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه.
      ومكان أَلفّ: ملتفّ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: ومُقامِهنّ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف: الكثير من الشجر.
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ: ملتفّة.
      وقال أَبو العباس: لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء، وجمعها لُفٌّ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد.
      والأَلفاف: الأَشجار يلتف بعضها ببعض،وجنَّاتٌ أَلفاف، وفي التنزيل العزيز: وجنّاتٍ أَلفافاً؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع، قال أَبو إسحق: وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار.
      قال الزجاج: وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة.
      والتِفافُ النبْت: كثرته.
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً: واحدها لِفّ، بالكسر،ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع.
      قال أَبو حنيفة: التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق، وهي حديقة لَفّة وشجر لف، كلاهما بالفتح، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً.
      واللَّفِيف: ضروب الشجر إذا التف واجتمع.
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف.
      قال الأَصمعي: الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: ومُقامِهن، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب: اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال.
      واللَّفُّ: الأَكل.
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها:، قالت امرأَة: زوجي إن أَكل لَفّ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء؛ قال أَبو عبيد: اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً.
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً.
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف.
      واللَّفَفُ في الأَكل: إكثار وتخليط، وفي الكلام: ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف.
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه،من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ، وقد لَفْلَفَ.
      أَبو زيد: الأَلَفُّ العَيِيُّ، وقد لَفِفْت لَفَفاً؛ وقال الأَصمعي: هو الثقيل اللسان.
      الصحاح: الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء.
      وقال المبرد: اللفَف إدخال حرف في حرف.
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ.
      ابن بري: اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى.
      الليث: اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف، قال: واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور.
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به.
      وفي حديث أُم زرع: وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني.
      واللِّفافة: ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها، والجمع اللَّفائف.
      واللَّفِيفة: لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر: إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ،وسَرَّكَ أَن يعِيشَ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد؟

      ‏قال ابن بري: يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، قال: وهو الصحيح؛ قال: وقال أَوس‎ ‎بن‎ غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق: فإنَّك، في هِجاء بني تميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه: جعله تحت جناحه؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت: ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه،يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله «يتفصد» هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام.) الأَزهري في ترجمة عمت: يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه،ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ؛ قال الهذلي:يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى: والفت الساق بالساق؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه،وقيل: إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة.
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها.
      والأَلفّان: عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر؛

      قال: إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي،وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي: اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل.
      وقال غيره: الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف؛

      وأَنشد: يا رِيَّها، إن لم تَخُنِّي كفِّي،أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر: لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه، وهو اللَّفَفُ؛

      وأَنشد: الدَّلْوُ دَلْوِي، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ،وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ: حيّ من اليمن.
      ولَفْلَف: اسم موضع؛ قال القتال: عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ،فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ"
  2. تلفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
      تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :-تلفَّف في جِلْبابه/ عباءته.
  3. الالتفاف الزّهريّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.
  4. التّلافيف من الأمعاء والدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.
  5. اللّفيف المفْروق (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل
  6. اللّفيف المقْرون (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل


  7. الملفاف الفرقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) جهاز لرفع الأثقال يتكوّن من أسطوانتين مختلفتي القطر ملفوف عليهما حبل الرَّفع في اتجاهين مختلفين.
  8. الالْتِفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِفَافُ الالْتِفَافُ الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه .
  9. التلافِيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • التلافِيف التلافِيف يقال: في أرضهم تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ .
      وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة.
      [لا واحد لها من لفظها].
  10. اللَّفِيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفَة : لحمُ المتْن الذي تحت العَقَب من البعير، والجمع لفائف.
  11. اللَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 104جِئْنَا بكُم لَفِيفًا) ) : مجتمعين مختلطين.
      ويقال: جاءُوا بِلَفيفهم، وجاءُوا في لفيفٍ .
      و اللَّفِيفُ الكثير من الشَّجر.
      وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف.
      و(اللَّفِيفُ) اللَّفِيفُ (في باب الصرف) : ما اجتمع في ثلاثيه حرفَا عِلَّة .
      وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفا العلة كطوى ونَوى، ومفروق، وهو أَن يكون بين حرفي العلة حرفٌ آخر، كوعى، ووقى .
  12. اللِّفَافةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا، والجمع لفائفُ .
      ويقال: طارت لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه.
      وهَمٌّ يذيب لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب .
      و اللِّفَافةُ سيجارة التَّبع.
      و اللِّفَافةُ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين .
  13. اللِّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَّة اللِّفَّة حديقة لِفَّةٌ: ملتفَّة.
      ويقال: جاءَ القوم بِلِفَّتهم: بجماعتهم وأَخلاطهم.
  14. المَلْفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْفُوفُ : ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ.
  15. المِلْفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْفَافُ المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية .
      و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى .
  16. لَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ.
  17. مَلْفُوفٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ف]. (مفعول من لَفَّ).
      1. (نبات) : الكُرُنْبُ، وهُوَ بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ أَوْرَاقُهَا خَضْرَاءُ، مَائِلَةٌ إِلَى بَيَاضٍ، مَعَ بَعْضِ الصُّفْرَةِ، يُؤْكَلُ مَطْبُوخاً ونَيِّئاً.
      2. :-خَيْطٌ مَلْفُوفٌ :-: خَيْطٌ لُفَّ عَلَى بَعْضِهِ.
  18. لَفِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَفَائِفُ. [ل ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-شَجَرٌ لَفِيفٌ :- : شَجَرٌ كَثِيرٌ وَمُلْتَفٌّ عَلَى بَعْضِهِ.
      2. :-خَرَجَ سُكَّانُ الْمَدِينَةِ بِلَفِيفِهِمْ :- : بِعَدَدٍ كَبِيرٍ مِنْهُمْ الْفَقِيرُ وَالْغَنِيُّ وَالكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ مِنْ شَتَّى الْفِئَاتِ.
      3. :-طَعَامٌ لَفِيفٌ :- : مُكَوَّنٌ مِنْ أَصْنَافٍ مُتَعَدِّدَةٍ.
      4. :-هُوَ لَفِيفُهُ :- : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ.
      5. :-قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً :- : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ.
  19. إِلتَفّ (المعجم الرائد)
    • إلتف - التفافا
      1- إلتف بثوبه أو فيه : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتف الشيء : تجمع وتكاثف. 3- إلتف النبات : كثر واختلط بعضه ببعضه الآخر. 4- إلتف عليه القوم : تجمعوا. 5- إلتف لهعلى غضب : اشتمل وكان ممتلئا غضبا عليه. 6- إلتف على العدو أو حوله : أحاط به، حاصره.
  20. لَفيفة (المعجم الرائد)
    • لفيفة - ج، لفائف
      1- لفيفة : مجموعة. 2- لفيفة : لحم الظهر من الجمل. 3- لفيفة : «سيكارة» التبغ، وهي ورقة رقيقة جدا لف بها تبغ للتدخين.
  21. لِفافة (المعجم الرائد)
    • لفافة - ج، لفائف
      1- لفافة : ما يلف على الرجل وغيرها. 2- لفافة : شحمة تلتف على القلب. 3- لفافة : «سيكارة» التبغ، وهي ورقة رقيقة جدا لف بها تبغ للتدخين.
  22. الملفّ الرئيسي لحامل البطاقة (المعجم مالية)
    • سجلّ كلّ حسابات حامل البطاقة ، وتعني بالانجليزية: cardholder master file
  23. اللّفّ والنّشر (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أن تذكر شيئين ثمّ تأتي بتفسيرهما.
  24. تلافيف الظّلام (المعجم عربي عامة)
    • سواد اللَّيل.
  25. تلفّف الشّخْص في ثوبه (المعجم عربي عامة)
    • شمِله وتغطَّى به كاملاً :-تلفَّف في جِلْبابه/ عباءته.


معنى لفيفاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَاءَ** \- [ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فِئْتُ**،** أَفِيءُ**،** فِئْ**، مص. فَيْءٌ. 1. "فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ" : رَجَعَ. 2. "فَاءَ عَنْ ضَلاَلِهِ" : ثَابَ، عَادَ إِلَى الصَّوَابِ. "فَاءَ إِلَى رَبِّهِ"**![الحجرات 9]حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 3. "فَاءَ الْغَنِيمَةَ" : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا. 4. "فَاءَ الظِّلُّ" : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ. 5. "فَاءتِ الشَّجَرَةُ" : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفتاء [مفرد]: 1- مصدر أفتى. 2- (فق) بيان حكم الشَّرع في المسألة. • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة.
المعجم الوسيط
هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموس رخو، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.والفاء حرف مهمل لا عمل له. وترد على أوجه: 1- تكون عاطفة: وتفيد ثلاثة أمور: ( أ ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأن يكون المعطوف بها لاحقاً متصلاً بلا مهلة. كقوله تعالى: {خلقك فسواك فعدلك}. وترتيب في الذكر وهو عطف مفصّل على مجمل، كقوله تعالى: {ونادى نوح ربّه فقال رب إنّ ابني من أهلي} الآية. ضضض ( ب ) التعقيب، وهو في كل شيء بحسبه، نحو: تزوج زيد فولد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً}. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ. ( ج ) السببية، وذلك غالب في العاطفة جملة أو صفة. فالأول نحو: {فوكزه موسى فقضى عليه}. وينصب بعدها الفعل المضارع إذا وقع بعد نفي أو طلب محضين، نحو قوله تعالى: {لا يقضى عليهم فيموتوا}. والثاني كقوله تعالى: {ثم إنكم أيها الضّالّون المكذِّبون لآكلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم}. 2- وتكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وجبت الفاء كقوله تعالى: {وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير}. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشرط. كقوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}. وقوله تعالى: {من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}. وقوله تعالى: {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. وقوله تعالى: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.3- أن تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام، كقوله تعالى: {قل إنّ الموت الذي تفرّون منه فإنّه ملاقيكم}. وقولك: كل رجل يدخل الدار أو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: {وثيابك فطهر}. ونحو: وأنت فرعاك الله.
المعجم الوسيط
ـِ فَيْئاً: رَجَعَ. يقال: فاء عن غضبه، وفاء إلى حلمه. وـ الظّلُّ: رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. وـ الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ على ذي الرَّحِم: عطف. وـ الرّجل إلى امرأته: كفَّرَ عن يمينه ورجع إليها.( أفاء ) الظّلّ: انبسط، ولا يكون إلا بعد الزوال. وـ الأمر: رجعه. وـ عليه الخير: جلبه له. وـ عليه المال: جعله فَيئاً له. وـ فلاناً على الأمر: أراد أمراً فعدله إلى أمر غيره.( فَيَّأت ) الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ الرّياح الزرع ونحوه: حرّكته. ويقال: فيَّأت المرأة شعرها: حركته خيلاء.( تَفَيَّأت ) الشجرةُ: فيَّأت. وـ فلان على الشجرة، وبالشجرة ونحوها: استظلّ بها. وـ الظّلال: تقلَّبَت. وفي التنزيل العزيز: {يتفيَّؤ ظلاله عن اليمين والشّمائل سُجَّداً لله}. وـ الظّلّ: انقلب بعد انتصاف النهار إلى ناحية الشرق. وـ المرأة لزوجها: تثنّت عليه تَدَلُّلاً. وـ فلان الأخبار: التمسها.( اسْتَفَاء ): رَجَع. وـ المالَ: أخذه فيئاً. وـ الأخبارَ: التمسها.( الفَيْء ): الظّلّ بعد الزوال ينبسط شَرْقاً. وـ الخَرَاج. وـ الغنيمة تنال بلا قتال. ( ج ) أفْياء، وفيوء.( الفَيْئَة ): الرَّجْعَة. ويقال: فاء إلى الله فيئة حسنة: تاب توبة حسنة. وـ الحين. يقال: جاء بعد فيئة. وـ الطَّيْر يهاجر ويعود في مواسم له.( المُفَاء ): ما أخذ فيئاً.( المُفِيء ): من أخذ الفيء.
مختار الصحاح
من حروف العطف . و لها ثلاثة مواضع يعطف بها و تدل على الترتيب و التعقيب مع الاشتراك تقول : ضربت زيداً فعمراً . و الموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها و تجري على العطف و التعقيب دون الاشتراك تقول : ضربه فبكى و ضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء و الوجع
و الموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء و ذلك في جواب الشرط كقولك : إن تزرني فأنت محسنُ . فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض : لأن قولك : أنت مبتدأ و محسن خبره و الجملة صارت جواباً بالغاء . وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر و النهي و الاستفهام و النفي و التمني و العرض . إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا. (فيأ) 1-رجع: «فاء عن غضبه، فاء عن ضلاله، فاء إلى ربه». 2-الظل: تحول من جانب إلى آخر. 3-الغنيمة: أخذها واغتنمها.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا وفيوءا. (فيأ) الأمر: رجع إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: