وصف و معنى و تعريف كلمة لقنكما:


لقنكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقنكما في معاجم اللغة العربية:



لقنكما

جذر [لقن]

  1. تَيَقَّنَ : (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  2. تَيَقُّن : (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  3. تيقُّن : (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  4. وَسَقَ : (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ


  5. وَسَقَ : (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  6. وَسْق : (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  7. وَسَّقَ : (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  8. وَسق : (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ
,
  1. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ / تيقَّنَ بالأمر / تيقَّنَ من الأمر يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه ، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء ، - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتيقانٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .

    المعجم: الغني



  5. إيقان
    • إيقان :-
      1 - مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من .
      2 - ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  7. أَيقَن
    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  8. استيقن الأمر / استيقن بالأمر


    • يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَيْقَنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَنْتُ ، أَسْتَيْقِنُ ، اِسْتَيْقِنْ ، مص اِسْتيقانٌ .
      1 . :- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ .
      2 . :- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيقّن الأمر / تيقّن بالأمر / تيقّن من الأمر
    • يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَيَقَّنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَقَّنْتُ ، أَتَيَقَّنُ ، تَيَقَّنْ ، مصدر تَيَقُّنٌ .
      1 . :- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ ، عِلمَهُ .
      2 . :- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ ، وَضَحَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَيَقُّنٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر تَيَقَّنَ ). :- تَيَقُّنُ الخَبَرِ :- : تَحَقُّقُهُ ، عِلْمُهُ .

    المعجم: الغني



  15. تيقَّن
    • تيقن - تيقنا
      1 - تيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  16. تَيَقَّنَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه : أَيقنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عدم التيقّن المالي
    • عدم الوضوح المالي - احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : financial uncertainty

    المعجم: مالية

  18. عدم التيقّن من أحوال السوق
    • عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها . ، وتعني بالانجليزية : market uncertainty

    المعجم: مالية

  19. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لقنكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَقِنْتُ**،** أَلْقَنُ**،** اِلْقَنْ**، مص. لَقَنٌ، لَقَانَةٌ. 1. "لَقِنَ الوَلَدُ" : عَقَلَ، ذَكا. 2. "لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى" : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. "لَقِنَ الدَّرْسَ".
معجم الغني
**لَقَّنَ** - [ل ق ن]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّنْتُ**،** أُلَقِّنُ**،** لَقِّنْ**، مص. تَلْقِينٌ. 1. "لَقَّنَهُ الدَّرْسَ" : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته. 2. "يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ" : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
معجم الغني
**لَقُنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَقُنْتُ**،** أَلْقُنُ**، مص. لَقَانَةٌ. "لَقُنَ الوَلَدُ" : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّنَ يتلقَّن، تلقُّنًا، فهو مُتلقِّن، والمفعول مُتلقَّن • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ: 1- مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه "تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة". 2- أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، لقنا ولقانة ، فهو لقن ، والمفعول ملقون - [ 2030 ] - • لقن المعنى / لقن الدرس : فهمه سريعا لقن الأصم حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم . • لقن منه الكلام : أخذه من لفظه وفهمه لقن الطالب من أستاذه كل الدروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقن يتلقن ، تلقنا ، فهو متلقن ، والمفعول متلقن• تلقن الدرس أو الكلام : 1 - مطاوع لقن : فهمه وتمكن منه تلقن الممثل دوره في المسرحية . 2 - أخذه مشافهة ، تعلمه ، تثقفه ، أتقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، تلقينا ، فهو ملقن ، والمفعول ملقن• لقنه الكلام : ألقاه عليه ليعيده ، فهمه إياه ، دربه وعلمه بالتكرار لقن تلاميذه القرآن ° لقنه درسا : نصحه بشدة وبصورة مباشرة ، أملى عليه ما يتعظ به . • لقن الممثل على المسرح : ذكره ما يقوله بصوت خفي . • لقن المحتضر : نطق أمامه بالشهادتين لينطق بهما لقنوا موتاكم لا إله إلا الله [ حديث ] : والمراد بالموتى هنا المحتضرون . • لقن الميت : ذكره عقب دفنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقانة [ مفرد ] : مصدر لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : مصدر لقن .
المعجم الوسيط
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). والمراد بالموتى فيه المحتضرون. وـ الميِّتَ: ذكّره عقب دَفْنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه.( تَلَقَّنَ ) الشيءَ والكلام: فهمه وتمكّن منه.( اللَّقَن ): شبه طَسْت من نُحاس أو صُفر ضيِّق القاع متّسع الأعلى. ( مع ).( اللَّقِن ): يقال: هو ثَقِف لَقِن: فَهِم حَسَن التَّلَقُّن لما يسمعه.( المُلَقِّن ): مَن يلقِّن الميت. وـ من يُلقِّن الممثِّل في المسرح وهو مختبئ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
الصحاح في اللغة
لَقِنْتُ الكلام بالكسر: فهِمته، لَقَناً. وتَلَقَّنْتُهُ: أخذته، لَقانِيَةً. والتَلْقينُ كالتفهيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفهم, والاسم اللَقانَةُ.
لسان العرب
اللَّقْنُ مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الفهم وفي حديث الهجرة ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه وفي حديث الأُخْدُود انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً وفي حديث علي رضوان الله عليه إِنَّ ههنا عِلْماً وأَشار إِلى صدره لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة وفي المحكم بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة اللحياني اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد واللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر ومَلْقَنٌ موضع
الرائد
* لقن يلقن: لقانة. كان عاقلا ذكيا.
الرائد
* لقن يلقن: لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة. الكلام أو الدرس أو المعنى: أخذه وفهمه سريعا.
الرائد
* لقن تلقينا. ه الكلام: فهمه إياه.
الرائد
* لقن. 1-مص. لقن. 2-شبه طست من نحاس أو غيره.
الرائد
* لقن. سريع الفهم.
الرائد
* لقن. 1-كنف، ستر، سند. 2-ركن بناء، زاوية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: