وصف و معنى و تعريف كلمة لكي:


لكي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح لكي في معاجم اللغة العربية:



لكي

جذر [لكي]

  1. لَكيَ: (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ ، عَلِقَ بِهِ
  2. لِكَي: (اسم)
    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ
  3. أَلكاك: (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  4. لَكَّ: (فعل)

    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ : ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ : خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ : ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ : فَصَلَه عن عظامه
  5. لاكي: (اسم)
    • اللاكي : اللائك : مَن يَلُوكُ الطَّعامَ
,
  1. لَكِيَ
    • ـ لَكِيَ به لَكًى : أُولِعَ به ، أو لَزِمَهُ .
      ـ لاَكِي : الَّلائِكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لَكِيَ
    • [ ل ك ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَكِيتُ ، أَلْكَى ، اِلْكَ ، مصدر لَكىً .
      1 . :- لَكِيَ بِالْمَكَانِ :- : لَزِمَهُ ، أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- لَكِيَ بِهِ :- : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ ، عَلِقَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  4. لِكَيْ
    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ ...

    المعجم: الغني

  5. لكي
    • لكي
      1 -« رجل لكي » : مكتنز اللحم

    المعجم: الرائد



  6. لكي
    • لكي
      1 - من كان مولعا بالشخص ملازما إياه

    المعجم: الرائد

  7. لَكي
    • لكي - يلكى ، لكى
      1 - لكي به : أولع به ، علق به . 2 - لكي به : لزمه . 3 - لكي بالمكان : أقام به .

    المعجم: الرائد

  8. لكي
    • " لَكِيَ به لَكًى ، مقصور ، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به .
      ولَكِيَ بالمكان : أَقام ؛ قال رؤية : أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان : لازَمْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لُكَعُ


    • ـ لُكَعُ : اللئيمُ ، والعبدُ ، والأحمقُ ، ومَن لا يَتَّجِهُ لِمَنْطِقٍ ولا غيرِه ، والمُهْرُ ، والصَّغيرُ ، والوَسِخُ ، ويقال في النِداءِ : يالُكَعُ ، وللاثْنَيْنِ : يا ذَوَيْ لُكَعَ ، ولا يُصْرَفُ في المَعْرِفَةِ لأنه مَعْدولٌ مِنْ ألكَعَ ، ويقالُ للفَرَسِ الذَّكَرِ : لُكَعٌ ، وللأُنْثَى : لُكَعَةٌ ، وهذا يَنْصَرِفُ في المَعْرِفَةِ لأنَّه ليس كذلك المَعْدولِ الذي يقالُ للمُؤَنَّثِ منه لَكاعِ ، وإنما هو لُكَعٌ .
      ـ لَكِعَ عليه الوَسَخُ : لَصِقَ به ، ولَزِمَه ،
      ـ لَكِعَ فلانٌ لَكْعاً ولَكاعَةً : لَؤُمَ ، وهو ألْكَعُ لُكَعُ ومَلْكَعانٌ ، وهي : ألْكَعَةُ لُكَعَةُ ومَلْكَعانَةٌ ، أو لا يقالُ مَلْكَعانٌ إلا في النداءِ ،
      ـ امرأةٌ لَكاعِ : لَئِيمَةٌ .
      ـ لَكُعُ واللَّكيعُ : اللئيمُ .
      ـ بَنو اللَّكِيعَةِ : قومٌ .
      ـ مَلاكيعُ : ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ من سُخْدٍ وصاءَةٍ .
      ـ لَكْعُ : اللَّسْعُ ، والأكلُ ، والشُّرْبُ ، والنَّهْزُ في الرَّضاعِ ،
      ـ لِكْعُ : القَصيرُ .
      ـ لُكاعُ : فَرَسُ زَيْدِ بنِ عَبَّاسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَكْزِ
    • ـ لَكْزِ ، وهو الوَكْزُ ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ .
      ـ لَكِزُ : البخيلُ .
      ـ لِكَازُ : نِخَاسَةُ البَكَرَةِ ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ .
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ : ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى . فلما أرادَتِ الرَّحيلَ ، فَدَّتْ لُكَيْزاً ، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها ، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ ، رَمَى بها عن بعِيرِها ، فماتتْ ، فقال : ‘‘ يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ . ثم قالَ : عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كاصَ
    • ـ كاصَ يَكيصُ كَيْصًا وكَيَصانًا وكُيُوصاً : كَعَّ عن الشيءِ ،
      ـ كاصَ طَعامَهُ : أكَلَهُ وحْدَه ،
      ـ كاصَ منه : أكْثَرَ .
      ـ كِصنا عندَه ما شِئْنا : أكَلْنا .
      ـ كِيصُ : الضَّيِّقُ الخُلُقِ ، والبخيلُ جِدّاً ، والقصيرُ التارُّ ، كالكَيِّصِ فيهما ،
      ـ كَيْصُ : البُخْلُ التَّامٌ ، والمَشْيُ السريعُ .
      ـ كِيَصُ وكِيَصُّ : الشديدُ العَضَلِ .
      ـ فلانٌ كِيصَى وكِيصًى وكَيْصَى : يأكلُ وحْدَه ، ويَنْزِلُ وحْدَه ، ولا يُهِمُّهُ غيرُ نَفْسِه .
      ـ إنه لَكَيَّاصُ المَشْيِ : رِخْوُ البادِّ .
      ـ مَرَّ يَكِيصُ : يَعْجَلُ .
      ـ ما زالَ يُكايصُه : يُمارِسُه .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَكِيَ
    • ـ لَكِيَ به لَكًى : أُولِعَ به ، أو لَزِمَهُ .
      ـ لاَكِي : الَّلائِكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لكىء
    • لكىء - يلكأ ، لكأ
      1 - لكىء بالمكان : أقام به . 2 - لكىء به : لزمه .

    المعجم: الرائد

  7. لَكِىَ
    • لَكِىَ به لَكِىَ َ لكًى : أولع به ولزِمه .
      ويقال : لَكِيَ بالمكان : أقام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اللَّكِيكُ
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا .
      يقال : فَرَسٌ لكيكُ اللحم .
      و اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل .
      يقال : عسكرٌ لكِيكٌ .
      و اللَّكِيكُ القَطِرانُ . والجمع : لِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَكيك
    • لكيك - ج ، لكاك
      1 - لكيك : جيش متداخل متضام . 2 - لكيك : لحم مكتنز . 3 - لكيك : رجل مكتنز اللحم . 4 - لكيك : شجرة ضعيفة . 5 - لكيك : قطران .

    المعجم: الرائد

  10. لَكيع
    • لَكيع :-
      جمع لُكعاءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكُعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لَكيع
    • لكيع
      1 - لئيم ، حقير

    المعجم: الرائد

  12. لَكي
    • لكي - يلكى ، لكى
      1 - لكي به : أولع به ، علق به . 2 - لكي به : لزمه . 3 - لكي بالمكان : أقام به .

    المعجم: الرائد

  13. لكُعَ
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع :-
      لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :- رجلٌ فيه لَكَاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لكع
    • " اللُّكَعُ : وسِخُ القُلْفَةِ .
      لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه .
      واللَّكْعُ : النَّهْزُ في الرَّضاعِ .
      ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها ، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها ، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ .
      واللُّكَعُ : المُهْرُ والجَحْشُ ، والأُنثى بالهاء ، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَثَمَّ لُكَعٌ ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ ، عليهما السلام .
      قال ابن الأَثير في هذا المكان : فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ ، ومنه حديث الحسن :، قال لرجل يا لُكَعُ ، يريد يا صغيراً في العِلم .
      واللَّكِيعةُ : الأَمةُ اللئيمةُ .
      ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً : لَؤُمَ وحَمُقَ .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ .
      ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ : لَئِيمٌ دَنِيءٌ ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ .
      وفي حديث الحسن : جاءه رجل فقال : إِنَّ إِياسَ بنَ مُعاوِيةَ رَدَّ شَهادتي ، فقال : يا ملْكَعانُ لِمَ رَدَدْتَ شهادَتَه ؟ أراد حَداثةَ سِنِّه أَو صِغَره في العلم ، والميم والنون زائدتان ؛ وقال رؤبة : لا أَبْتَغي فَضْلَ امرئٍ لَكُوعِ ، جَعْدِ اليَدَيْنِ لَحِزٍ مَنُوعِ وأَنشد ابن بري في المَلْكَعانِ : إِذا هَوْذِيّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً لِسِدْرِيٍّ ، فذلك مَلْكَعانُ

      ويقال : رجل لَكُوعٌ أَي ذلِيلٌ عَبْدُ النَّفّسِ ؛ وقوله : فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا ، في السِّكَّتَينِ ، تَحْمِلُ الأَلاكِعا كسَّر أَلْكَعَ تَكْسِيرَ الأَسْماءِ حين غَلَبَ ، وإِلا فكان حُكْمُه تحملُ اللُّكْعُ ، وقد يجوز أَن يكون هذا على النسب أَو على جمع الجمع .
      والمرأَة لَكاعِ مثل قَطامِ .
      وفي حديث ابن عمر أَنه ، قال لِمَوْلاةٍ له أَرادت الخُروجَ من المدينةِ : اقْعُدِي لَكاعِ ومَلْكَعانةٌ ولَكِيعةٌ ولَكْعاءُ .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال لأَمة رآها : يا لَكْعاءُ أَتَشَبَّهِينَ بالحَرائِرِ ؟، قال أَبو الغريب النصري : أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ ، ثم آوِي إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُه لَكاع ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الفراء تثنية لَكاعِ أَن تقول يا ذواتَيْ لَكِيعة أَقْبِلا ، ويا ذواتِ لَكِيعة أَقْبِلْنَ .
      وقالوا في النداء للرجل : يا لُكَعُ ، وللمرأَة يا لَكاعِ ، وللاثنين يا ذَوَيْ لُكَعَ ، وقد لَكِعَ لَكاعةً ، وزعم سيبويه أَنهما لا يستعملان إِلاَّ في النداء ، قال : فلا يصرف لَكاعِ في المعرفة لأَنه معدول من أَلْكَعَ .
      ولَكاعِ : الأُمةُ أَيضاً .
      واللُّكَعُ : العبْدُ .
      وقال أَبو عمرو في قولهم يا لُكَعُ ، قال : هو اللئيم ، وقيل : هو العبد ، وقال الأَصمعي : هو العيِيُّ الذي لا يتجه لمنطق ولا غيره ، مأْخوذ من المَلاكِيعِ ؛ قال الأَزهري : والقول قول الأَصمعي ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل بيت فاطمة فقال : أَين لُكَعٌ ؟ أَراد الحسن ، وهو صغير ، أَراد أَنه لصغره لا يتجه لِمَنْطِقٍ وما يُصْلِحُه ولم يُرِدْ أَنه لئيم أَو عبد .
      وفي حديث سعد بن معاذ : أَرأَيت إِنْ دخل رجل بيته فرأَى لُكاعاً قد تَفَخَّذَ امرأَته ، أَيذهب فيُحْضِرُ أَربعةَ شُهَداءَ ؟ جعل لُكاعاً (* قوله « لكاعاً » كذا ضبط في الأصل ، وقال في شرح القاموس : لكاعاً كسحاب ونصه ورجل لكاع كسحاب لئيم ، ومنه حديث سعد أرأيت إلخ .) صفة لرجل نعتاً على فُعالٍ ، قال ابن الأَثير : فلعله أَراد لُكَعاً ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناسِ زمان يكون أَسْعَدَ الناسِ بالدنيا لُكَعٌ ابنُ لُكَعٍ ؛ قال أَبو عبيد : اللُّكَعُ عند العرب العبدُ أَو اللئِيمُ ، وقيل : الوَسِخُ ، وقيل : الأَحْمَقُ .
      ويقال : رجل لَكِيعٌ وكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ لئِيمٌ ، وعبد أَلْكَعُ أوْكَعُ ، وأَمَة لَكْعاءُ ووَكْعاءُ ، وهي الحَمْقاءُ ؛ وقال البَكْرِيُّ : هذا شتم للعبد واللَّئِيم .
      أَبو نهشل : يقال هو لُكَعٌ لاكعٌ ، قال : وهو الضيِّق الصدْرِ القليلُ الغَناءِ الذي يؤَخِّره الرجالُ عن أُمورهم فلا يكون له موْقِعٌ ، فذلك اللُّكَعُ .
      وقال ابن شميل : يقال للرجل إِذا كان خبيث الفِعالِ شَحِيحاً قلِيلَ الخير : إِنه للَكُوعٌ .
      وبنُو اللَّكِيعةِ : قومٌ ؛ قال عليّ بن عبد الله بن عباس : هُمُ حَفِظوا ذِمارِي ، يوم جاءت كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَني اللَّكيعه مُسْرِفٌ : لقَبُ مُسْلِمِ بن عُقْبةَ المُرِّي صاحب وَقْعةِ الحَرَّةِ لأَنه كان أَسْرَفَ فيها .
      واللُّكَعُ : الذي لا يُبِينُ الكلامَ .
      واللَّكْعُ : اللَّسْعُ ؛ ومنه قولُ ذي الإِصْبَعِ : امّا تَرَى نبْلَه فَخَشْرَمَ خَشْشَاءَ ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لَكَعا يعني نصْلَ السهم .
      ولَكَعَتْه العَقْرَبُ تَلْكَعُه لَكْعاً .
      ولَكَعَ الرجُلَ : أَسْمَعَه ما لا يَجْمُلُ ، على المثل ؛ عن الهجَرِيّ .
      ويقال للفرس الذكر لُكَعٌ ، والأُنثى لُكَعةٌ ، ويصرف في المعْرفة لأَنه ليس ذلك المَعْدُولَ الذي يقال للمونث منه لَكاعِ ، وإِنما هو مِثْلُ صُرَدٍ ونُغرٍ .
      أَبو عبيدة : إِذا سَقَطتْ أَضراسُ الفرَس فهو لُكَعٌ ، والأُنثى لُكَعةٌ ، وإِذا سقط فمه فهو الأَلْكَعُ .
      والمَلاكِيعُ : ما خرجَ مع السَّلَى من البطن من سُخْدٍ وصَاءةٍ وغيرهما ، ومن ذلك قيل للعبد ومن لا أَصْلَ له : لُكَعٌ ؛ وقال الليث : يقال لَكُوعٌ ؛

      وأَنشد : أَنتَ الفَتى ، ما دامَ في الزَّهَرِ النَّدَى ، وأنتَ ، إِذا اشْتَدَّ الزمانُ ، لَكُوعُ واللُّكاعةُ : شوْكةٌ تحْتَطَبُ لها سُوَيْقةٌ قدرُ الشِّبْر ليِّنة كأَنها سيْر ، ولها فُرُوعٌ مملوءة شوْكاً ، وفي خِلالِ الشوْك ورَيْقةٌ لا بال بها تنقبض ثم يبقى الشوك ، فإِذا جفَّت ابيضت ، وجمعها لُكاعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لكي
    • " لَكِيَ به لَكًى ، مقصور ، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به .
      ولَكِيَ بالمكان : أَقام ؛ قال رؤية : أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان : لازَمْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لكأ
    • لَكِئَ بالـمَكان : أَقامَ به كَلَكِيَ .
      ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً : ضَرَبه .
      ولَكَأْتُ به الأَرضَ : ضَرَبْتُ به الأَرض .
      ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه .
      وتَلَكَّأَ عليه : اعْتَلَّ وأَبْطَأَ .
      وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً : تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ .
      وفي حديث الـمُلاعَنةِ : فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها .
      وفي حديث زِيادٍ : أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ .

    المعجم: لسان العرب

  17. لكك
    • " لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً .
      ضربه بجُمْعه في قفاه ، وقيل : هو إذا ضربه ودفعه ، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه .
      الأَصمعي : صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته .
      واللِّكاكُ : الزِّحامُ .
      والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً ؛ قال رؤبة : ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً : صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً ، يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى : اسم بئر ، والسُّكُّ : الضَّيِّقة .
      وعسكر لَكِيكٌ : مُتَضامٌّ متداخل ، وقد التَكَّ .
      وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً : كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر .
      والتَكَّ الرجل في كلامه : أَخطأَ .
      والتَكَّ في حُجته .
      أَبطأَ .
      واللُّكُّ واللَّكِيكُ : الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم ؛ قال : وهو المَرمِيُّ باللحم ، والجمع اللِّكاكُ .
      وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق : مجتمعه ، وعسكر لَكِيك .
      وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً .
      والتَكَّ القوم : ازدحموا .
      ورجل لُكِّيٌّ : مكتنز اللحم .
      وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ : شديدة اللحم مَرْمية به رمياً ، وجمل لِكاكٌ كذلك ، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد ، وإن اختلفَ التأويلان .
      واللُّكالِكُ من الإبل : كاللِّكاكِ ؛

      قال : أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا ، من الذَّرِيحيَّات ، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ، ويَطُولُ بارِكا ، كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ‏

      ويروى : ‏ يقصر يمشي ، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم ، وقال أَبو علي الفارسي : يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض ، فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً ، يقول : إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ ، وإذا برك طالَ ، والذَّرِيحِيَّات : الحُمْرُ ، وآرِك يعني يرعى الأَراك .
      أَبو عبيد : اللُّكالِك العظيم من الجمال ؛ حكاه عن الفراء .
      وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم .
      ولُكَّتْ به : قُذِفت ؛ قال الأَعلم : عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً ، فهو مَلْكُوك ؛

      وأَنشد : واللَّكَكُ : الضَّغْطُ ، يقال : لَكَكْتُه لَكّاً .
      ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً : فَصَله عن عظامه .
      الليث : اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها ، هو معروف .
      واللُّكّ ، بالضم : ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب ، قال ابن سيده : واللُّكَّة واللُّكُّ ، بضمهما ، عُصارته التي يصبغ بها ؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب : بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه .
      وجلد مَلْكُوك : مصبوغ باللُّكِّ .
      واللَّكَّاء : الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء .
      واللُّكُّ واللَّكُّ : ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين .
      واللَّكِيك : اسم موضع ؛ قال الراعي : إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به ، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لكي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَكِيَ** - [ل ك ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَكِيتُ**،** أَلْكَى**،** اِلْكَ**، مص. لَكىً. 1. "لَكِيَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ. 2. "لَكِيَ بِهِ" : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لِكَيْ** - "جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ" : أَيْ لأَجْلِ أَنْ...
المعجم الوسيط
به ـَ لَكًى: أولع به ولزمه. ويقال: لكي بالمكان: أقام.( اللاَّكي ): اللاَّئك: من يلوك الطعام. ( مقلوب لاكَ منه ).
الرائد
* لكي يلكى: لكى. 1-به: أولع به، علق به. 2-به: لزمه. 3-بالمكان: أقام به.
الرائد
* لكي. من كان مولعا بالشخص ملازما إياه.
الرائد
* لكي. «رجل لكي»: مكتنز اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: