وصف و معنى و تعريف كلمة للتيقن:


للتيقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح للتيقن في معاجم اللغة العربية:



للتيقن

جذر [يقن]

  1. تَيَقَّنَ: (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  2. تَيَقُّن: (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  3. تيقُّن: (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  4. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه


  5. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن، يَقَن
    • (مصدر يَقِنَ)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به
  6. يَقَن: (اسم)
    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ
  7. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ
  8. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  9. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ
  10. اِستَيقَنَ: (فعل)


    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن
    • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
    • اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به
  11. أَيقَنَ: (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  12. مُتيقَّن: (اسم)
    • مُتيقَّن : اسم المفعول من تَيَقَّنَ
  13. مُتيقِّن: (اسم)
    • مُتيقِّن : فاعل من تَيَقَّنَ
  14. مُسْتَيْقَن: (اسم)
    • مُسْتَيْقَن : اسم المفعول من اِستَيقَنَ
  15. مُسْتَيْقِن: (اسم)
    • مُسْتَيْقِن : فاعل من اِستَيقَنَ
  16. موقِن: (اسم)


    • اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَيْقَنَ) مُوقِنٌ : عَالِمٌ ، مُتَحَقِّقٌ ، مؤمن، متأكد
  17. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ: اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  18. إِيقان: (اسم)
    • مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  19. مُوقَن: (اسم)
    • مُوقَن : اسم المفعول من أَيقَنَ
  20. مُوقِن: (اسم)
    • مُوقِن : فاعل من أَيقَنَ
  21. إِيقان: (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  22. يقينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى يَقين
    • مصدر صناعيّ من يَقين: وضْعيَّة، إيجابيَّة يقينيّة الأمر
  23. اِستيقان: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَنَ
    • اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ
  24. اِستَقَنَّ: (فعل)
    • اسْتَقَنَّ بالأَمرِ: استقلَّ به
    • اسْتَقَنَّ:أَقام مع غنمه ليشرب أَلبانَها
  25. يَقَنة: (اسم)
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن
,
  1. يقن
    • "اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
      واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً.
      وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل.
      وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة.
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها.
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ.
      ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
      وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به.
      أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به.
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ.
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه.
      الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَقِنَ

    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.
      ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.
      ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.
      ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.
      ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. يقِنَ
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-
      يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.
      يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
      1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.
      2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اليَقِنُ
    • اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به.
      وهي يَقِنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَقِنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.
      1. :-يَقِنَ الأَمْرُ :- : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.
      2. :-يَقِنَ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. :-يَقِنَ بِالْخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  9. تَيَقَّنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.
      1. :-تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.
      2. :-تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.
      1. :-أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.
      2. :-أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ. :-أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ.

    المعجم: الغني

  11. تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر
    • يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.

    المعجم: عربي عامة

  12. يقن
    • ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اليَقَنُ
    • اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.
      1. :-اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.
      2. :-اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. مُوقِن
    • مُوقِن :-
      1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .
      2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. يَقن
    • يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
      1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.

    المعجم: الرائد

  17. أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر
    • يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. استيقن الأمر/ استيقن بالأمر
    • يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. اليَقَنَةُ
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.
      يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.
      [والهاء للمبالغة].
      وهي يَقَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. يَقِنَ
    • يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح.
      فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.
      و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يقن
    • يقن
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.

    المعجم: الرائد

  22. يقن
    • يقن
      1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اليَقِينُ
    • اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه.
      و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته .
      ويقال: عَلِمَه يقيناً.
      وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ.
      وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ.
      قال دريد بن الصمة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. يَقَنٌ
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ). :-رَجُلٌ يَقَنٌ :- : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. :-هُوَ ذُو يَقَنٍ.

    المعجم: الغني



معنى للتيقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَقِنٌ** - [ي ق ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلُ يَقِنٌ" : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ. 2. "يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى": مُولَعٌ بِهَا.
معجم الغني
**يَقِنَ** - [ي ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** يَقِنْتُ**،** أَيْقَنُ**،** اِيْقَنْ**، مص. يَقَنٌ، يَقِينٌ. 1. "يَقِنَ الأَمْرُ" : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ. 2. "يَقِنَ الْخَبَرَ" : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. "يَقِنَ بِالْخَبَرِ".
معجم الغني
**يَقَنٌ** - [ي ق ن]. (مص. يَقِنَ). "رَجُلٌ يَقَنٌ" : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. "هُوَ ذُو يَقَنٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى يقين : أحكام يقينية . 2 - مصدر صناعي من يقين : وضعية ، إيجابية يقينية الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقيني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى يقين . • العلم اليقيني : ( سف ) العلم الذي ينكشف فيه المعلوم انكشافا لا يبقى معه ريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقين [ مفرد ] : 1 - مصدر يقن / يقن بـ . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . 3 - ما يعلمه الإنسان علما لا شك فيه ، إزاحة الريب وتحقيق الأمر ( وصف بالمصدر ) أتاهم الخبر / الأمر اليقين - عند جهينة الخبر اليقين [ مثل ] : يضرب في معرفة حقيقة الأمر - { كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم } - { وجئتك من سبإ بنبإ يقين } ° أمر يقين : ثابت الصدق - أنا على يقين من أمري : متأكد منه - على يقين من الأمر : عالم به حق العلم - عين اليقين : أعلى درجات العلم - يقينا : بلا شك ، بالتأكيد ، حتما . 4 - موت { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } . 5 - ( سف ) فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا . 6 - ( سف ) اطمئنان النفس إلى حكم مع الاعتقاد بصحته ، علم حاصل عن نظر واستدلال . • حق اليقين : ( سف ) ما يعبر به عن عليا مراتب المعرفة عند الصوفية وفيها تتوحد ذات العارف مع موضوع المعرفة ، بمعنى فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا ، وأولى - [ 2517 ] - مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : مصدر يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [ مفرد ] : 1 - مصدر أيقن / أيقن بـ / أيقن من . 2 - ( فق ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النظر والاستقراء والاستدلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أيقن / أيقن بـ / أيقن من : { وفي الأرض ءايات للموقنين } . 2 - مصدق بالبعث ، أو بما جاء به محمد { فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقن / استيقن بـ يستيقن ، استيقانا ، فهو مستيقن ، والمفعول مستيقن• استيقن الأمر / استيقن بالأمر : يقنه ، علمه ، وتحقق منه استيقن الخبر - { واستيقنتها أنفسهم } - { إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقن / أيقن بـ / أيقن من يوقن ، إيقانا ، فهو موقن ، والمفعول موقن• أيقن الأمر / أيقن بالأمر / أيقن من الأمر : يقنه ، علمه وتحقق منه أيقن كذبه - { لعلكم بلقاء ربكم توقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن / يقن بـ ييقن ، يقنا ويقينا ، فهو يقن ويقن ويقين ، والمفعول ميقون ( للمتعدي ) • يقن الشيء : ثبت وتحقق ووضح يقن إيمانه . • يقن فلان الأمر / يقن فلان بالأمر : 1 - علمه وتحقق منه ، تثبت منه يقن الخبر - قاض يقن . 2 - أولع به شاب يقن بالرياضة البدنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقَّنَ/ تيقَّنَ بـ/ تيقَّنَ من يَتيقَّن، تيقُّنًا، فهو مُتيقِّن، والمفعول مُتيقَّن • تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر: يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه "تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقنَ/ استيقنَ بـ يستيقن، استيقانًا، فهو مُسْتَيْقِن، والمفعول مُسْتَيْقَن • استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر: يقِنه، علِمه، وتحقّق منه "استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ}- {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من يُوقن، إيقانًا، فهو مُوقِن، والمفعول مُوقَن • أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر: يقِنه، علِمه وتحقّق منه "أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [مفرد]: 1- مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من. 2- (فق) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقن / تيقن بـ / تيقن من يتيقن ، تيقنا ، فهو متيقن ، والمفعول متيقن• تيقن الأمر / تيقن بالأمر / تيقن من الأمر : يقنه ، تحققه ، وعلمه ، تأكد منه تيقن تفوق ابنه - تيقن التاجر من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقن من معلوماته .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( اليَقَنُ ) - يقال: رجل يَقَن، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إلا أيقن به ولم يكذِّبْه.( اليَقِنُ ) - رجل يَقِن: يَقَن. ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به. وهي يَقِنة.( اليَقُنُ ): اليَقَن.( اليَقَنَةُ ) من الناس: اليَقَن. يقال: رجل يَقَنةٌ. ( والهاء للمبالغة ). وهي يَقَنَةٌ.( اليَقِينُ ): العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و ـ ( في الفلسفة ): اطمئنان النَّفس إلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته. ( مج ). ويقال: عَلمَه يقيناً. وعِلم اليقين، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ. قال دريد بن الصمة: فقلتُ لهم ظُنُّوا بألفَيْ مدجّج سَراتُهُم في الفارسيّ المسرَّدِ. أي أيقنوا. وقال أبو سِدرة الأسديُّ:( تَحسَّبَ هَواسٌ وأيقنَ أنَّني بها مُفْتدِ من واحد لا أُغامرُه. أي ظَنَّ ذلك. و ـ الموت. وفي التنزيل العزيز: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ}.
مختار الصحاح
ي ق ن : اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
الصحاح في اللغة
اليَقينُ: العلم وزوالُ الشك. يقال منه: يَقِنْتُ الأمر يَقْناً، وأيْقَنْتُ، واسْتَيْقَنْتُ، وتَيَقَّنْتُ، كلُّه، بمعنًى. وأنا على يَقين منه. وإنَّما صارت الياء واواً في قولك موقِنٌ للضمة قبلها. وإذا صغّرته رددتَه إلى الأصل وقلت مُيَيْقِنٌ. وربَّما عبَّروا عن الظنّ باليَقينِ، وباليَقينِ عن الظنّ.
لسان العرب
اليَقِينُ العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً فهو مُوقِنٌ ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً فهو يَقنٌ واليَقِين نَقيض الشك والعلم نقيضُ الجهل تقول عَلِمْتُه يَقيناً وفي التنزيل العزيز وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه لأَن الحق هو غير اليقين إنما هو خالصُه وأَصَحُّه فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل وقوله تعالى واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ أَي حتى يأْتيك الموتُ كما قال عيسى بن مريم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً وقال ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة ويَقِنْتُ الأَمْرَ بالكسر ابن سيده يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد وأَنا على يَقين منه وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ويقال الهُجَيْمِيُّ تَحَسَّبَ هَوّاسٌ وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه كقولهم رجل أُذُنٌ ورجل يَقَنَةٌ بفتح الياء والقاف وبالهاء كيَقُنٍ عن كراع ورجل مِيقَانٌ كذلك عن اللحياني والأُنثى مِيقَانةٌ بالهاء وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب وقال أَبو زيد رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به أَبو زيد رجل أُذُنٌ يَقَنٌ وهما واحد وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه الليث اليَقَنُ اليَقِينُ وأَنشد قول الأَعشى وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة
الرائد
* يقن ييقن: يقنا ويقنا ويقينا. 1-الأمر: ثبت ووضح. 2-الأمر أو به: علمه وتحققه.p
الرائد
* يقن. 1-مص. يقن. 2-إزالة الشك. 3-«رجل يقن أو ذو يقن»: لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
الرائد
* يقن. *ر.*©يقن©.
الرائد
* يقن. 1-*ر.*©يقن©. 2-«هو يقن بالشيء»: أي مولع به.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: