وصف و معنى و تعريف كلمة للجزب:


للجزب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح للجزب في معاجم اللغة العربية:



للجزب

جذر [جزب]

  1. أَجْزاب: (اسم)
    • أَجْزاب : جمع جِزْبُ
,
  1. جزب (المعجم لسان العرب)
    • "الجِزْبُ: النَّصيبُ من المال، والجمع أَجْزابٌ.
      ابن المستنير: الجِزْبُ والجِزْمُ: النَّصِيبُ.
      قال: والجُزْبُ العَبِيدُ، وبنو جُزَيْبةَ مأْخوذ من الجُزْبِ، وأَنشد: ودُودانُ أَجْلَتْ عن أَبانَيْنِ والحِمَى، * فِراراً.
      وقد كُنَّا اتَّخَذْناهُمُ جُزْبا ابن الأَعرابي: المِجْزَب: الحَسَنُ السَّبْر.
      (* قوله «السبر» ضبط في التكملة بفتح السين وكسرها.) الطَّاهِرُه.
      "
  2. جِزْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِزْبُ: النَّصِيبُ،
      ـ جُزْبُ: العَبيدُ.
      ـ بَنُو جُزَيْبَةَ: قَبيلَةٌ، فُعَيْلَةٌ منه.
      ـ مِجْزَبُ: الحَسَنُ السَّبْرِ، الطَّاهِرُهُ.
,
  1. جرح جرْحا (المعجم عربي عامة)

    • أحدث شقًّا في الجلد أو البدن :-جرح
  2. جبن (المعجم لسان العرب)
    • "الجَبانُ من الرِّجالِ: الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء، لَيْلاً كان أَو نهاراً؛ سيبويه: والجمع جُبَناء، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ،ونِساء جَباناتٌ.
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه: وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه.
      قال عمرو ابن معديكرب، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً: لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها.
      وحكى سيبويه: وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له.
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً: نسبَه إلى الجُبْن.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول: والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله.
      يقال: جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها.
      وكانت العرب تقول: الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة.
      الجوهري: يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله.
      وتَجَبَّنَ الرجلُ: غلُظ.
      ابن الأَعرابي: المفضل، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ؛

      وأَنشد: وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم،وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا.
      قَذَفَتْه: أَصابتْه.
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ.
      الليث: اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً.
      والجَبِينُ: فوق الصدْغ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها.
      ابن سيده: والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر، وقيل: هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن، وقيل: حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ، قال: وبعض يقول هُما جَبينان، قال الأَزهري: وعلى هذا كلامُ العرب.
      والجَبْهَتان: الجَبِينان.
      قال اللحياني: والجَبِينُ مذكَّر لا غير، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن.
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل: الذي يؤكَل، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله «والواحدة من كل ذلك بالهاء» هذه عبارة ابن سيده.
      وقوله «جبنة» هذه عبارة الأزهري).
      جُبُنَّة.
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ: صار كالجُبْن.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً، بتشديد النون.غيره:اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً.
      الجوهري: الجُبْن هذا الذي يُؤكَل، والجُبْنة أَخص منه، والجُبْنُ أَيضاً: صِفة الجَبان.
      والجُبُن، بضم الجيم والباء: لغة فيهما.
      وبعضهم يقول: جُبُنٌّ وجُبُنَّة، بالضم والتشديد.
      وقد جَبَن الرجل، فهو جَبان، وجَبُنَ أَيضاً،بالضم، فهو جَبين.
      والجَبَّان والجَبَّانة، بالتشديد: الصحراء، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.
      وقال أَبو حنيفة: الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت، وهي مستوية في ارتفاع، الواحدة جَبَّانة.
      والجَبَّان: ما استوى من الأَرض في ارتفاع، ويكون كَريمَ المَنْبت.
      وقال ابن شميل: الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق.
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة.
      "
  3. جرم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَرْمُ: القَطْعُ.
      جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً: قطعه.
      وشجرة جَرِيمَةٌ: مقطوعة.
      وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراماً وجَراماً واجْتَرَمه: صَرَمَه: عن اللحياني، فهو جارمٌ، وقوم جُرَّمٌ وجُرَّام، وتمر جَرِيم: مَجْرُوم.
      وأَجْرَمَ: حان جِرامُه؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: (* قوله «وقول ساعدة بن جؤية» أي يصف سحاباً كما في ياقوت وقبله: أفعنك لا برق كأنّ وميضه * غاب تشيمه ضرام مثق؟

      ‏قال الأزهري: ساد أي مهمل، وقال أَبو عمرو: السادي الذي يبيت حيث يمسي.
      وتجرم أي قطع ثمانياً في البضيع وهي جزيرة بالبحر.
      يلوي بماء البحر: أي يحمله ليمطره ببلده).
      سَادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً،يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُبُ يقول: قطع ثماني ليال مقيماً في البضيع يشرب الماء؛ والجَرِيم: النَّوَى، واحدته جَرِيمة، وهو الجَرامُ أَيضاً؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع للجَرام بواحد، وقيل: الجَرِيمُ والجَرامُ، بالفتح، التمر اليابس؛

      قال: يَرَى مَجْداً ومَكْرُمَةً وعِزّاً،إذا عَشَّى الصَّديِقَ جَرِيمَ تمرِ والجُرامَة: التمر المَجْرُوم، وقيل: هو ما يُجْرَمُ منه بعدما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَب؛ وقال الشماخ: مُفِجُّ الحَوامِي عن نُسُورٍ، كأَنَّها نَوَى القَسْبِ تَرَّتْ عن جَرِيم مُلَجْلَجِ (* قوله «عن نسور» الذي في نسخة التهذيب: من، بالميم).
      أَراد النوى؛ وقيل: الجَرِيم البُؤْرَةُ التي يُرْضَحُ فيها النَّوَى.
      أَبو عمرو: الجَرام، بالفتح، والجَرِيمُ هما النوى وهما أَيضاً التمر اليابس؛ ذكرهما ابن السكيت في باب فَعِيل وفَعالٍ مثل شَحاجٍ وشَحيج وكَهامٍ وكَهِيم وعَقامٍ وعَقِيمٍ وبَجَالٍ وبَجِيل وصَحاحِ الأَدِيم وصَحِيح.
      قال: وأَما الجِرام، بالكسر، فهو جمع جَرِيم مثل كريم وكرام.
      يقال: جِلَّةٌ جَرِيمٌ أي عِظامُ الأَجْرام، والجِلَّة: الإبلُ المَسانُّ.
      وروي عن أَوْس بن حارثَةَ أنه، قال: لا والذي أَخْرَجَ العِذْقَ من الجَريمة والنارَ من الوثِيمةِ؛ أَراد بالجريمة النواةَ أَخرج الله تعالى منها النخلة.
      والوَثِيمةُ: الحجارة المكسورة.
      والجَريمُ: التمر المَصْرُوم.
      والجُرامةُ: قِصَدُ البُرِّ والشعير، وهي أَطرافه تُدَقُّ ثم تُنَقَّى، والأعرفُ الجُدَامَة، بالدال، وكله من القَطْع.
      وجَرَمَ النَّخْلَ جَرْماً واجْتَرَمَه: خَرَصَه وجَرَّه.
      والجِرْمةُ: القومُ يَجْتَرِمون النخلَ أي يَصْرِمُون؛ قال امرؤ القيس: عَلَوْنَ بأَنْطاكِيَّةٍ، فَوْقَ عَقْمَةٍ،كجِرْمةِ نَخْلٍ أو كجَنَّة يَثْرِبِ الجِرْمَةُ: ما جُرِمَ وصُرِمَ من البُسْر، شبه ما على الهودج من وَشْيٍ وعِهْنٍ بالبُسْر الأَحمر والأَصفر، أو بجنة يثرب لأنها كثيرة النخل، والعَقْمةُ: ضرب من الوَشْيِ.
      الأصمعي: الجُرامة، بالضم، ما سقط من التمر إذا جُرِمَ، وقيل: الجُرامة ما الْتُقِطَ من التمر بعدما يُصْرَمُ يُلْقَط من الكَرَبِ.
      أَبو عَمْرو: جَرِمَ الرجل (* قوله «أبو عمرو جرم الرجل إلخ» عبارة الازهري: عمرو عن أبيه جرم إلخ) إذا صار يأْكل جُرامة النخل بين السَّعَفِ.
      ويقال: جاء زمنُ الجِرامِ والجَرام أي صِرامِ النخل.
      والجُرَّامُ: الذي يِصْرِمونَ التمر.
      وفي الحديث: لا تَذْهَبُ مائةُ سنةٍ وعلى الأرض عَيْنٌ تَطْرِفُ،يريد تَجَرُّم ذلك القَرْنِ.
      يقال: نَجَرَّم ذلك القَرْنُ أي انْقَضَى وانْصَرَم، وأصله من الجَرْم القَطْعِ، ويروى بالخاء المعجمة من الخَرْم، وهو القطع.
      وجَرَمْتُ صُوفَ الشاة أَي جَزَزْته، وقد جَرَمْتُ منه إذا أَخذت منه مثل جَلَمْتُ.
      والجُرْمُ: التَّعدِّي، والجُرْمُ: الذنب، والجمع أَجْرامٌ وجُرُومٌ،وهو الجَرِيَمةُ، وقد جَرَمَ يَجْرِمُ جَرْماً واجْتَرَمَ وأَجْرَم، فهو مُجْرِم وجَرِيمٌ.
      وفي الحديث: أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته؛ الجُرْم: الذنب.
      وقولُه تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخياط وكذلك نَجْزي المُجْرِمين؛ قال الزجاج: المُجْرِمون ههنا، والله أعلم، الكافرون لأن الذي ذكر من قِصَّتهم التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها.
      وتَجَرَّم عَليَّ فُلانٌ أي ادَّعَى ذنباً لم أفعله؛ قال الشاعر: تَعُدُّ عَليَّ الذَّنْبَ، إنْ ظَفِرَتْ به، والاَّ تَجِدْ ذَنْباً عَليَّ تَجَرَّم ابن سيده: تَجَرَّم ادَّعَى عليه الجُرْمَ وإن لم يُجْرِم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُعْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّم وقالوا: اجْتَرَم الذنبَ فَعَدَّوْه؛ قال الشاعر أَنشده ثعلب: وتَرَى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ عِرْضَ الرجالِ، وعِرْضُه مَشْتُومُ وجَرَمَ إليهم وعليهم جَرِيمة وأَجْرَم: جَنَى جِناية، وجَرُمَ إذا عَظُمَ جُرْمُه أي أَذنب.
      أَبو العباس: فلان يَتَجَرَّمُ علينا أي يَتَجَنَّى ما لم نَجْنه؛

      وأَنشد: ألا لا تُباتلي حَرْبَ قَومٍ تَجَرَّمُو؟

      ‏قال: معناه تَجَرَّمُوا الذنوب علينا.
      والجَرِمَةُ: الجُرْمُ، وكذلك الجَرِيمَةُ؛ قال الشاعر: فإنَّ مَوْلايَ ذو يُعَيِّرُني،لا إحْنَةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: ولا مَعْشَرٌ شُوسُ العُيون كأَنَّهم إليَّ، ولم أجْرِمْ بهم، طالِبُو ذحْل؟

      ‏قال: أَراد لم أجْرِم إليهم أَو عليهم فأَبدل الباء مكان إلى أو على.
      والجُرْم: مصدر الجارِم الذي يَجْرِم نَفْسَه وقومه شَرّاً.
      وفلان له جَرِيمةٌ إليَّ أَي جُرْم.
      والجارمُ: الجاني.
      والمُجْرِم: المذنب؛

      وقال: ولا الجَارِمُ الجاني عليهم بمُسْلَ؟

      ‏قال: وقوله عز وجل: ولا يَجْرِمَنَّكم شنَآنُ قوم، قال الفراء: القُرّاءُ قرؤوا ولا يَجْرِمَنَّكم، وقرأَها يحيى بن وَثَّابٍ والأَعْمَشُ ولا يُجْرِمَنَّكم، من أَجْرَمْتُ، وكلام العرب بفتح الياء، وجاء في التفسير: ولا يَحْمِلَنَّكم بُغْضُ قوم أن تَعْتَدُوا، قال: وسمعت العرب يقولون فلان جَريمَة أَهله أي كاسبهم.
      وخرج يَجْرِمُ أَهْلَه أي يَكْسبهم، والمعنى فيهما متقارب لا يَكْسِبَنَّكم بُغْضُ قوم أن تعتدوا.
      وجَرَمَ يَجْرِمُ واجْتَرم: كَسَبَ؛ وأنشد أبو عبيدة للهَيْرُدانِ السَّعْدِيِّ أَحدِ لُصوص بني سَعْد: طَريدُ عَشِيرةٍ، ورهينُ جُرْمٍ بما جَرَمَتْ يَدي وجنَى لِساني وهو يَجْرِمُ لأَهله ويَجْتَرِمُ: يَتَكَسَّبُ ويطلب ويَحْتالُ.
      وجَريمةُ القوم: كاسِبُهم.
      يقال: فلان جارِمُ أَهْلِهِ وجَريمَتُهم أي كاسبهم؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ يصف عُقاباً تَرْزُق فَرخَها وتَكْسِبُ له: جَريمَةُ ناهِضٍ في رأْسِ نِيقٍ،تَرى لِعظامِ ما جَمَعَتْ صَلِيبا جَريمَةُ: بمعنى كاسبة، وقال في التهذيب عن هذا البيت:، قال يصف عُقاباً تصيد فَرْخَها الناهضَ ما تأْكله من لحم طير أكلته، وبقي عظامه يسيل منها الودك.
      قال ابن بري: وحكى ثعلب أن الجَريمة النَّواة.
      وقال أَبو إسحق: يقال: أَجْرَمَني كذا وجَرَمَني وجَرَمْتُ وأَجْرَمْت بمعنى واحد، وقيل في قوله تعالى لا يُجْرِمنَّكم: لا يُدْخِلَنَّكم في الجُرم، كما يقال آثَمْتُه أي أَدخلته في الإثم.
      الأَخفش في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم أي لا يُحِقَّنَّ لكم لأن قوله: لا جَرَمَ أن لهم النار، إنما هو حَقٌّ أن لهم النار؛

      وأَنشد: جَرَمَتْ فَزارةُ بعدَها أن يَغْضَبوا يقول: حَقَّ لها.
      قال أَبو العباس: أما قوله لا يُحِقَّنَّ لكم فإنما أَحْقَقْتُ الشيءَ إذا لم يكن حَقّاً فجعلته حقّاً، وإنما معنى الآية، والله أَعلم، في التفسير لا يَحْملَنَّكُم ولا يَكْسبَنَّكم، وقيل في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم، قال: لا يَحْمِلَنَّكم (* قوله «وقيل في قوله ولا يجرمنكم، قال لا يحملنكم»، هذا القول ليونس كما نص عليه الأزهري)، وأنشد بيت أبي أَسماء.
      والجِرْمُ، بالكسر: الجَسَدُ، والجمع القليل أَجرام؛ قال يزيدُ‎ ‎بن‎ الحَكَمِ الثَّقَفيُّ: وكم مَوْطِنٍ، لَوْلاي، طِحْتَ كما هَوى بأَجْرامِه من قُلَّة النِّيقِ مُنْهَوي وجَمَعَ، كأنه صَيَّر كل جزء من جِرْمه جِرْماً، والكثير جُرُومٌ وجُرُم؛

      قال: ماذا تقُولُ لأَشْياخ أُولي جُرُمٍ،سُودِ الوُجوهِ كأمْثالِ المَلاحِيبِ التهذيب: والجِرْمُ أَلْواحُ الجَسد وجُثْمانه.
      وأَلقى عليه أَجْرامه؛ عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أنه يريد ثَقَلَ جِرْمِه،وجمع على ما تَقَدَّم في بيت يزيد.
      وفي حديث عليّ: اتّقُوا الصُّبْحة فإنها مَجْفَرة مَنْتَنَة للجِرْم؛ قال ثعلب: الجِرْمُ البَدَنُ.
      ورجل جَريمٌ: عظيم الجِرْم؛

      وأَنشد ثعلب: وقد تَزْذَري العينُ الفَتى، وهو عاقِلٌ،ويُؤفَنُ بَعْضُ القومِ، وهو جَريمُ ‏

      ويروى: ‏وهو حزيم، وسنذكره، والأُنثى جَريمة ذات جِرْم وجِسْم.
      وإبل جَريمٌ: عِظامُ الأَجْرام؛ حكى يعقوب عن أَبي عمرو: جِلَّةٌ جَريمٌ، وفسره فقال: عِظام الأَجْرام يعني الأَجسام.
      والجِرْم: الحَلْقُ؛ قال مَعْنُ‎ ‎بن‎ أَوْسٍ: لأسْتَلّ منه الضِّغْنَ حتى اسْتَلَلْتُه،وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يَضِيقُ به الجِرْمُ يقول: هو أمر عظيم لا يُسِيغُه الحَلْقُ.
      والجِرْمُ: الصوت، وقيل: جَهارَتُه، وكرهها بعضهم.
      وجِرْمُ الصوت: جَهارته.
      ويقال: ما عرفته إلا بِجِرْم صوته.
      قال أَبو حاتم: قد أُولِعَتِ العامَّةُ بقولهم فلان صافي الجِرْم أي الصوت أو الحَلْق، وهو خطأٌ.
      وفي حديث بعضهم: كان حَسَنَ الجِرْم؛ قيل: الجِرْم هنا الصوت، والجِرْمُ البَدَنُ، والجِرْم اللَّوْنُ؛ عن ابن الأعرابي.
      وجَرِمَ لونُه (* قوله «وجرم لونه» وكذلك جرم إذا عظم بدنه،وبابهما فرح كما ضبط بالأصل والتهذيب والتكملة وصوّبه السيد مرتضى على قول المجد: وأَجرم عظم لونه وصفا) إذا صفا.
      وحَوْلٌ مُجَرَّمٌ: تامٌّ.
      وسنة مُجَرَّمة: تامَّة، وقد تَجَرَّم.
      أَبو زيد: العامُ المُجَرَّمُ الماضي المُكَمَّلُ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر‎ ‎بن‎ أَبي ربيعة: ولكنَّ حُمَّى أَضْرَعَتْني ثلاثَةً مُجَرَّمةً، ثم اسْتَمَرَّتْ بنا غِبَّا ابن هانئ: سَنَةٌ مُجَرَّمةٌ وشهر مُجَرَّمٌ وكَريتٌ فيهما، ويوم مُجَرَّمٌ وكَريتٌ، وهو التام، الليث: جَرَّمْنا هذه السنةَ أي خَرَجْنا منها،وتَجَرَّمَتِ السنةُ أي انقضت، وتَجَرَّمَ الليلُ ذهب؛ قال لبيد: دِمَنٌ، تَجَرَّم، بَعدَ عَهْدِ أَنِيسِها،حِجَجٌ خَلَوْنَ: حَلالُها وحَرامُها أي تَكَمَّل؛ قال الأَزهري: وهذا كله من القَطْع كأَنّ السنة لما مضت صارت مقطوعة من السنة المستقبلة.
      وجَرَّمْنا القومَ: خرجنا عنهم.
      ولا جَرَم أي لا بدّ ولا محالة، وقيل: معناه حَقّاً؛ قال أَبو أسماء‎ ‎بن‎ الضَّريبَةِ: ولقد طَعَنْتُ أبا عُيَيْنَةَ طَعْنَةً جَرَمَتْ فَزارةَ، بعدَها، أن يَغْضَبُوا أي حَقَّتْ لها الغَضَبَ، وقيل: معناه كسَبَتْها الغَضَبَ.
      قال سيبويه: فأما قوله تعالى: لا جَرَمَ أنَّ لهم النارَ، فإن جَرَم عَمِلَتْ لأَنها فعل، ومعناها لقد حَقَّ أن لهم النار، وقول المفسرين: معناها حَقّاً أن لهم النارَ يَدُلُّك على أنها بمنزلة هذا الفعل إذا مثَّلْتَ، فَجَرَمَ عَمِلَتْ بعدُ في أَنّ، والعرب تقول: لا جرم لآتِيَنَّك، لا جَرَم لقد أَحْسَنْتَ، فتراها بمنزلة اليمين، وكذلك فسرها المفسرون حَقّاً أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرُون، وأصلها من جَرَمْتُ أي كَسَبْتُ الذنبَ؛ وقال الفراء: وليس قول من، قال إن جَرَمْتُ كقولك حُقِقْتُ أو حَقَقْتُ بشيء، وإنما لَبَّس عليه قولُ الشاعر: جَرَمَتْ فَزارةُ بعدها أن يَغْضَبُوا فرفعوا فَزارة وقالوا: نجعل الفعل لفَزارة كأَنها بمنزلة حَقَّ لها أو حُقَّ لها أن تَغْضَبَ، قال: وفزارة منصوب في البيت، المعنى جَرَمَتْهُم الطعنةُ الغَضَبَ أي كَسَبَتْهم.
      وقال غير الفراء: حقيقة معنى لا جَرَم أن لا نَفْيٌ ههنا لَمَّا ظنوا أنه ينفعهم؛ فرُدَّ ذلك عليهم فقيل: لا ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال: جَرَم أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرونَ؛ أي كَسَبَ ذلك العملُ لهم الخُسْرانَ، وكذلك قوله: لا جَرَم أن لهم النارَ وأنهم مُفْرَطُونَ؛ المعنى لا ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال: جَرَم إفْكُهم وكَذِبُهم لهم عذابَ النار أي كَسَبَ بهم عَذابَها.
      قال الأزهري: وهذا من أَبْيَن ما قيل فيه.
      الجوهري:، قال الفراء لا جَرَم كلمةٌ كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة،فَجَرتْ على ذلك وكثرت حتى تَحَوَّلتْ إلى معنى القَسَم وصارت بمنزلة حقّاً،فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم، ألا تراهم يقولون لا جَرَم لآتينك؟، قال: وليس قول من، قال جَرَمْتُ حَقَقْتُ بشيء، وإنما لبس عليه الشاعر أَبو أَسماء بقوله: جَرَمْتَ فَزارة؛ وقال أَبو عبيدة: أَحَقّت عليهم الغضَبَ أي أَحَقَّتْ الطعنةُ فزارة أن يغضبوا، وحَقَّتْ أيضاً: من قولهم لا جَرَمَ لأَفْعَلَنَّ كذا أي حَقّاً؛ قال ابن بري: وهذا القول ردٌّ على سيبويه والخليل لأنهما قَدَّراه أَحَقَّتْ فزارةَ الغضَبَ أي بالغَضَبِ فأسقط الباء، قال: وفي قول الفراء لا يحتاج إلى إسقاط حرف الجرّ فيه لأن تقديره عنده كسَبَتْ فَزارةَ الغضبَ عليك، قال: والبيت لأَبي أَسماء بن الضَّريبة، ويقال لعَطِية بن عفيف، وصوابه: ولقد طعنتَ أَبا عُيَيْنة،بفتح التاء، لأَنه يخاطب كُرْزاً العُقَيليَّ ويَرْثيه؛ وقبل البيت: يا كُرْزُ إنَّك قد قُتِلْتَ بفارسٍ بَطَلٍ، إذا هابَ الكُماةُ وجَبَّبُوا وكان كُرْزٌ قد طعن أبا عيينة، وهو حِصْنُ بن حذيفة بن بَدْر الفَزاريّ.
      ابن سيده: وزعم الخليل أن جَرَم إنما تكون جواباً لما قبلها من الكلام،يقول الرجل: كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول: لا جَرَمَ أنهم سيندمون، أو أَنه سيكون كذا وكذا.
      وقال ثعلب: الفراء والكسائي يقولان لا جَرَمَ تَبْرِئةٌ.
      ويقال: لا جَرَم (* قوله «ويقال لا جرم إلخ» زاد الصاغاني: لا جرم بضم فسكون، ولا جرم بوزن كرم، ومعنى لا ذا جرم ولا أن ذا جرم استغفر الله، والاجرام: متاع الراعي.
      والاجرام من السمك: لونان مستدير بلون وأسود له أجنحة) ولا ذا جَرَم ولا أنْ ذا جَرَم ولا عَنْ ذا جَرَم ولا جَرَ،حذفوه لكثرة استعمالهم إياه.
      قال الكسائي: من العرب من يقول لا ذا جرم ولا أن ذا جرم ولا عن ذا جرم ولا جَرَ، بلا ميم، وذلك أنه كثر في الكلام فحذفت الميم، كما، قالوا حاشَ للهِ وهو في الأصل حاشَى، وكما، قالوا أَيْشْ وإنما هو أيُّ شيء، وكما، قالوا سَوْ تَرَى وإنما هو سوفَ تَرَى.
      قال الأزهري: وقد قيل لا صلة في جَرَم والمعنى كَسَبَ لهم عَمَلُهم النَّدَم؛

      وأَنشد ثعلب: يا أُمَّ عَمْرٍو، بَيِّني لا أو نَعَمْ،إن تَصْرمِي فراحةٌ ممن صَرَمْ،أو تَصِلِي الحَبْلَ فقد رَثَّ ورَمّ قُلْتُ لها: بِينِي فقالت: لا جَرَمْ أنَّ الفِراقَ اليومَ، واليومُ ظُلَمْ ابن الأعرابي: لا جَرَ لقد كان كذا وكذا أي حقّاً، ولا ذا جَرَ ولا ذا جَرَم، والعرب تَصِلُ كلامها بذي وذا وذو فتكون حَشْواً ولا يُعْتَدُّ بها؛

      وأَنشد: إن كِلاباً والِدِي لا ذا جَرَمْ وفي حديث قَيْس بن عاصم: لا جَرَمَ لأَفُلَّنَّ حَدَّها؛ قال ابن الأَثير: هذه كلمة تَرِدُ بمعنى تحقيق الشيء، وقد اختلف في تقديرها فقيل أصلها التبرئة بمعنى لا بُدَّ، وقد استعملت في معنى حقّاً، وقيل: جَرَمَ بمعنى كَسَب، وقيل: بمعنى وَجَبَ وحَقَّ ولا رَدٌّ لما قبلها من الكلام ثم يبتدأُ بها كقوله تعالى: لا جَرَم أن لهم النار؛ أي ليس الأْمْرُ كما، قالوا،ثم ابتدأَ وقال: وَجَبَ لهم النار.
      والجَرْمُ: الحَرُّ، فارسي معرَّب.
      وأَرض جَرْمٌ: حارّة، وقال أَبو حنيفة: دَفِيئةٌ، والجمع جُرُومٌ، وقال ابن دُرَيْدٍ: أَرْضٌ جَرْمٌ توصف بالحرِّ، وهو دخيل.
      الليث: الجَرْمُ نَقِيض الصَّرْد؛ يقال: هذه أَرض جَرْمٌ وهذه أَرض صَرْدٌ، وهما دخِيلان (* قوله «وهما دخيلان إلخ» عبارة التهذيب: دخيلان مستعملان).
      في الحرِّ والبرد.
      الجوهري: والجُروُمُ من البلاد خلافُ الصُّرُودِ.
      والجَرْمُ: زَورَقٌ من زوارقِ اليَمَن، والجمع من كل ذلك جُرُومٌ.
      والمُدّ يُدْعَى بالحجاز: جَرِيماً.
      يقال: أَعطيته كذا وكذا جَرِيماً من الطعام.
      وجَرْمٌ: بَطْنانِ بطنٌ في قُضاعة وهو جَرْمُ بنُ زَيَّانَ، والآخر في طيِّء.
      وبنو جارِمٍ: بطنانِ بطنٌ في بني ضَبَّة، والآخر في بني سَعْدٍ.
      الليث: جَرْمٌ قبيلة من اليمن، وبَنُو جارِمٍ: قومٌ من العرب؛

      وقال: إذا ما رَأَتْ حَرْباً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ إلى رَمْلِها، والجارمِيُّ عَمِيدُها (* قوله «إذا ما إلخ» تقدم في عمد: شمساً بدل حرباً والجلهمي بدل الجارميّ، والذي هناك هو ما في المحكم).
      عَبُ الشَّمْس: ضَوْءُها، وقد يثقل، وهو أَيضاً اسم قبيلة.
      "
  4. جُبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُبْنُ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ: معروف.
      ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ: صارَ كالجُبْنِ.
      ـ أحمدُ بنُ مُوسَى، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ، لأنه كان إمامَها.
      ـ رجلٌ جَبانٌ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ: هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها, ج: جُبَناء، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ، وقد جَبُنَ، جَبانَةً وجُبْناً، وجُبُناً.
      ـ أجْبَنَهُ: وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً، كاجْتَبَنَهُ.
      ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً: يُرْمَى به.
      ـ جَبِينانِ: حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ، كلُّه جَبينٌ, ج: أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ.
      ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ: المَقْبَرَةُ، والصَّحْراء، والمَنْبِتُ الكريمُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ.
      ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ: اتَّخَذَهُ جُبْناً.
      ـ جَبونٌ: قرية باليمنِ.
      ـ جَبانٌ: قرية بِخوارَزْمَ. ـ هو جَبانُ الكَلْبِ: نهايَةٌ في الكَرَمِ.
      ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ: صَحابِيٌّ.


  5. جرح (المعجم لسان العرب)
    • "الجَرْح: الفعلُ: جَرَحه يَجْرَحُه جَرْحاً: أَثَّرَ فيه بالسلاح؛ وجَرَّحَه: أَكثر ذلك فيه؛ قال الحطيئة: مَلُّوا قِراه، وهَرَّتْه كلابُهُمُ،وجَرَّحُوه بأَنْيابٍ وأَضْراسِ والاسم الجُرْح، بالضم، والجمع أَجْراح وجُرُوحٌ وجِراحٌ؛ وقيل: لم يقولوا أَجْراح إِلا ما جاء في شعر، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها:، قال الشيخ، ولم يسمِّه، عنى بذلك قوله (* قوله «عنى بذلك قوله» أي قول عبدة بن الطبيب كما في شرح القاموس.
      وَلَّى، وصُرِّعْنَ، من حيثُ التَبَسْنَ به،مُضَرَّجاتٍ بأَجْراحٍ، ومَقْتُول؟

      ‏قال: وهو ضرورة كما، قال من جهة السماع.
      والجِراحَة: اسم الضربة أَو الطعنة، والجمع جِراحاتٌ وجِراحٌ، على حدّ دِجاجَة ودِجاج، فإِما أَن يكون مكسَّراً على طرح الزائد، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      الأَزهري:، قال الليث الجِراحَة الواحدة من طعنة أَو ضربة؛ قال الأَزهري: قول الليث الجراحة الواحدة خطأٌ، ولكن جُرْحٌ وجِراحٌ وجِراحة، كما يقال حجارة وجِمالة وحِبالة لجمع الحَجَرِ والجَمَل والحبل.
      ورجل جَريح من قوم جَرْحى، وامرأَة جَريح، ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثة لا تدخله الهاء، ونِسْوة جَرْحى كرجال جَرْحى.
      وجَرَّحَه: شُدِّد للكثرة.
      وجَرَحَه بلسانه: شتمه؛ ومنه قوله: لا تَمْضَحَنْ عِرْضي، فإِني ماضِحُ عِرْضَك، إِن شاتمتني، وقادِحُ في ساقِ من شاتَمَني، وجارِحُ وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: العَجْماءُ جَرْحُها جُبار؛ فهو بفتح الجيم لا غير على المصدر؛ ويقال: جَرَح الحاكمُ الشاهدَ إِذا عَثر منه على ما تَسْقُطُ به عدالته مِن كذب وغيره؛ وقد قيل ذلك في غير الحاكم، فقيل: جَرَحَ الرجلَ غَضَّ شهادته؛ وقد اسْتُجْرحَ الشاهدُ.
      والاستجراحُ: النقصانُ والعيب والفساد، وهو مِنه، حكاه أَبو عبيد، قال: وفي خطبة عبد الملك: وَعَظْتُكم فلم تَزْدادُوا على الموعظة إِلا استجراحاً أَي فساداً؛ وقيل: معناه إِلا ما يُكْسِبُكُم الجَرْحَ والطعن عليكم؛ وقال ابن عَوْن: اسْتَجْرَحَتْ هذه الأَحاديثُ؛ قال الأَزهري: ويروى عن بعض التابعين أَنه، قال: كثرت هذه الأحاديث واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها، وهو اسْتَفْعَل من جَرَح الشاهدَ إِذا طعن فيه ورَدَّ قوله؛ أَراد أَن الأَحاديث كثرت حتى أَحوجت أَهل العلم بها إِلى جَرْحِ بعض رواتها، ورَدِّ روايته.
      وجَرَح الشيءَ واجْتَرَحَه: كَسَبه؛ وفي التنزيل: وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جَرَحْتُمْ بالنهار.
      الأَزهري:، قال أَبو عمرو: يقال لإِناث الخيل جَوارِحُ، واحدتها جارِحَة لأَنها تُكسب أَربابَها نِتاجَها؛ ويقال: ما له جارِحَة أَي ما له أُنثى ذاتُ رَحِمٍ تَحْمِلُ؛ وما له جارحة أَي ما له كاسِبٌ.
      وجَوارحُ المال: ما وَلَد؛ يقال: هذه الجارية وهذه الفرس والناقة والأَتان من جوارح المال أَي أَنها شابَّة مُقْبِلَة الرَّحِم والشباب يُرجَى وَلدُها.
      وفلان يَجْرَحُ لعياله ويَجْتَرِحُ ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ، بمعنى؛ وفي التنزيل: أَم حَسِبَ الذين اجْتَرَحُوا السيِّئات؛ أَي اكتسبوها.
      فلان جارحُ أَهلِه وجارِحَتُهم أَي كاسِبُهم.
      والجوارح من الطير والسباع والكلاب: ذواتُ الصيد لأَنها تَجْرَحُ لأَهلها أَي تَكْسِبُ لهم، الواحدة جارحة؛ فالبازي جارحة، والكلب الضاري جارحة؛ قال الأَزهري: سمِّيت بذلك لأَنها كواسِبُ أَنفُسِها مِن قولك: جَرَح واجْترَح؛ وفي التنزيل: يسأَلونك ماذا أُحلَّ لهم قل أُحلَّ لكم الطيباتُ وما عَلَّمْتُمْ من الجوارح مُكَلِّبينَ؛ قال الأَزهري: فيه محذوف، أَراد الله عز وجل: وأُحِلَّ لكم صيدُ ما علمتم من الجوارح، فحذف لأَن في الكلام دليلاً عليه.
      وجَوارِحُ الإِنسان: أَعضاؤُه وعَوامِلُ جسده كيديه ورجليه، واحدتها جارحة.
      لأَنهن يَجْرَحْن الخير والشر أَي يكسبنه.
      وجَرَح له من ماله: قطَع له منه قطعة؛ عن ابن الأَعرابي، ورَدَّ عليه ثعلبٌ ذلك فقال: إِنما هو جَزَح، بالزاي، وكذلك حكاه أَبو عبيد.
      وقد سَمَّوْا جَرَّاحاً، وكَنَوْا بأَبي الجَرَّاح.
      "
  6. جأر (المعجم لسان العرب)
    • "جَأَرَ يَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً: رفع صوته مع تضرع واستغاثة.
      وفي التنزيل: إِذا هُمْ يَجْأَرُون؛ وقال ثعلب: هو رفع الصوت إِليه بالدعاء.
      وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ.
      وفي الحديث: كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية؛ ومنه الحديث الآخر: لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله.
      وقال قتادة في قوله: إِذا هُمْ يَجأَرُون؛ قال: إِذا هم يَجْزعُون، وقال السُّدِّيُّ: يصيحون، وقال مجاهد: يضرعون دعاء، وجأَرَ القومُ جُؤَاراً: وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته.
      الجوهري: الجُؤَارُ مثل الخُوَار، جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً: صاحا، وخَارَ يَخور بمعنى واحد: رفعا صوتهما؛ وقرأَ بعضهم: عجلاً جسداً له جُؤَارٌ، حكاه الأَخفش؛ وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ، من ذلك، وفي الصحاح: أَي غزير كثير المطر؛

      وأَنشد لجندل‎ ‎بن‎ المُثَنَّى: يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ،لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها، والصَّيّبُ: المطر الشديد، والعزَّافُ: الذي فيه رعد.
      والعَزْفُ: الصَّوْتُ، وقيل: غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع.
      وجَأَرَ النبتُ: طال وارتفع، وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك؛ وقال الشاعر: أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ، إِذا أَكَلْتَ، جَوأَرُ (* قوله «جوأر» كذا بالأصل، والصواب: جَأرُ).
      وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير.
      وذكر الجوهري: غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ، وسيأْتي ذكره.
      والجأْرُ من النبت: الفَضُّ الرَّيَّانُ؛ قال جندل: وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف: وكللت بالأُقحوان الجأْ؟

      ‏قال: وهو الذي طال واكتهل.
      ورجل جَأْرٌ: ضخم، والأُنثى جَأْرةٌ.
      والجائر: جَيَشانُ النَّفْس، وقد جُئِرَ.
      والجائرُ أَيضاً: الغَصَصُ، والجائرُ: حَرٌّ في الحَلْقِ.
      "
  7. جبُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان :-
      • جبُن الشَّخْصُ جبَن، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه، ضعُف قلبُه :-جبُن عند الشّدَّة، - الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف، - الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ.
  8. جبَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان :-
      • جبَن الشَّخْصُ تهيَّب الإقدام على ما لا ينبغي الخوف منه، ضعُف قلبه :-حياة الشجاع في موته وموت الجبان في حياته، - فلانٌ أجبنُ من نعامة، - يجبُن عن نصرة الحقّ، - وإذا ما خلا الجبانُ بأرض ... طلب الطّعنَ وحدَه والنِّزالا.


  9. جَأَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَأَرَ جَأْراً وجُؤَاراً: رَفَعَ صَوْتَهُ بالدُّعاءِ، وتَضَرَّعَ، واسْتَغاثَ،
      ـ جَأَرَتْ البَقَرَةُ والثَّوْرُ: صاحا،
      ـ جَأَرَ النَباتُ جَأراً: طالَ،
      ـ جَأَرَتِ الأرضُ: طالَ نَبْتُها.
      ـ جَأْرُ من النَّبْتِ: الغَضُّ، والكثيرُ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ، كالجَأَّارِ وجَئِرٌ.
      ـ هو أجْأَرُ منه: أضْخَمُ.
      ـ جائِرُ: جَيَشانُ النَّفْسِ، والغَصَصُ، وحَرُّ الحَلْقِ، أو شِبْهُ حُموضَةٍ فيه من أكْلِ الدَّسَمِ.
      ـ غَيْثٌ جَأْرٌ وجَأَرٌ وجُؤَرٌ وجِوَرٌّ: غزيرٌ وكثيرٌ.
      ـ جَئِرَ: غَصَّ في صَدْرِهِ.
      ـ جُؤَارُ: قَيْءٌ، وسُلاحٌ يأخُذُ الإِنْسانَ.
  10. جَارٍ (المعجم الغني)
    • [ج ر ي]. (فاعل من جَرَى).
      1. :-نَهْرٌ جَارٍ فِي كُلِّ السَّنَةِ :- : لاَيَجِفُّ مِنَ الْمَاءِ.
      2. :-حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ :- : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ. :-اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ. (التَّوْحِيدِيُّ) :-صَدَقَةٌ جَارِيةٌ.
      3. :-صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ :- : سَائِلَةٌ.
      4. :-فِي الشَّهْرِ الجَارِي :- : الحَالِي، الحَاضِرُ الَّذي لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ.
      5. :-الحِسَابُ الجَارِي :- : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ.
  11. جارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى :-
      • جارى الشَّخصَ سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة، - جارى الأوضاعَ السائدة، - كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري، - أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته:-
      • جاراه الكلامَ: حادثه، - جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه، - مجاراةً له: مسايرةً له.
      • جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه :-شاعرٌ لا يُجارَى في شعره، - جاراه في الكرم.
  12. جأَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه :-
      جأَر الثَّوْرُ ونحوُه صاح :-جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم.
      جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله :- {حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} .
  13. جسر (المعجم لسان العرب)

    • "جَسَرَ يَجْسُرُ جُسُوراً وجَسارَةً: مضى ونفَذ.
      وجَسَرَ على كذا يَجْسُر جَسارَةً وتَجاسَر عليه؛ أَقدم.
      والجَسُورُ: المِقْدامُ.
      ورجل جَسْر وجَسُورٌ: ماضٍ شجاعٌ، والأُنثى جَسْرَةٌ وجَسُورٌ وجَسُورَةٌ.
      ورجل جَسْرٌ: جسيمٌ جَسُورٌ شجاع.
      وإِن فلاناً لَيُجَسَّرُ فلاناً أَي يُشَجِّعُه.
      وفي حديث الشَّعْبِيِّ: أَنه كان يقول لسيفه: اجْسُرْ جَسَّارُ، هو فعَّال من الجَسَارة وهي الجَراءَةُ والإِقدام على الشيء.
      وجَمَلٌ جَسْرٌ وناقة جَسْرَة ومُتَجاسِرَة: ماضية.
      قال الليث: وقَلّما يقال جمل جَسْرٌ؛

      قال: وخَرَجَت مائِلَةَ التَّجاسُرِ وقيل: جمل جَسْرٌ طويل، وناقة جَسْرَة طويلة ضَخْمَةٌ كذلك.
      والجَسْرُ،بالفتح: العظيم من الإِبل وغيرها، والأُنثى جَسْرَة، وكلُّ عضْوٍ ضَخْمٍ: جَسْرٌ؛ قال ابن مقبل: هَوْجاءُ مَوْضِعُ رَحْلِها جَسْرُ أَي ضخم؛ قال ابن سيده: هكذا عزاه أَبو عبيد إِلى ابن مقبل، قال: ولم نجده في شعره.
      وتَجاسَرَ القوم في سيرهم؛

      وأَنشد: بَكَرَتْ تَجاسَرُ عن بُطونِ عُنَيْزَةٍ أَي تسير؛ وقال جرير: وأَجْدَرَ إِنْ تَجاسَرَ ثم نادَى بِدَعْوَى: يَالَ خِنْدِفَ أَن يُجَاب؟

      ‏قال: تَجاسَرَ تطاول ثم رفع رأْسه.
      وفي النوادر: تَجَاسَر فلان لفلان بالعصا إِذا تحرك له.
      ورجل جَسْرٌ: طويل ضخم؛ ومنه قيل للناقة: جَسْرٌ.
      ابن السكيت: جَسَرَ الفَحْلُ وفَدَرَ وجَفَرَ إِذا ترك الضِّراب؛ قال الراعي:تَرَى الطَّرِفَاتِ العُبْطَ من بَكَراتِها،يَرُعْنَ إِلى أَلواحِ أَعْيَسَ جاسِرِ وجارية جَسْرَةُ الساعدين أَي ممتلئتهما؛

      وأَنشد: دارٌ لِخَوْدٍ جَسْرَةِ المُخَدَّمِ والجَسْرُ والجِسْرُ: لغتان، وهو القنطرة ونحوه مما يعبر عليه، والجمع القليل أَجْسُرٌ؛

      قال: إِن فِرَاخاً كَفِراخِ الأَوْكُرِ،بِأَرْضِ بَغْدادَ، وَراءَ الأَجْسُرِ والكثير جُسُورٌ.
      وفي حديث نَوْفِ بن مالك، قال: فوقع عُوجٌ على نيل مصر فجسَرَهُمْ سَنَةً أَي صار لهم جِسْراً يَعْبُرونَ عليه، وتفتح جيمه وتكسر.
      وجَسْرٌ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلان.
      وبنو القَيْنِ بن جُسَير: قَوْمٌ أَيضاً.
      وفي قُضاعَة جَسْرٌ من بني عمران بن الحَافِ، وفي قيس جَسْرٌ آخرُ وهو جَسْرُ بن مُحارب بن خَصَفَةَ؛ وذكرهما الكميت فقال: تَقَشَّفَ أَوْباشُ الزَّعانِفِ حَوْلَنا قَصِيفاً، كأَنَّا من جُهَيْنَةَ أَوْ جَسْرِ وما جَسْرَ قَيْسٍ قَيْسِ عَيْلانَ أَبْتَغِي،ولكِنْ أَبا القَيْنِ اعْتَدَلْنا إِلى الجَسرِ"
  14. جأر (المعجم الرائد)
    • جأر - يجأر ، جأرا وجؤارا
      1- جأر : رفع صوته. 2- جأر الى الله : تضرع إليه واستغاثه. 3- جأر الثور : خار، صاح. 4- جأر النبات : طال. 5- جأرت الأرض : طال نباتها.
  15. جرثم (المعجم لسان العرب)
    • "الجُرْثُومة: الأصل؛ وجُرْثُومة كل شيء أَصلُه ومُجْتَمَعُه،وقيل: الجُرْثُومة ما اجتمع من التراب في أُصول الشجر؛ عن اللحياني.
      وجُرثومة النمل: قَرْيته.
      الليث: الجُرْثومة أصل شجرة يجتمع إليها التراب.
      والجُرْثُومة: التراب الذي تَسْفيه الريحُ، وهي أيضاً ما يَجْمَعُ النَّمْلُ من التراب.
      وفي حديث ابن الزبير: لما أَراد أن يهدم الكعبة ويبنيها كانت في المسجد جَراثيمُ أي كان فيها أماكن مرتفعة عن الأرض مجتمعة من تراب أو طين؛ أَراد أَن أَرض المسجد لم تكن مستوية.
      والاجْرِنْثامُ: الاجتماعُ واللزومُ للموضع.
      واجْرَنْثَمَ القومُ إذا اجتمعوا ولزموا موضعاً.
      وفي حديث خزيمة: وعادَ لها النِّقادُ مُجْرَنْثِماً أي مجتمعاً مُتَقَبضاً، والنِّقادُ صغار الغنم، وإنما اجتمعت من الجَدْب لأنها لم تجد مَرْعىً تنتشر فيه، وإنما لم يقل مُجْرَنْثِمةً لأن لفظ النِّقادِ لفظ الاسم الواحد كالحِذَارِ والخِمارِ، ويروى مُتَجَرْثِماً،وهو مُتَفَعْلِلٌ منه، والنون والتاء فيهما زائدتان، وقد اجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَم؛ قال نُصَيْبٌ: يَعلُّ بَنِيهِ المَحْض من بَكَراتِها،ولم يُحْتلَبْ زِمْزيرُها المُتَجَرْثِمُ وتَجَرْثَم الرجلُ: اجتمع.
      وروي عن بعضهم: الأَسْدُ جُرْثُومةُ العربِ فمن أَضَلَّ نَسَبه فليأْتهم؛ هُمْ، بسكون السين، الأَزْدُ فأَبدلوا الزاي سيناً، وتَجَرْثَمَ الشيءُ واجْرَنْثَم إذا اجتمع؛ قال خُلَيْدٌ اليَشْكُريُّ: وكَعْثَباً مُرَكَّناً مُجْرَنْثِما وفي الحديث: تَمِيم بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها؛ الجُرثُمة هي الجُرْثُومة، وجمعها جَرَاثِيمُ.
      وفي حديث عليّ: مَن سَرَّه أن يَتَقَحَّمَ جَراثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ.
      والجُرْثُومة: الغَلْصَمَةُ.
      واجْرَنْثَم الرجلُ وتَجَرْثَمَ إذا سقط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ.
      وتَجَرْثمَ الشيءَ: أخَذ مُعْظَمَه؛ عن نُصَيْرٍ.
      وجُرْثُمُ: موضع.
      "
  16. جَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَسْرُ وجِسْرُ: الذي يُعْبَرُ عليه، ج: أجْسُرُ وجُسورٌ،
      ـ جَسْرُ: والعظيمُ من الإِبِلِ، وهي جَسْرَةٌ، والشُّجاعُ الطويلُ، كالجَسورِ، والجَمَلُ الماضي، أو الطويلُ، وكلُّ ضَخْمٍ.
      ـ جَسْرٌ: حَيٌّ من قُضاعَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ، وابنُ شَيْعِ اللّهِ، وابنُ مُحارِبٍ، وابنُ تَيْمٍ.
      ـ أبو جِسرٍ المُحارِبِيُّ، وجِسْرُ بنُ وهْبٍ، وابنُ ابْنِهِ جِسْرُ بنُ زَهْرانَ، وابنُ فَرْقَدٍ، وابنُ حَسَنٍ، وابنُ عَبْدِ اللّهِ المُرادِيُّ: قاله بعضُ المُحَدِّثينَ.
      ـ جَسْرَةُ بنتُ دَجاجَةَ: محدِّثةٌ.
      ـ جُسْرُ وجُسُرُ: جمعُ جَسورٍ.
      ـ جَسَرَ الفَحْلُ: تَرَكَ الضِّرابَ،
      ـ جَسَرَ الرَّجُلُ جُسوراً وجَسارةً: مَضَى، ونَفَذَ،
      ـ جَسَرَ الرِّكَابُ المَفازَةَ: عَبَرَتْها، كاجْتَسَرَتْها،
      ـ جَسَرَ الرَّجُلُ: عَقَدَ جَسْراً.
      ـ ناقةٌ جَسْرَةٌ ومُتَجاسِرَةٌ: ماضيةٌ.
      ـ جَسَّرَهُ تَجْسيراً: شَجَّعَهُ.
      ـ اجْتَسَرَتِ السَّفينَةُ البَحْرَ: رَكِبَتْه وخاضَتْه.
      ـ جِسْرينُ: قرية بدِمَشْقَ.
      ـ جَيْسورُ: الغُلامُ الذي قَتَلَه موسى، صلى الله عليه وسلم، أو هو حَيْسُورٌ، أو هو: جَلْبَتُورُ، أو جَنْبَتورُ.
      ـ تجاسَرَ: تطاوَلَ، ورَفَعَ رأسه،
      ـ تجاسَرَ عليه: اجْتَرَأَ،
      ـ تجاسَرَ له بالعَصا: تَحَرَّكَ له بها.
      ـ أُمُّ الجُسَيْرِ: أُخْتُ بُثَيْنَةَ صاحِبَةِ جميلٍ.
  17. جَسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • جَسَرَ جَسَرَ ُ جُسُوراً، وجَسَارَةً: شَجُعَ وجَرُؤَ.
      و جَسَرَ مَضَى ونَفَذ.
      فهو جَسْرٌ، وجَسُورٌ. والجمع : جُسُرٌ.
      وهي جَسُورٌ، وجَسُورَةٌ. والجمع : جُسُرٌ.
      وجَسَائرُ.
      و جَسَرَ القومُ: عقدوا جِسْراً.
      و جَسَرَ فلانٌ على الشيءِ: أَقدمَ.
      و جَسَرَ الرِّكابُ المفازةَ: عَبَرَتْها.
  18. جُرْثومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُرْثومة :-
      جمع جُرْثومات وجراثيمُ:
      1 - أصل الشيء، ومصدره، ومجتمعُه :-جُرْثومة حقد، - قلوبٌ عشّشت فيها جراثيمُ الفِتن.
      2 - (الأحياء) ميكروب، بكتريا؛ كائن مجهريّ ذو خليّة واحدة شكله مستطيل أو مُكوّر أو لولبيّ، يُسبِّب الأمراض :-سموم تفرزها الجراثيم:-
      • حَرْبُ الجراثيم: حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات.
      3 - (الأحياء) جزء من حيوان أو نبات صالح لأن ينتج حيوانًا أو نباتًا آخر كالحبّة في النبات والبيضة المخصَّبة في الحيوان.
      • علمُ الجراثيم: (حي، طب) علم يدرس الجراثيم أو البكتريا كفرع من فروع الطبِّ، وله أهميَّةٌ في الزِّراعة وصناعة الأغذية ونحوها.
  19. جرثمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جرثمَ يجرثم ، جرثمةً ، فهو مُجرثِم ، والمفعول مُجرثَم :-
      • جرثم الشَّيءَ غيّر تركيبه بفعل جرثوميّ أو بكتيريّ.
  20. تجاسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاسرَ / تجاسرَ على يتجاسر ، تجاسرًا ، فهو مُتجاسِر ، والمفعول مُتجاسَر عليه :-
      • تجاسر الشَّخْصُ تشجَّع، تطاول ورفع رأسه :-تجاسروا وعبروا القناة.
      • تجاسر عليه: اجترأ عليه وأقدم :-تجاسر على الاعتراف بالحقيقة.
  21. جِسْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِسْر :-
      جمع أَجْسُر وجُسور:
      1 - قنطرة ونحوها يُعبر عليها فوق النَّهر ونحوه، وهو على أنواع كالجسر الثَّابت والجسر المتحرّك والجسر العائم والجسر المعلَّق :-جسرُ النَّجاة، - جسر من الحجارة:-
      • جِسْر دَوّار: جسر يدور بشكل أفقيّ للسماح بمرور السفن، - رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ.
      2 - ضفَّة التُّرعة ونحوها :-عُثر على الجُثَّة عند الجسر.
      3 - ما يربط بين طرفين، وسيلة اتِّصال وتفاهم :-لابدَّ من إقامة جسور الودّ والتَّعاون بين الدُّول العربيّة:-
      • جِسْرٌ جوِّيّ: اتِّصال جوّي فوق منطقة تكون فيها المواصلات البريَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ.
      4 - حدٌّ فاصل بين أرضين.


  22. جسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جسَرَ / جسَرَ على يَجسُر ، جُسُورًا وجَسارةً ، فهو جَسور ، والمفعول مجسورٌ عليه :-
      • جسَرَ الشَّخْصُ شجُع، جرُؤ :-قاوم المعتدين بكل جسارة، - سعى للخلاص بقلبٍ جَسور.
      • جسَر على الخطر: أقدم عليه واجترأ :-جسَر على المواجهة.
  23. جسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جسَّرَ يجسِّر ، تجسيرًا ، فهو مُجسِّر ، والمفعول مُجسَّر :-
      • جسَّر المكانَ بنى فيه جسرًا.
      • جسَّره على مجابهة خصمه: شجَّعه عليه :-جسّره على خوض الانتخابات.
  24. جَبَن (المعجم الرائد)
    • جبن - يجبن ، جبنا وجبنا وجبانة
      1-كان جبانا
  25. جُرْثومَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُرْثومَةُ الشيءِ: أصْلُه، أو هي التُّرابُ المُجْتَمِع في أُصولِ الشَّجَرِ، والذي تَسْفيه الرِّيحُ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ، والغَلْصَمَةُ. وأبو ثَعْلَبةَ الخُشَنِيُّ جُرْثومُ بنُ ناشِرٍ أو ناشِمٍ: صَحابِيٌّ، أو هو جُرْهُمٌ.
      ـ اجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَمَ: سَقَطَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، واجْتَمَعَ، ولَزِمَ المَوْضِعَ.
      ـ تَجَرْثَمَ الشيءَ: أخذَ مُعْظَمَهُ.
      ـ جُرْثُمٍ: موضع، أو ماءٌ لبنِي أسَدٍ، وشَديدُ بنُ قَيْسِ بنِ هانِئِ بنِ جُرْثُمَةَ: محدِّثٌ.
      ـ رَكَبٌ مُجْرَنْثِمٌ: مُسْتَهْدِفٌ.


معنى للجزب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الجِزْبُ بالكَسْرِ أَهمله الجوهريُّ وقال ابنُ دريد : هُوَ النَّصِيبُ مِنَ المَالِ . والجَمْعُ : أَجْزَابٌ وقال ابن المُسْتَنِيرِ : الجِزْبُ والجِزْمُ : النَّصِيبُ

قال : والجُزْبُ بالضَّمِّ : العَبِيدُ

وبَنُو جُزَيْبَةَ كجُهَيْنَةَ : قَبِيلَةٌ مِنَ العَرَبِ فُعَيْلَةٌ مِنْهُ أَي مِنَ الجُزْبِ قال الشاعر :

" ودُودَانُ أَجْلَتْ عَنْ أَبَانَيْنِ والحِمَىفِرَاراً وقَدْ كُنَّا اتَّخَذْنَاهُمُ جُزْبَا وعن ابن الأَعرابيّ المِجْزَبُ كَمِنْبَرٍ هُوَ الحَسَنُ السّبْرِ بكسرِ السين المهملة وفتحها وهو الاخْتِبَارُ الطَّاهِرُهُ أَي السّبْرِ وفي نُسْخَةٍ : السَّيْرُ بالياءِ التحتية بَدَلَ المُوَحَّدَةِ ووَقَع في نسخة اللسان : الحَسَنُ السِّيرَةِ الطَّاهِرَةِ

لسان العرب
الجِزْبُ النَّصيبُ من المال والجمع أَجْزابٌ ابن المستنير الجِزْبُ والجِزْمُ النَّصِيبُ قال والجُزْبُ العَبِيدُ وبنو جُزَيْبةَ مأْخوذ من الجُزْبِ وأَنشد ودُودانُ أَجْلَتْ عن أَبانَيْنِ والحِمَى ... فِراراً وقد كُنَّا اتَّخَذْناهُمُ جُزْبا ابن الأَعرابي المِجْزَب الحَسَنُ السَّبْر ( 2 ) ( 2 قوله « السبر » ضبط في التكملة بفتح السين وكسرها ) الطَّاهِرُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: