للشآبيب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و شين (ش) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و ياء (ي) و باء (ب) .
"الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ. شبَّ يشِبُّ شباباًوشبيبةً. وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز. والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ. و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان. الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباًوشُبوباًوشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛
قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ. زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ. وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ. وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛
قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ. وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده. ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ. ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ. وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ. ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا. وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ. وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً. يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛
ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله. والشَّبَبُوالشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم. التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ. أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ. قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ. وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها. وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها. والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ. وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه. تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ. وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً. وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها. والشِّبابُوالشَّبُوبُ: ما شُبَّ به. الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ. قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ. وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ. وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه. ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ. ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة. تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه. والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛
أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟
قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ. وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه. وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده. وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها. ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً. وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً. وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول. والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً. وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّشِـباباً، وشَبِـيباًوشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ. وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِهوشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه. وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض. وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً. وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما. والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ. أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ. ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ. ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ. وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب. والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛
قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي. (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.)
ويروى: بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ. وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود. وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن. وشَبَّةُوشَبِـيبٌ: اسما رجلين. وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم. "
شَبابُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ، ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء، ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ. ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ، ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّشِباباًوشَبيباًوشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ، ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها. ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِوالمِشَببِّ. ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ. ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ. ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ. ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ"، في: د ب ب. ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ. ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ. ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ، ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ. ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ. ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ. ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ. ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ. ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ، ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ. ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌوشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ. ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف. ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ. ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ. ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ. ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ. ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَالشَّبُّوبِيُّ: راوي"الصَّحيحِ" عَنِ الفِرَبْرِيِّ. ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ. ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ. ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.
شباب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شباب :- 1 - مصدر شبَّ2. 2 - أوّل كلّ شيء :-لقيته في شباب النّهار، - قدم في شباب الشّهر. 3 - حداثة وفتوّة, عكس هَرَم :-فلان يتمتّع بشباب قويّ، - *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*، - إنّ المشيب رداء الحلم والأدب ... كما الشَّبابُ رداء اللهو واللعبِ:- • الشَّباب مظنّة الجهل: منزله ومحلّه الذي يظنّ به، - اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره، - حُميَّا الشَّباب: حدّته ونشاطه، - رونق الشَّباب: أوَّله وطراوته، ماؤه ونضارته، - عزّ الشّباب/ عنفوان الشّباب/ غُلَوَاء الشّباب: أوَّله ونشاطُه، - في رائعة شبابه: في ريعانه ومَيْعته، - مات في ريعان شبابه: في مقتبل عمره. • بيت الشَّباب: مكان لمبيت الشّباب، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة. • رعاية الشَّباب: الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين. • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة.
تشبَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشبَّبَ / تشبَّبَ بـ يتشبَّب ، تشبُّبًا ، فهو مُتشبِّب ، والمفعول مُتشبَّب به :- • تشبَّبتِ النَّارُ اتَّقدت. • تشبَّب الشَّاعرُ: شبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والصِّبا. • تشبَّب الشَّاعرُ بالفتاةِ: شبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها :-تزخر قصائدُ الشّعر الجاهليّ بالتشبُّب بالحسناوات.
شبَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به :- • شبَّب الشَّاعرُ تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره. • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.
شبب(المعجم مختار الصحاح)
ش ب ب: الشَّبابُ جمع شابٍّ وكذا الشُّبَّانُ و الشَّبَابُ أيضا الحداثة وكذا الشَّبيبةُ وهو خلاف الشيب تقول شَبَّ الغلام يشب بالكسر شَبَاباً و شِيبةً وامرأة شابّةٌ و شَبَّةٌ بمعنى و الشِّبابُ بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول شَبَّ الفرس يَشِب بالكسر شَبِيباًويَشُب بالضم شِباباً بالكسر أي قمص ولعب و شَبَّ النار والحرب أوقدها وبابه رد و شُبوباً أيضا بضم الشين و الشَّبُوبُ بالفتح ما تُوقد به النار
شبب - تشبيبا 1- شبب الشاعر : ذكر أيام اللهو والشباب. 2- شبب الشاعر بالمرأة : تغزل بها ووصف جمالها. 3- شبب القصيدة : حسنها وزينها بذكر النساء. 4- شبب الكتاب : ابتدأ به.
الشَّبَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّبَابُ : الفَتاءُ والحَدَاثَةُ. وشبابُ الشيءِ: أَوَّلُهُ. يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهارِ. و الشَّبَابُالتَّشْبِيبُ، قالوا: كان جريرٌ أَرقَّ الناس شَبَاباً.
الشَّبُوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ به النَّارُ. و الشَّبُوبُ ما يُحَسِّنُ الشَّبُوبُ الشيءَ. يقال: هذا شَبُوبٌ لكذا: يَزِيدُ فيه ويحسِّنُهُ. و الشَّبُوبُ من الثِّيرانِ والغنَم: الشَّابّ.
المَشْبُوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَشْبُوبُالمَشْبُوبُ يقال رجُلٌ مشبوبٌ: ذَكِيُّ الفؤاد شَهْمٌ. و المَشْبُوبُ حَسَنُ الوجْهِ، متوهّج اللَّون. والجمع : مَشابِيبُ. ومَشبُوبُ الأَظافِر: مُحَدَّدُها.
شَبابيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شباب: :-ملابس/ حركات شبابيّة. 2 - مصدر صناعيّ من شباب: حيويَّة وتجدُّد :-عجوز, لكنَّ الشَّبابيَّة تُطِلّ من بين عينيه.
شبيبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شبيبة :- 1 - مصدر شبَّ2. 2 - مجموعة أشخاص في سِنِّ الشَّباب :-لقاء شبيبة القبائل:- • الشَّبيبة الطُّلاّبيّة: تجمُّع أو اتَّحاد لشباب الطلاّب.
مشبوب(المعجم الرائد)
مشبوب - ج، مشابيب 1- مشبوب : رجل شهم ذكي الفؤاد. 2- مشبوب : حسن الوجه.
الأَشيَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَشيَبُ : ذو الشيب. ويقال: جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ. ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد. وهي شَيْباء. والجمع : شِيبٌ. والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر.