وصف و معنى و تعريف كلمة للظامئ:


للظامئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح للظامئ في معاجم اللغة العربية:



للظامئ

جذر [ظمئ]

  1. ظَمِئَ: (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  2. ظمَّأَ: (فعل)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ
    • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
    • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  3. أَظْمَأَ: (فعل)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ
    • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  4. تَظَمَّأَ: (فعل)
    • تَظَمَّأَ : تَصَبَّرَ عَلَى العَطَش


  5. ظَمِئ: (اسم)
    • الجمع : ظمِئون و ظِماء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
    • وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ
    • هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ
  6. ظَمِئ: (اسم)
    • ظَمِئ : فاعل من ظَمِئَ
  7. ظَمآن: (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
    • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك،
    • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى،
    • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم،
    • عين ظمأى: دقيقة الجفن،
    • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ: ظَمْأَى جمع: ظِماءٌ
  8. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمِئ
  9. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمآن
  10. ظِماء: (اسم)


    • ظِماء : جمع ظامئة
  11. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع إِلظّامِئ
  12. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّامِىءُ
  13. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّمْآنَةُ
  14. ظامِئ: (اسم)
    • الجمع : ظِماءٌ
    • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  15. ظامِئ: (اسم)
    • ظامِئ : فاعل من ظَمِئَ
  16. ظمآن: (اسم)


    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ
  17. مِظماء: (اسم)
    • وَلَدٌ مِظْمَاءٌ: شَدِيدُ العَطَشِ
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ
  18. مُظَمَّأ: (اسم)
    • مُظَمَّأ : اسم المفعول من ظمَّأَ
  19. مُظَمِّئ: (اسم)
    • مُظَمِّئ : فاعل من ظمَّأَ
  20. مُظْمَأ: (اسم)
    • مُظْمَأ : اسم المفعول من أَظْمَأَ
  21. مُظْمِئ: (اسم)
    • مُظْمِئ : فاعل من أَظْمَأَ
  22. ظَماءى: (اسم)


    • ظَماءى : جمع ظَّمْآنَةُ
  23. ظَمَأٌ: (اسم)
    • مصدر ظَمِئَ
    • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
    • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى
  24. ظَمَأ: (اسم)
    • ظَمَأ : مصدر ظَمِئَ
  25. تظمئة: (اسم)
    • مصدر ظمَّأَ
,
  1. ظمأ (المعجم لسان العرب)
    • "الظَّمَأُّ: العَطَشُ.
      وقيل: هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه.
      وقال الزجاج: هو أَشدُّه.
      والظَّمْآن: العَطْشانُ.
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ.
      وفي التنزيل: لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ.
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ.
      قال الكميت: إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ، من قَلْبِي، ظِماءٌ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ، وإِن لم تكن أَشخاصاً.
      وأَظْمَأْتُه: أَعْطَشْتُه.
      وكذلك التَّظْمِئةُ.
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ، عن اللحياني.
      التهذيب: رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان، نكرة ولا معرفة.
      وظَمِئَ إِلى لِقائه: اشْتاقَ، وأَصله ذلك.
      والاسم من جميع ذلك: الظِّمْءُ، بالكسر.
      والظِّمْءُ: ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن، زاد غيره: في وِرْد الإِبل، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد.
      والجمع: أَظْماءٌ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِي: مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ: ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه.
      وقولهم: ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ.
      يقال: إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين.
      وفي حَدِيث بعضهم: حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير.
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ: الغِبُّ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ، طال أَو قَصُر.
      والمَظْمَأُ: موضع الظَّمإِ من الأَرض.
      قال الشاعر: وخَرْقٍ مَهارِقَ، ذِي لُهْلُهٍ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ: جَدَّد.
      وفي حديث مُعاذ: وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ.
      المَظْمَئِيُّ: الذي تُسْقِيه السماءُ، والمَسْقَوِيُّ: الذي يُسْقَى بالسَّيْح، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ.
      قال ابن الأَثير: وقال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه، يعني في الرواية.
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه،ة وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ووجه ظَمْآنُ: قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه، وقَلَّ ماؤُه، وهو خِلاف الرَّيَّان.
      قال المخبل: وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى: مُعْتَرِقةُ اللحم.
      وعَيْنٌ ظَمْأَى: رقيقة الجَفْن.
      قال الأَصمعي: ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى.
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ: يَجْرِي، فَيَرْقُد أَحْياناً، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح: ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم.
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك، وقال: ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام، وليس من المهموز، بدليل قولهم: ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم.
      ولما، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها: في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ، طِمِرَّةٍ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول: إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم.
      ومن هذا قولهم: رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ.
      التهذيب: ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ، وكانت مُتَوتِّرةً، ويُحمَدُ ذلك فيها، والأَصل فيها الهَمز.
      ومنه قول الراجز يصف فرساً، أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ،وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً.
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم.
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ: قد أُظْمِئَ إِظْماءً، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً.
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره: نَطْوِيه، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه.
      وقال ابن شميل: ظَماءة الرجل، على فَعالةٍ: سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه، فأَما الظَّمأُ، مقصور، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ، فهو مهموز مقصور، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول: الظَّماءُ، ومن أَمثالهم: الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح.
      "
  2. ظَمِئَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ظَمِئَ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ، وهي ظَمْآنةٌ، الجمع: ظِماءٌ، عن اللِّحْيَانِيِّ: عَطِشَ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ،
      ـ ظَمِئَ إليه: اشْتَاقَ، والاسمُ منهما: الظِمْءُ.
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ: مِعْطَاشٌ.
      ـ مَظْمَأ: موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ.
      ـ ظِمْءُ: ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته، و"ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ"، أي يَسِيرٌ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه.
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ: سُوءُ خُلُقِهِ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه.
      ـ ريحٌ ظَمْأَى: حارَّةٌ عَطْشَى، غَيْرُ لَيِّنةٍ.
      ـ مَظْمَئيُّ: الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ.
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ: عَطَّشَهُ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ: ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ.
  3. ظمِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
      ظمِئَ الشَّخصُ عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب، - أروى ظمأَه، - {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :-
      ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم.
  4. ظمَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ :-
      ظمَّأه التَّدريبُ الشَّاقّ أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ، - طعام مُظمِّئ.
  5. ظَمِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ظَمِئَ ظَمِئَ َ ظَمَأً، وظَمَاءً، وظَمَاءَةً : عَطِشَ أَو اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال : ظَمِئ إِليه : اشتاقه، فهو ظَامئٌ، وظمِئٌ، وهو ظَمْآنُ، وهي ظمْأَى وظَمْآنة. والجمع : ظِمَاءٌ.
  6. أظمأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ :-
      أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ، - أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.


  7. ظَمْآنُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ :-
      جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان
      • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك، - ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، - ساق ظَمْأى: قليلة اللحم، - عين ظمأى: دقيقة الجفن، - وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.
  8. ظَمِئَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ظَمِئَ، يَظْمَأُ، مصدر ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ.
      1. :-ظَمِئَ الْمُسافِرُ :- : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ.
      2. :-ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتاقَتْ.
  9. ظمآن (المعجم الرائد)
    • ظمآن - ج، ظماء ، -مؤ، ظمأى وظمآنة
      1- ظمآن : عطشان. 2- ظمآن : مشتاق.
  10. ظمئ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب- أروى ظمأَه- {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :- ° ظمِئَ إلى أَهْله
  11. ظَمَّأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). ظَمَّأَ، يُظَمِّئُ، مصدر تَظْمِئَةٌ.
      1. :-ظَمَّأَ الرَّجُلَ :- : عَطَّشَهُ.
      2. :-ظَمَّأَ فَرَسَهُ :- : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.
  12. ظَمَأٌ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (مصدر ظَمِئَ). :-بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ :- : عَطَشٌ شَديدٌ. :-أَطْفَأَ ظَمَأَهُ :- :-وَما ظَمَأُ الجَسَدِ إلى الماءِ كَظَمإِ الرُّوحِ إلى الحَقِّ. (ميخائيل نعيمة).
  13. ظمِئ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمِئ :-
      جمع ظمِئون وظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن.
  14. ظمَّأ (المعجم الرائد)
    • ظمأ - تظمئة
      1- ظمأه : عطشه. 2- ظمأ الفرس : هزله وأضعفه.
  15. ظمّأه التّدريب الشّاقّ (المعجم عربي عامة)
    • أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ- طعام مُظمِّئ.
  16. الظَّمْآنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.
  17. أَظْمَأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). أَظْمَأَْ، يُظْمِئُ، مصدر إِظْماءٌ. :-أَظْمَأَ الْوَلَدَ :- : عَطَّشَهُ.
  18. ظَمِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل).
      1. :-وَجَدْتُهُ ظَمِئاً :- : عَطْشانَ.
      2. :-هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ :- : مُشْتاقٌ.
  19. الظَّامِئُ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، ظِماءٌ. [ظ م أ]. (فاعل من ظَمِئَ). :-وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً :- : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ.
  20. ظَمْآنُ (المعجم الغني)
    • مؤ: ظَمْأَى. جمع: ظِماءٌ. [ظ م أ]. :-رَجُلٌ ظَمْآنُ :-: العَطْشانُ، الْمُشْتاقُ.النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن).
  21. ظَمَأ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظَمَأ :-
      مصدر ظمِئَ
      • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى.
  22. ظما (المعجم لسان العرب)
    • "الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ.
      والظَّمَا، بلا همز: ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ.
      وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى.
      والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ، والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ.
      وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى.
      قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه.
      والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش.
      رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها.
      وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ.
      ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم.
      وعينٌ ظَمْياءُ: رَقِيقَةُ الجَفْن.
      وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم: مُعْتَرِقَةِ اللحم.
      وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ.
      ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة، والأُنْثَى ظَمْياء.
      ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ.
      الأَصمعي: من الرِّماح الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ.
      أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد.
      أَبو عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً.
      ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى،وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً،ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.
      "
  23. أظمأه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.
  24. أَظْمَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَظْمَأَهُ : عَطَّشَهُ.
  25. تظمئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تظمئة :-
      مصدر ظمَّأَ.


معنى للظامئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَمِئٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ ظَمِئاً" : عَطْشانَ. 2. "هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ" : مُشْتاقٌ.
معجم الغني
**ظَمِئَ** \- [ظ م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ظَمِئَ**،** يَظْمَأُ**، مص. ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ. 1. "ظَمِئَ الْمُسافِرُ" : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ. 2. "ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ" : اِشْتاقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظمئة [مفرد]: مصدر ظمَّأَ.
المعجم الوسيط
ـَ ظَمَأ، وظَمَاء، وظَمَاءَة: عَطِش أو اشتدَّ عطشه. ويقال: ظمئ إليه: اشتاقه. فهو ظامئ، وظَمِئ، وهو ظمآن، وهي ظمأى وظمآنة. ( ج ) ظماء.( أظْمَأه ): عَطَّشَه.( تَظَمَّأ ): تصبَّر على العطش.( الظِّمْء ): ما بين الشُّرْبين. ( ج ) أظماء. وفي المثل: ( لم يبق منه إلاَّ قَدْرُ ظِمء الحمار ): لم يبق من عمره إلاَّ اليسير؛ لأنَّ الحمار قليل الصبر على الظمأ.( الظَّمْآن ): يقال وجه ظمآن: قليل اللحم لزقت جلدته بعظمه.( الظَّمْأى ): يقال: ريح ظَمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، وعين ظَمْأى: رقيقة الجَفْن، وساق ظَمْأى: قليلة اللحم.( المِظْمَاء ): الكثير الظمأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: