للعتية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه
بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
بَلْع : (اسم)
بَلْع : مصدر بَلَعَ
بَلَّعَ : (فعل)
بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظهر
بَلع : (اسم)
مصدر بلَعَ وبلِعَ
بُلَع : (اسم)
البُلَعُ من الناس: الأَكول
سَعْدُ بُلَعَ ، من منازل القمر
بُلَع : (اسم)
بُلَع : جمع بُلَعَةُ
,
الوَالِعَةُ
الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع. ويقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه.
المعجم: المعجم الوسيط
بَلِعَهُ
ـ بَلِعَهُ: ابْتَلَعَه. ـ سَعْدُ بُلَعَ، مَعْرِفةً: مَنْزِلٌ للقَمَرِ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى: {يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ}، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى، أحدُهما خَفِيٌّ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ. ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ: سَمُّها وثَقْبُها، الواحِدَةُ: بُلَعَةٌ، وبلا لام: بلد، أو جَبَلٌ. **** ـ بنُو بُلَعٍ: بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ. ـ بُلَعٌ وبُلَعَةٌ ومِبْلَعٌ ومَبْلَعٌ: الرجُلُ الأَكُولُ. ـ مِبْلَعٌ: الحَلْقُ. ـ بُلُعْلُعُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ: واسِعَةٌ. ـ بالوعَةُ وبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ: بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه، ج: بَواليعُ وبَلاَليعُ. ـ بَلْعاءُ: من رِجالاتِ العَرَبِ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ، ولبني سَدُوسٍ. ـ أبْلَعْتُه: مَكَّنْتُه من بَلْعِه. ـ أبْلِعْنِي رِيقي: أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه. ـ مُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ. ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً: ظَهَرَ أوَّلاً.
المعجم: القاموس المحيط
بلع
"بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي. وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً. والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ. والبَلُوع: الشَّراب. وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره. والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي. ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل. وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل. والبالُوعة والبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة. ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام. والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ. وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ. وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي. وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك. ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه. وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة. وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي. وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب. وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس. وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ. "