وصف و معنى و تعريف كلمة للمتقن:


للمتقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح للمتقن في معاجم اللغة العربية:



للمتقن

جذر [تقن]

  1. اِقتَنَى: (فعل)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى
    • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
    • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
    • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
    • اقْتَنَى الشيءَ: قَناه
  2. تَقَنَّى: (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  3. قانَى: (فعل)
    • قَانَيْتُ، أُقَانِي، قَانِ، مصدرمُقَانَاةٌ
    • قَانَى الشيءُ له: دام
    • قَانَى الشيءُ فلانًا: وافقه
    • قَانَى الشيءُ الشيءَ: خالطه
    • قَانَى المالَ: قام عليه
  4. قَنيَ: (فعل)
    • قَنِيَ قِنًا قَنىً قَنْوًا فهو أَقنى، وهي قنواء والجمع : قُنْوٌ
    • قَنِيَ الرَّجُلُ : رَضِيَ
    • قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ
    • قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه
    • قَنِيَت الشجرةُ: طالت
    • قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه


  5. أَقْنَى: (فعل)
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها
    • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
    • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
    • أَقْنَاه: أَرضاه،
  6. مُقْتَنى: (اسم)
    • مُقْتَنى : اسم المفعول من إِقتَنَى
  7. اِقْتِناء: (اسم)
    • اِقْتِناء : مصدر إِقتَنَى
  8. اِقتِناء: (اسم)
    • مصدر اِقْتَنَى
    • يَسْعَى إلى اقْتِنَاءِ الْمَالِ : إلَى جَمْعِهِ
    • يَعْمَلُ عَلَى اقْتِناءِ لَوْحَاتٍ فَنِّيَّةٍ : عَلَى اخْتِيارِها وَالاحْتِفاظِ بِها، اِتِّخَاذِها ضِمْنَ مَجْموعَاتٍ ثَمِينَةٍ
  9. مُقتَنَيات: (اسم)
    • كَانَتْ كُلُّ مُقْتَنَيَاتِهِ مِنَ كَذَا : مُشْتَرَيَاتِهِ، مُمْتَلَكَاتِهِ
  10. اِقتنَّ: (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير


  11. قُنِيّ: (اسم)
    • قُنِيّ : جمع قَناة
  12. قاني: (اسم)
    • قاني : فاعل من قَنَى
  13. مَقْنِيّ: (اسم)
    • مَقْنِيّ : اسم المفعول من قَنَى
  14. قَنِيّ: (اسم)
    • قَنِيّ : جمع قُنْوَةُ
  15. قَنْي: (اسم)
    • قَنْي : مصدر قَنَى
  16. قَنيّ: (اسم)
    • القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن


  17. مُقَنّي: (اسم)
    • المُقَنِّي : القَنَّاءُ
  18. أَقْنَاء: (اسم)
    • أَقْنَاء : جمع قِنو
  19. أَقناء: (اسم)
    • أَقناء : جمع قِناء
  20. أَقنى: (اسم)
    • أَقنى : فاعل من قَنيَ
  21. قِنوة: (اسم)
    • قِنْوَةٌ، قُنْوَةٌ
    • القُنْوَةُ : ما اكتُسِب
    • لَهُ غَنَمٌ قُنْوَةٌ : خَالِصَةٌ لَهُ ثَابِتَةٌ عَلَيْهِ، أَيِ اكْتَسَبَهَا
  22. أَقْناء: (اسم)
    • أَقْناء : جمع قَنَا


  23. قَني: (اسم)
    • مصدر قنَى
  24. أَقْتَنَ: (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  25. إِقناءة: (اسم)
    • الإِقْناءَةُ (بكسر الهمزة وفتحها) الإِقْناءَةُ إِقناءَةُ الحائط: الجانبُ الذي يفيء عليه الفيء، أَي الجانبُ الظليلُ الذي يسري إِليه شعاعُ الشمس
,
  1. قُـِنْوَةُ
    • ـ قُـِنْوَةُ، وقِنْوَةُ: الكِسْبَةُ.
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ،
      ـ قَنَا العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ.
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ، وقِنْوَةُ: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه.
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ.
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً، وقَنَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى.
      ـ قَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ.
      ـ قَناةُ: الرُّمْحُ، ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ، ج: قُنِيٌّ.
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ: صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها.
      ـ قُنْوَ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ: الكِباسَةُ، ج: أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ.
      ـ مَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ.
      ـ تَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.
      ـ قُنُوَّةٌ: بلد بالرُّومِ.
      ـ قُناءٌ: ماءٌ.
      ـ قِنَى: بلد بالصَّعِيدِ.
      ـ قَنَى: موضع باليَمَنِ.
      ـ قَنِيَ: قرية قُرْبَ مَيْفَع.
      ـ قَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ.
      ـ قُنُوُّ: السوادُ.
      ـ سِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ.
      ـ قَنَوانِ: جَبَلانِ.
      ـ قَناءُ الحائِطِ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالأقْناءَةِ.
      ـ أقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتنى
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى :-
      اقتنى دارًا امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة:-
      اقتنى الحياءَ: لزمه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَانَى
    • [ق ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَانَيْتُ، أُقَانِي، قَانِ، مصدرمُقَانَاةٌ.
      1. :-قَانَى لَهُ النَّعِيمُ :- : دَامَ. :-قَانَى لَكَ عَيْشٌ نَاعِمٌ.
      2. :-قَانَى الْمُقَامُ الْمُهَاجِرَ :- : وَافَقَهُ.
      3. :-قَانَى البَيَاضُ الأَسْوَدَ :- : خَالَطَهُ.
      4. :-قَانَى الصُّوفَ بِالْحَرِيرِ :-: خَلَطَهُ. :-قَانَى الأَحْمَرَ بِالأَخْضَرِ.
      5. :-قَانَى الْمَالَ :-: قَامَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  4. قَنِيَ
    • قَنِيَ فلان قَنِيَ َ قِنًا: رَضِيَ، ويقال: قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ.
      و قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه.
      و قَنِيَ الشجرةُ: طالت.
      فهو أَقنى، وهي قنواء. والجمع : قُنْوٌ.
      و قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَانَى
    • قَانَى الشيءُ له: دام.
      يقال: قانَى لك عِيشٌ ناعم.
      و قَانَى الشيءُ فلانًا: وافقه.
      و قَانَى الشيءُ الشيءَ: خالطه.
      و قَانَى الشيءَ بالشيءِ: خَلَطَه.
      يقال: قَانَى الصُّوفَ بالحرير والبياض بالصُّفرة.
      و قَانَى المالَ: قام عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أقنى
    • أقنى يُقْنِي ، أَقْنِ ، إقناءً ، فهو مُقْنٍ ، والمفعول مُقْنًى :-
      • أقناه اللهُ رزقه وأعطاه ما يدَّخرُه بعد الكفاية وأرضاه :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إِقتنّ
    • إقتن - اقتنانا
      1- إقتن : «قنا»، أي عبدا : اتخذه. 2- إقتن : إنتصب واقفا. 3- إقتن : سكت مطرقا. 4- إقتن الرحل : لزم ظهر الجمل. 5- إقتن : وقف على قمه شيء أو على سطحه.* * إقتنب اقتنابا. (قنب)

    المعجم: الرائد

  8. اِقْتَنَى
    • [ق ن ي]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَنَيْتُ، أقْتَنِي، اِقْتَنِ، مصدر اِقْتِناءٌ.
      1. :-اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً :- : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ. :-يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ.
      2. :-يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً :- : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها.
      3. :-اِقْتَنَى الْحَياءَ :- : لَزِمَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أَقنى
    • أقنى - و إقناءة
      1-الأقنى من الأنوف : الذي ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه، جمع : قنو، مؤنث قنواء

    المعجم: الرائد

  10. قانَى
    • قانى - مقاناة
      1- قانى الشيء الشيء : خالطه. 2- قانى الشيء بالشيء : خلطه به. 3- قاناه الشيء : وافقه. 4- قانى له الشيء : دام «قانى له النعيم».

    المعجم: الرائد

  11. الإِقْناءَةُ
    • الإِقْناءَةُ (بكسر الهمزة وفتحها) الإِقْناءَةُ إِقناءَةُ الحائط: الجانبُ الذي يفيء عليه الفيء، أَي الجانبُ الظليلُ الذي يسري إِليه شعاعُ الشمس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَقْنَى
    • أقنى - إقناء
      1- أقناه الله : أغناه وأرضاه. 2- أقناه الصيد أو له : أمكنه وقرب منه . 3- أقنى الحياء : لزمه. 4- أقنت السماء : كف مطرها، توقف.

    المعجم: الرائد

  13. اقتنَّ
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه.
      و اقتنَّ سكت مُطْرِقًا.
      و اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القَنَاةُ
    • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف.
      و القَنَاةُ كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة.
      و القَنَاةُ مجرى للماء ضيق أَو واسع. والجمع : قَنَوات، وقُنِيّ.
      واسم الجنس الجمعيُّ: قَنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَنِيُّ
    • القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَنِيَ
    • [ق ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنِيتُ، أَقْنَى، اِقْنَ، مصدر قِنىً.
      1. :-قَنِيَ الرَّجُلُ :- : رَضِيَ.
      2. :-قَنِيَ الرَّجُلُ بِقِسْمَتِهِ :- : رَضِيَ بِهَا، غَنِيَ.

    المعجم: الغني

  17. اِقْتِناءٌ
    • [ق ن ي]. (مصدر اِقْتَنَى).
      1. :-يَسْعَى إلى اقْتِنَاءِ الْمَالِ :- : إلَى جَمْعِهِ.
      2. :-يَعْمَلُ عَلَى اقْتِناءِ لَوْحَاتٍ فَنِّيَّةٍ :- : عَلَى اخْتِيارِها وَالاحْتِفاظِ بِها، اِتِّخَاذِها ضِمْنَ مَجْموعَاتٍ ثَمِينَةٍ.

    المعجم: الغني

  18. أقنـى
    • من قني قنا فهو أقنى وهي قنواء، وقني الأنف أي ارتفع وسط قصبته وضاق منخراه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. اقتنى دارا
    • امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة :- ° اقتنى الحياءَ

    المعجم: عربي عامة

  20. قَنِيَ
    • [ق ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنِيَ، يَقْنَى، مصدر قَنىً. :-قَنِيَ الأَنْفُ :- : اِرْتَفَعَ أَعْلاَهُ وَاحْدَوْدَبَ وَسَطُهُ وَضَاقَ مِنْخَرَاهُ.

    المعجم: الغني

  21. اقْتِناء
    • اقْتِناء :-
      مصدر اقتنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إقْناء
    • إقْناء :-
      مصدر أقنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِقناءة
    • أقناءة
      1-الأقناءة من الحائط : الجانب الذي يمتد عليه الظل

    المعجم: الرائد

  24. قَني
    • قني - يقنى ، قنوا
      1-قني الحياء : لزمه

    المعجم: الرائد

  25. قني
    • قني - يقنى ، قنا
      1-قني الأنف : ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه

    المعجم: الرائد



معنى للمتقن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إتقان [مفرد]: 1- مصدر أتقنَ| في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. 2- (سف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتقنَ يُتقن، إتقانًا، فهو مُتقِن، والمفعول مُتقَن • أتقنَ العملَ: أحكمه، أجاده، ضبطه "أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}".
مختار الصحاح
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
الصحاح في اللغة
إتْقانُ الأمر: إحكامهُ. ورجلٌ تِقْنٌ بكسر التاء: حاذقٌ.
لسان العرب
التِّقْنُ تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ والتِِّقْنُ الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ وتَقَّنُوا أَرْضَهم أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ والتَّقْنُ بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض ويقال زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها والتِّقْنُ الطبيعةُ والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه وأَتْقَنَ الشيءَ أَحْكَمَه وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ الإحكامُ للأَشياء وفي التنزيل العزيز صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء ورجل تِقْنٌ وتَقِن مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ ورجل تِقْنٌ وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب وتِقْنٌ رجلٌ من عادٍ وابنُ تِقْنٍ رجلٌ وتِقْنٌ اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي يُضْرَب به المثل ولم يكن يَسْقُط له سَهْم وأَنشد فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ومنه يقال أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب ( * قوله « ابن دباب » كذا في الأصل والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اه وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ) بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد أَهلكن طَسماً وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون ( * قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر والغنى كالعدم والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ومَن انتسب إليه والتُّقونُ من بَني تِقْن بن عاد منهم عُمر بن تِقْن وكعْب بنِ تِقْن وبه ضُرب المثل فقيل أَرْمى من ابن تِقْن
الرائد
* تقن تتقينا. الأرض: سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،
الرائد
* تقن. متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2-طبع. 3-طين رقيق يخرج من البئر. 4-طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5-ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: