وصف و معنى و تعريف كلمة للولم:


للولم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح للولم في معاجم اللغة العربية:



للولم

جذر [لم]

  1. وَلم: (اسم)
    • الوَلْمُ : القَيْدُ
    • الوَلْمُ :حِزامُ الرَّحْل والسِّرج
  2. وَليمة: (اسم)
    • الجمع : وليمات و ولائِمُ
    • الوَلِيمَةُ :: كلُّ طعام يُتَّخذ لجَمْع أو لدعوة أو فرح، مأدبة، طعام العُرس أقام وليمة يوم ختان ابنه/ يوم عُرسه،
  3. أَولَمَ: (فعل)
    • أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم
    • أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ
    • أَوْلَمَ :اجتمع خَلْقُه وعَقلُه
  4. ولائِمُ: (اسم)
    • ولائِمُ : جمع وَليمة


  5. الوليمة: (مصطلحات)
    • الطعام المتخذ لجمع أو لدعوة. (فقهية)
  6. الوليمة: (مصطلحات)
    • طعام العرس. (فقهية)
  7. أولم فلان:
    • أعدَّ وليمةً ''أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث] ''.
  8. وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً. إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  9. اِدْلَهَمَّ اللَّيْلُ وَلَمْ أَعُدْ أَرَى أَحَداً:
    • اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
  10. اِسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ وَلَمْ يَهْتَمَّ بِآرَاءِ الآخَرِينَ:


    • اِنْفَرَدَ بِهِ.
  11. اِسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ وَلَمْ يَجِدْ لَها حَلاًّ:
    • اِسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ.
  12. اِشْتَدَّ حِرْصُهُ على حُضورِ الوَليمَةِ:
    • جَشَعُهُ، شَرَهُهُ.
  13. انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة:
    • اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم.
  14. أَرْهَقَهُ ظُلْماً ولَمْ يَرْتَكِبْ إِثْماً:
    • تَعَسَّفَ عَلَيْهِ، أَلْحَقَهُ بِهِ.
  15. أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ:
    • أَثْقَلَهُ.
  16. أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ:


    • قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.
  17. بَاشَرَ أُمورَهُ ولَمْ يَعْتَمِدْ عَلَى أحَدٍ:
    • تَوَلاّهَا بِنَفْسِهِ.
  18. بَاعَدَهُ وَلَمْ يُحَاوِلْ أنْ يلْتَقِيَ بِهِ:
    • جانَبَهُ وجَافَاهُ.
  19. تَجَنَّى عَلَيْهِ وَلَمْ يَقْتَرِفْ ذَنْباً:
    • رَمَاهُ بِإِثْمٍ أَوْ جِنَايَةٍ لَمْ يَفْعَلْهَا.
  20. تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً:
    • خَلَّفَ. وَ لَمْ يُخَلِّفْ.
  21. تَسَمَّرَ فِي مَكَانِهِ، وَلَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ أَيُّ حَرَكَةٍ:
    • ثَبَتَ فِيهِ.
  22. تَصَلَّبَ فِي رَأْيِهِ وَلَمْ يَعُدْ يَنْفَعُ مَعَهُ الحِوَارُ:


    • تَشَبَّثَ بِهِ، تَشَدَّدَ. يَتَصَلَّبُ فِي عَقِيدَتِهِ.
  23. تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً:
    • تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى.
  24. تَفَاحَشَ أَمَامَ النَّاسِ وَلَمْ يَسْتَحْيِ:
    • صَدَرَ عَنْهُ كَلاَمٌ بَذِيءٌ، فِيهِ فُحْشٌ وَفُجُورٌ.
  25. تَمالَكَ نَفْسَهُ وَلَمْ يُشِرْ بِشَيْءٍ:
    • تَماسَكَ، ملَكَ نَفْسَهُ، ضبَطَها. يَتَمالَكُ عَنِ ارْتِكابِ السَّيِّئاتِ لَمْ يَتَمالَكْ نَفْسَهُ.
,
  1. ولم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْمُ والوَلَمُ: حِزامُ السَّرْج والرَّحْل.
      والوَلْمُ: الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا.
      والوَلْمُ: القَيْدُ.
      والوليمةُ: طعامُ العُرس والإمْلاكِ، وقيل: هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره، وقد أَوْلَم.
      قال أَبو عبيد: سمعت أَبا زيد يقول: يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ، والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً، وأصل هذا كلِّه من الاجتماع،وتكرَّر ذكرها في الحديث.
      وفي الحديث: ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ، رضي الله عنها.
      أَبو العباس: الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه.
      وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه.
      أَبو زيد: رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ.
      وقال ابن الأَعرابي:؛ إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه، والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه، ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم.
      "
  2. الوَلْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَلْمُ، والوَلَمُ: حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ، والقَيْدُ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا.
      ـ الوَلِيمَةُ: طَعامُ العُرْسِ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها.
      ـ أوْلَمَ: صَنَعَها،
      ـ أوْلَمَ فلانٌ: اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه.
      ـ الوَلْمَةُ: تَمامُ الشيء، واجْتِماعُه، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
  3. أولمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم :-
      أولم فلانٌ أعدَّ وليمةً :-أَوْلم يوم زواج ابنه، - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث] .
  4. وليمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وليمة :-
      جمع وليمات وولائِمُ: كلُّ طعام يُتَّخذ لجَمْع أو لدعوة أو فرح، مأدبة، طعام العُرس :-أقام وليمة يوم ختان ابنه/ يوم عُرسه، - ولائم الأفراح.
  5. أَولَم (المعجم الرائد)
    • أولم - إيلاما
      1- أولم : عمل وليمة. 2- أولم : كان كامل الخلق والعقل.
  6. أولم فلان (المعجم عربي عامة)
    • أعدَّ وليمةً :-أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث].


  7. ولم (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل م: الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث {أَوْلِمْ ولو بشاة}
  8. أَوْلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ.
      و أَوْلَمَ اجتمع خَلْقُه وعَقلُه.
  9. الوَلِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيمَةُ : كلُّ طَعامٍ صُنِعَ لعُرسٍ وغيره. والجمع : وَلائمُ.
  10. الوَلْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْمُ : القَيْدُ.
      و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج.
  11. وَلِيمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَلاَئِمُ. [و ل م]. :-حَضَرَ وَلِيمَةً :- : كُلُّ طَعَامٍ يُتَّخَذُ لِجَمْعٍ أَوْ دَعْوَةٍ. :-دُعِيَ إِلَى وَلِيمَةٍ فَرَأَى الصِّحَافَ تُوضَعُ وَتُرْفَعُ. (التوحيدي).
  12. وَلم (المعجم الرائد)
    • ولم
      1- ولم : قيد. 2- ولم : حزام السرج أو الرحل.
  13. وَليمة (المعجم الرائد)
    • وليمة
      1-طعام متخذ لجمع أو لدعوة، جمع : ولائم
  14. الوَلْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه.
  15. ‏شهادة من سمع ولم ير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏لم يعاين ولم ير ما شهد به وإنما يكتفي بسمعه فقط‏
  16. دخل مستحقّ ولم يقبض بعد (المعجم مالية)
    • دخل اكتسب خلال الفترة المحاسبية ولكنه لم يقبض بعد انتهائها، ، وتعني بالانجليزية: accrued income
  17. دعا الشّخص إلى وليمة (المعجم عربي عامة)
    • استضافه، طلبَه ليأكُلَ عنده :- {إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا}
  18. لَمَّه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمَّه: جَمَعَه،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه: قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه.
      ـ دارُنا لَمومةٌ، أي: تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم.
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ: قارَبَ البُلوغَ.
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ: يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه.
      ـ المِلَمُّ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ.
      ـ ألَمَّ: باشَرَ اللَّمَمَ،
      ـ أَلَمَّ به: نَزَلَ، كلَمَّ والْتَمَّ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ: قارَبَ البُلوغَ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ: قارَبَتِ الإرْطابَ.
      ـ اللَّمَمُ: الجنُونُ، وصِغارُ الذنُوبِ.
      ـ المَلْمومُ: المَجْنُونُ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ، أي: مَسٌّ، أو قليلٌ.
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ: المُصِيبةُ بسوءٍ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ.
      ـ اللَّمَّةُ: الشِّدَّةُ،
      ـ اللُّمَّةُ: الصاحِبُ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ، والمؤنِسُ، للواحدِ والجَمْعِ،
      ـ اللِّمّةُ: ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن, ج: لِمَمٌ ولِمامٌ.
      ـ ذو اللِمَّةِ: فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ هو يَزورُنا لِماماً: غِبّاً.
      ـ والمُلَمْلَمُ، بفتح لامَيْهِ: المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم، كالمَلْمومِ،
      ـ المُلَمْلَمه: خُرْطومُ الفيلِ.
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ: ميقاتُ اليمن: جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ.
      ـ حروفُ الجَزْمِ: لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا.
      ـ لَمْ: نَفْيٌ لما مَضَى.
      ـ ولَمَّا: تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة، وإلاَّ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ، يقالُ: سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ، أي: إلاَّ فَعَلْتَ، ومنه: {إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ}، و{إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون}. وقراءَةُ عبدِ الله (إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ).
      ـ اللُّمْلومُ: الجماعةُ.
      ـ ألُمَّ: هَلُمَّ.
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ: كادَ.
      ـ لِمَ: يُسْتَفْهَمُ به، وأصْلُه: ما، وُصِلَتْ بلامٍ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ، فتقولَ: لِمَهْ.
      ـ ''إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ'' أي: يَقْرُبُ من ذلك.
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ: كثيرٌ مُجْتَمِعٌ.
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ: أدارَهُ.
      ـ الْتَمَّ: زارَ.
  19. لم (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لم يُقَنَّشْ: لم يُقَتَّرْ، ولم يُنْقَصْ.
  20. ألم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      ‏والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      ‏وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      ‏والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      ‏والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      ‏وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      ‏وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"


معنى للولم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّ** \- [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَمْتُ**،** أَلُمُّ**،** لُمَّ**، مص. لَمَّ. 1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ". 2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ. 3. "لَمَّ بِالرَّجُلِ" : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ. 4. "لَمَّ لِسَانَهُ" : سَكَتَ.
معجم الغني
**لَمْ** \- : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ"لَمْ" : "أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ "، "أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَيَجُوزُ وُقُوعُ "لَمْ" بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ: "إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ" : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جزم لنفي المضارع ، وقلبه إلى الزمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة و ( لم ) لم يذاكر دروسه - { لم يلد ولم يولد } - { ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } - { أولم تكونوا أقسمتم من قبل } - { أفلم يكونوا يرونها } . 2 - حرف تتقدمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : أداة استفهام مركبة من حرف الجر اللام ، و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها ( انظر : م ا - ما ) لم عصيته؟ .
المعجم الوسيط
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( ج ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( ج ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.
الصحاح في اللغة
 لم: حرفُ نفي لما مضى. تقول: لم يفعل ذاك، تريد أنه لم يكن ذلك الفعل منه فيما مضى من الزمان. وهي جازمة. وحروف الجزم: لَمْ، ولَمَّا، وألَمْ، وألَمَّا. ولِمَ بالكسر: حرفٌ يستفهَم به. تقول: لِمَ ذهبت? ولك أن تدخل عليه ما ثم تحذف من الألف، قال الله تعالى: "عَفا الله عَنْكَ لِمَ أذِنْتَ لَهُم". ولك أن تدخل عليها الهاء في الوقف فتقول لِمَهْ.
الرائد
* لم يلم: لما. 1-الشيء: جمعه وضمه. 2-به: أتاه فنزل به.
الرائد
* لم. أصابه «لمم»، أي طرف جنون.
الرائد
* لم. 1-مص. لم. 2-جمع كثير.2
الرائد
* لم. حرف جزم يجزم فعلا واحدا، ينفي المضارع ويقلبه ماضيا، نحو: «لم يحضر». وتقع بعد أداة الشرط، نحو: «إن لم تدرس ترسب». وتدخل عليها همزة الاستفهام فيصير النفي معها إيجابا، فتحمل معنى التوبيخ والتقرير مع بقاء الجزم، نحو: «ألم تعرف الحقيقة»؟ وقد يفصل بـ «الفاء» أو بـ «الواو» بين «الهمزة» و «لم»، نحو: «أفلم تنهض إلى العمل؟» أو: «أولم أمنعك من السرقة؟».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: