وصف و معنى و تعريف كلمة لمخيبر:


لمخيبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و ياء (ي) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح لمخيبر في معاجم اللغة العربية:



لمخيبر

جذر [خيب]

  1. سَخبَر : (اسم)
    • السَّخْبَرُ : شجرٌ إذا طال تدلّتْ رءوسُه وانحنت، والحيات تسكن في أصوله الواحدة: سَخبَرَة
    • ركب فلانٌ السّخبَرَ: غَدَرَ
,
  1. سَخْبَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخْبَرُ: شَجَرٌ يُشْبِهُ الإِذْخِرَ، وموضع.
      ـ سُخَيْبِرةُ: ماءٌ لِبني الأَضْبَطِ.
      ـ سَخْبَرَةُ الأَزْدِيُّ، وسَخْبَرَةُ بنُ عَبيدَةَ: صَحابيَّانِ،
      ـ سَخْبَرَةُ بِنْتُ تَميمٍ: صحابِيَّةٌ.
,
  1. كلمح البصر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كخطفة بالبصر و اختلاس بالنّظر
      سورة :النحل، آية رقم :77


  2. مخاطر خارجية (المعجم مالية)
    • (أ) مخاطر عبر الحدود وهي مجموع المبالغ المقرضة لدولة من الخارج (ب) إنعكاس أحداث في بلد ما على عوائد الاستثمارات الدولية ، وتعني بالانجليزية: cross- border risk
  3. دفع الدّين/ دفع الثّمن (المعجم عربي عامة)
    • أدّاه، سدّده :-دفَع الحسابَ/ الفاتورةَ/ الضرائبَ/ مبلغًا من المال :- ° ادفع واحمل
  4. ألزمه دفْع ديْنه/ ألزمه بدفْع ديْنه (المعجم عربي عامة)
    • أوجبه عليه وفرضَه :-ألزمه المرضُ الفراشَ- ألزمه الوفاء بالوعد- قرار ملزِم- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}
  5. لمح البصر (المعجم عربي عامة)
    • امتدَّ إلى الشَّيءِ.


  6. مطوح المدين الدائن في دفع الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • أرجأه مرَّة بعد مرَّة.
  7. استأجل دفع الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • طلب تأجيلَه وتأخيرَه.
  8. لمخ (المعجم لسان العرب)
    • "اللِمَّاخ: اللطام.
      ولَمَخ يلمَخ لَمْخاً: لَطَم.
      ولامَخَه لماخاً: لاطمه؛

      وأَنشد: فَأَوْرَخَتْه أَيَّما إِيرَاخِ،قَبْلَ لِمَاخٍ أَيَّما لِمَاخ ولَمَخه: لطَمه.
      ويقال: لامَخه ولاخَمَه اي لاطمه.
      "
  9. تَلَمَّخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَمَّخَ بكلامٍ قَبيحٍ: أَتَى به.
      ـ لامَخَه مُلامَخَةً ولِماخاً: لاطَمَهُ.


  10. لامخ (المعجم الرائد)
    • لامخ - ملامخة ولماخا
      1-لامخه : لاطمه
  11. لمخ (المعجم الرائد)
    • لمخ - يلمخ ، لمخا
      1-لمخه : لطمه، صفعه
  12. المَخِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخِنُ : الطويلُ.
  13. المَخْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْنُ : المَخِنُ.
      و المَخْنُ الرجلُ المائلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّة.
      (ضد) .
      وهي(بتاء) .


  14. المُخُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخُّ : معظم المادة العصبيَّة في الرأْس، أَو هو الدَّماغُ كله إِلاَّ المخيخ2.
      َ والقنطرةَ والبصلة.
      و المُخُّ خالصُ كلّ شيء.
      وفي الحديث: حديث شريف الدُّعاءُمُخُّ العبادة //.
      و المُخُّ نِقْىُ عَظْم القَصَب. والجمع : مِخَاخٌ، ومِخَخَةٌ.
      ويقال: لا أدرى لأمرك مُخًّا: خيرّا.
      وهذا مُخُّ الأمر: خِيارُهُ.
  15. تلمخ (المعجم الرائد)
    • تلمخ - تلمخا
      1-تلمخ بكلام قبيح : أتى به، استعمله
  16. المُخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُخُّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ، والدِّماغُ، وشَحْمَةُ العَيْنِ، وفَرَسٌ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ، الجمع: مِخاخٌ ومِخَخَةٌ.
      ـ مَخَّخَ العَظْمَ، وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه: أخْرَجَ مُخَّه.
      ـ عَظْمٌ مَخيخٌ: ذو مُخٍّ، وشاةٌ مَخيخَةٌ،
      ـ أمَخَّ العَظْمُ: صارَ فيه مُخٌّ،
      ـ أمَخَّتِ الشاةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أمَخَّ العُودُ: ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ،
      ـ أمَخَّ الزَّرْعُ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ـ مُخاخةُ: ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه.
      ـ إبلٌ مَخائِخُ: خِيارٌ.
      ـ أمرٌ مُمِخٌّ: طويلٌ.
      ـ مَخُّ: اللَّيِّنُ.
  17. لمد (المعجم لسان العرب)
    • "أَهمله الليث، وروى أَبو عمرو: اللَّمْدُ التواضعُ بالذلِّ.
      "
  18. لَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَمْدُ: التَّواضُعُ بالذُّلِّ.
      ـ لَمْدَانُ: الذَّليل.
      ـ لَمدَهُ: لَدَمَهُ.
  19. خنث (المعجم لسان العرب)
    • "الخُنْثَى: الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى، وجعله كُراعٌ وَصْفاً، فقال: رجلٌ خُنْثَى: له ما للذَّكر والأُنثى.
      والخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، ولجمع: خَنَاثى، مثلُ الحَبالى، وخِناثٌ؛ قال:لَعَمْرُكَ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ: التَثَنِّي والتَّكَسُّر.
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً، فهو خَنِثٌ، وتَخَنَّثَ، وانْخَنَثَ: تَثَنَّى وتَكَسَّرَ، والأُنثى خَنِثَةٌ.
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره، وهو الانْخِناثُ؛ والاسم الخُنْثُ؛ قال جرير: أَتُوْعِدُني، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ،أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا؟ وتَخَنَّثَ في كلامه.
      ويقال للمُخَنَّثِ: خُناثَةُ، وخُنَيْثةُ.
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ؛ وقيل: المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ.
      ويقال للذَّكر: يا خُنَثُ وللأُنثى: يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ.
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ: تَثَنَّتْ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ، وخَنَّثَها، واخْتَنَثَها: ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه،وإن كَسَرْتَه إِلى داخل، فقد قَبَعْتَه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ؛ وتأْويلُ الحديث: أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا، مما يُغَيِّر رِيحَها؛ وقيل: إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات، وقيل: لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب، لِسَعَة فَم السِّقاء.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ؛ قال: ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة.
      الليث: خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه.
      وفي حديث عائشة: أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ووفاتَه، قالت: فانْخَنَثَ في حِجْري، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه، صلى الله عليه وسلم، عند الموت.
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه: مالَتْ، وخَنَثَ سِقاءَه: ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه، وهي الداخلة، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ: الخارجةُ.
      وروي عن ابن عمر: أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ، ولا يَخْتَنِثُها، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث؛ وقيل: خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه، داخلاً كان أَو خارجاً.
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له: خَنْثٌ.
      وأَصلُ الاخْتِناثِ: التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي، ومنه سميت المرأَة: خُنْثَى.
      تقول: إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى.
      ويقال: أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره،الواحد: خِنْثٌ.
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها، الواحدُ خِنْثٌ؛ والخِنْثُ: باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس، من فوقُ وأَسفلُ.
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره: سَقَطَ من الضَّعْفِ.
      وخُنْثُ: اسم امرأَة، لا يُجْرَى.
      والخَنِثُ، بكسر النون: المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي.
      وفي المثل: أَخْنَثُ من دَلالٍ.
      "
  20. خَنِثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنِثُ: من فيه انْخناثٌ: تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ، وقد خَنِثَ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ،
      ـ خِنْثُ: الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ.
      ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً: عَطَفَه فَتَخَنَّثَ، ومنه: المُخَنَّثُ، ويقالُ له: خُناثةُ وخُنَيْثَةُ.
      ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ: هَزِئَ به،
      ـ خَنَثَ السِّقاءَ: كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه، كاخْتَنَثَه.
      ـ خُنْثى: مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً، الجمع: كحَبالى وإناثٍ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ.
      ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ: مَطاوِيه،
      ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ: فُروغُه.
      ـ ذُو خَناثى: بلد.
      ـ خُنْثُ، مَمْنوعةً: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ امرأةٌ مِخْناثٌ: مُتَكَسِّرَةٌ، ويقالُ لها: يا خَناث، وله: يا خُنَثُ.
  21. التّلْمود (المعجم عربي عامة)
    • (دن) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  22. خرج من دينه (المعجم عربي عامة)
    • كفر، وارتدّ.


  23. خرج من ديْنه (المعجم عربي عامة)
    • قضاه، سدَّده.
  24. التَّلْمُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْمُود : مجموعةُ التَّعاليم والتَّقَاليد اليهوديَّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدِّين .
  25. التلمود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏


معنى لمخيبر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَيَّبَ** \- [خ ي ب]. (ف: ربا. متعد).** خَيَّبْتُ**،** أُخَيِّبُ**، مص. تَخْيِيبٌ. 1. "خَيَّبَ ظَنَّهُ" : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ. 2. "خَيَّبَ أَمَلَهُ" : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً. 3. "خَيَّبَهُ اللهُ" : جَعَلَهُ خَائِباً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّبَ يتخيَّب، تخيُّبًا، فهو مُتخِّيب • تخيَّب الشَّخصُ: مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه "تخيَّب سعيُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْبة [مفرد]: ج خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر): 1- مصدر خابَ| خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى- خيبة له: دعاء عليه بالخسران- راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا. 2- اسم مرَّة من خابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّبَ يخيِّب، تخييبًا، فهو مخيِّب، والمفعول مخيَّب • خيَّب خصمَه: جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره "خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال"| خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.
مختار الصحاح
خ ي ب : خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة
الصحاح في اللغة
خاب الرجل خَيبةً، إذا لم ينل ما يَطلُب. وخَيِّبْتُهُ أنا تخييباً. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ. ويقال: خَيْبَةٌ لزيد وخَيْبَةً لزيد، فالنصب على إضمار فعلٍ، والرفع على الابتداء. الكسائي: يقال وقَعوا في وادي تُخُيِّبَ غيرَ مصروفٍ، معناه الباطلُ.
تاج العروس

خَابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ومنه خَيَّبَهُ اللهُ أَي حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنَا تَخْيِيباً والخَيْبَةُ : الحِرْمَانُ والخُسْرَانُ وقَدَ خَابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وخَاب : خَسِرَ عن الفراء وخاب : كَفَرَ عن الفَرّاء أيضاً وخاب سَعْيُه وأَمَلُه : لمْ يَنَلْ ما طَلَبَ والخَيْبَةُ : حِرْمَانُ الجَدِّ وفي المَثَل " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ " ومَنْ هَابَ خَابَ وفي الحديث " خَيْبَةً لَكَ " و " يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ " ويقال : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ وخَيْبَةً لِزَيْدٍ بالرَّفْعِ والنَّصْبِ فالرفعُ على الابتداءِ والنَّصْبُ على إضْمارِ فِعْلٍ وهو دُعَاءٌ عَلَيْهِ وكذلك قولُهم سَعْيُهُ فِي خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذا بَيَّابِ بنِ بَيَّابٍ أَيْ في خَسَار زَادَ الصَّاغَانيّ بَيَّاب هو مَثَلٌ لَهُمْ ولا يَقُولُونَ منه : خَابَ وَلاَ هَابَ والخَيَّابُ أَيضاً القِدْحُ الذي لاَ يُورِي وهو مجازٌ وأَما ما أَنشده ثَعلبٌ :

" اسْكُتْ وَلاَ تَنْطِقْ فَأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكونَ فَعَّالاً من الخَيْبَة ويجوزُ أَن يُعْنَى به أَنّه مِثْلُ هذا القِدْح الذي لا يُورِي وفي حديث عَلِيٍّ كَرَّم الله وجهَه " مَنْ فَازَ بِكُمْ فَقَدْ فَازَ بالقِدْح الأَخْيَبِ " أَي بالسَّهْمِ الخَائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِدَاحِ المَيْسِرِ وهي ثَلاَثَةٌ : المَنِيحُ والسَّفيحُ والوَغْد ومن المجاز : قَوْلُهُم : فُلاَنٌ وَقَعَ في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بِضَمِّ التَّاءِ والخَاءِ وفَتْحِهَا أَي الخَاءِ وكَسْرِ اليَاءِ غير مَصْرُوفٍ أَي في البَاطِلِ عن الكسائيّ ومثله في الأَساس وغيره

وذكر الصاغانيّ هنا عن أَبي زيد : خَاءِبِكَ عَلَيْنَا أَيِ اعْجَلْ وأَنشد قولَ الكميت :

" إذَا مَا شحَطْنَ الحَادِيَيْنِ حَسِبْتَهُمْبِخَاءِبِكَ اعْجَلْ يَهْتِفُونَ وحَيَّهَلْ قال : وإن قُلْتَ خَابِكَ جَازَ قال : ذكره الجوهريُّ في آخِرِ الكِتَاب والأَزهَرِيُّ هنا

قلْتُ : وتقدَّم للمصنّف في أَول الهمز وقد ذكرناه هناك وأَشْبَعْنَا عليه الكلامَ فراجِعْه والله أعلم

فصل الدال المهملة مع الباء

لسان العرب
خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً حُرِم ولم يَنَلْ ما طَلَب وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه مَنْ فازَ بِكُمْ فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ المَيْسِر وهي ثلاثة المَنِيحُ والسَّفِيحُ والوَغْدُ والخَيْبَة الحِرْمانُ والخُسْران وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وفي الحديث خَيْبةً لَك ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ وخَيَّبَه اللّه حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً وخابَ إِذا خَسِرَ وخابَ إِذا كَفَر والخَيْبَة حِرْمان الجَدِّ وفي المثل الهَيْبَةُ خَيْبَة وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ في مَثلٍ للعرب ولا يقولون منه خابَ ولا هابَ والخَيَّابُ القِدْحُ الذي لا يُورِي وقوله أَنشده ثعلب اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيَّابْ ... كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ويجوز أَن يُعْنَى به أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين غير مصروفٍ وهو الباطِلُ وتقول خَيْبَةً لزَيْدٍ وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ والرَّفْعُ على الابتداءِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: