وصف و معنى و تعريف كلمة لمشري:


لمشري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح لمشري في معاجم اللغة العربية:



لمشري

جذر [مشر]

  1. شَرَى: (فعل)
    • شرَى يَشرِي ، اشْرِ ، شِرًى وشِراءً ، فهو شارٍ ، والمفعول مَشرِيّ
    • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
    • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
    • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
    • شرَى السِّلعةَ :أخذها بثَمَن
    • شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه
    • شَرَى اللَّهُ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِعِلَّةِ الشَّرَى
    • شَرَى اللَّحْمَ أوِ الثَّوْبَ: بَسَطَهُ نَشَرَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
    • شرَى الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
  2. اِشتَرَى: (فعل)
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى
    • اِشْتَرَى : أَبْتاعُ
    • اِشْتَرَى سِلَعاً : اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ
    • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل
    • اشتراه: باعه
  3. شَرَّى: (فعل)
    • شَرَّى، أُشَرِّي، شَرِّ، مصدر تَشْرِيَةٌ
    • شَرَّى اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : شَرَّهُ، بَسَطَهُ، نَشَرَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
  4. مُشَتِّر: (اسم)
    • مُشَتِّر : فاعل من شَتَّرَ


  5. مُشتَر: (اسم)
    • مُشْتَرٍ، الْمُشْتَرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِشْتَرَى) مُشْتَرِي البَضَائِعِ : مُقْتَنِيهَا
  6. مُشتَّر: (اسم)
    • مُشتَّر : اسم المفعول من شَتَّرَ
  7. مُشترٍ: (اسم)
    • مُشترٍ : فاعل من إِشتَرَى
  8. مُشتري: (اسم)
    • مُشتري : فاعل من إِشتَرَى
  9. اِستَشرَى: (فعل)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه
    • اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ
    • اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ
    • اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ
    • اسْتَشْرَى : اشتدَّ شراه
  10. مُشتَري: (اسم)


    • كَوْكَبٌ سَيَّارٌ يُعَدُّ مِنْ أَكْبَرِ الكَوَاكِبِ حَجْماً وَ أَشَدِّهَا لَمَعَاناً
  11. تَشَرَّى: (فعل)
    • تَشَرَّى القومُ: تفرَّقوا
    • تَشَرَّوا: دخلوا في زُمْرَة الشُّراة
  12. شَرى: (اسم)
    • الجمع : أشْراءٌ
    • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
    • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
    • مصدر شرِيَ
    • الشَّرَى: موضعٌ كثير الأُسْد
    • الشَّرَى: الجبَلُ
    • الشَّرَى: الناحية
  13. شِراء: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِيَةٌ
    • مَكَانُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : مَكَانُ التِّجَارَةِ، الأَخْذُ وَالابْتِيَاعُ
    • مصدر شارى وشرَى
  14. شارَى: (فعل)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى
    • شاراهُ: بايعه
    • شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ
    • شاراه : استفزه
  15. مُشترى: (اسم)
    • الجمع : مشتريات
    • اسم مفعول من اشترى
    • ما يشتريه الشَّخصُ من السِّلع المعروضة في الأسواق مقابل مبلغ من المال
  16. أَشْرَى: (فعل)


    • أَشْرَيْتُ، أُشْرِي، أَشْرِ، مصدر إِشْراءٌ
    • أَشْرَى البَرْقُ : لَمَعَ
    • أَشْرَتِ الشَّجَرَةُ : اِمْتَدَّتْ أَوْراقُها على الأَرْضِ
    • أَشْرَى الشَّجَرةَ : حَرَّكَها
    • أَشْرَى الحَوْضَ : مَلأهَا
  17. مُشارى: (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
  18. مُشترى: (اسم)
    • مُشترى : اسم المفعول من إِشتَرَى
  19. مشتريات: (اسم)
    • مشتريات : جمع مُشترى
  20. شاري: (اسم)
    • شاري : فاعل من شَرَى
  21. شاري: (اسم)
    • الجمع : شُراةٌ
    • الشَّاري : المشتري
    • الشَّاري: البائع
    • الشَّاري: من يبيع نفسه في طاعة الله والجمع : شُراةٌ
    • والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج
  22. شَريان: (اسم)


    • الجمع : شِرْيانات و شرايينُ
    • شَرْيان / شِرْيان
    • الشَّرْيانُ : الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم والجمع : شرايينُ
    • الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ
    • الشَّرْيَانُ الرِّئَوِيُّ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الرِّئَةِ
    • شَرْيَانُ القَلْبِ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الْجِسْمِ
    • شريان الحياة: ذو تأثير كبير في استمرارها
  23. إِشْراء: (اسم)
    • إِشْراء : مصدر أَشْرَى
  24. أَشْرى: (اسم)
    • أَشْرى : جمع أَشْرانُ
  25. شِرْيانات: (اسم)
    • شِرْيانات : جمع شَريان
,
  1. استشرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه :-
      استشرى الشَّرُّ / الدَّاءُ ونحوُهما تعاظم وتفاقم وزادت حدَّته :-استشرى الفسادُ، - استشرتِ الرّشوةُ، - استشرى المرضُ في جسمه.
      استشرى في الأمر: لجّ فيه.
  2. اشترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى :-
      اشترى الشَّيءَ
      1 - شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع :-اشترى كتابًا، - اشترى أسهمًا تجاريّة، - {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} :-
      • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
      2 - باعه :- {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
      3 - اختاره وفضّله :- {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً} .
      اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها :- {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى} .
  3. شارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى :-
      شارَى فلانًا
      1 - بايَعه.
      2 - لجَّ في جداله :-شارى الجاهلُ العالمَ.
  4. شرَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَى يَشرِي ، اشْرِ ، شِرًى وشِراءً ، فهو شارٍ ، والمفعول مَشرِيّ :-
      شرَى السِّلعةَ
      1 - أخذها بثَمَن :-مقدرة على الشِّراء، - قوّة الشِّراء، - البيع والشِّراء متلازمان:-
      شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه.
      2 - باعَها :-شَرَى بضاعة بالرُّخص، - {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} .
      شرَى الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم.
  5. اشترى/يشتري (المعجم مالية)
    • عكسها يبيع to go short ، وتعني بالانجليزية: Long, to go
  6. سعر الشراء – عرض شراء (المعجم مالية)
    • (أ) أعلى سعر لورقة مالية يرغب مشتري محتمل دفعه (ب) تعهد شراء سلعة أو ورقة مالية أو عملة أو أية أداة أخرى بسعر معين (ج) عرض شراء أسهم شركة بقصد الاستيلاء أو السيطرة عليها ، وتعني بالانجليزية: bid


  7. الشّرْيان التّاجيّ/ الشّرْيان التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  8. مُشْتَرٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ر ي]. (فاعل مِن اِشْتَرَى). :-مُشْتَرِي البَضَائِعِ :- : مُقْتَنِيهَا.
  9. شارَى (المعجم الرائد)
    • شارى - مشاراة وشراء
      1- شاراه : عقد معه بيعا أو شراء. 2- شاراه : جادله بقوة.
  10. احتكار المشتري (المعجم مالية)
    • سوق بها مشتر واحد ، وتعني بالانجليزية: buyer's monopoly
  11. الشراء الآجل (المعجم مالية)
    • شراء أدوات سوق نقدي أو عملات توقعاً لارتفاع سعرها أو زيادة الطلب عليها في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: buying forward
  12. الشراء المباشر للأوراق المالية (المعجم مالية)
    • شراء مستثمرين لأوراق مالية مباشرة من جهة الإصدار تجنباً لدفع عمولات للوسطاء ، وتعني بالانجليزية: direct stock purchase
  13. الشراء المتدرّج (المعجم مالية)
    • الشراء على مراحل أو بمستويات أسعار متدرّجة ترتفع نصف نقطة بين مرحلة وأخرى ، وتعني بالانجليزية: scale buying
  14. الشراء في كل الظروف (المعجم مالية)
    • بذل أفضل الجهود لشراء الكمية المطلوبة أي مواصلة الشراء مهما ارتفعت الأسعار للحصول على الكمية المطلوبة ، وتعني بالانجليزية: buy at best
  15. الشراء والبيع العشوائي في السوق من قبل مَن يفتقرون إلى الخبرة (المعجم مالية)
    • وهو غير المضاربة التي يقوم بها خبراء في السوق. ، وتعني بالانجليزية: playing the market
  16. إحتكار المشتري (المعجم مالية)
    • صفقة لسوق فيها العديد من البائعين ومشترٍ واحد ، وتعني بالانجليزية: buyer's monopoly
  17. إستراتيجية شراء أسهم وبيع خيارات شراء (المعجم مالية)
    • أسلوب متحفّظ يستخدمه بائعون ما يملكون وذلك بشراء ورقة مالية وبيع عقود خيار شراء لتحقيق أعلى دخل جار من علاوات الخيار وأرباح الأسهم ، وتعني بالانجليزية: buy and write strategy
  18. إضراب المشتري (المعجم مالية)
    • إمتناع المشترين عن الشراء ، وتعني بالانجليزية: buyers' strike
  19. إعادة الشراء (المعجم مالية)
    • شراء مُصدِر أوراق مالية لما سبق أن أصدره من سندات أو أسهم و ، وتعني بالانجليزية: repurchase
  20. إئتمان المشتري (المعجم مالية)
    • (أ) حصول مستورد عبر البحار على الأموال المطلوبة على شكل قرض من البنك من أجل أداء الدفعات للمصدّر في حينها (ب) قرض يمنح إلى مشتري سلع مصدّرة ، وتعني بالانجليزية: buyer credit
  21. أساس الشراء (المعجم مالية)
    • الفرق بين تكلفة سلعة نقدية وتكلفة عقد بيع مستقبلي لتغطية الفرق ، وتعني بالانجليزية: buying basis
  22. حق المشتري في تحديد خط الشحنة إذا هو دفع النولون (المعجم مالية)
    • في حالة مخالفة البائع لذلك فإن عليه أن يعوّض المشتري عن ما يتكبّده من خسائر نتيجة ذلك ، وتعني بالانجليزية: buyer's right to route
  23. خيار المشتري (المعجم مالية)
    • الحق القانوني لمشتري بأن يشتري ورقة مالية أو سلعة بمقتضى عقد الخيار ، وتعني بالانجليزية: buyer's option
  24. ذروة الشراء (المعجم مالية)
    • بلوغ سعر السهم ذروته بعد ارتفاع متواصل وتعامل كثيف. ، وتعني بالانجليزية: blowing off
  25. ذروة الشراء (المعجم مالية)
    • فترة زيادة كبيرة في حجم التداول وارتفاع حادّ في الأسعار ، وتعني بالانجليزية: buying climax


معنى لمشري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
 يقال: ما أحسنَ مَشَرَةَ الأرضِ بالتحريك، أي بَشَرَتَها ونباتَها. ومَشْرَةُ الأرض أيضاً بالتسكين. قال الشاعر: إلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ وقد أمشَرَتِ الأرضُ، أي أخرجتْ نباتَها. وأمشَرَتِ العِضاهُ، إذا خرجتْ لها ورقٌ وأغصانٌ. وكذلك مَشَّرَتِ العِضاهُ تَمْشيراً. ومَشَّرْتُ الشيءَ: فرَّقته. قال الشاعر: فقلتُ أشيعا مَشْرَةَ القِدْرِ حَوْلَنا   وأيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تَمَشَّـرِ أي لم يُقْسَمْ فيها. وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ، أي لطيفة حسنة. وتَمَشَّرَ فلان، إذا رُئِيَ على أثر الغِنى.
Advertisements
تاج العروس

المَشْرَةُ : شِبْهُ خُوصَة تخرجُ في العضاه وفي كثير من الشَّجر أَيام الخريف لها ورقٌ وأَغصانٌ رَخْصَةٌ أو المَشْرَةُ : الأَغصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أنْ تتلوَّنَ بلونٍ وتشتَدَّ وفي حديث أبي عبيد : فأَكلوا الخَبَطَ وهو يومئذٍ ذو مَشْرٍ . وقد مَشِرَ الشّجرُ كفَرِحَ ومَشَّرَ تمْشيراً وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ . ويُقال : أَمْشَرَت ومَشَّرَت تَمشيراً إذا خرج لها وَرَقٌ وأَغصانٌ . وفي صفة مكة شرّفها الله تعالى وأَمْشَرَ سَلَمُها أي خرجَ ورقه واكتسى به وقيل : التَمَشُّر أن يكتسِيَ الوَرَقُ خُضرَةً . ويقال : تَمَشَّرَ الشّجرُ إذا أَصابَهُ مطَرٌ فخرجَتْ رِقَتُه أي ورَقَتُه ومَشرَهُ أي الشيءَ مَشْراً : أَظْهرَه . ومن المَجاز : التَّمْشير : النَّشاط للجِماع عن ابن الأَعرابيّ . قال الصَّاغانِيّ : وفي الحديث الذي لا طُرَق له إِنِّي إذا أَكَلْتُ اللحمَ وجَدتُ في نفسي تمْشيراً وفي اللسان : وجعلَه الزمخشريُّ حديثاً مرفوعاً . والتَّمشير : تقسيمُ الشّيءِ وتَفريقُه . وخَصَ بعضهم به اللحمَ قال :

فقلتُ لأَهلي مَشِّروا القِدْرَ حولَكُمْ ... وأَيّ زمانٍ قِدْرُنا لمْ تُمَشَّر أي لم يُقَسَّم ما فيها هكذا أوردَه ابنُ سِيدَه وأوردَ الجَوْهَرِيّ عَجُزَه . وقال ابنُ بَريّ : البيت لِلمَرَّار بن سعيد الفَقْعَسيّ وهو :

وقُلْتُ أَشِيعا مَشِّرا القِدرَ حَولَنا ... وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لمْ تُمَشَّرِ

قال : ومعنى أَشيعا : أَظهرا أنّا نُقَسِّم ما عندنا من اللحمِ حتى يَقصِدَنا المُستطيعون ويأتيَنا المُستَرفِدون ثم قال : وأَيّ زمان إلخ أي هذا الذي أَمرْتكما به هو خُلُق لنا وعادةٌ في الأَزمنة على اختلافِها . وبعدَه :

فبِتْنا بخَيرٍ في كرامةِ ضَيْفِنا ... وبِتنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غيرَ مَيْسِرِ أي بتنا نؤدِّي إلى الحَيِّ من لحمِ هذه النّاقةِ من غَير قِمار . ومن المَجاز : تَمَشَّرَ الرَّجلُ إذا استغنى . وفي المُحكَم : رُئِيَ عليه أَثَرُ غِنىً قال الشاعر :

ولَو قَد أَتانا بُرُّنا ودَقيقُنا ... تَمَشَّرَ منكم مَنْ رأَيناهُ مُعْدِما و تَمَشَّرَ الورقُ : اكتسى خُضْرةً . ومن المَجاز : تَمَشَّرَ القومُ إذا لبسوا الثِّيابَ بعدَ عُريٍ وتَمَشَّرَ لأَهله : تكَسَّبَ شيئاً وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

تَرَكْتُهُمْ كَبيرُهمْ كالأَصغَرِ ... عَجْزاً عن الحيلَةِ والتَّمَشُّرِ و تَمَشَّرَ لأَهله : اشترى لهم مَشْرَةً أي كِسْوَةً وهي المَشْرَة : الوَرَقَة قبلَ أَنْ تُشَعِّبَ وتنتشِر . والمَشْرَةُ : طائرٌ وضبطَه الصَّاغانِيّ كهُمَزَة . وفي اللسان : هو طائرٌ صغيرٌ مُدَبَّجٌ كأَنَّه وَشْيٌ . ويقال : أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ أي مُؤَلَّلة عليها مَشْرَةُ العِتْقِ أي نضارتُهُ وحُسنُه وقيل : لطيفَةٌ حسَنَةٌ وقول الشاعر :

وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ ... كإعْلِيطِ مَرْخٍ إذا ما صَفِرْ إنَّما عَنى أَنَّها دقيقةٌ كالورقة قبلَ أنْ تتشَعَّب وحشْرَةٌ مُحَدَّدَةُ الطَّرْفِ وقيل : مَشْرَة إتباع حَشْرَة وقال ابن برِّيّ : البيت للنَمِرِ بن تَوْلَب يصف أُذُنَ ناقتِه ورِقَّتها ولُطْفها شبَّهها بإعْلِيطِ المَرْخِ وهو الذي يكون فيه الحَبُّ . ويقال : رَجُلٌ مِشْرٌ أَقْشَرُ بالكسر أي شديد الحُمرَةِ . وبنو المِشْرِ بطنٌ من مَذحِج عن ابن دُرَيد . والمَشارَةُ بالفتح : الكَرْدَةُ قال ابن دريد : وليس بالعربيّ الصحيح . ومن المجاز : أَمْشَرَ الرَّجُلُ : إذا انبسَطَ في العَدْوِ . وأَمْشَرَ : انتفَخَ . وأَمْشَرَت الأَرضُ : أَخرجَتْ وفي اللسان : ظهر نباتها . ويقال : امْرأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ أي ريَّا نقله الصَّاغانِيّ وصاحب اللسان . والمَشَرُ مُحَرَّكةً : الأَشَرُ وهو البَطَر . وأَذهبَه مَشَراً : شَتَمَه وهجاهُ أو سَمَّعَ به . وأرضٌ ماشِرَةٌ وهي التي اهتَزَّ نَباتُها واستوَتْ ورَوِيَتْ من المطر . وقال بعضُهم : أَرضٌ ناشِرَةٌ بهذا المعنى . ومَشَّرَهُ تَمشيراً : أَعطاهُ وكَساهُ عن ابن الأَعرابيّ . وقال ثعلب : إنَّما هو مَشَرَه مَشْراً بالتَّخفيف . وممّا يستدرك عليه : المَشْرَةُ من العُشْبِ : ما لم يَطُلْ وما يَمْتَشِرُهُ الرَّاعي من ورق الشجرِ بمِحْجَنِه قال الطِّرماح يصف أُروِيَّة :

لها تَفِراتٌ تَحتَها وقُصارُها ... إلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ وما أحسنَ مَشَرَتَها بالتَّحريك أي نَشَرَتَها ونباتَها . وقال أَبو خَيرة : مَشَرَتُها : ورَقُها ومَشْرَة الأَرضِ أَيضاً بالتّسكين . والتَّمْشيرُ حُسْنُ نباتِ الأَرضِ واستواؤُه . والأَمْشَرُ : النَّشيط . ومَشْرَةُ العِتْقِ بالفتح : نضارَتُه . وقد سَمَّوا مَشْراً بالفتح . ومَشَرْتُ اللحمَ : قشرْتُه . وهذه عن ابن القطاع

لسان العرب
المَشْرَةُ شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيام الخريف لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة ويقال أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خرج لها ورق وأَغصان وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً وفي صفة مكة شرفها الله وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به والمَشْرُ شيءٌ كالخوص يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ واحدته مَشْرَةٌ وفي حديث أَبي عبيد فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ والمَشْرَةُ من العُشْبِ ما لم يَطُلْ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً لها تَفَراتٌ تَحْتَها وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ والتَّفَرات ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ والمَشْرَةُ ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ يقول إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن وقُطارُها أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب وأَرْضٌ ماشِرَةٌ وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المطرِ وقال بعضهم أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ وقيل التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورقُ خُضْرةً وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ إِذا كانت رَبَّا وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها وتَمَشَّرَ الرجلُ استغنى وفي المحكم رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى قال الشاعر ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَا ومَشَّرَه هو أَعطاهُ وكساهُ عن ابن الأَعرابي وقال ثعلب إِنما هو مَشَرَه بالتخفيف والمَشْرَةُ الكُِسْوَةُ وتَمَشَّرَ لأَهله اشترى لهم مَشْرَةً وتَمَشَّرَ القومُ لبِسُوا الثِّيابَ والمَشْرَةُ الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر ويقال أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيقِ أَي نَضارَتُه وحُسْنُه وقيل لطيفَةٌ حَسَنَةٌ وقوله وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيطِ مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب وحَشْرَةٌ مُحَدَّدَةُ الطرَف وقيل مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة قال ابن بري البيت للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها شبهها بإِعْلِيطِ المَرْخِ وهو الذي يكون فيه الحب وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى وأَمْشَرَت الأَرضُ ظَهَرَ نباتُها وما أَحسن مَشَرَتَها بالتحريك أَي نَشَرَتَها ونباتَها وقال أَبو خيرة مَشَرَتُها ورَقُها ومشْرَة الأَرضِ أَيضاً بالتسكين وأَنشد إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى والتَّمْشِيرُ حُسْنُ نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً أَظهره والمَشارَةُ الكَرْدَةُ قال ابن دريد وليس بالعربي الصحيح وتَمَشَّرَ لأَهله شيئاً تَكَسَّبَه أَنشد ابن الأَعرابي تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّرِ والتَّمْشِيرُ القِسْمَةُ ومَشَّرَ الشيءَ قَسَّمَه وفَرَّقَه وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ قال فَقُلْتُ لأَهْلي مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده ابن سيده بكماله قال ابن بري البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيِّ وهو وقُلْتُ أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ قال ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حتى يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون ثم قال وأَيّ زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة في الأَزمنة على اختلافها وبعده فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِرِ أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم وقيل المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء والتَّمْشِيرُ النشاطُ لِلجماع عن ابن الأَعرابي وفي الحديث إِنّي إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً والأَمْشَرُ النَّشِيطُ والمُشَرَةُ طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ ورجل مِشْرٌ أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ وبنو المِشْرِ بَطْن من مَذْحج
الرائد
* مشر يمشر: مشرا. 1-الشيء: أظهره. 2-ه: أعطاه.
الرائد
* مشر يمشر: مشرا. 1-بطر. 2-ت الشجرة: خرجت فيها «المشرة»، أي الورقة.
الرائد
* مشر تمشيرا. 1-ت الشجرة: خرجت فيها «المشرة»، أي الورقة. 2-الشيء: قسمه وفرقه: 3-ه: كساه وأعطاه.
الرائد
* مشر. 1-مص. مشر. 2-أثر.
الرائد
* مشر. رجل شديد الحمرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: