وصف و معنى و تعريف كلمة لنبيل:


لنبيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لنبيل في معاجم اللغة العربية:



لنبيل

جذر [بيل]

  1. بَوْل: (اسم)
    • بَوْل : مصدر بالَ
  2. بَوَّلَ: (فعل)
    • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل
    • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
    • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  3. بَول: (اسم)
    • الجمع : أَبْو
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
    • البوْل السُّكَّريّ: (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش
    • بول دمويّ: (طب) وجود الدّم في البول
    • بول زُلاليّ: (طب) وجود زُلال في البول
    • سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاإرادي، عدم استمساك البول
    • مقياس بوْل: (طب) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل
    • مجرى البول: (التشريح) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات
  4. أَبْوال: (اسم)
    • أَبْوال : جمع بَوْلُ


  5. بَؤُلَ: (فعل)
    • بَؤُلَ بَؤُلَ بَاَلةً، وبُئُولَةً:
    • ضَؤل وضَعُفَ، فهو بَئِيل
    • هو ضَئيل بَئيل، إِتباع
  6. اِستبالَ: (فعل)
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال
    • استبال الطبيبُ المريضَ: طلب بَوْلَهُ لاختبَاره
    • استباله : أباله
  7. بَوليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَوْل
    • مسالك بوْليّة:قنوات البول
    • بوْليّ تناسليّ: ذو علاقة بالأجهزة البوليّة والتناسليّة،
    • بوْليّ زُلاليّ: خاصّ بالبول الزُّلاليّ
    • الجهاز البَوْليّ: جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة
    • تسمُّم بوْليّ: (طب) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة
    • أمراض بوليَّة: (طب) أمراض تصيب المثانة والكليتين
    • مسالك بوليَّة: (التشريح) قنوات البول
  8. بوال: (اسم)
    • البُوال : داء يكثر منه البول
    • البُوال السُّكَّريّ (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول نتيجة لأسباب متعدّدة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في الدَّم
  9. مَبوَل: (اسم)
    • الجمع : مَباوِل
    • اسم مكان من بالَ
    • مكان معدّ ليُبال فيه
    • مَبوَل: مثانة
  10. مَباوِل: (اسم)


    • مَباوِل : جمع مَبوَل
  11. مَباوِلُ: (اسم)
    • مَباوِلُ : جمع مِبوَلة
  12. مُبوَّل: (اسم)
    • مُبوَّل : اسم المفعول من بَوَّلَ
  13. مُبوِّل: (اسم)
    • مُبوِّل : فاعل من بَوَّلَ
  14. تَبّولة: (اسم)
    • (طبخ) التَّبُّولَةُ أَكْلَةٌ شَرْقِيَّةٌ : طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالبُرْغُلِ وَالبَقْدُونِسِ وَالبَصَلِ وَالْخَسِّ وَالنَّعْنَاعِ، وَيُتَبَّلُ بِالتَّوَابِلِ وَعَصِيرِ اللَّيْمُونِ وَالحَامِضِ وَالزَّيْتِ وَالمِلْحِ
  15. مِبوَلة: (اسم)
    • الجمع : مَباوِلُ
    • المِبْوَلة : موضع، أو وعاء يُبال فيه
  16. مُبال: (اسم)


    • مُبَالٍ، الْمُبَالِيٌ
    • مُبَالٍ : مُكْتَرِثٌ مهتم
  17. مَبال: (اسم)
    • المَبال : مَخرج البَوْل
  18. مُبال: (اسم)
    • مُبال : اسم المفعول من أَبالَ
  19. مُبالٍ: (اسم)
    • مُبالٍ : فاعل من بالَى
  20. اِسْتِبالة: (اسم)
    • اِسْتِبالة : مصدر إِستبالَ
  21. بالة: (اسم)
    • أخَذَ دَواءً مِنْ بالَةٍ صَغِيرَةٍ : قارُورَةٍ بالَةُ طِيبٍ
    • ناوَلَهُ بالَةً لِمَسْحِ جِراحِهِ : حَزْمَةً مِنَ القُطْنِ
    • البالة : الجرابُ الصَّخم ،وعاء يضمّ مقدارًا مضغوطًا من القطن أو الثِّياب، حزمة المتاع الضخمة بالة ملابس/ قطن
  22. مَبوَلة: (اسم)


    • المَبوَلَةُ : ما يُدِرُّ البَوْلَ
  23. مَتْبول: (اسم)
    • مَتْبول : اسم المفعول من تَبَلَ
  24. مُتبوِّل: (اسم)
    • مُتبوِّل : فاعل من تبوَّلَ
  25. مَباوِل: (اسم)
    • مَباوِل :جمع مَبوَل
,
  1. بول
    • "البَوْل: واحد الأَبْوال، بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً؛ واستعاره بعض الشعراء فقال: بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَد والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة.
      وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة،بالفتح.
      والمِبْوَلة، بالكسر: كُوزٌ يُبال فيه.
      ويقال: لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم؛ وقول الفرزدق: وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي،كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها أَي يأْخذ بَوْلَها في يده؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوعي وقال: أَنشده ثعلب: كأَنَّهُمُ، إِذ يَعْصِرون فُظُوظَها بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ، مَوْرِدُ إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ، كانت أَكُفُّهم وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَدُ يقول: كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل، والوَقَائع نُقَرٌ،يقول: كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات.
      وفي الحديث: من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه؛ قيل: معناه سَخِر منه وظَهَر عليه حتى نام عن طاعة الله كما، قال الشاعر: بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَد أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِداً له.
      وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه.
      وفي حديث ابن مسعود: كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه، قال: وكل هذا على سبيل المجاز والتمثيل.
      وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحابه فقال: تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح،وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس.
      وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاعه على بعير من إِبل الصدقة، قال: فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُون بَوَّالاً؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب فيه لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال.
      وأَخَذَهُ بُوَال، بالضم، إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً.
      ابن سيده: البُوال داء يكثر منه البَوْل.
      ورجل بُوَلة: كثير البَوْل، يطَّرد على هذا باب.
      وإِنَّه لحَسن البِيلة: من البَوْل.
      والبَوْلُ: الولَد.
      ابن الأَعرابي عن المفضل، قال: الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِدَ له وَلدٌ يشبهه.
      والبَالُ: الحال والشأْن؛ قال الشاعر: فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ بال وفي الحديث: كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر؛ البال: الحال والشأْن.
      وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به.
      والبَالُ في غير هذا: القَلْبُ، ومنه حديث الأَحنف: نُعِيَ له فلان الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه.
      والبال: الخاطر.
      والبال: المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع.
      والبَالُ: سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ، وفي التهذيب: سَمَكة عظيمة في البحر، قال: وليست بعربية.
      الجوهري: البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر، وليس بعربي.
      والبال: رَخَاء العَيْش (* كتب هنا بهامش الأصل: في نسخة رخاء النفس)، يقال: فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْبٍ وأَمْنٍ، وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ.
      يقال: ما بالُك؟ والبالُ: الأَمَل.
      يقال: فلان كاسِفُ البال، وكُسُوف باله: أَن يضيق عليه أَمله.
      وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ.
      وقوله عز وجل: سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم، أَي حالهم في الدنيا.
      وفي المحكم: أَي يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة؛ قال ابن سيده: وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة «ب و ل» وقلة «ب ي ل».
      والبالُ: القَلْبُ.
      ومن أَسْماء النفس البالُ.
      والبالُ: بال النفس وهو الاكتراث، ومنه اشتق باليَتْ، ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَي لم يَكْرِثْني.
      ويقال: ما يَخْطِرُ فلان ببالي.
      وقولهم: ليس هذا من بالي أَي مما أُباليه، والمصدر البالَةُ.
      ومن كلام الحسن: لم يُبالِهم اللهُ بالَةً.
      ويقال: لم أُبالِ ولم أُبَلْ، على القصر؛ وقول زهير: لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى،ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَالي بالَيْتُ: كَرِهت، ولا تُبَالي: لا تَكْرَه.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في الجنة ولا أُبالي، ثم أَخرج ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره.
      وهما يَتباليان أَي يَتَبارَيان؛ قال الجعدي: وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَالي وقول الشاعر: ما لي أَراك قائماً تُبَالي،وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ؟

      ‏قال: تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك.
      يقال: المُبالاة في الخير والشر، وتكون المُبالاة الصَّبْرَ.
      وذكر الجوهري: ما أُباليه بالَةً في المعتل؛ قال ابن بري: والبال المُبالاة؛ قال ابن أَحمر: أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا،وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا؟ والبالَة: القارُورة والجِرَاب، وقيل: وِعاء الطيِّب، فارسي مُعرَّب أَصله باله.
      التهذيب: البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم؛ قال الجوهري: أَصله بالفارسية يله؛ قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً،لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيجُ وقال أَيضاً: فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّةٌ يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُها أَراد باب هذه اللَّطِمية، قال: وقيل هي بالفارسية يله التي فيها المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء.
      وقال أَبو سعيد: البالة الرائحة والشَّمَّة،وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته، وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكنه قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً، كقولك قاعَ وقَعَا؛ أَلا ترى أَن ذا الرمة يقول: بأَصْفَرَ وَرْد آل، حتَّى كأَنَّما يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَل أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه؟ والبالُ: جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجٌّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة، يقولون: قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة.
      وفي حديث المغيرة: أَنه كره ضرب البالَة؛ هي بالتخفيف، حَديدة يصاد بها السمك، يقال للصياد: ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا، وإِنما كرهه لأَنه غرر ومجهول.
      وبَوْلان: حيٌّ من طَيِّءٍ.
      وفي الحديث: كان للحسن والحسين،عليهما السلام، قَطِيفَة بَوْلانِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هي منسوبة إِلى بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ، قال: وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب.
      بيل: بِيل: نَهْر، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَوْلُ

    • ـ بَوْلُ: معروف، ج: أبْوَالٌ، وقد بالَ، والاسمُ: البِيلَةُ، والولَدُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والانْفِجَارُ،
      ـ بَوْلَةُ: بنْتُ الرجُلِ.
      ـ بُوالُ: داءٌ يَكْثُرُ منه البَوْلُ.
      ـ بُوَلَةُ: الكَثيرُهُ.
      ـ مِبْوَلَةُ: كوزُهُ، والشَّرابُ مَبْوَلَةٌ.
      ـ بالُ: الحالُ، والخاطِرُ، والقلبُ، والحوتُ العظيمُ، والمَرُّ الذي يُعْتَمَلُ به في أرض الزَّرْعِ، ورَخاءُ العَيْشِ،
      ـ بالَةُ: القارُورَةُ، والجِرابُ، ووِعاءُ الطيبِ، وموضع بالحِجَازِ.
      ـ هِلالُ بنُ زَيْدِ بن يَسارِ بن بَوْلَى: تابِعِيُّ.
      ـ بالَ: ذابَ.
      ـ أبْوالُ البِغَالِ: السَّرابُ.
      ـ بالويه: اسمٌ. وما أُبالِيه بالَةً، في المُعْتَلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَوْل
    • بَوْل :-
      جمع أَبْوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر بالَ.
      2 - (طب) سائل تستخلصه الكُليتان من الدم، فيمرُّ في الحالبين ويتجمَّع في المثانة، ومنها يندفع إلى الخارج عن طريق مجرى البول :-احتباس/ حصر البول: انحباسُه.
      البوْل السُّكَّريّ: (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.
      بول دمويّ: (طب) وجود الدّم في البول.
      بول زُلاليّ: (طب) وجود زُلال في البول.
      • سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاإرادي، عدم استمساك البول.
      • مقياس بوْل: (طب) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل.
      • مجرى البول: (التشريح) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَوْليّ
    • بَوْليّ :-
      اسم منسوب إلى بَوْل: :-مسالك بوْليّة: قنوات البول:-
      بوْليّ تناسليّ: ذو علاقة بالأجهزة البوليّة والتناسليّة، - بوْليّ زُلاليّ: خاصّ بالبول الزُّلاليّ.
      • الجهاز البَوْليّ: جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة.
      • تسمُّم بوْليّ: (طب) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة.
      • أمراض بوليَّة: (طب) أمراض تصيب المثانة والكليتين.
      • مسالك بوليَّة: (التشريح) قنوات البول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استبالَ
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال :-
      استبال الطَّبيبُ المريضَ طلب بولَه لاختباره أو تحليله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بوَّلَ
    • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل :-
      بوَّلَ الطِّفلَ أباله، جعله يبول :-عندما انحبس بولُه تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بول
    • ب و ل: البَوْلُ واحد الأَبْوالِ وقد بالَ من باب قال وأخذه بُوَالٌ بالضم أي كثرة بول ويقال الشراب مَبْوَلَةٌ بالفتح و المِبْوَلَةُ بالكسر كوز يبال فيه و البالُ القلب يقال ما يخطر فلان ببالي والبال رخاء النفس يقال فلان رخي البال والبال الحال يقال ما بالك

    المعجم: مختار الصحاح

  8. مَبوَلة
    • مبولة - ج، مباول
      1- مبولة : إناء يبال فيه. 2- مبولة : مكان في الساحات العامة أو الأحياء يبول فيه الناس. 3- مبولة : مثانة، وعاء عضلي في الجسم يتلقى البول ويجمعه.

    المعجم: الرائد

  9. المَبوَلَةُ
    • المَبوَلَةُ : ما يُدِرُّ البَوْلَ.
      ويُقال: :-كثرة الشرَاب مَبْولَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَؤُلَ
    • بَؤُلَ بَؤُلَ ُ بَاَلةً، وبُئُولَةً: ضَؤل وضَعُفَ، فهو بَئِيل.
      ويقال: هو ضَئيل بَئيل، إِتباع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مِبْوَلَةٌ
    • جمع: مَبَاوِلُ. [ب و ل].
      1. : إِنَاءٌ يُبَالُ فِيهِ.2.: مَكَانٌ فِيالسَّاحَاتِ أَوِ الأَمَاكِنِ العَامَّةِ يَبُولُ فِيهِ النَّاسُ. :-يَبُولُ فِي الفِرَاشِ كَمَا أَبُولُ فِي هَذِهِ المِبْوَلَةِ الآنَ وَكَمَا يَبُولُ جَمِيعُ النَّاسِ فِي جَمِيعِ الْمَبَاوِلِ. (أحمد بوزفور).

    المعجم: الغني

  12. بَوَّل
    • بول - تبويلا
      1- بول بال. 2- بوله : جعله يبول.

    المعجم: الرائد

  13. بَؤُل
    • بؤل - يبؤل ، بآلة وبؤولة
      1-ضعف وصغر

    المعجم: الرائد

  14. البوْل السّكّريّ
    • (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.

    المعجم: عربي عامة

  15. البوْل السّكّريّ/ الدّاء السّكّريّ
    • (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهمّ أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.

    المعجم: عربي عامة

  16. البالة
    • البالة : الجرابُ الصَّخم.
      و البالة وعاء يضم مقدارا مضْغوطا من القُطن أو الثياب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَالَّةُ
    • البَالَّةُ : النَّدى.
      و البَالَّةُ الخَيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البَوْل
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه. والجمع : أبْوالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. البُوال
    • البُوال : داء يكثر منه البول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البُوَلة
    • البُوَلة : الكثير البَوْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَبال
    • المَبال : مَخرج البَوْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المِبْوَلة
    • المِبْوَلة : ما يبال فيه. والجمع : مَباوِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَوْلِيٌّ
    • [ب و ل]. (منسوب إلَى البَوْلِ). :-أمْرَاضٌ بَوْلِيَّةٌ :- : أمْرَاضٌ تُصِيبُ الْمَتَانَةَ وَالكُلْيَتيْنِ.

    المعجم: الغني

  24. بالَةٌ
    • 1. :-أخَذَ دَواءً مِنْ بالَةٍ صَغِيرَةٍ :- : قارُورَةٍ. :-بالَةُ طِيبٍ.
      2. :-ناوَلَهُ بالَةً لِمَسْحِ جِراحِهِ :- : حَزْمَةً مِنَ القُطْنِ.

    المعجم: الغني

  25. بُوال
    • بُوال :-
      البُوال السُّكَّريّ (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول نتيجة لأسباب متعدّدة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في الدَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لنبيل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبِيل [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ.
تاج العروس

بِيلٌ بالكسر أهمله الجوهري وقال الصاغانيُّ وياقُوت : ناحيةٌ بالرَّيِّ منها عبدُ الله بن الحسن ويقال : ابنُ الحُسين البِيلِيُّ الزاهدُ سمع بالرَّيِّ سهلَ بنَ زَنْجَلَةَ وعنه إسماعيلُ بن نُجَيد . أيضاً ة بسَرَخْسَ منها عِصامُ بن الوَضَّاح الزّبَيرِيّ السَّرَخْسِيّ البِيلِيُّ سمع مالكاً وفُضَيلَ بنَ عِياض . ومحمدُ بن أحمد بن عَمْرَوَيْه البِيلِيُّ النَّيسابُورِيُّ سمع علي بن الحسن الدَّارابَجِزدِيّ وغيرَه أبو بكر محمدُ بن أبي حاتِم حَمْدُونَ بن خالد السَّرَخْسِيُّ البِيلِيُّ الحافظ سمع محمدَ بن إسحاق الصاغاني ومات سنة 320

وفاتَه : عبدُ الله بن الحسين بن أيُّوب بن خالد البِيلِيُّ حدَّث عنه أبو منصور الباوَرْدِيُّ . وعِصْمَةُ بن إبراهيم الزاهدُ البِيلِيُّ مِن بِيلِ الرَّيّ وابنُه إبراهيم بن عِصْمة النَّيسابُورِيّ وغيرُهم . بِيلٌ أيضاً : ة بالسِّنْدِ وفي اللّسان : نَهْرٌ

ومما يُستَدرك عليه : بِيلٌ : مَوضِعٌ جاء ذِكرُه في شِعْرٍ يُوصَفُ خَمْرُه نقلَه نَصْرٌ في كتابه . والبِيلَةُ بالكسر : وِعاءُ المِسْك لُغة في البالة نقله السُّكَّرِيُّ . وبَيلُون : اسمُ الطِّين المعروفِ عند المِصرِّيين بالطَّفْل وإليه نُسِبَ الجَمال أبو السَّناء محمود بن أحمد البَيلُونِيّ الحَلَبِيُّ أخذ عنه الرَّضِيُّ الغَزِّيُّ

فصل التاء مع اللام

لسان العرب
بِيل نَهْر والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: