وصف و معنى و تعريف كلمة لنشى:


لنشى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لنشى في معاجم اللغة العربية:



لنشى

جذر [شى]

  1. تَنَشَّى: (فعل)
    • تَنَشَّى : انتشى
  2. نشَّى: (فعل)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى
    • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  3. مُنشّى: (اسم)
    • مُنشّى : اسم المفعول من نشَّى
  4. أَنشَى: (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته


  5. مُنشّي: (اسم)
    • مُنشّي : فاعل من نشَّى
  6. مُنشٍّ: (اسم)
    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  7. مَنَشّ: (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
  8. تنشية: (اسم)
    • تنشية : مصدر نشَّى
  9. تَنشية: (اسم)
    • مصدر نشَّى
  10. مُنْشوٍ: (اسم)


    • مُنْشوٍ : فاعل من إِنشَوَى
  11. نَوَاشىءُ : (اسم)
    • نَوَاشىءُ : جمع ناشِئَةُ
  12. نشّى القماش:
    • نقعه في النَّشا وجفَّفه ''نشّى ياقةَ قميص''.
  13. كَاتِبٌ نَاشِىءٌ:
    • كَاتِبٌ مُتَطَلِّعٌ بَدَأَ يَخُوضُ غِمَارَ الكِتَابَةِ.
  14. نَاشِىءٌ مِنَ الْحَرَارَةِ :
    • نَاتِجٌ.
  15. وَلَدٌ نَاشِىءٌ:
    • وَلَدٌ جَاوَزَ حَدَّ الصِّغَرِ، مَنْ شَبَّ.
  16. اِنشَوَى : (فعل)


    • انشوى ينشوي ، انْشَوِ ، انشواءً ، فهو مُنْشوٍ
    • انشوى اللَّحمُ:مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار، صارَ مَشْوِيّاً، ناضِجاً
  17. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِئ
  18. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِىءُ
  19. نَشَأَ : (اسم)
    • نَشَأَ : جمع نَشء
  20. نشَأَ : (فعل)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه
    • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
    • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
    • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
    • نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة،
    • نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته
  21. نشّأَ : (فعل)
    • نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ
    • نشَّأ الصَّبيَّ: ربَّاه وهذّبه وعلَّمه
  22. مُنْشوي : (اسم)


    • مُنْشوي : فاعل من إِنشَوَى
  23. نَأش : (فعل)
    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء: أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء:باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  24. نَشيَ : (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى: طَرِب
  25. نَشَّ : (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ: جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة: صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
,
  1. نشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى :-
      نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه :-نشّى ياقةَ قميص.
  2. ناشىء (المعجم الرائد)


    • ناشىء - ج، نشء ونشأ وناشئة
      1-ناشىء : فتى وفتاة جاوزا حد الصغر وشبا.
  3. تَنَشَّى (المعجم الرائد)
    • تنشى - تنشيا
      1- تنشى بدأ سكره. 2- تنشى الرائحة : شمها.
  4. نشَّى (المعجم الرائد)
    • نشى - تنشية
      1- نشى : سكر. 2- نشى الثوب : عالجه بالنشا.
  5. نشّى القماش (المعجم عربي عامة)
    • نقعه في النَّشا وجفَّفه :-نشّى ياقةَ قميص.
  6. أَنْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته.


  7. تَنَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَشَّى : انتشى.
  8. تَنْشية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْشية :-
      مصدر نشَّى.
  9. نشأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
      وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
      الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة، مـمدود، حيث وقعت.
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى.
      وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
      قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
      وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
      وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل.
      الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ،وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
      يقال: فَتىً ناشِئٌ.
      قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
      الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز، قالوا: هؤلاء نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ.
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
      أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
      وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
      ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
      أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
      وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه.
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
      قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
      وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
      وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ.
      قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
      قال: ومعناه أَنّ المشركين، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
      قال: وكأَن؟

      ‏قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين.
      والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية.
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
      الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
      وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ.
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
      وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام.
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
      قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
      وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
      ابن الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
      ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
      وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ.
      (* قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.؟

      ‏قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
      والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
      مَعْرُوشاتٍ: الكُروم.
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ.
      ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
      قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل.
      وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
      والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ.
      أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ.
      وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
      قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ،مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ.
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
      وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ.
      والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
      قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب.
      وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
      وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه.
      وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
      قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
      والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
      وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء،وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
      وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
      قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
      وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز.
      قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها.
      والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
      وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
      ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
      وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
      قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ،، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
      قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ.
      وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
      قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
      قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ.
      قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
      "
  10. نشا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي: ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ،وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي.
      واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى.
      وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله« والنشية» كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس: النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية)؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة.
      والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ،فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما، قالوا للمَنازِل مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته.
      ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ،فهو نَشْوان؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ،حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير: وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته.
      وقال شمر: يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ.
      وفي حديث شرب الخمر: إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّكر ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها.
      أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة،وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذو الرمة: وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر: وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ،وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ؟

      ‏قال ابن بري:، قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً؛ وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا،إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُه؟

      ‏قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطيب قول الشاعر: بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج،وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قال أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال ابن بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا.
      والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ.
      ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية.
      الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد.
      ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء.
      ويقال: من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه.
      ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر،وإِنما، قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِيت واو، قلبت ياء للكسرة.
      قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما.
      الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة، بالفتح.
      قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقول سنان بن الفحل: وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْتُ يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله: من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم.
      والمُسْتَنْشِيةُ: الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر.
      يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال: وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز.
      ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة.
      وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل.
      والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي: تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً.
      والنَّشْوُ: اسم للجمع؛

      أَنشد: كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ،وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ"
  11. نشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به :-
      • نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :-نشِي من الخمر.
      • نشِي بالشّيء: أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :-نشِي بشعر المتنبي، - نشي بسماع الموسيقى: طَرِب.
  12. نشش (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"
  13. ناشئة (المعجم الرائد)
    • ناشئة - ج، نواشىء
      1- ناشئة : مؤنث ناشىء. 2- ناشئة : فتاة شبت. 3- ناشئة : فتيان وفتيات شبوا. 4- ناشئة : قومة بعد النومة. :
  14. المَنَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر.
      يقال: كانوا في مَنَشِّ الساحل.
  15. انشوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انشوى ينشوي ، انْشَوِ ، انشواءً ، فهو مُنْشوٍ :-
      • انشوى اللَّحمُ مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار.
  16. نَشي (المعجم الرائد)
    • نشي - ينشى ، نشوة ونشوة ونشوة ونشا
      1- نشي الرائحة : شمها. 2- نشي بالشيء : عاوده مرة بعد أخرى.
  17. نشي (المعجم الرائد)
    • نشي - ينشى ، نشوا ونشوة ونشوة ونشوة
      1- نشي : سكر أول السكر. 2- نشي الخبر : تخبره ونظر من أين جاء، وعلمه.


معنى لنشى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: