السِّماطُ :ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها
السِّماطُ :الجانبُ
السِّماطُ :من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه
,
سَمَطَ
ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه ، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ : نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ ، ـ سَمَطَ الشيءَ : عَلَّقَهُ ، ـ سَمَطَ السِّكِّينَ : أحَدَّها ، ـ سَمَطَ اللبنُ : ذَهَبَتْ حلاوتُه ، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه ، أو هو أولُ تَغَيُّرِه ، ـ سَمَطَ الرجُلُ : سَكَتَ ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ . ـ سِمْطُ : خَيْطُ النَّظْمِ ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ ، ج : سُمُوطٌ ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه ، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ ، طَيْلَسانٌ ، أو ما كانَ من قُطْنٍ ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ ، أو الصيَّادُ كذلك ، ـ سِمْطُ من الثِّيابِ : ما ظَهَرَ من تَحْتُ ، ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ : حَبْلُه ، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ . ـ بنو السِّمْطِ : قَوْمٌ من النَّصَارى . ـ أبو السِّمْطِ : من كُناهُم ، ـ السُّمْطِ : ثوبٌ من الصُّوفِ . ـ سَمِيطُ : الرجُلُ الخفيفُ الحالِ ، كالسَّمْطِ ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ ، كالسُّمَيْط . ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ : بِلا سِمَةٍ . ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ : لا رُقْعَةَ فيها . ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ : غيرُ مَحْشُوَّةٍ ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا . ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً : أرْسَلَهُ ، ـ سَمَّطَ الشيءَ : عَلَّقَه على السُّمُوطِ . ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ : أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه : ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه ، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ ـ ‘‘ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ’‘: مُتَمَّماً ، أي : لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا . ـ خُذْه مُسَمَّطاً : سَهْلاً . ـ سِماطُ القومِ : صَفُّهُم ، ـ سِماطُ من الوادِي : ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه ، ج : سُمُطٌ ، ـ سِماطُ من الطعامِ : ما يُمَدُّ عليه . ـ هم على سِماطٍ واحدٍ : على نَظْمٍ . ـ سُمَيْطُ : اسمٌ . ـ تَسَمَّطَ : تَعَلَّقَ .
المعجم: القاموس المحيط
سِماط
سماط - ج ، أسمطة وسمط 1 - سماط الصف : « سماط الجند ». 2 - سماط : ما يبسط ليوضع عليه الطعام . 3 - سماط : « سماط الطريق » : جانبه . 4 - سماط : « سماط الوادي » : وسطه ، ما بين صدره ومنتهاه .
المعجم: الرائد
أَسماط
أسماط 1 - أسماط : نعل لا رقعة فيها . 2 - أسماط : « سراويل أسماط » : غير محشوة ، وهو أن تكون طاقا واحدا .
المعجم: الرائد
تسمَّطَ
تسمَّطَ به : تعلَّقَ . و تسمَّطَ اللحمَ وغيرَه : حَمَله . يقال : رأَيْتُه مُتَسَمِّطًا لَحْمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
تسمَّط
تسمط - تسمطا 1 - تسمط الشيء به : تعلق به . 2 - تسمط الشيء : حمله .
تسميط :- مصدر سمَّطَ . • التَّسميط : ( العروض ) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تسميط
تسميط 1 - مصدر سمط . 2 - أن يقسم بيت الشعر إلى أجزاء عروضية على غير روي القافية . 3 - إلتهاب في أصل باطن الفخذين ينتج عن احتكاكهما .
المعجم: الرائد
التّسميط
( عر ) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية .
المعجم: عربي عامة
سمَّطَ
سمَّطَ يُسمِّط ، تسميطًا ، فهو مُسمِّط ، والمفعول مُسمَّط :- • سمَّط الشَّاعِرُ قصيدةَ فلان ضمَّ إلى شطرٍ منها شطرًا من عنده صدرًا لعجُز أو عَجُزًا لصدر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سمط
" سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً ، فهو مَسْموط وسَمِيطٌ : نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه ، وقيل : نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ ؛ الليث : إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ . وفي الحديث : ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى . وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً : عَلَّقَه . والسِّمْطُ : الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ ، وإِلا فهو سِلْكٌ . والسِّمْطُ : خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ ، وقيل : هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ ، وجمعه سُموطٌ ؛ قال أَبو الهيثم : السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ ، والسِّمْطانِ اثنان ، يقال : رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له : يَكْ رَسَنْ ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ ؛
وأَنشد لِطَرَفةَ : وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ ، مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ : الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه ، وقيل : سَمَّطَها . والسِّمْطُ : واحد السُّمُوطِ ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ . وسَمَّطْتُ الشيءَ : عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً . وسَمَّطْتُ الشيء : لَزِمْتُه ؛ قال الشاعر : تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ ، ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة . والمُسَمَّطُ من الشِّعر : أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة ، وقيل : المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة ؛ يقال : قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر ، وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين : وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث : الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة ، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي ؛ قال : وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين ، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط ، فقال في إِحداهما : ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه ، أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه ، فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه ،(* قوله « ملتقى الخيل » في القاموس : ملتقى الحي .) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ ، على سِرْبالِه ، نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس : توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ ، عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ ، يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ ، وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر : خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا ، فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا ، عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا ، بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ ، كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ ، يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ ، بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا ، إِذا ما أُلْبِسَتْ ، شَفَقا ، رقاقَ العَصْبِ ، أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها ، ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها ، وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه : حكمُكَ مُسَمَّطاً ، قال المبرد : وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك ، يقال : حكمك مسمطاً أَي متمَّماً ، معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً . قال ابن شميل : يقال للرجل حكمك مسمطاً ، قال : معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً . والمُسَمَّطُ : المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ . ابن سيده : وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً . وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً . ويقال : سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله . ويقال : سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف . ويقال : سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً ، وسمَط عليه ، بالباء والميم ، أَي حلف عليه . وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر ، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها . ابن الأَعرابي : السّامِطُ الساكِتُ ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ . يقال : سَمَطَ وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت . والسَّمْطُ : الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج : جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا ، سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل ؟
قال ابن بري : الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً ، بالكسر (* قوله « سمطاً بالكسر » تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري .)، لأَنه هنا الصائد ؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه ، وسِمْطاً بدل من الضآبل . قال أَبو عمرو : يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه . والزّعابِلُ : الصغار . وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل ، وقال : السَّمْطُ الفقير ؛ ومم ؟
قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد : حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ : لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ . ونعل سُمُطٌ وسمط (* قوله « سمط وسمط » الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً ، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل .) وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ : لا رُقْعةَ فيها ، وقيل : ليست بمَخْصُفةٍ . والسَّمِيطُ من النعل : الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها ؛ قال الأَسود بن يعفر : فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية : شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ ، بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ : رأَيت للنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَعْل أَسْماطٍ ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك . وسَراويل أَسماطٌ : غير مَحْشُوّةٍ . وقبل : هو أَن يكون طاقاً واحداً ؛ عن ثعلب ، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر . وقال ابن شميل : السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن ، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن ؛ قال الأَزهري : أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً . والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ : الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض ؛ الأَخيرة عن كراع . قال الأَصمعي : وهو الذي يسمى بالفارسية براستق . وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً : ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه ، وقيل : هو أَوّلُ تَغَيُّرِه ، وقيل : السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه ؛ قال الأَصمعي : المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً ، فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ ، قال : والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء . والسامِطُ : المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ ؛ قال الزَّفَيانُ : كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا
ويقال : ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها ، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة . وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً : أَحَدَّها ؛ عن كراع . وسِماطُ القومِ : صَفُّهُم . ويقال : قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين ، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ . وسُموطُ العِمامةِ : ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف . والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله « من النحل » هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية .) والناسِ : الجانِبانِ ،
يقال : مشَى بين السِّماطينِ . وفي حديث الإِيمان : حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ ؛ السِّماطُ : الجماعة من الناس والنحْل ، والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه . وسِماطُ الوادي : ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه . وسِمْط الرَّمْلِ : حَبْلُه ؛
قال : فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ (* قوله « فلما غدا إلخ »، قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح : أَراد به الصائد ، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق .) وسِمْطٌ وسُمَيطٌ : اسمان . وأَبو السِّمْطِ : من كناهم ؛ عن اللحياني . "