وصف و معنى و تعريف كلمة لهنن:


لهنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح لهنن في معاجم اللغة العربية:



لهنن

جذر [لهن]

  1. هَنِين: (اسم)
    • هَنِين : مصدر هَنَّ
  2. هَنُونَ: (اسم)
    • هَنُونَ : جمع هَنُ
  3. هانّة: (اسم)
    • الهَانَّةُ : الشَّحمةُ في باطن العين تحتَ المقلة
    • الهَانَّةُ :بقيّةُ المخّ
    • الهَانَّةُ :الشَّحْمُ بسَنام الجمل
    • ما به هَانَّةٌ: شيءٌ من خير
  4. مهَنَ: (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ


  5. مَهُنَ: (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  6. مَهْن: (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ
  7. مِهَن: (اسم)
    • مِهَن : جمع مِهنة
  8. أَماليلُ : (اسم)
    • أَماليلُ : جمع أَملولة
  9. هَنة: (اسم)
    • الجمع : هَنَاتٌ ، و هَنَوَاتٌ
    • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ ،
    • الهَنَةُ : شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ ،وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ /: أي شرورٌ وفساد
    • ليس من الهنات الهيِّنات: ليس ذنبًا صغيرًا
  10. هِنَنة: (اسم)


    • الهِنَنَةُ : ضربٌ من القنافذ
  11. هَناء: (اسم)
    • مصدر هَنِئَ
    • يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً
    • الهَنَاءُ : اسم من هَنَّأَهُ
    • هَناء العيش: رغده
  12. هِناء: (اسم)
    • الهِنَاءُ : القَطِرَان
    • الهِنَاءُ :عِذْقُ النَّخلة
  13. مهن تجارية: (مصطلحات)
    • مهن شراء وبيع. (مالية)
  14. مَهَنَ الثَّوْبَ:
    • اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
  15. مَهَنَ الرَّجُلَ:
    • خَدَمَهُ.
  16. ما به هَانَّةٌ:


    • شيءٌ من خير.
  17. مهن الشّخص:
    • جَهَدَهُ ''مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه''.
  18. مهن تجارية:
    • مهن شراء وبيع.
  19. هَناء العيش:
    • رغده.
  20. هِنَاءُ النَّخْلَةِ:
    • عِذْقُهَا.
  21. يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ:
    • فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً.
  22. اللاّ معقول:


    • ما لا يمكن تصوّره أو إدراكه ''كانت كتاباته تمثِّل نزعته إلى اللاّ معقول- يبدو هذا الزّمن وكأنه زمن اللاّ معقول''.
  23. اللاَّ فقاريَّات: (حيوان)
    • قسم من الحيوانات التي لا فقار لها، أي التي تخلو من عظام السلسلة العظميّة الظَّهْريّة، مثل الإسفنجيَّات والشوكيَّات والدوديَّات والرخويّات.
  24. اللاَّ طائفيَّة:
    • مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى.
  25. اللاَّ مسئوليَّة:
    • شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله.
,
  1. الهَانَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَانَّةُ : الشَّحمةُ في باطن العين تحتَ المقلة.
      و الهَانَّةُ بقيّةُ المخّ.
      و الهَانَّةُ الشَّحْمُ بسَنام الجمل.
      ويقال: ما به هَانَّةٌ: شيءٌ من خير.
  2. الإلّ (المعجم عربي عامة)


    • العهد والأمان أو التَّحالف :- {لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً}.
  3. اللاّ طائفيّة (المعجم عربي عامة)
    • مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى.
  4. اللاّ فقاريّات (المعجم عربي عامة)
    • (حن) قسم من الحيوانات التي لا فقار لها، أي التي تخلو من عظام السلسلة العظميّة الظَّهْريّة، مثل الإسفنجيَّات والشوكيَّات والدوديَّات والرخويّات.
  5. اللاّ مسئوليّة (المعجم عربي عامة)
    • شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله.
  6. اللاّ معقول (المعجم عربي عامة)
    • ما لا يمكن تصوّره أو إدراكه :-كانت كتاباته تمثِّل نزعته إلى اللاّ معقول- يبدو هذا الزّمن وكأنه زمن اللاّ معقول.


  7. ألَّله (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألَّله : حدّد طرفه.
  8. الإلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإلُ : العهد.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 10لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِن إِلاًّ ولاَ ذِمَّةً: ) ) .
      و الإلُ القرابة.
      و الإلُ الحقد والعداوة.
      و الإلُ الأصل الجيِّد.
      و الإلُ المعدِن الصحيح.
  9. اليَلاَّءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَلاَّءُ : مؤنَّثُ الأَيَلِّ.
      ويقال: صَفَاةٌ يلاَّءُ: مَلْساءُ مُستوية.
  10. الَّلا أَدْرِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَّلا أَدْرِيَّة : (انظر: درى) .
  11. اللَّتَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّتَاهُ: اللَّهاةُ.
  12. مهن تجارية (المعجم مالية)
    • مهن شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية: commercial occupations
  13. مهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جَهَدَهُ :-مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه.
  14. مهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حقُر وضعُف :-كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ}.
  15. مهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عمل في صنعته اتّخذ حرفة :-مهَن التِّجارةَ.
  16. مهن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ه ن: المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
  17. الهِنْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِنْوُ : الوقتُ.
      يقال: مضى هِنْوٌ من الليل.
  18. مَهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهَنَ الرَّجلُ مَهَنَ ُ مَهْنًا ، و مَهْنَةً ، ومِهْنَة : عمِل فى صَنْعَتِه .
      و مَهَنَ فلانًا : جَهَدَهُ .
      و مَهَنَ الثَّوبَ : ابتذله .
  19. مَهُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهُنَ مَهُنَ ُ مَهَانَة : ضَعُف .
  20. مَهَنَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ن]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَنْتُ، أَمْهَنُ، اِمْهَنْ، مصدر مِهْنَةٌ، مَهْنٌ.
      1. :-مَهَنَ الرَّجُلَ :- : خَدَمَهُ.
      2. :-مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ :- : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ.
      3. :-مَهَنَ الثَّوْبَ :- : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
  21. هَنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ن أ]. (مصدر هَنِئَ). :-يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ :- : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ. :-لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً.
  22. هِنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ن أ].
      1. : قَطْرَانٌ.
      2. :-هِنَاءُ النَّخْلَةِ :- : عِذْقُهَا.
  23. هَنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: هَنَاتٌ، هَنَوَاتٌ. [هـ ن و]. :-صَدَرَتْ عَنْهُ هَنَةٌ :- : مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ. سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ(حديث) : أَيْ شُرُورٌ وَ فَسَادٌ.
  24. مَهْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَهْن :-
      مصدر مهَنَ.
  25. مهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون (للمتعدِّي) :-
      مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة :-مهَن التِّجارةَ.
      مهَنَ الشَّخصَ: جَهَدَهُ :-مهَن العاملَ، - مهَن ربُّ العمل عمّالَه.


معنى لهنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
Advertisements
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: