وصف و معنى و تعريف كلمة لهونتن:


لهونتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لهونتن في معاجم اللغة العربية:



لهونتن

جذر [لهن]

  1. هانَ: (فعل)
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن ، فهو هيِّن وهَيْن والجمع : أَهْوِناءُ ، والمفعول مَهُون عليه
    • هَانَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ، سَكَنَ
    • هُنْ عندي اليومَ: أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ
  2. أَهانَ: (فعل)
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان
    • أهان الشَّخصَ :أذلَّه واحتقره واستخفَّ به أهان الجنديُّ الأسيرَ،
  3. إِهانة: (اسم)
    • الجمع : إهانات
    • مصدر أهَانَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • إهانة لا تُغتفر: كبيرة
  4. مُتهاوَن: (اسم)
    • مُتهاوَن : اسم المفعول من تَهاوَنَ


  5. مُتهاوِن: (اسم)
    • مُتهاوِن : فاعل من تَهاوَنَ
  6. مُهاوَن: (اسم)
    • مُهاوَن : اسم المفعول من هاوَنَ
  7. مُهاوِن: (اسم)
    • مُهاوِن : فاعل من هاوَنَ
  8. إِهانة: (اسم)
    • إهانة : مصدر أَهانَ
  9. مَهُون: (اسم)
    • مَهُون : اسم المفعول من هانَ
  10. مُتَهاوِن: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَهَاوَنَ
    • مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَرَاخِي فِيهِ
  11. مُهوَّن: (اسم)
    • مُهوَّن : اسم المفعول من هَوَّنَ
  12. مُهوِّن: (اسم)
    • مُهوِّن : فاعل من هَوَّنَ
  13. هَوان: (اسم)
    • مصدر هانَ
  14. هَواوِينُ: (اسم)
    • هَواوِينُ : جمع هاوون
  15. أَهوَن: (اسم)
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ ،الروم آية 27وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ (قرآن) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ
    • الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان
    • اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ: أخَفَّهُمَا، أقَلَّهُمَا ضَرَراً فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس (مح هيكل)
    • الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة
  16. مُهان: (اسم)


    • مُهان : اسم المفعول من أَهانَ
  17. مُهان: (اسم)
    • مفعول من أَهَانَ
    • رَجُلٌ مُهَانٌ : مُحْتَقَرٌ
  18. مُهَّان: (اسم)
    • مُهَّان : جمع ماهِنُ
  19. أَهْوِنَاءُ: (اسم)
    • أَهْوِنَاءُ : جمع هَين
  20. تهانٍ: (اسم)
    • تهانٍ : جمع تَهنِئة
  21. مَهانَة: (اسم)
    • مَهانَة : مصدر هانَ
  22. مَهانة: (اسم)


    • مصدر مَهُنَ، هَانَ
    • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ
  23. مهاونة: (اسم)
    • مهاونة : مصدر هاوَنَ
  24. نَهُونَ: (اسم)
    • نَهُونَ : جمع نَهي
  25. هونَى: (اسم)
    • الهُونَى : الذُّلُّ
    • الهُونَى :الوقارُ والتواضع
    • الهُونَى :رِفْق، دَعة
,
  1. هانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هانَ هُوناً، وهَواناً ومَهانَةً: ذَلَّ،
      ـ وهَوْناً: سَهُلَ، فهو هَيِّنٌ وهَيْنٌ وأهْوَنُ، ومنه: {وهو أهْوَنُ عليه}. ج: أهْوِناءُ.
      ـ هَوْنُ: السَّكِينةُ، والوَقارُ، والحقيرُ.
      ـ هُوْنُ: الخِزْيُ، كالمَهانةِ، وابنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ، والخَلْقُ كُلُّهُم.
      ـ هَوَّنَهُ الله: سَهَّلَهُ، وخَفَّفَهُ،
      ـ هَوَّنَ الشيءَ: أهانَهُ، كاسْتَهانَ به وتَهاوَنَ.
      ـ هو هَيِّنٌ وهَيْنٌ: ساكِنٌ مُتَّئِدٌ، أو المُشَدَّدُ من الهَوانِ، والمُخَفَّفُ من اللِّينِ.
      ـ هَوْنَة، وهُوْنَةُ: مُتَّئِدَةٌ.
      ـ على هِينَتِكَ، وهَوْنِكَ: رِسْلِكَ.
      ـ أَهْونُ: رجلٌ، واسمُ يومِ الاثنينِ.
      ـ هاوَنُ وهاوُنُ وهاوُونُ: الذي يُدَقُّ فيه،
      ـ والمُهْوَئِنُّ، وتُفْتَحُ الهمزةُ: المَكانُ البعيدُ، أو الوَهْدَةُ.
      ـ اهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ: اطْمَأَنَّتْ في سَعَةٍ.
      ـ هو يُهاوِنُ نفسَهُ: يَرْفُقُ بها.
  2. أهانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
      أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :-أهان الجنديُّ الأسيرَ، - {وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} - {فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} .
  3. هانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن :-
      هان الشَّخصُ وغيرُه ذلَّ وحقُر، ضَعُف، عكس عَزَّ :-*من يَهُنْ يسهل الهوان عليه*، - {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [ق]، - {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ} .
  4. هان (المعجم الرائد)
    • هان - يهون ، هونا وهوانا ومهانة
      1هان : ذل وحقر. 2هان : ضعف وسكن. : 3هان :
  5. الأَهْوَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ.
      و الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان.
      وفي أَمثالِهم: :- أَهْوَنُ من قُعَيس على أُمِّه.
      و الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة.
  6. الهُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُونَةُ من النساءِ: المتَّئدةُ.
      و الهُونَةُ المطاوِعةُ.
      و الهُونَةُ الضَّعيفةُ من خِلقتها كأَنَّها رجُلٌ في مظهرها.
      و الهُونَةُ التسكينُ والصُّلح. والجمع : هُوَنٌ.


  7. الهُونَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُونَى : الذُّلُّ.
      و الهُونَى الوقارُ والتواضع.
  8. الهُوَيْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوَيْنَى : الاتِّئادُ في المشي.
      يقال: هي تمشي الهُوَينَى.
      و الهُوَيْنَى الخَفْضُ والدَّعَة.
  9. مُتَهَاوِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ و ن]. (فاعل مِنْ تَهَاوَنَ). :-مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ :- : الْمُتَرَاخِي فِيهِ.
  10. هانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هانَ على يهُون ، هُنْ ، هَوْنًا ، فهو هيِّن وهَيْن ، والمفعول مَهُون عليه :-
      هان الصعبُ على المُجِدّ سهُل ويسُر ولان وخفّ :-إذا عزّ أخوك فَهُنْ [مثل]: عامل أخاك باليسر ولا تعاسره، - {قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيْنٌ} [قرآن]: سهل يسير، - {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ} - {يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا}: رفقًا وسكينة:-
      • يبدو هَيِّنًا: تافهًا ضئيلاً.
  11. أَهان (المعجم الرائد)
    • أهان - إهانة
      1-أهانه او الأمر : استخف به، احتقره، أذله
  12. الإِهانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِهانُ: العُرْجونُ.
      ـ أَعْطاهُ من آهَنِ مالِهِ: من تِلادِهِ وحاضِرِهِ.
  13. أهان الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :-أهان الجنديُّ الأسيرَ- {وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} - {فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}.
  14. إهانة القضاء (المعجم عربي عامة)
    • تهمة تعطيل سير القضاء أو عصيان أوامره أو أي تصرف يسيء إلى سلطته وكرامته.
      مصطلحات سياسية
  15. هان الشّخص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ذلَّ وحقُر، ضَعُف، عكس عَزَّ :-*من يَهُنْ يسهل الهوان عليه*- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [ق]- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ}.
  16. هان الصعب على المجدّ (المعجم عربي عامة)
    • سهُل ويسُر ولان وخفّ :-إذا عزّ أخوك فَهُنْ [مثل]
  17. أَهَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهَانَ فلانٌ الأَمرَ، أَو الشخصَ: استخفَّ به.
  18. أَهَنَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهَنَّهُ اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ.
      فهو مَهْنُونٌ.
  19. الهَاوُنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوُنُ (بضم الواو أو فتحها) : وعاء مُجَوَّف من الحديد أَو النُّحاس يُدَقُّ فيه .
  20. الهَيِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِّنُ : الحقيرُ.
      و الهَيِّنُ المُتَّئِدُ الوقورُ المتسامح.
      و الهَيِّنُ السَّهلُ اليسير.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 15وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ) ) ، وفيه: مريم آية 9هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ) ) .
      واسم التفضيل منه: أَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 27وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ) ) .
  21. الهِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِينَةُ الهِينَةُ يقال: امشِ على هِينَتِك: على رِسْلِك.
  22. هَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَانَ فلانٌ هَانَ ُ هُونًا، وهَوَانًا، ومَهَانَةً: ذلّ.
      وفي أَمثالهم: :-إِذا عَزَّ أَخوك فَهُنْ :-: إِنْ عاسَرك فياسِره.
      و هَانَ الشيءُ عليه هَوْنًا: سَهُل.
      و هَانَ خَفَّ.
      فهو هَيِّنٌ، وهَيْنٌ. والجمع : أَهْوِناءُ.
      ويقال: هُنْ عندي اليومَ: أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ.
  23. مَهَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ ن، هـ و ن]. (مصدر مَهُنَ، هَانَ). :-تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ :- : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ.
  24. أهْوَنُ (المعجم الغني)
    • [هـ و ن]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1.الروم آية 27وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ .(قرآن) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ.
      2. :-اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ :-: أخَفَّهُمَا، أقَلَّهُمَا ضَرَراً. :-فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس. (م.ح. هيكل).
  25. هَانَ (المعجم الغني)
    • [هـ و ن]. (فعل: ثلاثي لازم). هَانَ، يَهُونُ، مصدر هُونٌ، هَوَانٌ، مَهَانَةٌ.
      1. :-هَانَ الْوَلَدُ :- : ضَعُفَ، سَكَنَ.
      2. :-هَانَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ، حَقُرَ.


معنى لهونتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
Advertisements
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: