وصف و معنى و تعريف كلمة لواع:


لواع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح لواع في معاجم اللغة العربية:



لواع

جذر [لوع]

  1. لاعَ : (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  2. لوَّعَ: (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  3. لَوْع: (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  4. لَوع: (اسم)
    • مصدر لاعَ


  5. اِلتاعَ: (فعل)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع
    • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  6. لَوعة: (اسم)
    • الجمع : لَوْعات و لَوَعات
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
    • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
    • اسم مرَّة من لاعَ
  7. أَلاَعَ: (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  8. مَلوع: (اسم)
    • مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
  9. مُلوَّع: (اسم)
    • مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
  10. مُلوِّع: (اسم)


    • مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
  11. مَلوع: (اسم)
    • المَلُوعُ : السريعُ
  12. لَوْعَة: (اسم)
    • لَوْعَة : مصدر لاعَ
  13. إِلاَعَة: (اسم)
    • إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
  14. وَلوع: (اسم)
    • مصدر وَلِعَ بـ
    • صيغة مبالغة من وَلِعَ بـ
    • الوَلُوعُ : الشديدُ التعلُّق
    • وَلُوعٌ بِالْمُوسِيقَى : مُحِبٌّ لَهَا بِوَلَهٍ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ بِهَا
  15. اِلتياع: (اسم)
    • مصدر اِلْتاعَ
    • اِلْتِيَاعُ القَلْبِ: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ
  16. مُلْتاع: (اسم)


    • مُلْتاع : فاعل من إِلتاعَ
  17. مُلتاع: (اسم)
    • مفعول من اِلْتَاعَ
    • قَلْبٌ مُلْتَاعٌ : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ
  18. تلويع: (اسم)
    • تلويع : مصدر لوَّعَ
  19. لاَّعة: (اسم)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي//
    • اللاَّعَةُ: الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ
    • اللاَّعَةُ: المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها
  20. لاَعَة: (اسم)
    • لاَعَة : فاعل من لاعَ
  21. لَيْعَة: (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ
  22. لائع: (اسم)


    • لائع : فاعل من لاعَ
  23. لَيعة: (اسم)
    • لَيْعَةُ الجوع: حُرْقَتُه
  24. لاعَة: (اسم)
    • لاعَة : جمع لَّاعُ
  25. لائع: (اسم)
    • اسم فاعل من لاعَ
,
  1. لوع
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَوْعَةُ

    • ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ.
      ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه.
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ،
      ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً.
      ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ.
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ.
      ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.
      ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ.
      ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لوَّعَ
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع :-
      لوَّعه الحُبُّ أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له:-
      لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التاعَ
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :-التاع لوفاة أبيه، - التاعت لفراق زوجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَوعة
    • لوعة
      1- مصدر لاع يلاع ويلوع، ولاع يليع. 2- المرة من لاع. 3- حرقة الحزن والحب والوجد : «في قلبه لوعة». 4- سواد حول حلمة الثدي.


    المعجم: الرائد

  6. اللاَّعَةُ
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// .
      و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ.
      و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِلْتاعَ
    • [ل و ع]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَعْتُ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ. :-اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ.

    المعجم: الغني

  8. لَوَّعَ
    • [ل و ع]. (فعل: رباعي متعد). لَوَّعَ، يُُلَوِّعُ، مصدر تَلْوِيعٌ. :-لَوَّعَهُ الْحُبُّ :- : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. :-لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ.

    المعجم: الغني

  9. أَلاَعَ
    • [ل و ع، ل ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ.
      1. :-أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ :- : أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ.
      2. :-أَلاَعَ الثَّدْيُ :- : اِسْوَدَّ.
      3. :-أَلاَعَ الوَلَدُ :- : ضَجِرَ.

    المعجم: الغني

  10. أَلاَع
    • ألاع - إلاعة
      1- ألاعته الشمس : غيرت لونه، جعلتهاسمر. 2- ألاع الثدي : اسود. 3- ألاع : ضجر.

    المعجم: الرائد

  11. مَلوع
    • ملوع
      1- ملوع : «جمل ملوع» : سريع. للمذكر والمؤنث. 2- ملوع : «عقاب ملوع» : خفيفة الضرب سريعة الاختطاف.

    المعجم: الرائد

  12. لَوْعَة
    • لَوْعَة :-
      جمع لَوْعات ولَوَعات:
      1 - اسم مرَّة من لاعَ.
      2 - حُرْقة الحُزْن والحُبّ الشَّديد والوجد :-في قلبه لَوْعَة، - بَلَى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوْعَةٌ ... ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سِرُّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لوّعه الحبّ
    • أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ

    المعجم: عربي عامة

  14. اللَّوْعَةُ
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك.
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَلُوعُ
    • المَلُوعُ : السريعُ.
      وهي مَلُوعٌ أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَوْعَةٌ
    • [ل و ع]. (الْمَرَّةُ مِنْ لاَعَ). :-فِي قَلْبِهِ لَوْعَةٌ :- : حُرْقَةُ الْحُزْنِ وَالْحُبِّ الشَّدِيدِ. :-بِهِ لَوْعَةُ الْحُبِّ :- :-رَآى لَوْعَتِي فَقَبِلَ رَجَائِي. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  17. مُلْتَاعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ع]. (مفعول من اِلْتَاعَ). :-قَلْبٌ مُلْتَاعٌ :- : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ. :-اِنْدَفَعَتْ فِي بُكَاءٍ حَقِيقِيٍّ، بُكَاءٍ صَادِرٍ عَنِ عَاطِفَةِ الأُمُومَةِ الْمُلْتَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  18. إِلتاع
    • إلتاع - التياعا
      1-قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة

    المعجم: الرائد

  19. لاعَة
    • لاعة
      1- لاعة : مؤنث لاع. 2- لاعة : حديدة الفؤاد، جريئة.

    المعجم: الرائد

  20. لاوعي
    • لاوعي
      1- لاوعي : عقل باطن. 2- لاوعي : شعور باطن.

    المعجم: الرائد

  21. لائع
    • لائع
      1- «رجل هائع لائع» : أي جبان جزوع. 2- «حب لائع» : شديد مضن.

    المعجم: الرائد

  22. لوَّع
    • لوع - تلويعا
      1-لوعه الحب أو نحوه : أمرضه

    المعجم: الرائد

  23. لوع
    • ل و ع: لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق

    المعجم: مختار الصحاح

  24. ألاَعَ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر.
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لَوَّعَهُ
    • لَوَّعَهُ الشوق: أَحرقه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لواع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوَّعَ** - [ل و ع]. (ف: ربا. متعد).** لَوَّعَ**،** يُُلَوِّعُ**، مص. تَلْوِيعٌ. "لَوَّعَهُ الْحُبُّ" : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. "لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاع يلوع ، لع ، لوعا ، فهو لائع ، والمفعول ملوع ( للمتعدي ) • لاع الشخص : جزع وضجر . • لاعته الشمس : غيرت لونه . • لاعه الحب : أمرضه ° لاعه الحزن / لاعه الشوق / لاعه الهم / لاعه الغرام : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التاع يلتاع ، التع ، التياعا ، فهو ملتاع• التاع قلبه : احترق فؤاده من شوق أو هم أو حزن التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع يلوع ، تلويعا ، فهو ملوع ، والمفعول ملوع• لوعه الحب : أمرضه وعذبه لوعه هجران حبيبته له ° لوعه الشوق : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائع [ مفرد ] : اسم فاعل من لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع [ مفرد ] : مصدر لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوعة [ مفرد ] : ج لوعات ولوعات : 1 - اسم مرة من لاع . 2 - حرقة الحزن والحب الشديد والوجد في قلبه لوعة - بلى أنا مشتاق وعندي لوعة . . . ولكن مثلي لا يذاع له سر .
مختار الصحاح
ل و ع : لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
الصحاح في اللغة
لَوْعَةُ الحبِّ: حُرقتُه. وقد لاعَهُ الحبّ يَلوعُهُ. والْتاعَ فؤادهُ، أي احترقَ من الشوق. يقال: أتانٌ لاعَةُ الفؤاد إلى جحشها، قال الأصمعيّ: أي لائِعَةُ الفؤاد، وهي التي كأنَّها وَلْهى من الفزَع. وأنشد للأعشى: مُلْمِعٍ لاعَةِ الفؤادِ إلى جَحْ   شٍ فَلاهُ عنها فبئس الفالي ورجلٌ هاعٌ لاعٌ، أي جبان جَزوع. وقد لاعَ يَليعُ. وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ، وهِعْتُ أَهاعُ. وامرأةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ، ورجلٌ هائِعٌ لائِعٌ.
تاج العروس

اللَّوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ وألَمٌ يَجِدُه الإنْسانُ منْ حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ أو نَحْوِ ذلكَ

وقدْ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرضَهُ يَلَوعهُ لَوْعاً فلاعَ يَلاعُ

ويُقَالُ : أتانٌ لاعَةُ الفُؤَادِ إلى جَحْشِها قالَ الأصْمَعِيُّ : أي : لائِعَتُه وهيَ الّتِي كأنَّهَا وَلْهَى فَزْعَى وأنْشَد للأعْشَى :

مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إلى جَحْ ... شِ فَلاهُ عنْهَا فبِئْسَ الفالِي يُقَالُ : لِعْتَ وأنْت لائِعٌ كبِعْتَ وأنْتَ بائِعٌ

وعَدَنُ لاعَةَ : ة باليَمَنِ وهيَ غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ ولاعَةُ هذه : د في جَبَلِ صَبِرٍ وعَدَنُ هذه ة قَرْيَةٌ لَطِيفةٌ تُضافُ إليْهَا وسَيأتِي في النُّونِ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

ولاعَ يَلاعُ ويَلوعُ وهذهِ عنْ ابنِ القَطّاعِ لَوْعَةً : جَزِعَ أو مَرِضَ وهو لاعٌ وهُمْ لاعُونَ ولاعَةٌ وألْوَاعٌ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ جَزُوعٌ كهائِعٍ لائِعٍ أو حَرِيصٌ سيئُ الخُلُقِ وقَدْ لاعَ لَوْعاً ولُوُوعاً قُلْتُ : الّذِي في الصِّحاحِ رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : جَبانٌ جَزوع وقدْ لاعَ يَلِيعُ وحَكَى ابنُ السِّكِّيتِ : لِعْتُ ألاعُ وهِعْتُ أهاعُ وامْرَأَةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ ورَجُلٌ هائِعٌ لائِعٌ وفي المُحْكَمِ : رَجُلٌ لاعٌ ولاعٍ : حَرِيصٌ سَيئُ الخُلُقِ جَزُوعٌ على الجُوعِ وغَيْرِه وقيلَ : هو الّذِي يَجُوعُ قَبْلَ اصحابهِ وجَمْع اللاعِ : ألْواعٌ ولاعُونَ وامْرَأَةٌ لاعَةٌ وقدْ لِعْتُ لَوْعاً ولاعاً ولوُوعاً كجَزِعْتُ جَزَعاً حَكاهُ سِيبويْهِ وقالَ مَرَّةً : لعْتَ وأنْتَ لائعٌ كبِعْتَ وأنتَ بائِعٌ فوزنُ لِعْتَ على الأوّلِ : فَعِلْتَ ووزْنُه على الثاّني : فَعَلْتَ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ فهاعٌ : جَزُوعٌ ولاعٌ : مُوجَعٌ هذهِ حِكايَةُ أهْلِ اللُّغَةِ والصَّحيحُ : مُتَوَجِّعٌ ليَعَبَّرَ عن فاعِلٍ بفاعِلٍ ولَيْسَ لاعٌ بإتْبَاعٍ لما تَقَدَّمَ في قَوْلِهم : رَجُلٌ لاعٌ دُونَ هاعٍ فلو كانَ إتْباعاً لَمْ يَقُولُوه إلاّ معَ هاعٍ قالَ ابنُ بَرِّي : الّذِي حَكاهُ سِيبَوَيْه : لِعْتُ ألاعُ فهُوَ لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عِنْدَه أكْثَرُ وأنْشَدَ أبو زَيدٍ لمِرْداس بنِ حُصَيْنِ :

ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إنْ أتاهُ ... ولا جَزِعٌ منَ الحِدْثانِ لاعِ وقالَ ابنُ بُزرْجَ : يُقَالُ : لاعَ يَلاعُ لَيْعاً منَ الضَّجَرِ والجَزَعِ والحُزْنِ وهِيَ اللَّوْعَةُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ لاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : إذا جَزِعَ أو مَرِضَ ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائعٌ : إذا كانَ جَباناً ضَعِيفاً

وقدْ يُقَالُ : لاعَنِي الهَمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال : لا تَلَعْ أي : لا تَضْجَرْ

وقالَ اللَّيْثُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : حَريصٌ سيِّئُ الخُلُقِ والفِعْلُ منْهُ لاعَ يَلوعُ لَوْعاً ولوُوعاً والجَمْعُ الألْواعُ واللاعُونَ

وقالَ ابنث القَطّاعِ : في تَهْذِيب الأفْعالِ : لاعَ يَلاعُ ويَليعُ ويَلُوعُ لَوْعاً ولاعَةً : جَبُنَ وعَنِ الشَّيءِ كذلكَ وأيْضاً ساءَ خُلقُه

ولاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : ولاعَهُ الهَمُّ والحَزَنُ لَوْعاً ولَوْعَةً : أحْرَقَهُ

ولاعَ الرَّجُل : جاعَ

وفي التَّهْذِيبِ في تَرْجَمَةِ هوع : هِعْتُ أهاعُ ولِعْتُ ألاعُ هَيَعاناً ولَيَعَاناً : إذا ضَجِرْتَ وقالَ عدِيُّ :

إذا أنْتَ فاكَهْتَ الرِّجَالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مِثْلَ ما قَالُوا ولا تَتَزَنَّدِ وبِمَا أوْرَدْنا منْ نُصُوصِ الأئِمَّة يَظْهَرُ لكَ ما في عِبارَةِ المُصَنِّف من القُصُورِ وما نَسَبَه إلى ابنِ القَطّاعِ لم يَتَفَرَّدْ بهِ فتأمَّلْ

قالَ اللَّيثُ : والمَرْأةُ اللاعَةُ قد اخْتُلِفَ فيها قالَ أبو الدُّقَيْشِ : هي اللَّعَّةُ وقد تَقَدَّم ذِكْرُها وهيَ الّتِي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ وقال أبو خَيْرَةَ : هيَ اللّاعَةُ بهذا المَعْنَى

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : اللَّاعَةُ : المَرْأةُ الحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ

وقالَ غَيرُه : اللّاعَةُ واللَّعَّةُ : هي المَلِيحَةُ تُدِيمُ نَظَرَكَ إليْهَا منْ جَمَالِها وقيلَ : مَلِيحَةٌ بَعيدَةٌ منَ الرِّيبَةِولاعَتْهُ الشَّمْسُ ولاحَتْهُ : غَيَّرَتْ لَوْنَهُ : كألاعَتْهُ

واللَّوعَةُ واللَّعْوَةُ على القَلْبِ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ ثَدْيِ المَرْأةِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هُمَا لثغَتَانِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ ألْواعُ الثَّدْيِ : جَمْعُ لَوْعٍ وهوَ : السَّوادُ الّذِي على الثَّدْي وقال زِيادٌ الأعْجَمُ :

كَذَبْتَ لمْ تَغْذُهَا سَوْداءُ مُقْرِفَةٌ ... بِلوْعِ ثَدْيٍ كأنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ كاللَّولعِ كجَوْهَرٍ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وقَدْ ألاعَ ثَدْيُهَا وألْعَى : إذا تَغَيَّرَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن الأزْهَرِيّ

والالْتِياعُ : الاحْتِراقُ منَ الهَمِّ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : منَ الشَّوْقِ

قُلْتُ : وهُو مُطَاوِع لاعَهُ فالْتاعَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللاعَةُ : ما يَجِدُه الإنْسانُ لوَلَدِه أوْ حَمِيمِه منَ الحُرْقَةِ وشِدَّةِ الحُبِّ ومِنْهُ حديثُ ابنِ مَسْعودٍ : إنّي لأجِدُ لَهُ منَ اللّاعَةِ ما أجِدُ لوَلَدِي

ولاعَ الرَّجُلُ يَلاعُ : احْتَرَقَ فُؤادُه منْ هَمٍّ أو شَوْقٍ وقد لاعَهُ الشَّوْقُ

ولَوَّعَهُ تَلْوِيعاً فهوَ مُلَوّعٌ وهذه عامِّيّةٌ

لسان العرب
اللَّوْعةُ وجع القلب من المرض والحب والحزن وقيل هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ ولَوْعةُ الحُبِّ حُرْقَتُه ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك يقال أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها قال الأَصمعي أَي لائعةُ الفواد وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ وأَنشد الأَعشى مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْ شٍ فَلاهُ عنها فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي اللاَّعةُ واللَّوْعةُ ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ ورجل لاعٌ ولاعٍ حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره وقيل هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ وامرأَة لاعةٌ وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً حكاها سيبويه وقال مرة لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ ورجل هاعٌ لاعٌ فهاعٌ جَزُوع ولاعٌ موجَعٌ هذه حكاية أَهل اللغة والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ قال ابن بري الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ فهو لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عنده أَكثر وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ وقد لاعَ يَلِيعُ وحكى ابن السكيت لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ وقال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ وقُلْ مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَرَنَّكِ قال ابن بزرج يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ ابن الأَعرابي لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً وقد يقال لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ قال الأَزهري قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ورجل هائِعٌ لائِعٌ وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك وقيل مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها وقيل مليحة بعيدة من الريبة وقيل اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ قال الأَزهري اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر ابن الأَعرابي أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ قال الأزهري هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ وهما لغتان قال زيادٌ الأَعْجَمُ كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ كأَنفِ الكلبِ دمّاعِ
الرائد
* لوع تلويعا. ه الحب أو نحوه: أمرضه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: