" لَوَّجَ بَنا الطَّريقَ تَلْويجاً : عَوَّجَ . واللَّوْجاءُ " : الحاجَةُ عن ابن جنّي : يقال : ما في صَدْره حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ إِلاّ قَضَيتُها . " واللُّوَيْجاءُ " والحُوَيجاءُ بالمدّ . قال اللِّحيانيّ : مالي فيه حَوْجَاءُ ولا لَوْجاءُ ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ أَي مالي فيه حاجَةٌ . وقد سبق " في ح وج " . ويقال : مالي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ . " وهما " أَي اللَّوْجاءُ واللُّوَيجاءُ " من لُجْتُه أَلُوجُه لَوْجاً : إِذا أَدَرْتَه في فيكَ " وفي هذا إِشارةٌ إِلى أَنّ المادّة واويّة . وقد ذكر شيخنا هنا قاعدةً وهي : أَن الفِعْل المُسندَ إِلى ضمير المتكلِّم إِذا فُسِّر بفعل آخرَ بعدَه مَقْروناً بإِذا وجب فتح التّاءِ مطلقاً وإِذا قُرِن بأَيْ تَبعِ ما قبلَه كما نَبَّهَ عليه ابنُ هِشام والحَريريّ
فصل الميم مع الجيم