وصف و معنى و تعريف كلمة لوحمتنه:


لوحمتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و حاء (ح) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لوحمتنه في معاجم اللغة العربية:



لوحمتنه

جذر [حمت]

  1. وَحِمَ: (فعل)
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى ، والمفعول موحوم - للمتعدِّي
    • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
    • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه
  2. وَحَّمَ: (فعل)
    • وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى
  3. وَحَم: (اسم)
    • مصدر وَحِمَ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى
    • الوَحَمُ : (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى كان التُّفّاحُ وحَمَها
    • لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ
    • الوَحَمُ :حفيفُ الطَّير
  4. وَحِم: (اسم)
    • الجمع : وَحَامَى و وِحام ، المؤنث: وَحْمَى ، و الجمع للمؤنث: وِحام و وَحَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ
    • يَوْمٌ وَحِمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ


  5. وَحِم: (اسم)
    • وَحِم : فاعل من وَحِمَ
  6. تَوَحَّمَ: (فعل)
    • توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم
    • تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ
    • توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً
  7. موحوم: (اسم)
    • موحوم : اسم المفعول من وَحِمَ
  8. مُتوحِّم: (اسم)
    • مُتوحِّم : فاعل من تَوَحَّمَ
  9. وَحيم: (اسم)
    • يَوْمٌ وَحِيمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  10. تَوْحِيم: (اسم)


    • تَوْحِيم : مصدر وَحَّمَ
  11. تَوحيم: (اسم)
    • مصدر وَحَّمَ
    • تَوْحِيمُ الحَامِلِ : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي
  12. توحُّم: (اسم)
    • توحُّم : مصدر تَوَحَّمَ
  13. تَوَحُّم: (اسم)
    • مصدر تَوَحَّمَ
    • تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ
  14. وَحمة: (اسم)
    • الجمع : وَحَمات و وَحْمات
    • شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم
  15. حَمنان: (اسم)
    • الحَمْنَانُ : صَغار القُراد
    • الحَمْنَانُ :ضربٌ من عنبِ الطائفِ أسودُ إلى الحُمْرة، صغيرُ الحبّ قليله
    • الحَمْنَانُ: الحبُّ الصِّغار بين الحَبِّ العِظام
  16. توحّمت الحبْلى:


    • وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها ''توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل''.
  17. تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ:
    • اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.
  18. توحَّم الشَّخصُ:
    • اشتهى أكلةً.
  19. لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ:
    • لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.
  20. وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ:
    • اِشْتَهَتِ الكَرَزَ.
  21. وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى:
    • اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ.
  22. وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ:


    • أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.
  23. وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ:
    • اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ.
  24. وحِمت الحُبْلَى:
    • اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها.
  25. وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ:
    • أفرطت شهوتُها إليه.
,
  1. وحم
    • "وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها،وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه.
      ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا.
      وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ.
      وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه.
      وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل.
      وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى.
      والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛

      وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين.
      والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛

      قال: أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى.
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت.
      والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء.
      ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه.
      والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ.
      ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَحَمُ

    • ـ الوَحَمُ: شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ، وقد وَحِمَتْ، والاسْمُ: الوِحامُ، والوَحامُ، وهي وَحْمَى,ج: وِحامٌ وَوَحامَى. و اسْمٌ لِما يُشْتَهَى، وشَهْوَةُ النِكاحِ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء، وحفيفُ الطَّيرِ.
      ـ التَّوْحِيمُ: الذَّبْحُ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ.
      ـ يومٌ وحيمٌ: وَجيمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توحَّمَ
    • توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم :-
      توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.
      توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وحِمَ
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) :-
      وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها.
      وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَحِمَتِ
    • وَحِمَتِ الحُبْلَى وَحِمَتِ َ (تَوْحَم) وحَمًا: اشتهت شيئًا على حَبَلِها .
      و وَحِمَتِ الرجُلُ: أَفرطت شهوتُه في شيء.
      فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى. والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَحِمَ
    • [و ح م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَحِمْتُ، أَوْحَمُ، مصدر وَحَمٌ.
      1. :-وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ.
      2. :-وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ :- : اِشْتَهَتِ الكَرَزَ.
      3. :-وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ :- : أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  7. وَحَم
    • وحم - يحم ويوحم ، وحما
      1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3- وحم الشيء : اشتهاه.

    المعجم: الرائد

  8. وحم
    • و ح م: الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الوَحَمُ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى.
      يقال: هذا وحَمِي.
      و الوَحَمُ حفيفُ الطَّير.
      وليلةٌ ذاتُ وحَمٍ: شديدةُ الحرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَحَّمَ
    • [و ح م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ. :-وَحَّمَ الْحُبْلَى :- : أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِي. :-وَحَّمَ لَهَا.

    المعجم: الغني

  11. وحم
    • وحم - توحيما
      1- وحم الحبلى : أطعمها ما تشتهي. 2- وحم : للحبلى : ذبح لها ما تشتهي.

    المعجم: الرائد

  12. الوَحِمُ
    • الوَحِمُ الوَحِمُ يومٌ وَحِمٌ: شديدُ الحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَحَّمَ
    • [و ح م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّمَتْ، تَتَوَحَّمُ، مصدر تَوَحُّمٌ. :-تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.

    المعجم: الغني

  14. وَحِم
    • وَحِم :-
      جمع وَحَامَى ووِحام، مؤ وَحْمَى، جمع مؤ وِحام ووَحَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وحم
    • وحم
      1-مصدر وحم. 2- ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3- حفيف الطير. 4- «ليلة ذات وحم» : شديدة الحر

    المعجم: الرائد

  16. وَحَّمَ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى .
      ويقال: وحَّمَها، ووحَّمَ لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَحَمٌ
    • [و ح م]. (مصدر وَحِمَ).
      1. :-وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى :- : اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ...
      2. :-لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ :- : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.

    المعجم: الغني

  18. وَحَم
    • وَحَم :-
      1 - مصدر وحِمَ.
      2 - (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى :-كان التُّفّاحُ وحَمَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. توحّمت الحبْلى
    • وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.

    المعجم: عربي عامة

  20. تَوَحُّمٌ
    • [و ح م]. (مصدر تَوَحَّمَ). :-تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ :-: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.

    المعجم: الغني

  21. تَوْحِيمٌ
    • [و ح م]. (مصدر وَحَّمَ). :-تَوْحِيمُ الحَامِلِ :- : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي.

    المعجم: الغني

  22. وَحْمَة
    • وَحْمَة :-
      جمع وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. توحَّم
    • توحم - توحما
      1-توحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها

    المعجم: الرائد

  24. وَحيم
    • وحيم
      1-«يوم وحيم» : حار

    المعجم: الرائد

  25. وَحِمٌ
    • [و ح م]. (صِيغَةُ فَعِل). :-يَوْمٌ وَحِمٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.

    المعجم: الغني



معنى لوحمتنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: