وصف و معنى و تعريف كلمة لوعتاهم:


لوعتاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لوعتاهم في معاجم اللغة العربية:



لوعتاهم

جذر [لوع]

  1. تَسَعَ : (فعل)
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع
    • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
    • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
    • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
    • تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
    • تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم
  2. تَسْع : (اسم)
    • تَسْع : مصدر تَسَعَ
  3. تَسع : (اسم)
    • مصدر تسَعَ
  4. تُسع : (اسم)
    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء


  5. تسَّعَ : (فعل)
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع
    • تسَّع الشَّيءَ : جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء
    • تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ : صيَّره تِسْعة
    • تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات
    • تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم
  6. سَبَعَ : (فعل)
    • سبَعَ يَسبَع ويسبُع ويَسبِع ، سَبْعًا ، فهو سابِع ، والمفعول مَسْبوع
    • سبَع الشَّيءَ: أخذ سُبْعه، أي جزءًا من سَبْعة أجزاء متساوية
    • سَبَعَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَابِعَهُمْ
    • سَبَعَ شَرِيكَهُ : أخَذَ سُبْعَ أمْوَالِهِ
    • سَبَعَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ عَلَى سَبْعِ طَاقَاتٍ
    • سَبَعَ السَّبْعَ : رَمَاهُ
    • سَبَعَ جَارَهُ : ذَعَرَهُ، أَوْ عَابَهُ، شَتَمَهُ
    • سَبَعَ الذِّئْبُ الغَنَمَ : فَرَسَهَا
  7. سَبُع : (اسم)
    • الجمع : سِبَاعٌ ، أسْبُعٌ ، سُبُوعٌ ، سُبوعَةٌ
    • سَبْع / سَبُع
    • كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة [ق]،
    • أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة
  8. سَبْع : (اسم)
    • سَبْع : مصدر سَبَعَ
  9. سَبَّعَ : (فعل)
    • سبَّعَ يُسبِّع ، تسبيعًا ، فهو مُسبِّع ، والمفعول مُسبَّع - للمتعدِّي
    • سَبَّعَ الشيءَ: صَيَّرَه سبعةً
    • سَبَّعَ الشيءَ: جعلَهُ ذا سبعةٍ أركان
    • سَبَّعَ العمَلَ: عَمِلَهُ سَبْعًا، أو ضاعَفَه مطلقًا
    • سبَّعَ الإِنَاءَ: غَسلَه سبعَ مرات
    • وسَبَّعَ اللهُ لك الأَجرَ: ضَاعَفَهُ سَبْعًا أو أَكثر
    • سبَّعَ عند امرأَتِه: أَقامَ عندَها سبعَ ليال
    • سَبَّعَ الحاملُ: أَسْبَعَتَ
    • سَبَّعَ القومُ: تموا سبعَمائة رجل وفي الحديث: حديث شريف سَبَّعَت سُلَيْمٌ يوم الفتح /
    • سبَّعَ السِّتَّةَ: سبعَهم، جعلهم سَبْعة بانضمامه إليهم
    • سَبَّعَتِ العَرُوسُ : اِنْقَضَى أُسْبُوعٌ عَلَى زِفَافِهَا
    • سَبَّعَ الْمَوْلُودُ : اِنْقَضَى أُسْبُوعٌ عَلَى وِلاَدَتِهِ
    • سَبَّعَ اللَّهُ لَهُ الأَجْرَ : أعْطَاهُ أجْرَهُ سَبْعَةَ أَضْعَافٍ
  10. سَبع : (اسم)


    • (عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جَمْعٌ مُؤَنَّثٌ) ،
    • وَصَلَتْ سَبْعُ نِسَاءٍ : وَنِسَاءٌ مُضَافٌ إلَى سبْعُ زُرْتُهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ
    • سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ عُمْرُهَا سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً
    • السَّبْعُ الْمَثَانِي: أيْ سُورَةُ الفاتِحَةِ أوِ السُّوَرُ السَّبْعُ الْمَثَانِي : أيْ سُورَةُ الفاتِحَةِ أوِ السُّوَرُ السَّبْعُ الأُولَى مِنَ القُرْآنِ
  11. سُبِعَ : (فعل)
    • سُبعَ المولودُ: حُلِق رَأْسُهُ وذُبح عنه لسبعة أيام
    • سُبعَت البقرةُ الوحشيَّةُ: أكل السَّبُعُ ولدَها
  12. سُبع : (اسم)
    • الجمع : أَسْباع
    • سُبْع / سُبُع
    • جزء واحد من سبعة أجزاء متساوية من الشّيء
  13. لَوْع : (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  14. لَوع : (اسم)
    • مصدر لاعَ
  15. لوَّعَ : (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  16. يَنَع : (اسم)


    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة
    • اليَنَعُ :الخَرزُ الأَحمر الواحدةُ: يَنَعةٌ
  17. يَنَعَ : (فعل)
    • يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ
    • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
    • أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه
    • فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً
    • يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه
    • فهو يانعٌ
  18. يَنْع : (اسم)
    • يَنْع : مصدر ينَعَ
  19. يَنع : (اسم)
    • مصدر ينَعَ
  20. يُنْع : (اسم)
    • يُنْع : جمع يانِع
  21. ينَعَ : (فعل)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع
    • ينَع الثَّمرُ: نضج، طاب وحان قِطافه
    • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه
  22. اِستتبعَ : (فعل)


    • استتبعَ يستتبِع ، استِتباعًا ، فهو مُستتبِع ، والمفعول مُستتبَع
    • اسْتَتْبَعَهُ : طلبَ إِليه أَن يَتْبَعَه
    • استتبع الظُّلمُ تمرُّدًا: اقتضاه وتطلّبه
  23. أَمتَع : (فعل)
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع
    • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
    • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
    • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
    • وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ
    • وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ
    • أمْتَع عن كذا: استغنى
    • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره
    • أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا
  24. أَولَعَ : (فعل)
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به
    • أولِعَ بِالغِنَاءِ: عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً، أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ
    • مُولَع بالجدل: شديد الجدالأولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع
    • أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ
    • أوْلَعَهُ بِهِ : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ
  25. باع : (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ


معنى لوعتاهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**لَوَّعَ** \- [ل و ع]. (ف: ربا. متعد).** لَوَّعَ**،** يُُلَوِّعُ**، مص. تَلْوِيعٌ. "لَوَّعَهُ الْحُبُّ" : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. "لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ".
Advertisements

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاع يلوع ، لع ، لوعا ، فهو لائع ، والمفعول ملوع ( للمتعدي ) • لاع الشخص : جزع وضجر . • لاعته الشمس : غيرت لونه . • لاعه الحب : أمرضه ° لاعه الحزن / لاعه الشوق / لاعه الهم / لاعه الغرام : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التاع يلتاع ، التع ، التياعا ، فهو ملتاع• التاع قلبه : احترق فؤاده من شوق أو هم أو حزن التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع يلوع ، تلويعا ، فهو ملوع ، والمفعول ملوع• لوعه الحب : أمرضه وعذبه لوعه هجران حبيبته له ° لوعه الشوق : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائع [ مفرد ] : اسم فاعل من لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع [ مفرد ] : مصدر لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوعة [ مفرد ] : ج لوعات ولوعات : 1 - اسم مرة من لاع . 2 - حرقة الحزن والحب الشديد والوجد في قلبه لوعة - بلى أنا مشتاق وعندي لوعة . . . ولكن مثلي لا يذاع له سر .
مختار الصحاح
ل و ع : لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
الصحاح في اللغة
لَوْعَةُ الحبِّ: حُرقتُه. وقد لاعَهُ الحبّ يَلوعُهُ. والْتاعَ فؤادهُ، أي احترقَ من الشوق. يقال: أتانٌ لاعَةُ الفؤاد إلى جحشها، قال الأصمعيّ: أي لائِعَةُ الفؤاد، وهي التي كأنَّها وَلْهى من الفزَع. وأنشد للأعشى: مُلْمِعٍ لاعَةِ الفؤادِ إلى جَحْ   شٍ فَلاهُ عنها فبئس الفالي ورجلٌ هاعٌ لاعٌ، أي جبان جَزوع. وقد لاعَ يَليعُ. وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ، وهِعْتُ أَهاعُ. وامرأةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ، ورجلٌ هائِعٌ لائِعٌ.
تاج العروس

اللَّوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ وألَمٌ يَجِدُه الإنْسانُ منْ حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ أو نَحْوِ ذلكَ

وقدْ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرضَهُ يَلَوعهُ لَوْعاً فلاعَ يَلاعُ

ويُقَالُ : أتانٌ لاعَةُ الفُؤَادِ إلى جَحْشِها قالَ الأصْمَعِيُّ : أي : لائِعَتُه وهيَ الّتِي كأنَّهَا وَلْهَى فَزْعَى وأنْشَد للأعْشَى :

مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إلى جَحْ ... شِ فَلاهُ عنْهَا فبِئْسَ الفالِي يُقَالُ : لِعْتَ وأنْت لائِعٌ كبِعْتَ وأنْتَ بائِعٌ

وعَدَنُ لاعَةَ : ة باليَمَنِ وهيَ غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ ولاعَةُ هذه : د في جَبَلِ صَبِرٍ وعَدَنُ هذه ة قَرْيَةٌ لَطِيفةٌ تُضافُ إليْهَا وسَيأتِي في النُّونِ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

ولاعَ يَلاعُ ويَلوعُ وهذهِ عنْ ابنِ القَطّاعِ لَوْعَةً : جَزِعَ أو مَرِضَ وهو لاعٌ وهُمْ لاعُونَ ولاعَةٌ وألْوَاعٌ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ جَزُوعٌ كهائِعٍ لائِعٍ أو حَرِيصٌ سيئُ الخُلُقِ وقَدْ لاعَ لَوْعاً ولُوُوعاً قُلْتُ : الّذِي في الصِّحاحِ رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : جَبانٌ جَزوع وقدْ لاعَ يَلِيعُ وحَكَى ابنُ السِّكِّيتِ : لِعْتُ ألاعُ وهِعْتُ أهاعُ وامْرَأَةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ ورَجُلٌ هائِعٌ لائِعٌ وفي المُحْكَمِ : رَجُلٌ لاعٌ ولاعٍ : حَرِيصٌ سَيئُ الخُلُقِ جَزُوعٌ على الجُوعِ وغَيْرِه وقيلَ : هو الّذِي يَجُوعُ قَبْلَ اصحابهِ وجَمْع اللاعِ : ألْواعٌ ولاعُونَ وامْرَأَةٌ لاعَةٌ وقدْ لِعْتُ لَوْعاً ولاعاً ولوُوعاً كجَزِعْتُ جَزَعاً حَكاهُ سِيبويْهِ وقالَ مَرَّةً : لعْتَ وأنْتَ لائعٌ كبِعْتَ وأنتَ بائِعٌ فوزنُ لِعْتَ على الأوّلِ : فَعِلْتَ ووزْنُه على الثاّني : فَعَلْتَ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ فهاعٌ : جَزُوعٌ ولاعٌ : مُوجَعٌ هذهِ حِكايَةُ أهْلِ اللُّغَةِ والصَّحيحُ : مُتَوَجِّعٌ ليَعَبَّرَ عن فاعِلٍ بفاعِلٍ ولَيْسَ لاعٌ بإتْبَاعٍ لما تَقَدَّمَ في قَوْلِهم : رَجُلٌ لاعٌ دُونَ هاعٍ فلو كانَ إتْباعاً لَمْ يَقُولُوه إلاّ معَ هاعٍ قالَ ابنُ بَرِّي : الّذِي حَكاهُ سِيبَوَيْه : لِعْتُ ألاعُ فهُوَ لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عِنْدَه أكْثَرُ وأنْشَدَ أبو زَيدٍ لمِرْداس بنِ حُصَيْنِ :

ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إنْ أتاهُ ... ولا جَزِعٌ منَ الحِدْثانِ لاعِ وقالَ ابنُ بُزرْجَ : يُقَالُ : لاعَ يَلاعُ لَيْعاً منَ الضَّجَرِ والجَزَعِ والحُزْنِ وهِيَ اللَّوْعَةُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ لاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : إذا جَزِعَ أو مَرِضَ ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائعٌ : إذا كانَ جَباناً ضَعِيفاً

وقدْ يُقَالُ : لاعَنِي الهَمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال : لا تَلَعْ أي : لا تَضْجَرْ

وقالَ اللَّيْثُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : حَريصٌ سيِّئُ الخُلُقِ والفِعْلُ منْهُ لاعَ يَلوعُ لَوْعاً ولوُوعاً والجَمْعُ الألْواعُ واللاعُونَ

وقالَ ابنث القَطّاعِ : في تَهْذِيب الأفْعالِ : لاعَ يَلاعُ ويَليعُ ويَلُوعُ لَوْعاً ولاعَةً : جَبُنَ وعَنِ الشَّيءِ كذلكَ وأيْضاً ساءَ خُلقُه

ولاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : ولاعَهُ الهَمُّ والحَزَنُ لَوْعاً ولَوْعَةً : أحْرَقَهُ

ولاعَ الرَّجُل : جاعَ

وفي التَّهْذِيبِ في تَرْجَمَةِ هوع : هِعْتُ أهاعُ ولِعْتُ ألاعُ هَيَعاناً ولَيَعَاناً : إذا ضَجِرْتَ وقالَ عدِيُّ :

إذا أنْتَ فاكَهْتَ الرِّجَالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مِثْلَ ما قَالُوا ولا تَتَزَنَّدِ وبِمَا أوْرَدْنا منْ نُصُوصِ الأئِمَّة يَظْهَرُ لكَ ما في عِبارَةِ المُصَنِّف من القُصُورِ وما نَسَبَه إلى ابنِ القَطّاعِ لم يَتَفَرَّدْ بهِ فتأمَّلْ

قالَ اللَّيثُ : والمَرْأةُ اللاعَةُ قد اخْتُلِفَ فيها قالَ أبو الدُّقَيْشِ : هي اللَّعَّةُ وقد تَقَدَّم ذِكْرُها وهيَ الّتِي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ وقال أبو خَيْرَةَ : هيَ اللّاعَةُ بهذا المَعْنَى

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : اللَّاعَةُ : المَرْأةُ الحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ

وقالَ غَيرُه : اللّاعَةُ واللَّعَّةُ : هي المَلِيحَةُ تُدِيمُ نَظَرَكَ إليْهَا منْ جَمَالِها وقيلَ : مَلِيحَةٌ بَعيدَةٌ منَ الرِّيبَةِولاعَتْهُ الشَّمْسُ ولاحَتْهُ : غَيَّرَتْ لَوْنَهُ : كألاعَتْهُ

واللَّوعَةُ واللَّعْوَةُ على القَلْبِ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ ثَدْيِ المَرْأةِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هُمَا لثغَتَانِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ ألْواعُ الثَّدْيِ : جَمْعُ لَوْعٍ وهوَ : السَّوادُ الّذِي على الثَّدْي وقال زِيادٌ الأعْجَمُ :

كَذَبْتَ لمْ تَغْذُهَا سَوْداءُ مُقْرِفَةٌ ... بِلوْعِ ثَدْيٍ كأنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ كاللَّولعِ كجَوْهَرٍ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وقَدْ ألاعَ ثَدْيُهَا وألْعَى : إذا تَغَيَّرَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن الأزْهَرِيّ

والالْتِياعُ : الاحْتِراقُ منَ الهَمِّ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : منَ الشَّوْقِ

قُلْتُ : وهُو مُطَاوِع لاعَهُ فالْتاعَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللاعَةُ : ما يَجِدُه الإنْسانُ لوَلَدِه أوْ حَمِيمِه منَ الحُرْقَةِ وشِدَّةِ الحُبِّ ومِنْهُ حديثُ ابنِ مَسْعودٍ : إنّي لأجِدُ لَهُ منَ اللّاعَةِ ما أجِدُ لوَلَدِي

ولاعَ الرَّجُلُ يَلاعُ : احْتَرَقَ فُؤادُه منْ هَمٍّ أو شَوْقٍ وقد لاعَهُ الشَّوْقُ

ولَوَّعَهُ تَلْوِيعاً فهوَ مُلَوّعٌ وهذه عامِّيّةٌ

لسان العرب
اللَّوْعةُ وجع القلب من المرض والحب والحزن وقيل هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ ولَوْعةُ الحُبِّ حُرْقَتُه ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك يقال أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها قال الأَصمعي أَي لائعةُ الفواد وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ وأَنشد الأَعشى مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْ شٍ فَلاهُ عنها فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي اللاَّعةُ واللَّوْعةُ ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ ورجل لاعٌ ولاعٍ حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره وقيل هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ وامرأَة لاعةٌ وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً حكاها سيبويه وقال مرة لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ ورجل هاعٌ لاعٌ فهاعٌ جَزُوع ولاعٌ موجَعٌ هذه حكاية أَهل اللغة والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ قال ابن بري الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ فهو لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عنده أَكثر وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ وقد لاعَ يَلِيعُ وحكى ابن السكيت لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ وقال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ وقُلْ مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَرَنَّكِ قال ابن بزرج يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ ابن الأَعرابي لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً وقد يقال لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ قال الأَزهري قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ورجل هائِعٌ لائِعٌ وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك وقيل مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها وقيل مليحة بعيدة من الريبة وقيل اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ قال الأَزهري اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر ابن الأَعرابي أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ قال الأزهري هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ وهما لغتان قال زيادٌ الأَعْجَمُ كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ كأَنفِ الكلبِ دمّاعِ
الرائد
* لوع تلويعا. ه الحب أو نحوه: أمرضه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: