وصف و معنى و تعريف كلمة لوعكة:


لوعكة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لوعكة في معاجم اللغة العربية:



لوعكة

جذر [لوع]

  1. وَعكة: (اسم)
    • الجمع : وَعَكات و وَعْكات
    • مصدر وَعَكَ
    • أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ : مَرْضَةٌ
    • وَعْكَةُ الْحُمَّى : شِدَّةُ أَلَمِهَا
    • الوَعْكَةُ : سكونُ الرّيح مع شدَّة الحَرّ
    • الوَعْكَةُ: المَرْضَةُ ، مرض عارض
    • الوَعْكَةُ :معركةُ الأبطال إِذا أَخذ بعضُهم بعضًا
    • الوَعْكَةُ :الوقعةُ الشديدةُ في الجرى
    • ووعْكَةُ الأَمر: دفعتُهُ وشدَّته
    • ووعكةُ الإِبل: جماعتُها
  2. وعْكة: (اسم)
    • وعْكة : مصدر وَعَكَ
  3. وَعَكَ: (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  4. وعَكَ: (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته


  5. وَعِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
    • صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
    • رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  6. وَعِك: (اسم)
    • وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
  7. وَعْك: (اسم)
    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  8. وَعك: (اسم)
    • مصدر وعَكَ
  9. وعِك: (اسم)
    • وعِك : فاعل من وعَكَ
  10. تَوَعَّكَ: (فعل)


    • توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك
    • تَوَعَّكَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  11. أَوعَكَ: (فعل)
    • أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر إِيعاكٌ
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا
    • أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ : مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ
    • أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ : مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ
  12. مَوعوك: (اسم)
    • مفعول من وَعَكَ
    • مَوْعُوكٌ فِي صِحَّتِهِ : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ
  13. مُتَوَعِّك: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَعَّكَ
    • مُتَوَعِّكٌ فِي صِحَّتِهِ : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ
  14. مُتوعِّك: (اسم)
    • مُتوعِّك : فاعل من تَوَعَّكَ
  15. موعوك: (اسم)
    • موعوك : اسم المفعول من وعَكَ
  16. إِيعاك: (اسم)


    • إِيعاك : مصدر أَوعَكَ
  17. تَوَعُّك: (اسم)
    • مصدر تَوَعَّكَ
    • أصَابَهُ تَوَعُّكٌ فِي أعْلَى الجَبَلِ : ضَيْقٌ، اِنْزِعَاجٌ، وَعْكَةٌ
  18. توعُّك: (اسم)
    • توعُّك : مصدر تَوَعَّكَ
  19. توعّك الشّخص:
    • أصابَتْهُ وَعْكة أي.
  20. رَجُلٌ وَعِكٌ:
    • أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
  21. وَعَكَ الرَّجُلُ:
    • أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ.
  22. وَعْكَةُ الْحُمَّى:


    • شِدَّةُ أَلَمِهَا. وَعْكَةُ الْحَرِّ.
  23. وعكتْه الحمّى:
    • آذته وأوجعته ''وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ''.
  24. أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ:
    • مَرْضَةٌ.
  25. أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ:
    • مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ.
,
  1. وعك (المعجم لسان العرب)
    • "ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى، وقيل: أَلمها، وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك، فهو مَوْعُوك.
      والوَعْكُ: مَغْثُ المَرض، وقيل: أَذَى الحمى ووجعها في البدن.
      ووَعَكَتْه وَعْكاً: دَكَّتْه.
      والوَعْكُ: الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب.
      ورجل وَعْك ووَعِكٌ: مَوْعُوك،وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ، أَو على النَّسَب كَطَعِمَ.
      والمَوْعُوك: المحموم، وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه.
      والمَمْغُوث والمَمْعُوك: المحموم.
      والوَعْكُ والوَعْكة: سكون الريح وشدة الحر.
      والوَعْكة: المَعْركة.
      قال الأَزهري: والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً.
      ووَعْكةُ الأَمر: دَفْعَتُه وشدَّته.
      والوَعْكة: الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه، وفي التهذيب: الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي.
      والوَعْكة: ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ، وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض.
      قال أَبو زيد: إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ.
      وقال أَبو عمرو: وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها؛ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني، وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب: مَعَكهُ.
      قال الليث: الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه.
      "
  2. وَعْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَعْكُ: سُكونُ الريحِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، كالوَعْكَةِ، وأذَى الحُمَّى، ووجَعُها، ومَغْثُها في البَدَنِ، وألَمٌ من شِدَّةِ التَّعَبِ. ورجُلٌ وَعْكٌ ووعِكٌ ومَوْعوكٌ.
      ـ وعَكَهُ: دَكَّهُ،
      ـ وعَكَ في التُّرابِ: مَعَكَهُ، كأَوْعَكَهُ.
      ـ وَعْكَةُ: المَعْرَكَةُ والوَقْعَةُ الشديدةُ، وازْدِحامُ الإِبِلِ في الوِرْدِ، وقد أوعَكَتْ.
  3. وَعَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَك الحَرُّ وَعَك ِ (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً: اشتدَّ .
      و وَعَك الرِّيحُ: سَكَنَت.
      و وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب.
      و وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ .
      و وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه.
      يقال: وَعَكَتْهُ الحُمّى.
      و وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ.
      و وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ.
  4. وعَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي) :-
      وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض.
      وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
  5. توعَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك :-
      توعَّك الشَّخصُ أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة :-شخص متوعِّك المِزاج، - توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام.
  6. الوَعْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْكَةُ : سكونُ الرّيح مع شدَّة الحَرّ.
      و الوَعْكَةُ المَرْضَةُ .
      و الوَعْكَةُ دَكَّةُ الحُمَّى.
      و الوَعْكَةُ معركةُ الأبطال إِذا أَخذ بعضُهم بعضًا.
      و الوَعْكَةُ الوقعةُ الشديدةُ في الجرى.
      ووعْكَةُ الأَمر: دفعتُهُ و شدَّته.
      ووعكةُ الإِبل: جماعتُها.


  7. وَعَكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَعَكَ، يَعِكُ،مصدر وَعْكَةٌ، وَعْكٌ.
      1. :-وَعَكَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ.
      2. :-وَعَكَ الْحَرُّ :- : اِشْتَدَّ.
      3. :-وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا.
      4. :-وَعَكَهُ الْمَرَضُ :- : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
  8. أَوْعَكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر إِيعاكٌ.
      1. :-أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ :- : مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ.
      2. :-أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ :- : مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ.
      3. :-أَوْعَكَتِ الإِبِلُ عِنْدَ الحَوْضِ :- : اِزْدَحَمَتْ فَرَكِبَ بَعْضُها على بَعْضٍ.
  9. وَعْكة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَعْكة :-
      جمع وَعَكات (لغير المصدر) ووَعْكات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَكَ.
      2 - اسم مرَّة من وعَكَ.
      3 - شِدَّة :-وَعْكة الفقر، - وَعْكَة الحُمَّى: اشتدادها.
      4 - مرض عارض :-أصابته وَعْكة ألزمته الفِراش.
  10. وعَك (المعجم الرائد)
    • وعك - يعك ، وعكا ووعكة
      1- وعك : أصابهالم من شدة التعب أو المرض. 2- وعكته الحمى : اشتدت عليه وآذته. 3- وعك الحر : اشتد.
  11. وَعَكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَعَكَ، يَعِكُ، مصدر وَعْكٌ.
      1. :-وَعَكَ الشَّيْءَ :- : مَعَكَهُ، دَكَّهُ.
      2. :- وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : مَرَّغَهُ. :-وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ.
      3. :-وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ :- : اِزْدَحَمَتْ.
  12. وعْكة (المعجم الرائد)
    • وعكة
      1- مصدر وعك. 2- المرة من وعك. 3- مرضة. 4- إشتداد الحر مع سكون الريح. 5- معركة الأبطال إذا أخذ بعضهم بعضا. 6- وقعة شديدة في الجري. 7- «وعكة الأمر» : دفعه وشدته. 8- «وعكة الحمى» : اشتدادها. 9- «وعكة الجمال» : جماعاتها.
  13. تَوَعَّكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: خماسي لازم). تَوَعَّكْتُ، أتَوَعَّكُ، مص تَوَعُّكٌ. :-تَوَعَّكَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
  14. وعك (المعجم الرائد)
    • وعك - يعك ، وعكا
      1- وعك الشيء : دكه، كسر قطعا صغيرة. 2- وعك الشيء في التراب : مرغه فيه. 3- وعكت الجمال عند الحوض : ازدحمت.
  15. أَوْعَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا.
      و أَوْعَكَتِ فلانٌ الشيءَ في التراب : مَعَكه.
      و أَوْعَكَتِ الكلابُ الصَّيدَ: مرَّغَتْه في التُّراي.
  16. وَعْكَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (مصدر وَعَكَ).
      1. :-أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ :- : مَرْضَةٌ.
      2. :-وَعْكَةُ الْحُمَّى :- : شِدَّةُ أَلَمِهَا. :-وَعْكَةُ الْحَرِّ.
  17. مُتَوَعِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (فاعل مِنْ تَوَعَّكَ). :-مُتَوَعِّكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
  18. مَوْعُوكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (مفعول من وَعَكَ). :-مَوْعُوكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
  19. وعِك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وعِك :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك.
  20. أَوعَك (المعجم الرائد)
    • أوعك - إيعاكا
      1- أوعكت الجمال عند الحوض : ازدحمت. 2- أوعك الشيء في التراب : مرغه فيه.
  21. وعكتْه الحمّى (المعجم عربي عامة)
    • آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
  22. وعك (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع ك: الوَعْكُ مَغْث الحُمَّى وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى من باب وعد فهو مَوْعُوكٌ
  23. المَوْعُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْعُوكُ : المحمومُ.
      و المَوْعُوكُ المُوجَعُ .
  24. تَوَعُّكٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (مصدر تَوَعَّكَ). :-أصَابَهُ تَوَعُّكٌ فِي أعْلَى الجَبَلِ :- : ضَيْقٌ، اِنْزِعَاجٌ، وَعْكَةٌ.
  25. توعَّك (المعجم الرائد)
    • توعك - توعكا
      1-أصابته «وعكة»، أي مرضة أو شدة


معنى لوعكة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوَّعَ** \- [ل و ع]. (ف: ربا. متعد).** لَوَّعَ**،** يُُلَوِّعُ**، مص. تَلْوِيعٌ. "لَوَّعَهُ الْحُبُّ" : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. "لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاع يلوع ، لع ، لوعا ، فهو لائع ، والمفعول ملوع ( للمتعدي ) • لاع الشخص : جزع وضجر . • لاعته الشمس : غيرت لونه . • لاعه الحب : أمرضه ° لاعه الحزن / لاعه الشوق / لاعه الهم / لاعه الغرام : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التاع يلتاع ، التع ، التياعا ، فهو ملتاع• التاع قلبه : احترق فؤاده من شوق أو هم أو حزن التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع يلوع ، تلويعا ، فهو ملوع ، والمفعول ملوع• لوعه الحب : أمرضه وعذبه لوعه هجران حبيبته له ° لوعه الشوق : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائع [ مفرد ] : اسم فاعل من لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع [ مفرد ] : مصدر لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوعة [ مفرد ] : ج لوعات ولوعات : 1 - اسم مرة من لاع . 2 - حرقة الحزن والحب الشديد والوجد في قلبه لوعة - بلى أنا مشتاق وعندي لوعة . . . ولكن مثلي لا يذاع له سر .
مختار الصحاح
ل و ع : لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
الصحاح في اللغة
لَوْعَةُ الحبِّ: حُرقتُه. وقد لاعَهُ الحبّ يَلوعُهُ. والْتاعَ فؤادهُ، أي احترقَ من الشوق. يقال: أتانٌ لاعَةُ الفؤاد إلى جحشها، قال الأصمعيّ: أي لائِعَةُ الفؤاد، وهي التي كأنَّها وَلْهى من الفزَع. وأنشد للأعشى: مُلْمِعٍ لاعَةِ الفؤادِ إلى جَحْ   شٍ فَلاهُ عنها فبئس الفالي ورجلٌ هاعٌ لاعٌ، أي جبان جَزوع. وقد لاعَ يَليعُ. وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ، وهِعْتُ أَهاعُ. وامرأةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ، ورجلٌ هائِعٌ لائِعٌ.
تاج العروس

اللَّوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ وألَمٌ يَجِدُه الإنْسانُ منْ حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ أو نَحْوِ ذلكَ

وقدْ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرضَهُ يَلَوعهُ لَوْعاً فلاعَ يَلاعُ

ويُقَالُ : أتانٌ لاعَةُ الفُؤَادِ إلى جَحْشِها قالَ الأصْمَعِيُّ : أي : لائِعَتُه وهيَ الّتِي كأنَّهَا وَلْهَى فَزْعَى وأنْشَد للأعْشَى :

مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إلى جَحْ ... شِ فَلاهُ عنْهَا فبِئْسَ الفالِي يُقَالُ : لِعْتَ وأنْت لائِعٌ كبِعْتَ وأنْتَ بائِعٌ

وعَدَنُ لاعَةَ : ة باليَمَنِ وهيَ غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ ولاعَةُ هذه : د في جَبَلِ صَبِرٍ وعَدَنُ هذه ة قَرْيَةٌ لَطِيفةٌ تُضافُ إليْهَا وسَيأتِي في النُّونِ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

ولاعَ يَلاعُ ويَلوعُ وهذهِ عنْ ابنِ القَطّاعِ لَوْعَةً : جَزِعَ أو مَرِضَ وهو لاعٌ وهُمْ لاعُونَ ولاعَةٌ وألْوَاعٌ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ جَزُوعٌ كهائِعٍ لائِعٍ أو حَرِيصٌ سيئُ الخُلُقِ وقَدْ لاعَ لَوْعاً ولُوُوعاً قُلْتُ : الّذِي في الصِّحاحِ رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : جَبانٌ جَزوع وقدْ لاعَ يَلِيعُ وحَكَى ابنُ السِّكِّيتِ : لِعْتُ ألاعُ وهِعْتُ أهاعُ وامْرَأَةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ ورَجُلٌ هائِعٌ لائِعٌ وفي المُحْكَمِ : رَجُلٌ لاعٌ ولاعٍ : حَرِيصٌ سَيئُ الخُلُقِ جَزُوعٌ على الجُوعِ وغَيْرِه وقيلَ : هو الّذِي يَجُوعُ قَبْلَ اصحابهِ وجَمْع اللاعِ : ألْواعٌ ولاعُونَ وامْرَأَةٌ لاعَةٌ وقدْ لِعْتُ لَوْعاً ولاعاً ولوُوعاً كجَزِعْتُ جَزَعاً حَكاهُ سِيبويْهِ وقالَ مَرَّةً : لعْتَ وأنْتَ لائعٌ كبِعْتَ وأنتَ بائِعٌ فوزنُ لِعْتَ على الأوّلِ : فَعِلْتَ ووزْنُه على الثاّني : فَعَلْتَ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ فهاعٌ : جَزُوعٌ ولاعٌ : مُوجَعٌ هذهِ حِكايَةُ أهْلِ اللُّغَةِ والصَّحيحُ : مُتَوَجِّعٌ ليَعَبَّرَ عن فاعِلٍ بفاعِلٍ ولَيْسَ لاعٌ بإتْبَاعٍ لما تَقَدَّمَ في قَوْلِهم : رَجُلٌ لاعٌ دُونَ هاعٍ فلو كانَ إتْباعاً لَمْ يَقُولُوه إلاّ معَ هاعٍ قالَ ابنُ بَرِّي : الّذِي حَكاهُ سِيبَوَيْه : لِعْتُ ألاعُ فهُوَ لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عِنْدَه أكْثَرُ وأنْشَدَ أبو زَيدٍ لمِرْداس بنِ حُصَيْنِ :

ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إنْ أتاهُ ... ولا جَزِعٌ منَ الحِدْثانِ لاعِ وقالَ ابنُ بُزرْجَ : يُقَالُ : لاعَ يَلاعُ لَيْعاً منَ الضَّجَرِ والجَزَعِ والحُزْنِ وهِيَ اللَّوْعَةُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ لاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : إذا جَزِعَ أو مَرِضَ ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائعٌ : إذا كانَ جَباناً ضَعِيفاً

وقدْ يُقَالُ : لاعَنِي الهَمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال : لا تَلَعْ أي : لا تَضْجَرْ

وقالَ اللَّيْثُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : حَريصٌ سيِّئُ الخُلُقِ والفِعْلُ منْهُ لاعَ يَلوعُ لَوْعاً ولوُوعاً والجَمْعُ الألْواعُ واللاعُونَ

وقالَ ابنث القَطّاعِ : في تَهْذِيب الأفْعالِ : لاعَ يَلاعُ ويَليعُ ويَلُوعُ لَوْعاً ولاعَةً : جَبُنَ وعَنِ الشَّيءِ كذلكَ وأيْضاً ساءَ خُلقُه

ولاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : ولاعَهُ الهَمُّ والحَزَنُ لَوْعاً ولَوْعَةً : أحْرَقَهُ

ولاعَ الرَّجُل : جاعَ

وفي التَّهْذِيبِ في تَرْجَمَةِ هوع : هِعْتُ أهاعُ ولِعْتُ ألاعُ هَيَعاناً ولَيَعَاناً : إذا ضَجِرْتَ وقالَ عدِيُّ :

إذا أنْتَ فاكَهْتَ الرِّجَالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مِثْلَ ما قَالُوا ولا تَتَزَنَّدِ وبِمَا أوْرَدْنا منْ نُصُوصِ الأئِمَّة يَظْهَرُ لكَ ما في عِبارَةِ المُصَنِّف من القُصُورِ وما نَسَبَه إلى ابنِ القَطّاعِ لم يَتَفَرَّدْ بهِ فتأمَّلْ

قالَ اللَّيثُ : والمَرْأةُ اللاعَةُ قد اخْتُلِفَ فيها قالَ أبو الدُّقَيْشِ : هي اللَّعَّةُ وقد تَقَدَّم ذِكْرُها وهيَ الّتِي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ وقال أبو خَيْرَةَ : هيَ اللّاعَةُ بهذا المَعْنَى

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : اللَّاعَةُ : المَرْأةُ الحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ

وقالَ غَيرُه : اللّاعَةُ واللَّعَّةُ : هي المَلِيحَةُ تُدِيمُ نَظَرَكَ إليْهَا منْ جَمَالِها وقيلَ : مَلِيحَةٌ بَعيدَةٌ منَ الرِّيبَةِولاعَتْهُ الشَّمْسُ ولاحَتْهُ : غَيَّرَتْ لَوْنَهُ : كألاعَتْهُ

واللَّوعَةُ واللَّعْوَةُ على القَلْبِ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ ثَدْيِ المَرْأةِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هُمَا لثغَتَانِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ ألْواعُ الثَّدْيِ : جَمْعُ لَوْعٍ وهوَ : السَّوادُ الّذِي على الثَّدْي وقال زِيادٌ الأعْجَمُ :

كَذَبْتَ لمْ تَغْذُهَا سَوْداءُ مُقْرِفَةٌ ... بِلوْعِ ثَدْيٍ كأنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ كاللَّولعِ كجَوْهَرٍ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وقَدْ ألاعَ ثَدْيُهَا وألْعَى : إذا تَغَيَّرَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن الأزْهَرِيّ

والالْتِياعُ : الاحْتِراقُ منَ الهَمِّ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : منَ الشَّوْقِ

قُلْتُ : وهُو مُطَاوِع لاعَهُ فالْتاعَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللاعَةُ : ما يَجِدُه الإنْسانُ لوَلَدِه أوْ حَمِيمِه منَ الحُرْقَةِ وشِدَّةِ الحُبِّ ومِنْهُ حديثُ ابنِ مَسْعودٍ : إنّي لأجِدُ لَهُ منَ اللّاعَةِ ما أجِدُ لوَلَدِي

ولاعَ الرَّجُلُ يَلاعُ : احْتَرَقَ فُؤادُه منْ هَمٍّ أو شَوْقٍ وقد لاعَهُ الشَّوْقُ

ولَوَّعَهُ تَلْوِيعاً فهوَ مُلَوّعٌ وهذه عامِّيّةٌ

لسان العرب
اللَّوْعةُ وجع القلب من المرض والحب والحزن وقيل هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ ولَوْعةُ الحُبِّ حُرْقَتُه ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك يقال أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها قال الأَصمعي أَي لائعةُ الفواد وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ وأَنشد الأَعشى مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْ شٍ فَلاهُ عنها فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي اللاَّعةُ واللَّوْعةُ ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ ورجل لاعٌ ولاعٍ حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره وقيل هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ وامرأَة لاعةٌ وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً حكاها سيبويه وقال مرة لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ ورجل هاعٌ لاعٌ فهاعٌ جَزُوع ولاعٌ موجَعٌ هذه حكاية أَهل اللغة والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ قال ابن بري الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ فهو لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عنده أَكثر وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ وقد لاعَ يَلِيعُ وحكى ابن السكيت لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ وقال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ وقُلْ مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَرَنَّكِ قال ابن بزرج يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ ابن الأَعرابي لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً وقد يقال لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ قال الأَزهري قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ورجل هائِعٌ لائِعٌ وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك وقيل مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها وقيل مليحة بعيدة من الريبة وقيل اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ قال الأَزهري اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر ابن الأَعرابي أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ قال الأزهري هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ وهما لغتان قال زيادٌ الأَعْجَمُ كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ كأَنفِ الكلبِ دمّاعِ
الرائد
* لوع تلويعا. ه الحب أو نحوه: أمرضه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: