"ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاًووَمِيضاًووَمَضاناًوتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه،كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً: أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض: تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ،مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ. الليث: الوَمْضُوالوَمِيضُوالوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ، قال: وقد يكون الوَمِيضُ للنار. وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ. وفي الحديث: أَنه سأَل عن البرْقِ فقال: أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً؟ وأَوْمَضَ: رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه،رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها: نظَر إِلى سَناها. ابن الأَعرابي: الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون. وأَوْمَضَ: لمع. وأَوْمَضَ له بعينه: أَوْمأَ. وفي الحديث: هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض. وأَوْمَضَت المرأَةُ: سارقَتِ النظَر. ويقال: أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت. "
ـ وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاًووَميضاًوَوَمضاناً: لَمَعَ خفيفاً، ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيْمِ؛ كأَوْمَضَ. ـ أوْمَضَتِ المرأةُ: سارَقَتِ النَّظَرَ، ـ أوْمَضَ فلانٌ: أشارَ إشارَةً خَفِيَّةً.
أَوْمَضَ البرقُ: وَمَضَ. و أَوْمَضَ فلانٌ: رأى وميضَ برقٍ أَو نَار. و أَوْمَضَ أَشار إِشارةً خفيّة رمزًا أَو غمزًا. و أَوْمَضَ المرأَةُ بعينها: سارقتِ النظر. و أَوْمَضَ تبسَّمَتْ.
أَومَض(المعجم الرائد)
أومض - إيماضا 1- أومض البرق : لمع خفيفا. 2- أومض : رأى وميض برق أو نار. 3- أومض : أشار إشارة خفية رمزا أو غمزا. 4- أومض : إبتسم. 5- أومضت المرأة بعينها : أشارت بعينها غمزا.
وَمَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَمَضَ البرقُ وَمَضَ ِ (يَمِضُ) وَمْضًا، ووَمِيضًا، ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظَهَر. فهو وامِضٌ، وهي وامضةٌ.
وَميض(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَميض :- 1 - مصدر ومَضَ. 2 - ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلّورات عند تعرُّضها للإشعاع أو الجُسيمات المشعَّة • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ، - وميض المنارة: ضوءُها في أوقات متقطِّعة. • الوَميض الفسفوريّ: (الطبيعة والفيزياء) تألُّق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمرّ مدّة بعد انقطاعها. • الوَميض المتبقِّي: (الطبيعة والفيزياء) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
(فز) تألُّق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمرّ مدّة بعد انقطاعها.
الوميض المتبقّي(المعجم عربي عامة)
(فز) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
وَمضة(المعجم الرائد)
ومضة 1-برقة، إلتماعة
أومضت المرأة بعينها(المعجم عربي عامة)
سارقت النَّظرَ.
مضي(المعجم لسان العرب)
"مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل. ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء. ومَضَى بِسَبيله: مات. ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ. وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه. وأَمضيت الأَمر: أَنفذته. وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه. ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟
قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة. ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّاومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل. والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها. ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه. ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل. وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه. والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء. "
مَضَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا: خَلاَ، ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا: نَفَذَ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ: ماتَ، ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً: قَطَعَ. ـ أمْضاهُ: أْنْفَذَه. ـ مُضَواءُ: التَّقَدُّمُ. ـ أبو المَضاءِ: الفَرَسُ. ـ مَضاءُ الفاشِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي، ـ أمْضَيْتُه: أجَزْتُه. ـ الماضِي: الأسَدُ والسَّيْفُ.