وصف و معنى و تعريف كلمة مض:


مض: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) .




معنى و شرح مض في معاجم اللغة العربية:



مض

جذر [مض]

  1. مَضَّ: (فعل)
    • مَضَّ مَضَضاً،مَضَاضَةً، ومَضِيضاً ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له
    • مضَّ الشَّخْصُ: تألّم من وجع المصيبة
    • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع
    • مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ
  2. مَضّ: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • المَضُّ : الحادُّ المُؤلم
    • رَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعُهُ
    • دَوَاءٌ مُضٌّ : حَادٌّ، مُوجِعٌ كُحْلٌ مَضٌّ
  3. مُضَ: (اسم)
    • مُضَ : جمع مُضغة
  4. مِضّ: (اسم)
    • المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ ومِضٌّ: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة


  5. مَضَّ لِمُصَابِهِ:
    • تَأَلَّمَ. مَضَّ مِنْ سُلُوكِهِ.
  6. مضّ للشّيء:
    • تألَّم وتوجَّع ''مضَّ لوفاة صديقه''.
  7. رَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ:
    • مُوجِعُهُ.
  8. مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ:
    • آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ.
  9. مَضَّ الرَّجُلُ مِنْ هَوْلِ الْمُصِيبَةِ:
    • أَلِمَ مِنْ وَجَعِ الْمُصِيبَةِ.
  10. مضَّ الشَّخْصُ:


    • تألّم من وجع المصيبة.
  11. مضَّ للشَّيء:
    • تألَّم وتوجَّع.
  12. مضَّ من الشَّيء:
    • تألَّم وتوجَّع.
  13. مُضغة : (اسم)
    • الجمع : مُضُغات و مُضْغات و مُضَ
    • المُضْغَةُ : القطعةُ التي تُمْضَغُ من لحم وغيره
    • المُضْغَة: العلقة التي خُلق الإنسانُ منها إذا صارت لحمة
    • المُضْغَةُ :ما ليس له ديةٌ من الجراح
    • مُضَغ الأمور: المسائل التي لا أهمية لها، صِغار الأمور،
    • هو مُضْغَة في أفواه النَّاس: موضع انتقاد وسوء
  14. دَوَاءٌ مُضٌّ:
    • حَادٌّ، مُوجِعٌ. كُحْلٌ مَضٌّ.
  15. مَضَض : (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ :التأَلم
  16. مَضَّى : (فعل)


    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى
    • مَضَّى القَرَارَ : أَنْفَذَهُ
    • مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ : قَضَاهُ
    • مَضَّى الأَمرَ: أَمضاه
    • مضَّى الوقتَ: قضاه
  17. ومَضَ : (فعل)
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض
    • ومَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
    • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
  18. مَضَاضَة : (اسم)
    • مَضَاضَة : مصدر مَضَّ
  19. مَضِيض : (اسم)
    • مَضِيض : مصدر مَضَّ
  20. مَضاضة : (اسم)
    • مصدر مَضَّ
  21. ماضّ : (اسم)
    • ماضّ : فاعل من مَضَّ
  22. مضيض : (اسم)


    • مصدر مَضَّ
  23. ممضوض : (اسم)
    • ممضوض : اسم المفعول من مَضَّ
  24. إِمضاض : (اسم)
    • إمضاض : مصدر أَمَضَّ
  25. أمَض : (اسم)
    • أمَض : مصدر أَمِضَ
,
  1. مَضٌّ
    • [م ض ض]. (مصدر مَضَّ).
      1. :-رَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ :- : مُوجِعُهُ.
      2. :-دَوَاءٌ مُضٌّ :- : حَادٌّ، مُوجِعٌ. :-كُحْلٌ مَضٌّ.

    المعجم: الغني

  2. مَضَّ

    • مَضَّ فلانٌ مَضَّ َ مَضَضاً، و مَضَاضَةً، ومَضِيضاً: أَلِمَ من وجع المصيبة.
      و مَضَّ من الشيءِ، و له: تأَلَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَضَّ
    • [م ض ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَضَضْتُ، أَمَضُّ، مصدر مَضَضٌ، مَضَاضَةٌ.
      1. :-مَضَّ الرَّجُلُ مِنْ هَوْلِ الْمُصِيبَةِ :- : أَلِمَ مِنْ وَجَعِ الْمُصِيبَةِ.
      2. :-مَضَّ لِمُصَابِهِ :- : تَأَلَّمَ. :-مَضَّ مِنْ سُلُوكِهِ.

    المعجم: الغني

  4. مَضَّ
    • [م ض ض]. (فعل: ثلاثي متعد). مَضَّ، يَمُضُّ، مصدر مَضٌّ، مَضِيضٌ.
      1. :-مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ :- : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ.
      2. :-مَضَّهُ الحُزْنُ :- : غَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. مَضّ
    • مض - يمض ويمض ، مضا ومضيضا
      1- مضه الجرح المه، أوجعه. 2- مض الكحل العين بحدته المها وأحرقها. 3- مض الخل فمه : أحرقه. 4- مضه الشيء : بلغ من قلبه الحزن به فأحرقه.


    المعجم: الرائد

  6. مضض
    • "المَضُّ: الحُرْقةُ.
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ.
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل،وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط‏.
      ‏مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ.
      ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ.
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف،وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ‎ ‎بن‎ ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ،إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران؟

      ‏قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي،يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ،في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل.
      والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه،بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة.
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها.
      آلَمَها وأَحْرَقَها.
      وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛

      وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ.
      ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟، قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة.
      التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها.
      أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم.
      ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل.
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها.
      الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛

      وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ،وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ.
      قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها.
      الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً.
      الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة.
      أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛

      وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه.
      والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم.
      ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به.
      الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه.
      ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ.
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها.
      وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ.
      قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ.
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا،إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً.
      والمِضْماضُ: النومُ.
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ.
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً،لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ.
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره.
      هَرَّ.
      وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة.
      والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ.
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مضّ للشّيء/ مضّ من الشّيء
    • تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.

    المعجم: عربي عامة

  8. مض
    • مض - يمض ويمض ، مضا
      1-مض الشيء : مصه

    المعجم: الرائد

  9. مَضَّ2
    • مَضَّ2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له :-
      مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة.
      مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَضّ
    • مَضّ :-
      مصدر مَضَّ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مض
    • مض
      1-كلمة يقوله الإنسان بطرف لسانه بمعنى «لا»، وهي مع ذلك مطمعة في الإجابة

    المعجم: الرائد

  12. مَضَّ1
    • مَضَّ1 مَضَضْتُ ، يَمُضّ ، امْضُضْ / مُضّ ، مَضًّا ومَضيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول مَمْضوض :-
      • مضَّه الجُرْحُ آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه: آلمه لحموضته الشّديدة.
      • مضَّته الأحزانُ: بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ، - مضَّ من وجع المصيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مضّ الشّخْص
    • تألّم من وجع المصيبة.

    المعجم: عربي عامة

  14. مضّته الأحزان
    • بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ- مضَّ من وجع المصيبة.

    المعجم: عربي عامة

  15. مضّه الجرْح
    • آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه

    المعجم: عربي عامة

  16. المِضُّ
    • المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ[مبنية] ومِضٌّ[منونة]: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مضَّى
    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى :-
      • مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :-كلّما قرّر أمرًا مضَّاه.
      • مضَّى الوقتَ: قضاه :-مضَّى وقتَه في اللَّعِب.
      • مضَّى البيعَ: أمضاه، أجازه :-مضّى الصفقةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ومَضَ
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض :-
      • ومَض البرقُ لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار :-ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر، - تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المَضُّ
    • المَضُّ : الحادُّ المُؤلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَضَّهُ
    • مَضَّهُ مَضَّهُ مَضّاً، ومَضِيضاً: آلمه.
      يقال: مضَّه الجرجُ، ومَضَّ الكُحلُ العينَ، ومضَّ الخَلُّ فَمَه.
      و مَضَّهُ الشيءُ فلاناً: بلغ من قلبه الحزنُ به.
      ويقال: مضَّه الهمُّ والحُزنُ والقولُ: شقَّ عليه.
      و مَضَّهُ الشيءَ مَضّاً: مضَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مضغ
    • "مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً: لاكَ.
      وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه: أَلاكَه إِياه؛

      قال: أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن: عادَى؛

      وقال: هاعٍ يُمَضِّغُني، ويُصْبِحُ سادِراً،سلكاً بِلَحْمِي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً.
      والمَضاغ، بالفتح: ما يُمْضَغُ، وفي التهذيب: كلُّ طعام يُمْضَغ.
      وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ.
      ويقال:ما عندنا مَضاغٌ، وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ، قال: فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي؛ المضاغ، بالفتح: الطعام يُمْضَغُ، وقيل: هو المَضْغُ نفسُه.
      يقال: لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ، أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها.
      وكَلأٌ مَضِغٌ: بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ؛ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ: خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع؛ أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع.
      والمُضاغةُ، بالضم: ما مُضِغَ.
      والمُضاغةُ: ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه.
      والمَواضِغُ: الأَضْراسُ لمَضْغِها، صفة غالبة.
      والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان: الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ، وقيل: هما رُوذا الحَنَكَيْن (* قوله «روذا الحنكين» كذا بالأصل،ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز، ففي مادة رأد من اللسان: والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن، وقيل أَصل الاضراس في اللحي،وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما.) لذلك، وقيل: هما عِرْقان في اللِّحْيَين، وقيل: هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله، وقيل:هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ.
      والمَضِيغةُ: كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم، فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ، وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل.
      والمَضِيغَةُ: لحم باطِن العَضُد،لذلك أَيضاً.
      وقال ابن شميل: كل لحم على عظم مَضِيغةٌ، والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ.
      وقال الليث: كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ، قال: واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة.
      والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس: رؤوسُ الشّظايتين (* قوله «الشظايتي» كذا بالأصل، والذي في القاموس: الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه.) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها، وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً.
      والمَضِغة: ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ، وقيل: هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ.
      الأَصمعي: المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن.
      والمُضْغةُ: القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً.
      التهذيب: المُضْغة قِطعة لحم، وقيل: تكون المُضغة غيرَ اللحم.
      يقال: أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ.
      وقال خالد بن جَنْبةَ: المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه، ومنه قيل: في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ: القلْبُ واللِّسانُ، والجمع مُضَغٌ، وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده.
      التهذيب: إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة.
      وفي الحديث: إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك.
      وفي الحديث: إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله، يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد.
      والمَضَّاغةُ: الأَحْمَقُ.
      والمُضَغُ من الجِراحِ: صِغارُها، وقول عمر، رضي الله عنه: إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا، أَراد الجراحات، والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ، وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه، يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها.
      والمُضَغُ: ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج، شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ، وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ، وقيل: شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ.
      وقال أَحمد لإِسحق: ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ؟، قال: ما دون الثلُث؛ وقال ابن راهويه: لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ، وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها، وقالا معاً: لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة.
      وأَمْضَغَ التمرُ: حان أَن يُمْضَغَ.
      وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ: صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً.
      وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ: يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ.
      وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ.
      ومُضَغُ الأُمورِ: صِغارُها، وكلاهما من المَضْغِ.
      وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ: طاوَلَه إيّاهُما.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضٌّ** - [م ض ض]. (مص. مَضَّ). 1. "رَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ" : مُوجِعُهُ. 2. "دَوَاءٌ مُضٌّ" : حَادٌّ، مُوجِعٌ. "كُحْلٌ مَضٌّ".
معجم الغني
**مَضَّ** - [م ض ض]. (ف: ثلا. متعد).** مَضَّ**،** يَمُضُّ**، مص. مَضٌّ، مَضِيضٌ. 1. "مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ" : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ. 2. "مَضَّهُ الحُزْنُ" : غَمَّهُ.
معجم الغني
**مَضَّ** - [م ض ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَضَضْتُ**،** أَمَضُّ**، مص. مَضَضٌ، مَضَاضَةٌ. 1. "مَضَّ الرَّجُلُ مِنْ هَوْلِ الْمُصِيبَةِ" : أَلِمَ مِنْ وَجَعِ الْمُصِيبَةِ. 2. "مَضَّ لِمُصَابِهِ" : تَأَلَّمَ. "مَضَّ مِنْ سُلُوكِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مض [ مفرد ] : مصدر مض1 .
الرائد
* مض يمض ويمض: مضا ومضيضا. 1-ه الجرح: آلمه، أوجعه. 2-الكحل العين بحدته: آلمها وأحرقها. 3-الخل فمه: أحرقه. 4-ه الشيء: بلغ من قلبه الحزن به فأحرقه.
الرائد
* مض يمض: مضضا ومضاضة ومضيضا. 1-ألم من وجع المصيبة. 2-من الشيء أو له: تألم.
الرائد
* مض يمض ويمض: مضا. الشيء: مصه.
الرائد
* مض. 1-مص. مض يمض ويمض. 2-«كحل مض»: حاد موجع. 3-«رجل مض الضرب»: موجعه.
الرائد
* مض. كلمة يقولها الإنسان بطرف لسانه بمعنى «لا»، وهي مع ذلك مطمعة في الإجابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: