وصف و معنى و تعريف كلمة لويلز:


لويلز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و زاي (ز) .




معنى و شرح لويلز في معاجم اللغة العربية:



لويلز

جذر [لز]

  1. سليلوز: (اسم)
    • مكوِّن أساسيّ لجدار الخليَّة النَّباتيَّة، يستخدم في صناعة الخيوط الصِّناعيَّة والأنسجة والورق والقطن والحرير الاصطناعيّ
  2. لازَ : (فعل)
    • لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
    • لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
    • لازَ الشيءَ: أَكله
    • لازَ منه: تخلَّص
  3. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  4. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ


  5. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
,
  1. سليلوز (المعجم عربي عامة)
    • مادة كربوهيدراتية تدخل في تكوين جدران الخلايا النباتية.
  2. سليلوز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سليلوز :-
      (النبات) مكوِّن أساسيّ لجدار الخليَّة النَّباتيَّة، يستخدم في صناعة الخيوط الصِّناعيَّة والأنسجة والورق والقطن والحرير الاصطناعيّ.
  3. أَلْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْزُ: اللُّزومُ للشيء، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ.
      ـ ألِزَ: قَلِقَ.
,
  1. ليط (المعجم لسان العرب)

    • "لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً: لزِق.
      وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً، بالكسر، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب،وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد.
      وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ.
      والتاطَ فلان ولداً: ادَّعاه واستلحقه.
      ولاطَ القاضي فلاناً بفلان: أَلحقه به.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم، وفي رواية: بمن ادَّعاهم في الإِسلام، أَي يُلْحِقهم بهم.
      واللِّيطُ: قِشر القصب اللازق به، وكذلك لِيطُ القَناةِ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة.
      وقال أَبو منصور: لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى.
      وفي كتابه لوائل ابن حُجْر: في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب.
      وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو.
      واللِّيطةُ: قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً: فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ؟

      ‏قال: ملَّك، شدَّد، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به، قال: وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ؛ وجمع اللِّيط لِياط؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ: وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط؟

      ‏قال: وهي الجُلُودُ ههنا.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لابن عباس: بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً؟، قال: بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ.
      واللِّيطُ: قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ، قال: دخلت على النبي (* قوله «على النبي إلخ» في النهاية على أنس، رضي الله عنه، إلى آخر ما هنا.)، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ،وقيل: أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب.
      وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها.
      وتَلَيَّط لِيطةً: تَشظّاها.
      واللِّيطُ: قِشر الجُعَلِ، واللَّيْطُ: اللَّوْنُ (* قوله «والليط لون» هو بالفتح ويكسر كما في القاموس.) وهو اللِّياطُ أَيضاً؛

      قال: فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا،تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط؛ وقال الشاعر يصف قوساً: عاتكة اللِّياط.
      ولِيطُ الشمس ولَيْطُها: لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر؛ قال أَبو ذُؤيْب: بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ،إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله «تأري» في شرح القاموس تهوي.) والجمع أَلْياط؛ أَنشد ثعلب: يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ

      ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ: إِنه للَيِّنُ اللِّيط.
      ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ.
      واللِّياطُ: الرّبا، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه، فقد أُليِطَ به، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه: وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر؛ واللِّياطُ، في هذا الحديث: الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها.
      ابن الأَعرابي: جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ، وأَصله لوط.
      وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ: ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا؛ اللائطةُ: الأُسْطوانةُ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض.
      ولاطَه اللّهُ لَيْطاً: لعنه اللّه؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها: فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه،طُولَ اللَّيالي، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل.
      وشَيْطانٌ لَيْطانٌ: منه،سُرْيانِيّة، وقيل: شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع.
      وقال ابن بري:، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ.
      أَبو زيد: يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد.
      وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه.
      "
  2. لوط (المعجم لسان العرب)
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "
  3. لُوطٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.
  4. لوث (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب، ابن الأَعرابي: اللَّوْثُ الطيُّ.
      واللوثُ: اللَّيُّ.
      واللوث: الشرُّ.
      واللَّوْثُ: الجِراحات.
      واللوث: المُطالبات بالأَحْقاد.
      واللَّوثُ: تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة.
      قال أَبو منصور: واللوث عند الشافعي شبه الدلالة، ولا يكون بينة تامة؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول، قبل أَنْ يموت، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما، أَو تهديد منه له، أَو نحو ذلك، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ؛ يقال: لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ.
      ابن سيده: اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر.
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ، وهو أَلوَثُ.
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ.
      واللُّوثَةُ، بالضم: الاسترخاءُ والبطءُ.
      وفي حديث أَبي ذر: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة، وهي نصل صغير، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ.
      ورجل ذو لُوثة: بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف.
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق، وهو رجل أَلوَثُ.
      ورجل أَلوث: فيه استرخاءٌ، بيِّن اللوَث؛ وديمة لَوثاءُ.
      والمُلَيَّث من الرجال: البَطيءُ لسمنه.
      وسحابة لوثاءٌ: بها بُطْءٌ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً، كان أَدوم لمطره؛ قال الشاعر: من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي؟

      ‏قال الليث: اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض، كما تلوث التبن بالقت؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر.
      قال أَبو منصور: السحابة اللوثاءُ البطيئة، والذي، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح.
      الجوهري: وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس.
      والأَلْوث: الأَحمق، كالأَثْوَل؛ قال طفيل الغنوي: إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ،ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي: اللُّوثُ جمع الأَلْوث، وهو الأَحمق الجبان؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي: أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه،نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله «العرائما» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      ولعله القرائما جمع قرامة، بالضم، العيب.) يقول: رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله، وجعله عند عوام الناس عاقلاً.
      واللُّوثة: مس جنون.
      ابن سيده: واللوثة كالأَلوث؛ واللُّوثة واللَّوْثة: الحمق والاسترخاءُ والضعف، عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: هي، بالضم، الضعف، وبالفتح، القوَّة والشدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة؛ وقيل: ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم، ويقال: ناقة ذات هَوَج.
      واللَّوْث، بالفتح: القوَّة؛ قال الأَعشى: بذاتِ لَوْث عَفَرْناة، إِذا عَثَرَت،فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال: لَع؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مِن أَن أَقول لعا، قال وكذا هو في شعره،ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها، فلو عثرت لقلت: تَعِست وقوله: بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله، وهو: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي، وشايعني هَمِّي عليها، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري، قال: أَنشدني المازني: فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ،فاشتدَّ ناباهُ، وغَيْرُ النابَين؟

      ‏قال: التاثَ افتعل من اللَّوث، وهو القوَّة.
      واللُّوثة: الهَيْج.
      الأَصمعي: اللَّوثة الحُمقة، واللَّوثة العَزْمة بالعقل.
      وقال ابن الأَعرابي: اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة، فإِن أَردت عزمة العقل قلت: لَوْث أَي حَزْم وقوَّة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان به لُوثة، فكان يغبن في البيع،أَي ضعف في رأْيه، وتلجلج في كلامه.
      الليث: ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة،ولا يمنعها ذلك من السرعة.
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة.
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال: وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله «رأى دوني من تجهمي إلخ» كذا بالأصل.) أُمَّ الرُّبَيْقِ.
      والأُرَيْقِ المُزْنَم،فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول: رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري.
      والليث: الأَسد؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك، فالياءُ منقلبة عن واو، قال: وليس هذا بقويّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ياء ثابتة في جميع تصاريفه، وسنذكره في الياء.
      واللَّيثُ، بالكسر: نبات ملتف؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      والأَلوث: البطِيء الكلام، الكلِيلُ اللسان، والأُنثى لَوْثاء، والفعل كالفعل.
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً: أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار.
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها؛ وفي الحديث: فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين.
      وفي حديث: الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته؛ وقيل: خلطته.
      وفي الحديث، حديث ابن جَزْء: ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام، قال ابن الأَثير:، قال الحربي: أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام، من اللَّوْث، وهو إِدارة العمامة.
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به.
      يقال: لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به.
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها؛ قال ابن قتيبة: أَصل اللوث الطيّ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً.
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ، لم يبينه للاستحياء، حتى خلا به؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار.
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي.
      ولاث يلُوث لَوْثاً: لزِمَ ودار (* قوله «لزم ودار» كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ.
      فمعنى لاث لزم الدار.)، عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل.
      ولاث الشجر والنبات، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ: لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ؛ وكذلك الكلأُ، فأَما لائث فعلى وجهه، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً، كبَطِرٍ وفَرِقٍ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه.
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث، مِن لاث يلوث، فهو لائثٌ، ووزنه فالعٌ؛

      قال: لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ؛ والتاثَ وأَلاثَ، كَلاث؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه.
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات: ما قد التبس بعضه على بعض؛ تقول العرب: نبات لائثٌ ولاثٍ، على القلب؛ وقال عدي: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً.
      ويقال: لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض، مِن اللوث، وهو اللَّيّ.
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور، بضم الباء، بلدة بفارس خرج منها مشاهير، والله أَعلم.
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ.
      أَبو عبيد: لاثٍ بمعنى لائث، وهو الذي بعضه فوق بعض.
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ: يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام، ولكن يقال فيه: بَقَلَ، ولا يقال في العَرْفج: أَلْوَثَ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه.
      وديمة لَوْثاءُ: تَلُوثُ النبات بعضه على بعض.
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ: فقد لُثْتَه ولَوَّثْته، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل.
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها.
      ولَوَّث الماء: كدَّره.
      الفراء: اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ، لِئلا يَلْزَق به العجين.
      وفي النوادر: رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة، وكذلك من سائر الحيوان.
      واللَّوِيثَةُ، على فعِيلة: الجماعة من قبائل شتَّى.
      والالتياث: الاختِلاط والالتفاف؛ يقال: الْتاثَتِ الخطُوب، والتاثَ برأْس القلم شعَرة، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها.
      والملاث والمِلْوَث: السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ، وجمعه مَلاوِث.
      الكسائي: يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث؛

      وقال: هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف؟ ومَلاويثُ أَيضا: فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي، أَنشده أَبو يعقوب: كانوا مَلاوِيثَ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم،فَقْدَ البلادِ، إِذا ما تُمْحِلُ، المطر؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء، ولو تركه لَغَنِيَ عنه؛ قال ابن بري: فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا،كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت؛ وكذلك المَلاوِثَة؛

      وقال: منَعْنَا الرِّعْلَ، إِذ سَلَّمْتُموه،بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث: فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله؛ يقال: لاث به يلوث وأَلاث، بمعنى.
      واللِّثَةُ: مَغْرِزُ الأَسنان، من هذا الباب في قول بعضهم، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها.
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة: أَداره بها؛ قال امرؤ القيس: إِذا طَعَنْتُ به، مالتْ عِمامتُهُ،كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث: كلاذ.
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ؛ يقال: هو يلوذ بي ويلوث.
      واللُّوث: فِراخ النَّحْل، عن أَبي حنيفة.
      "


  5. لَوْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْثُ: القُوَّةُ، وعَصْبُ العِمامَةِ، والشَّرُّ، واللَّوْذُ، والجِراحاتُ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ، ولُزومُ الدَّارِ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ، والبُطْءُ في الأَمْرِ.
      ـ لُوثَةُ: الاسْترْخاءُ، والبُطْءُ، والحُمْقُ، والهَيْجُ، ومَسُّ الجُنُونِ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ، والضَّعْفُ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها.
      ـ الْتياثُ: الاخْتلاطُ، والالْتِفافُ، والإِبْطاءُ، والقُوَّةُ، والسِّمَنُ، والحَبْسُ، كالتَّلْويثِ.
      ـ تَلوِيثُ: التَّلْطيخُ، والخَلْطُ، والمَرْسُ. كاللَّوْثِ.
      ـ مَلاثُ: الشريفُ، كالمِلْوَثِ، الجمع: المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ.
      ـ لُواثَةُ: الجماعةُ كاللَّويثَةِ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ، كاللُّواثِ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ.
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ.
      ـ أَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ، والبَطيءُ، والثَّقيلُ اللِّسانِ،
      ـ لِيثُ: نَباتٌ.
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ: اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ.
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ: التَفَّ بعضُه ببعضٍ.
      ـ ألَثْتُ به مالي: اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ.
      ـ مُلَيَّثُ: البَطيءُ لِسِمَنِهِ.
      ـ لاَئِثُ: الأَسَدُ.
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ: تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ.
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ: لَبيثَةٌ.
  6. لاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه.
      • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً.
      • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها.
      • لاث في الأمر: أبطأ فيه :-لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ.
  7. لوَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث :-
      • لوَّث ثيابَه وغيرَها لطَّخها ووسَّخها :-لوَّث سمعتَه، - طعامٌ ملوَّث، - ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة.
      • لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره.
      • لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات :-لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ، - لوَّث المكانَ بالقاذورات، - لوَّث المدينة بدخان معمله.
  8. تلوَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث :-
      • تلوَّثَ الثَّوبُ مُطاوع لوَّثَ: تلطَّخ، توسَّخ :-طعام مكشوف معرَّض للتلوُّث.
      • تلوَّث الماءُ/ تلوَّث الهواءُ ونحوُه: خالطته موادُّ غريبة ضارّة :-تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات.
      • تلوَّثتِ الطَّبيعةُ: وُضعت فيها أوساخٌ وقاذورات ونحوها.
  9. لوِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو ألوثُ :-
      • لوِث الشَّخْصُ
      1 - حمُق.
      2 - مسَّه الجنونُ.
  10. ألوث (المعجم الرائد)
    • ألوث - ج، لوث ، -مؤ، لوثاء
      1- ألوث : مسترخ. 2- ألوث : قوي. 3- ألوث بطيء. 4- ألوث : ثقيل اللسان. 5- ألوث : ضعيف العقل.
  11. لاث (المعجم الرائد)
    • لاث - يلوث ، لوثا
      1- لاث العمامة على رأسه : عصبها، لفها. 2- لاث : داره : لزمها. 3- لاث به التجأ إليه وقاربه. 4- لاث به الناس : اجتمعوا حوله. 5- لاث الضباب بالجبل : غطاه وأحاط به. 6- لاث الشيء : مضغه وأداره في فمه. 7- لاث في الأمر : أبطأ. 8- لاث : عن الحاجة : أبطأ بها. 9- لاث : ثوبه بالطين : لطخه به. 11- لاث الشيء بالشيء : خلطه به. 12- لاث : دار. 13- لاث : «لاث لوثا من الكلام» : تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به
  12. تلوّث الماء/ تلوّث الهواء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خالطته موادُّ غريبة ضارّة :-تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات.
  13. اللَّوَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوَاثُ : الدقيق الذي يُذرّ على الخِوان لئلاَّ يلزَقَ به العجين.


  14. اللَّوِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوِيثَةُ : الجماعةُ من قبائل شتَّى.
  15. اللَّوْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْثَةُ : الحُمْقُ والهَيْج.
  16. اللَّوْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْثُ : القوة.
      و اللَّوْثُ الشَّرُّ.
      و اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة.
      يقال: لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ.
      و اللَّوْثُ الجراحات.
      و اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد.
  17. اللُّوثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوثَةُ : الاسترخاءُ.
      و اللُّوثَةُ البُطءُ.
      ويقال: رجلٌ ذو لُوثة: بطيءٌ: متمكِّثٌ ذو ضعف.
      و اللُّوثَةُ الحُمْق.
      و اللُّوثَةُ الحُبْسة فى اللسان.
      و اللُّوثَةُ مَسُّ الجنون.
      يقال: بفلان لُوثة.
      و اللُّوثَةُ خِرقةٌ تُجمَع ويُلعَب بها.


  18. اللُّوَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوَاثَةُ : اللُّواثُ.
      و اللُّوَاثَةُ الذي يتلوَّث فى كلِّ شيء ويتلطَّخ به.
      و اللُّوَاثَةُ الجماعةُ من قبائلَ شتَّى.
  19. مُلَوَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ث]. (مفعول من لَوَّثَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ :- : مُلَطَّخٌ بِنَجَاسَةٍ أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ. :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالطِّينِ :- :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالدَّمِ.
      2. :-رَجُلٌ مُلَوَّثُ السُّمْعَةِ :- : سَيِّءُ السُّمْعَةِ.
      3. :-هَوَاءُ الْمُدُنِ الصِّنَاعِيَّةِ مُلَوَّثٌ :- : مُتَعَفِّنٌ بِمَوَادِّ الْمَحْرُوقَاتِ والغَازَاتِ الْمُضِرَّةِ. :-صَارَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ مُلَوَّثَةً.
  20. إِلتاث (المعجم الرائد)
    • إلتاث - التياثا
      1- إلتاث عليه الأمر : اختلط والتبس. 2- إلتاث بالدم : تلطخ به. 3- إلتاث بثوبه التف به. 4- إلتاث في العمل : أبطأ فيه. 5- إلتاث في كلامه : عجز واضطرب. 6- إلتاث الجمل : سمن وقوي. 7- إلتاثه عن كذا : حبسه عنه ، منعه. 8- إلتاث الشيء بالشيء : اختلط به.
  21. أَلوَث (المعجم الرائد)
    • ألوث - إلواثا
      1- ألوثت الأرض : كان فيها عشب أخضر وعنب يابس. 2- ألوث النبات التف بعضه على بعضه الآخر. 3- ألوث المطر النبات : لوى بعضه على بعضه الآخر.
  22. أَليَث (المعجم الرائد)
    • أليث - ج، ليث ، -مؤ، ليثاء
      1- أليث : شجاع. 2- أليث : «هو أليث أصحابه» : أي أشدهم.
  23. لَوث (المعجم الرائد)
    • لوث - يلوث ، لوثا
      1- لوث في الأمر : أبطأ فيه. 2- لوث بطؤ كلامه. 3- لوث : ضعف واسترخى. 4- لوث : كان أحمق غبيا. 5- لوث : أصابه الجنون.
  24. لوث (المعجم الرائد)
    • لوث - تلويثا
      1- لوث : ثيابه أو يده بالطين : لطخها به. 2- لوث الماء : كدره. 3- لوث الشيء بالشيء : خلطه به. 4- لوث الأمر : لبسه، خلطه. 5- لوثه عن كذا : حبسه عنه ، منعه، أبعده.
  25. لَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَيْثُ: الأَسَدُ، كاللاَّئِثِ، وضَرْبٌ من العَناكِبِ، واللَّسِنُ البَليغُ، وأبو حَيٍّ،
      ـ لِيْثُ: موضع بَيْنَ السِّرَّيْنِ ومَكَّةَ، وله يَوْمٌ، وجَمْعُ الأَلْيَثِ الشُّجاعِ.
      ـ تَلَيَّثَ: صارَ لَيْثِيَّ الهَوى، كلَيَّثَ ولُيِّثَ.
      ـ مِلْيَثُ: الشَّديدُ القَوِيُّ،
      ـ مُلَيَّثُ: السَّمِينُ المُذَلَّلُ.
      ـ مُلَيِّيثُ: المُمْتَلِئُ الكَثيرُ الوَبَرِ.
      ـ لَيْثَةُ من الإِبِلِ: الشَّديدة.
      ـ لَيْثُ عِفِرِّينَ: في الرَّاءِ.


معنى لويلز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَزَّ** \- [ل ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَزَزْتُ**،** أَلُزُّ**،** لُزَّ**. مص. لَزٌّ، لِزَازٌ. 1. "لَزَّ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ" : أَلْصَقَهَا. 2. "لَزَّ الوَرَقُ بِاللَّوْحِ" : لَصِقَ بِهِ. 3. "لَزَّهُ إِلَى الْهُرُوبِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ. 4. " لَزَّ البَابَ" : أَغْلَقَهُ. 5. "لَزَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا. 6. "لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ.
Advertisements
الرائد
* لز يلز: لزا ولززا ولزازا. 1-الشيء. شده وألصقه. 2-الشيء بالشيء: ألزمه إياه، وصله به. 3-الشيء بالشيء: لزمه، لصق به. 4-ه إلى كذا: اضطره إليه. 5-ه بالرمح: طعنه به. 6-القوم: اجتمعوا وتضايقوا.
الرائد
* لز. لصيق، موصول بآخر: «هولز شر».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: