وصف و معنى و تعريف كلمة ليحصننا:


ليحصننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و صاد (ص) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليحصننا في معاجم اللغة العربية:



ليحصننا

جذر [حص]

  1. حاصَ : (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  2. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  3. حَصَأ : (فعل)
    • حَصَأ حَصئاً
    • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
    • حَصَأ من الماء: رَويِ
  4. حَوِصَ : (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى


  5. أَحْواص : (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  6. أَحصَأَ : (فعل)
    • أحصَأَهُ : أرْوَاهُ
  7. وحَصَ : (فعل)
    • وحَصَ (يَحِص) وحْصًا
    • وحَصَهُ : سَحَبَه
  8. حَوَص : (اسم)
    • مصدر حوِصَ
  9. حَوص : (اسم)
    • لأطْعَنَنَّ في حَوْصه: لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح
    • ما طعنتُ في حَوْصه: ما أصبتُ في قَصْده
    • الحَوْصُ : المَغْصُ
  10. حُوْص : (اسم)


    • حُوْص : جمع حَوْصَاءُ
  11. حُوص : (اسم)
    • حُوص : جمع أَحوَصُ
  12. إِحصاء : (اسم)
    • الجمع : إحصاءات
    • مصدر أحْصَى
    • الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
    • علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
  13. إِحصاء : (اسم)
    • إحصاء : مصدر أَحْصَى
  14. أَحْصَان : (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
  15. أَحْصَنَ : (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
  16. حَصَمَ : (فعل)


    • حَصَمَ حَصْماً
    • حَصَمَ الشيءَ: دَقَّه
  17. حَصُنَ : (فعل)
    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  18. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  19. حُصيَ : (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
,
  1. حوص (المعجم لسان العرب)
    • "حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً: خاطَه.
      وفي حديث عَليّ،كرم اللّه وجهه: أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم، قال للخيَّاط: حُصْه أَي خِطْ كِفافه، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة: حَوْصاء، كأَنما خِيطَ بجانب منها؛ وفي حديثه الآخر: كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر.
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً: خاطَها، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك، وقيل: الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ.
      والحَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ، وقيل: هو ضِيق مَشَقِّها، وقيل: هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى.
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ، وقيل: الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها، غائرةً كانت أَو جاحِظةً، قال الأَزهري: الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً.
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ.
      ابن الأَعرابي: الحَوَصُ، بفتح الحاء، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ.
      قال الأَزهري: من، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ، والخَوَصُ، بالخاء: ضِيقٌ في مُقَدَّمِها.
      وقال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى.
      الجوهري: الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين.
      قال ابن بري: الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة.
      وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا؛ قال أَبو زيد: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك.
      وقال النضر: من أَمثال العرب: طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه.
      وقال ابن بري: ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك.
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما.
      والحائِصُ: الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً؛ وقال الفراء: الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء.
      ابن شميل: ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ،وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها.
      يقال: قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ، ولا يقال حاصَت الناقةُ.
      ابن الأَعرابي: الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ، قال.
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي.
      وبئرٌ حَوْصاءُ: ضَيِّقةٌ.
      ويقال: هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك.
      والأَحْوَصان: من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص.
      الجوهري: الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ؛ وقول الأَعشى:أَتاني، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ،فيا عَبْدَ عَمْروٍ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى: إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ؛ قال أَبو علي: القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من، قال العباس والحرث؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي: أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر؟

      ‏قال: وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه؟، قال: فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين، يكون على قول من، قال عباس وحرث، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً.
      والأَحْوَصُ: اسمُ شاعر.
      والحَوْصاءُ: فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر.
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ، بفتح الحاء والمد، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حيث سارَ إِلى تَبُوك، وقال ابن إِسحق: هو بالضاد المعجمة.
      "


معنى ليحصننا في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** حَصَّ**،** يحُصُّ**، مص. حَصَاصٌ. "حَصَّ الفَرَسُ" : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ.


Advertisements
معجم الغني
** حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَصَصْتُ**،** أحُصُّ**،** حُصَّ**، مص. حَصٌّ. 1. "حَصَّ الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ. 2. "حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ" : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ. 3. "حَصَّ الشَّيْءَ" : أذْهَبَهُ. 4. "حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَهُ.


معجم الغني
**حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** حَصَصْتُ**،** أحُصُّ**، مص. حَصَصٌ. 1. "حَصَّ الشَّعَرُ" : تَسَاقَطَ. 2. "حَصَّ شَعْرُهُ" : قَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُصّ [جمع]: جج أَحْصَاص وحُصُوص: (نت) زعفران؛ نبات يُستعمل لتلوين الملابس والخمور "*مشعشعة كأنّ الحُصَّ فيها*".
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ حَصًّا، وحُصاصاً: اشتدَّ عَدْوُه في سرعة. وـ الشَّعْر حَصًّا: حَلَقَه. ويقال: حَصَّت البَيْضَة رأسه: سَحَجته حتى يَسْقط. وـ الشيء: أذهبه. وـ فلاناً كذا من المال: كان ذلك نصيبه.( حَصَّ ) الشعر ـَ ( كملَّ ) حَصَصاً: تساقط. ويقال: حَصَّ فلان، وحَصَّت لِحْيته، وحَصَّ الطائر. وحصَّ جناحه: قلَّ شعره أو ريشه وتناثر. فهو أحصُّ، وهي حَصَّاء. ( ج ) حُصٌّ.( أحَصَّهُ ): أعطاه نصيبه. ( حاصَّهُ ) مُحاصَّة، وحِصاصاً: قاسمه فأخذ كلُّ واحد منهما حِصَّته.( حَصَّصَ ) الشيء: بان وظَهَر. وـ الشيء: جعله حِصَصاً.( انْحَصَّ ): انْجَرَد وتناثر.( تَحاصُّوا ) الشيء: اقتسموه حِصَصاً.( تَحَصَّصَ ) فلان: سقط شعره.( الأحَصُّ ): يقال: رجل أحَصُّ: زَمِن لا يطول شعره. ويوم أحَصَّ: شديد البرد لا سحاب فيه. وسيف أحَصُّ: لا أثر فيه.( الحَصَّاءُ ): يقال: سنة حَصَّاء: قليلة الخيْر. وريح حصَّاء: صافية لا غبار فيها.( الحاصَّةُ ): الداء يتناثر منه الشعر ونحوه. ويقال: بينهم رَحِم حاصَّة: مقطوعة. ( ج ) حواصّ.( الحُصَاصَة ): ما يبقى في الكرْم بعد قِطافه.( الحُصُّ ): الوَرْس يُصْبَغ به. وـ الزعفران. ( ج ) حُصُوص، وأحْصاص.( الحِصَّة ): النصيب. ( ج ) حِصَص. وـ الفترة من الزمن. ( مو ).( الحَصِيصُ ): من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه. ويقال: فرس حَصِيص: قليل شعر الثُّنَّة والذنَب. وـ العدد. يقال: حصيص القوم كذا.( الحَصيصةُ ): ما جُمع مما حُلِقَ أو نُتِف. ( ج ) حَصائِص.
الرائد
* حص يحص: حصا. 1-الشعر: حلقه. 2-ه كذا من المال: كان ذلك منه حصته. 3-الشيء: أزاله. 4-الشيء: نقصه. 5-الجليد النبات: أحرقه.
الرائد
* حص يحص: حصاصا. الفرس: عدا عدوا شديدا.
الرائد
* حص يحص: حصصا. 1-الشعر: تساقط. 2-تساقط شعره. 3-قل شعره.
الرائد
* حص. ج حصوص وأحصاس. 1-زعفران. 2-لؤلؤة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: