وصف و معنى و تعريف كلمة ليحضنوك:


ليحضنوك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و ضاد (ض) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليحضنوك في معاجم اللغة العربية:



ليحضنوك

جذر [حضنو]

  1. أَحْضانُ : (اسم)
    • أَحْضانُ : جمع حِضْنُ
  2. حَضَنَ : (فعل)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ،حُضَّانٌ وهي حاضنة والجمع : حَوَاضِن ، والمفعول مَحْضون
    • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
    • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
    • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
    • حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ،
  3. حضَّنَ : (فعل)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن
    • حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ
    • حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
  4. حَضْن : (اسم)
    • حَضْن : مصدر حَضَنَ


  5. حَضن : (اسم)
    • مصدر حضَنَ
  6. حُضن : (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • حُضْن / حِضْن
    • حُضْن :ما دون الإبط إلى الأضلاع
    • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه،
    • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به
    • حُضْن :مأوى الطَّير والحيوان
    • الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه
    • حضنا الجيش: الميمنة والميسرة
  7. حِضن : (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح
    • الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه
    • الحِضْنُ :مأوَى الطير والحيوان
  8. أَحْضَنَ : (فعل)
    • أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه
  9. مُحَضَّن : (اسم)
    • مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
  10. مُحَضِّن : (اسم)


    • مُحَضِّن : فاعل من حضَّنَ
  11. مِحضَن : (اسم)
    • الجمع : مَحَاضِنُ
    • المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها
  12. مِحضَنة : (اسم)
    • المِحْضَنَةُ : جهاز يوضع فيه الأطفال الخدائج حتى يستكملوا نموَّهم
    • المِحْضَنَةُ: جهاز يوضع فيه مزارع الكائنات الحية لتعيش وتتكاثر
,
  1. حضن (المعجم لسان العرب)
    • "الحِضْنُ: ما دون الإِبْط إلى الكَشح، وقيل: هو الصدر والعَضُدان وما بينهما، والجمع أَحْضانٌ؛ ومنه الاحْتِضانُ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها.
      وفي الحديث: أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه.
      والحِضْنُ: الجَنْبُ، وهما حِضْنانِ.
      وفي حديث أُسيدِ‎ ‎بن‎ حُضَير: أَنه، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك.
      والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ، إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشا، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ: العَجُزُ.
      وحِضْنُ الضبُع: وِجارُه؛ قال الكميت: كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ،لَدَى الحَبْلِ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها.
      قال ابن بري: حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به، ويروى: لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل، ويروى عالَ، بعين غير معجمة، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها، ومَنْ روى غالَ، بالغين المعجمة، فمعناه أَكَلَ جراءَها.
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله «وحضانة» هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه: شِقَّاها، والفلاة ناحيتاها؛

      قال: أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما.
      وحِضْنا الليل: جانباه (* قوله «وحضنا الليل جانباه» زاد في المحكم: والجمع حضون؛

      قال: وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا.
      وحضن الجبل إلخ).
      وحِضْنُ الجبل: ما يُطيف به، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً: أَصْلُه.
      الأَزهري: حِضْنا الجبل ناحيتاه.
      وحضْنا الرجل: جَنْباه.
      وحِضْنا الشيء: جانباه.
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر؛ وفي حديث سَطِيح: كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ.
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً: رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ؛ قال الجوهري: حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها.
      وحمامةٌ حاضِنٌ، بغير هاء، واسم المكان المِحْضَن (* قوله «واسم المكان المحضن» ضبط في الأصل والمحكم كمنبر، وقال في القاموس: واسم المكان كمقعد ومنزل).
      والمِحْضَنةُ: المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين.
      والحَضانةُ: مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة.
      والمَحاضنُ: المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها، والواحدُ مِحْضَن.
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً: ربَّاه.
      والحاضِنُ والحاضِنةُ: المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه.
      وفي حديث عروة بن الزبير: عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ، وحُضّانٌ: جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه، وبه سميت الحاضنةُ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ.
      والحَضانة، بالفتح: فِعلُها.
      ونخلةٌ حاضِنةٌ: خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها؛ حكى ذلك أَبو حنيفة؛

      وأَنشد لحبيب القشيري: من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها، وحاضِنة لها مِيقار.
      وقال كراع: الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة.
      الليث: احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية.
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة: فقالوا لأَبي بكر، رضي الله عنه، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا.
      يقال: حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ.
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه، بالضم، أَي حَبَسْتُه عنها، واحتَضَنته عن كذا مثله، والاسم الحَضْنُ.
      قال ابن سيده: وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة، قال: فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد، بفتح الياء، وهذا خلاف ما رواه الليث، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها.
      الكسائي: حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد.
      قال الأَزهري:، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه، والصواب حضَنَني.
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال: ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك، يعني امرأَتَه، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها،وقيل: معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها.
      وفي الحديث: أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي، فقال: لا تَحْضُنْها وشاوِرْها.
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً: كَفَّها وصَرَفها؛ وقال اللحياني: حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم، وحكي: ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت.
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه: أَزْرَى به.
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ: أَبْذَيتُ به.
      والحِضانُ: أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان، بالكسر.
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء: الشَّطُورُ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر، وقد حَضُنَت حِضاناً.
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى: التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها، والاسمُ الحِضانُ؛ هذا قول أَبي عبيد، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف.
      والحِضانُ: أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك.
      والحَضون من الفروجِ: الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر.
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً.
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ: ضرْبٌ شديدُ السوادِ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة.
      قال الليث: كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ: لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ.
      والحَضَنُ: العاجُ،في بعض اللغات.
      الأَزهري: الحضَنُ نابُ الفِيل؛ وينشد في ذلك: تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً،وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ.
      ويقال للأَثافيِّ: سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم؛ وقال النابغة: وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ.
      وحَضَنٌ: اسمُ جبل في أَعالي نجد.
      وفي المثل السائر: أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ.
      وحَضَنٌ: قبيلةٌ؛

      أَنشد سيبويه: فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ،وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله «فما جمعت» في المحكم: بما جمعت.
      وقوله: والجيادا، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه).
      وحَضَنٌ: اسم رجل؛

      قال: يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو؟

      ‏قال ابن بري: وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو‎ ‎بن‎ شَيبان بن ذُهْلٍ؛ وقال أَبو اليقظان: هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث‎ ‎بن‎ وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ، وكان شاعراً؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ: وسُمِّيتَ غَيّاظاً، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ، عليكَ كَظِيظُ.
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ، رضوان الله تعالى عليه، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة؛ وفيه يقول: لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها،إذ قِيلَ: قَدِّمْها حُضَينُ، تَقَدَّما؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقطُر الموتَ والدَّما.
      "
  2. حِضْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حِضْنُ: ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ, ج: أحْضانٌ، ووِجارُ الضَّبُعِ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ: ما أطافَ به، أو أصْلُهُ، وحُضْنٌ، وحَضَنٌ: العاجُ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ، ومنه المَثَلُ: ''أنْجَدَ من رَأى حَضَناً''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ.
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ.
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً:جَعَلَهُ في حِضْنِه، أو رَبَّاهُ، كاحْتَضَنَهُ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً، وحضُوناً: رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ، واسْمُ المَكانِ: مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً: كَفَّهُ، وصَرَفَهُ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً: نَحَّاهُ عنه، واسْتَبَدَّ به دونَهُ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه: حَبَسَه، ومَنَعَهُ، كاحْتَضَنَهُ.
      ـ حاضِنَةُ: الدَّايَةُ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها، وفارَقَتْ كوافيرَها، وقَصُرَتْ عَراجِينُها.
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ: التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ، وقد حَضُنَتْ، حِضاناً، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ.
      ـ أحْضَنَهُ، وأحْضَنَ به: أزْرَى،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أي: جَوائِمُ.
      ـ مِحْضَنَةٌ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ.
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ: تابِعِيٌّ.
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ: إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ.
  3. احتضنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن :-
      احتضَن الشَّيءَ
      1 - حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه :-احتضن الصَّبيَّ.
      2 - تولّى رعايته والدِّفاع عنه :-احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة، - احتضن موهوبًا.
      احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم :-احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس.
  4. حَضَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَضَنَهُ حَضَنَهُ ُ حَضْنًا، وحَضانَة: جعله في حِضْنهِ.
      يقال: حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ، وحضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه.
      فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ، و حُضَّانٌ.
      وهي حاضنة. والجمع : حَوَاضِن.
  5. حُضْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُضْن / حِضْن :-
      جمع أحضان:
      1 - ما دون الإبط إلى الأضلاع :-ينام الولدُ في حِضْن أمِّه، - ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ:-
      • ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه، - تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      2 - مأوى الطَّير والحيوان.
      الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه :-صنع الطَّائرُ عشًّا في حِضْن الجبل، - ما زال يقطع أحضانَ الأرض.
      • حضنا الجيش: الميمنة والميسرة.
  6. حضَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضن ، والمفعول مَحْضون :-
      حضَن فلانًا
      1 - جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه.
      2 - ضمَّه إلى صدره، أو عانقه :-حضنتِ طفلَها.
      حضَن الطَّيْرُ بيضَه: رقد عليه للتَّفريخ، ضمَّه تحت جناحه :-حضَنتِ الحمامةُ بيضَها.
      حضَن اليتيمَ: رعاه، ربّاه، كفله.
  7. حَضَنَ (المعجم الغني)


    • [ح ض ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَضَنْتُ، أَحْضُنُ، اُحْضُنْ، مصدر حَضْنٌ، حَضَانَةٌ.
      1. :-حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا :- : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا.
      2. :-حَضَنَ اليَتِيمَ مُنْذُ صِغَرِهِ :- : رَبَّاهُ.
      3. :-حَضَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ :- : رَخَمَ، رَقَدَ عَلَيْهِ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ.
      4. :-حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ :- : أبْعَدَهُ عَنْهُ.
  8. اِحْتَضَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ض ن]. (فعل: خماسي متعد). اِحْتَضَنْتُ، أحْتَضِنُ، اِحْتَضِنْ، مصدر اِحْتِضَانٌ.
      1. :-اِحْتَضَنَتِ الأمُّ ابْنَهَا :- : حَضَنَتْهُ، ضمَّتْهُ إِلَى صَدْرِهَا.
      2. :-اِحْتَضَنَ الطَّيْرُ بَيْضَهُ :- : رَخَمَ عَلَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ .
      3. :-اِحْتَضَنَ الفِكْرَةَ :- : تَبَنَّاهَا، تَوَلَّى الدِّفَاعَ عَنْهَا والتَّعْرِيفَ بِهَا.
  9. حَضانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَضانة :-
      1 - مصدر حضَنَ.
      2 - ولاية على الطِّفل لتربيته وتدبير شئونه :-حملت هذه الأُمُّ تبعة حضانة ولديْها.
      3 - (الأحياء) نمو جنين البيضة المخصّبة باستخدام الحرارة الصِّناعيّة.
      4 - تربية الطفل في مرحلة ما قبل الدِّراسة بهدف تنميته جسميًّا وعقليًّا وصِحّيًّا وغذائيًّا وفنّيًّا وعاطفيًّا واجتماعيًّا وغرس العادات المستحسنة فيه.
      الحَضَانة: مؤسَّسة للعناية بالأطفال خلال ساعات النّهار خاصّة حين يكون ذووهم في أعمالهم
      • دُور الحَضَانة/ مدارس الحَضَانة: مدارس يُنشَّأ فيها صغارَ الأطفال، روضة الأطفال أو مدارس يُعَلَّم فيها الأطفالُ ويُعْنَى بتربيتهم.
      • طور الحضانة/ فترة الحضانة: الفترة بين الإصابة بالمرض وظهور أعراضه.
  10. حضن (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ض ن: الحِضْنُ ما دون الإبط إلى الكشح و حَضَنَ الطائر بيضه من باب نصر ودخل إذا ضمه إلى نفسه تحت جناحه و حضَنَتَ المرأة ولدها حَضَانةً و حاضنةُ الصبي التي تقوم عليه في تربيته و احتضَنَ الشيء جعله في حضنه
  11. حاضنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاضنة :-
      جمع حاضنات وحواضِنُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل حضَنَ.
      2 - امرأةٌ تقوم على تربية الصّغير ورعايته
      • دجاجة حاضنة: ترقد على البيض لكي يفقس.
      3 - امرأةٌ تقوم مقام الأمّ في تربية الولد بعد وفاتها :-مهما بلغ عطفُ الحاضنة فإنّها لا تعوِّض الأُمَّ.
      حاضنة كهربائيَّة: وسيلة صناعيّة لتدفئة البيض حتى يفقس، آلة للتفريخ.


  12. حضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن :-
      حضَّن البيضَ
      1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ.
      2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :-يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ.
  13. حضن (المعجم الرائد)
    • حضن - يحضن ، حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا
      1-حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ
  14. الحِضْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح.
      و الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه.
      يقال: ما زالَ يقطع أحضانَ الأرض، وصنع الطائرُ عشّاً في حِضْن الجبل.
      و الحِضْنُ مأوَى الطير والحيوان.
  15. حاضِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَواضِنُ. [ح ض ن]. (فاعل من حَضَنَ).
      1. :-حَمامَةٌ حاضِنٌ :- : الْمُرْخِمَةُ على بَيْضِها.
      2. :-تَوَلَّتِ الحاضِنَةُ رِعايَةَ الطِّفْلِ والسَّهَرَ على تَرْبِيَتِهِ :- : مَنْ تَقومُ على الطِّفْلِ وَتَرْعاهُ وَتُرَبِّيهِ.
      3. :-الحاضِنَةُ الكَهْرَبائِيَّةُ :- : آلَةٌ لِلتَّفْريخِ الاصْطِناعِيِّ، تَقومُ بِتَدْفِئَةِ البَيْضِ حَتَّى يَفْقَسَ وَتَخْرُجُ مِنْهُ الكَتاكيتُ.


  16. حضانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • حضنة حضنا وحضانة إذا جعله في حضنه، أيضا حضنت الأم طفلها أي رعته وربته، وحضانة الأم لولدها حق لا يجوز للأب منعها عنه، ومدة حضانتها مختلف فيه بين العلماء.
  17. حاضِنة (المعجم الرائد)
    • حاضنة - ج، حواضن
      1- حاضنة : إمرأة تقوم على حفظ الولد وتربيته. 2- حاضنة : معلمة تحفظ الأولاد وتعلمهم في حدائق الأطفال. 3- حاضنة من الطيور أو نحوها التي تلازم بيضها للتفريخ..
  18. الحَاضِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَاضِنَةُ : الدّابة التي تقومُ كل ترْبيةَ الصغير.
      و الحَاضِنَةُ الأم ، أو التي تقوم مقام الأم في تربية الولد.
      و الحَاضِنَةُ من النخيل: التي قَصُرَتْ عَرَاجينُها. والجمع : حَوَاضِنُ.
  19. أَحْضَن (المعجم الرائد)
    • أحضن - إحضانا
      1- أحضن بحقه : ذهب به. 2- أحضنه أو به : أزرى به، وضع من حقه.
  20. احْتِضَانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ض ن]. (مصدر اِحْتَضَن).
      1. :-كان احْتضانُ الأمِّ لابْنِها تَعْبيرًا عَنْ حُبٍّ دَفِينٍ :- : حَضْنُهُ وَضَمُّهُ إلى صَدْرهَا.
      2. :-اِحْتَضانُ الطَّيْرِ لِبَيْضِهِ :- : تَرْخيمُهُ واحْتِوَاؤُهُ بجَناحَيْهِ على البَيْضِ.
      3. :-كانَ احْتِضانُهُ لأَفْكَارِ عَقِيدَتِهِ عَنِ اقْتِناع :- : تَبَنّيها وَالدِّفَاعُ عَنْهَا.
  21. حَضَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ض ن]. (مصدر حَضَنَ).
      1. :-فِي طَوْرِ الحَضَانَةِ :- : فِي طَوْرِ التَّرْبِيَةِ وَالتَّنْشِئَةِ.
      2. :-هُوَ فِي حَضَانَةِ وَلِيِّ أَمْرِهِ :- : فِي تَرْبِيَتِهِ.
      3. :-دَارُ الحَضَانَةِ :- : مُؤَسَّسَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ تَرْبَوِيَّةٌ لِتَرْبِيَةِ الأَطْفَالِ والاعْتِنَاءِ بِهِمْ قَبْلَ بُلُوغِهِمْ سِنَّ السَّابِعَةِ، وَتُسَمَّى أَيْضاً رَوْضَةُ الأطْفَالِ وَرَوْضُ الأَطْفالِ.
  22. حَضانة (المعجم الرائد)
    • حضانة
      1- مصدر حضن. 2- عمل الحاضنة. 3- تربية. 4- «دار الحضانة» : مدرسة يعلم فيها الأولاد الصغار ويعتنى بتربيتهم.
  23. الحضانة (المعجم عربي عامة)
    • مؤسَّسة للعناية بالأطفال خلال ساعات النّهار خاصّة حين يكون ذووهم في أعمالهم ° دُور الحَضَانة/ مدارس الحَضَانة
  24. الحضْن من كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • ناحيته وجانبه :-صنع الطَّائرُ عشًّا في حِضْن الجبل- ما زال يقطع أحضانَ الأرض.
  25. احْتَضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَضَنَ الشيءَ: حَضَنَه .
      ويقال: احتضَنَ هذا الأمرَ: تولَّى رعايته والدفاعَ عنه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: