وصف و معنى و تعريف كلمة مائ:


مائ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح مائ في معاجم اللغة العربية:



مائ

جذر [مائ]

  1. مَأْي : (اسم)
    • مَأْي : مصدر مَأَى
  2. ماءَى : (فعل)
    • ماءَى مُمَاءَاةٌ
    • ماءَى شارَطَهُ: على مائةٍ، كما شارَطَهُ مُؤالفةٌ: على ألفٍ
,
  1. مأي
    • "مَأَيْتُ في الشيء أَمْأَى مَأْياً: بالغتُ.
      ومأَى الشجرُ مَأْياً: طَلَع، وقيل: أَوْرَقَ.
      ومَأَوْتُ الجلْدَ والدَّلوَ والسِّقاءَ مأْواً ومَأَيْتُ السقاءَ مَأْياً إِذا وَسَّعْتَه ومددته حتى يتسع.
      وتَمَأّى الجلدُ يَتَمَأّى تَمَئيّاً تَوَسَّع، وتَمَأَّتِ الدلوُ كذلك، وقيل: تَمَئيِّها امتدادها، وكذلك الوعاء، تقول: تَمَأَّى السِّقاءُ والجِلدُ فهو يَتَمأَّى تَمَئيِّاً وتَمَؤُّواً، وإِذا مددتَه فاتَّسع، وهو تَفَعُّل؛وقال: دَلْوٌ تَمَأَّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ،أَو بأَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ،بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ،إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ،فلا تُقَعْسِرْها ولكِنْ صَوِّبِ وقال الليث: المَأْيُ النَّمِيمة بين القوم.
      مأَيْتُ بين القوم: أَفسدت.
      وقال الليث: مَأَوْتُ بينهم إِذا ضربت بعضهم ببعض، ومَأَيتُ إِذا دَبَبْتَ بينهم بالنميمة؛

      وأَنشد: ومَأَى بَيْنَهُمْ أَخُو نُكُراتٍ لمْ يَزَلْ ذا نَمِيمَةٍ مأْآأَا وامرأَة مَأْآءَةٌ: نَمَّامةٌ مثل مَعَّاعةٍ، ومُسْتَقْبِلُه يَمْأَى.
      قال ابن سيده: ومَأَى بين القوم مَأْيّاً أَفسَدَ ونَمَّ.
      الجوهري: مَأَى ما بينهم مَأْياً أَي أَفسد؛ قال العجاج: ويَعْتِلُونَ مَن مأَى في الدَّحْسِ،بالمأْسِ يَرْقَى فوقَ كلِّ مَأْسِ والدَّحْسُ والمَأْسُ: الفساد.
      وقد تَمَأّى ما بينهم أَي فسد.
      وتَمَأْى فيهم الشَّر: فَشا واتَّسع.
      وامرأَة ماءةٌ، على مثل ماعةٍ: نَمَّامَةٌ مقلوب، وقياسه مآةٌ على مِثال مَعاةٍ.
      وماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُواءً (* قوله« وماء السنور يموء مواء» كذا في الأصل وهو من المهموز، وعبارة القاموس: مؤاء بهمزتين.) ومأَتِ السنورُ كذلك إِذا صاحت، مثل أَمَتْ تَأْمُو أُماء؛ وقال غيره: ماء السنورُ يَمْوءُ كَمَأَى.
      أَبو عمرو: أَمْوَى إِذا صاح صِياحَ السنورِ.
      والمِائةُ: عدد معروف، وهي من الأَسماء الموصوف بها، حكى سيبويه: مررت برجُلٍ مائةٍ إِبلُه، قال: والرفع الوجه، والجمع مِئاتٌ ومئُونَ على وزن مِعُونَ، ومِئٌ مثال مِعٍ، وأَنكر سيبويه هذه الأَخيرة، قال: لأَن بنات الحرفين لا يُفعل بها كذا، يعني أَنهم لا يجمعون عليها ما قد ذهب منها في الإِفراد ثم حذفَ الهاء في الجمع، لأَن ذلك إِجحاف في الاسم وإِنما هو عند أَبي علي المِئِيُّ.
      الجوهري في المائة من العدد: أَصلها مِئًي مثل مِعًى، والهاء عوض من الياء، وإِذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُون، بكسر الميم، وبعضهم يقول مُؤُونَ، بالضم؛ قال الأَخفش: ولو قلت مِئاتٌ مثل مِعاتٍ لكان جائزاً؛ قال ابن بري: أَصلها مِئْيٌ.
      قال أَبو الحسن: سمعت مِئْياً في معنى مِائةٍ عن العرب، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضِيّ الدِّين الشاطبي اللغوي رحمه الله، قال: أَصلها مِئْيةٌ، قال أَبو الحسن: سمعت مِئْيةً في معنى مِائةٍ، قال: كذا حكاه الثمانيني في التصريف، قال: وبعض العرب يقول مائة درهم، يشمون شيئاً من الرفع في الدال ولا يبينون، وذلك الإِخفاء، قال ابن بري: يريد مائة درهم بإدغام التاء في الدال من درهم ويبقى الإِشمام على حدّ قوله تعالى: ما لك لا تَأْمَنَّا؛ وقول امرأَة من بني عُقَيْل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وقال أَبو زيد إِنه للعامرِيَّة: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطائيُّ وهَّابُ المِئِي،ولمْ يكنْ كخالِك العَبْدِ الدَّعِي يَأْكلُ أَزْمانَ الهُزالِ والسِّني هَناتِ عَيْرٍ مَيِّتٍ غيرِ ذَك؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد المِئِيَّ فخفف كما، قال الآخر: أَلَمْ تكنْ تَحْلِفُ باللهِ العَلي إِنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيرِ المَطِي ومثله قول مُزَرِّد: وما زَوّدُوني غير سَحْقِ عَباءةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ (* قوله« عباءة» في الصحاح: عمامة.؟

      ‏قال الجوهري: هما عند الأَخفش محذوفان مرخمان.
      وحكي عن يونس: أَنه جمع بطرح الهاء مثل تمرة وتمر، قال: وهذا غير مستقيم لأَنه لو أَراد ذلك لقال مِئًى مثل مِعًى، كما، قالوا في جمع لِثةٍ لِثًى، وفي جمع ثُبةٍ ثُباً؛ وقال في المحكم في بيت مُزَرِّد: أَرادَ مُئِيٍّ فُعُول كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ فحذف، ولا يجوز أَن يريد مِئِين فيحذف النون، لو أَراد ذلك لكان مئِي بياء، وأما في غير مذهب سيبويه فمِئٍ من خَمْسِمِئٍ جمع مائة كسِدْرة وسِدْرٍ، قال: وهذا ليس بقويّ لأَنه لا يقال خَمْسُ تَمْرٍ، يراد به خَمْس تَمْرات، وأَيضاً فإِنَّ بنات الحرفين لا تجمع هذا الجمع، أَعني الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ وقوله: ما كانَ حامِلُكُمْ مِنَّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بَعْدَ المِينَ والأَلَفِ (* قوله« ما كان حاملكم إلخ» تقدم في أ ل ف: وكان.) إنما أَراد المئين فحذف الهمزة، وأَراد الآلاف فحذف ضرورة.
      وحكى أَبو الحسن: رأَيت مِئْياً في معنى مائة؛ حكاه ابن جني، قال: وهذه دلالة قاطعة على كون اللام ياء، قال: ورأَيت ابن الأَعرابي قد ذهب إِلى ذلك فقال في بعض أَماليه: إِنَّ أَصل مائة مِئْيةٌ، فذكرت ذلك لأَبي علي فعجب منه أَن يكون ابن الأَعرابي ينظر من هذه الصناعة في مثله، وقالوا ثلثمائةٍ فأَضافوا أَدنى العدد إِلى الواحد لدلالته على الجمع كما، قال: في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقَدْ شَجِينا وقد يقال ثلاث مِئاتٍ ومِئِينَ، والإِفراد أَكثر على شذوذه، والإِضافة إِلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن ردَّ اللام مِئَوِيٌّ كمِعَوِيٍّ، ووجه ذلك أَنَّ مائة أَصلها عند الجماعة مِئْية ساكنة العين، فلما حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأْنيث فانفتحت على العادة والعرف فقيل مائة، فإِذا رددت اللام فمذهب سيبويه أَن تقرأَ العين بحالها متحركة،وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها اللام أَلفاً فيصير تقديرها مِئاً كَثِنًى، فإِذا أَضفت إِليها أَبدلت الأَلف واواً فقلت مِئَوِيٌّ كَثِنَوِيٍّ، وأَما مذهب يونس فإِنه كان إِذا نسب إِلى فَعْلة أَو فِعْلة مما لامه ياء أَجراهُ مجْرى ما أَصله فَعِلة أَو فِعِلة، فيقولون في الإِضافة إِلى ظَبْيَة ظَبَوِيٌّ، ويحتج بقول العرب في النسبة إِلى بِطْيَة بِطَوِيّ وإِلى زِنْيَة زِنَوِيّ، فقياس هذا أَن تجري مائة وإِن كانت فِعْلة مجرى فِعَلة فتقول فيها مِئَوِيٌّ فيتفق اللفظان من أَصلين مختلفين.
      الجوهري:، قال سيبويه يقال ثَلَثمائةٍ، وكان حقه أَن يقولوا مِئِينَ أَو مِئاتٍ كما تقول ثلاثة آلاف، لأَن ما بين الثلاثة إِلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاثة رجال وعشرة رجال، ولكنهم شبهوه بأَحد عشر وثلاثة عشر، ومن، قال مِئِينٌ ورَفَع النونَ بالتنوين ففي تقديره قولان: أَحدهما فِعْلِينٌ مثل غِسْلِينٍ وهو قول الأَخفش وهو شاذ، والآخر فِعِيل، كسروا لكسرة ما بعده وأَصله مِئِيٌّ ومُئِيٌّ مثال عِصِيّ وعُصِيّ، فأَبدلوا من الياء نوناً.
      وأَمْأَى القومُ: صاروا مائةً وأَمايتهم أَنا، وإِذا أَتممت القومَ بنفسك مائةً فقد مَأَيْتَهم، وهم مَمْئِيُّون، وأَمْأَوْاهم فهم مُمْؤُون.
      وإِن أَتممتهم بغيرك فقد أَمْأَيْتَهُمْ وهم مُمْأَوْنَ.
      الكسائي: كان القوم تسعة وتسعين فأَمْأَيْتُهم، بالأَلف، مثل أَفعَلْتُهم، وكذلك في الأَلف آلَفْتُهم، وكذلك إِذا صاروا هم كذلك قلت: قد أَمْأَوْا وآلَفُوا إِذا صاروا مائةً أَو أَلْفاً.
      الجوهري: وأَمْأَيْتُها لك جعلتها مائةً.
      وأَمْأَتِ الدراهمُ والإِبلُ والغنمُ وسائر الأَنواع: صارت مائةً، وأَمْأَيْتها مِائةً.
      وشارطْتُه مُماآةً أَي على مائةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، كقولك شارطته مُؤالفةً.
      التهذيب:، قال الليث المائةُ حذفت من آخرها واو، وقيل: حرف لين لا يدرى أَواو هو أَو ياء، وأَصل مِائة على وزن مِعْية، فحولت حركة الياء إِلى الهمزة، وجمعها مِأَايات على وزن مِعَيات، وقال في الجمع: ولو قلت مِئات بوزن مِعات لجاز.
      والمَأْوة: أَرض منخفضة، والجمع مَأْوٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ماءُ

    • ـ ماءُ ومهُ وماءَةُ : معروف ، وسُمِعَ : اسْقِنِي ماً . ج : أمْواهٌ ومِياهٌ ، وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ .
      ـ ماوِيَّةُ : المِرْآةُ , ج : ماوِيٌّ ، وامرأةٌ .
      ـ ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهاً مَيْهاً مُوُوهاً ماهَةً مَيْهَةٌ ، فهي مَيِّهَةٌ ، ماهَةٌ : كَثُرَ ماؤُها ، وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ ،
      ـ ماهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَها الماءُ .
      ـ حَفَرَ فأَمَاهَ وأمْوَهَ : بَلَغَ الماءَ .
      ـ مَوَّهَ المَوْضِعُ تَمْوِيهاً : صارَ ذا ماءٍ ،
      ـ مَوَّهَ القِدرَ : أكْثَرَ ماءَها ،
      ـ مَوَّهَ الخَبَرَ عليه : أخْبَرَهُ بِخلافِ ما سألَه ، مَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بِفِضَّةٍ أَو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ .
      ـ أمَاهُوا أرْكِيَتَهُمْ : أَنْبَطُوا ماءَها ،
      ـ أمَاهُوا دَوابَّهُمْ : سَقَوْها ،
      ـ أمَاهُوا حَوْضَهُمْ : جَمَعُوا فيه الماءَ ،
      ـ أمَاهُوا السِّكِّينَ : سَقاهُ ، كأَمْهاهُ ،
      ـ أمَاهُوا الشيءُ : خُلِطَ ،
      ـ أمَاهَتْ السماءُ : أسالَتْ ماءً كثِيراً .
      ـ رَجُلٌ ماهُ الفُؤَادِ ، وماهِيٌّ الفُؤَادِ : جَبانٌ ، كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ ، أَو بَلِيدٌ .
      ـ ماهَ : خَلَطَ .
      ـ أماهَ العَطْشانَ والسِّكِّينَ : سَقاهُما ،
      ـ أماهَ الفَحْلُ : ألْقَى ماءَهُ في رَحِمِ الأنْثَى ،
      ـ أماهَ الحافِرُ : أنْبَطَ الماءَ ،
      ـ أماهَتْ الأرضُ : نَزَّتْ ،
      ـ أماهَ الدَّواةَ : صَبَّ فيها الماءَ .
      ـ وما أحْسَنَ مُوهَةَ وجْهِه ومُواهَتَهُ : ماءَهُ ورَوْنَقَهُ .
      ـ ماهَةُ : الجُدَرِيُّ .
      ـ ماهُ : قَصَبَةُ البَلَدِ .
      ـ ماهانِ : الدينَوَرُ ونُهاوَنْدُ ، إحْداهُما ماهُ الكُوفَةِ ، والأخْرَى ماهُ البَصْرَةِ .
      ـ ماهُ وماهُ دِينارٍ : بَلَدَانِ .
      ـ ماهانُ : اسْمٌ ، وهو إمَّا مِن هَوَمَ أَو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ ، أَو وَهَمَ فَلَفْعانُ ، أَو مِن هَما فَعَلْفَانُ ، أَوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ ، أَو نَهَمَ فلاعافٌ ، أَو مِن لَفظِ المُهَيْمِنِ فَعافالٌ ، أَو مِن مَنَهَ ففالاعٌ ، أَوْ مِن نَمَهَ فَعالافٌ ، أَو وَزْنُهُ فَعْلانُ .
      ـ مُوهَةُ : الحُسْنُ ، وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَمِيلَةِ ، كالمُواهَةِ .
      ـ ومُـهْتُهُ ، ومِهْتُهُ : سَقَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماءَ
    • ـ ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً : صاحَ ، فهو مَؤُوءٌ .
      ـ مائِئَةُ ومائِيَّةُ ومائِيَةُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ أَمْوَأَ الرجُلُ : صاحَ صِياحَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَأْنَةُ
    • ـ مَأْنَةُ : السُّرَّةُ ، أو ما حَوْلَها ، والطَّفْطَفَةُ ، أو شَحْمَةٌ لاصِقَةٌ بالصِّفاقِ من باطِنِهِ , ج : مَأْناتٌ ومُؤُونٌ .
      ـ مَأَنَهُ : أصابَ مَأْنَتَهُ ، واتَّقاهُ ، وحَذِرَهُ ،
      ـ مَأَنَهُ القَوْمَ : احْتَمَلَ مَؤُونَتَهُمْ ، أي : قُوتَهُمْ ، فالفِعْلُ : مانَهُمْ .
      ـ ما مَأَنْتُ مَأْنَهُ : لم أكْتَرِثْ له ، أو لم أشْعُرْ به ، أو ما تَهَيَّأْتُ له ، ولا أخَذْتُ عُدَّتَهُ وأُهْبَتَهُ ، وما طَلَبْتُهُ ، ولا أطَلْتُ التَّعَبَ فيه .
      ـ مَئِنَّةُ ، في الحديثِ : العَلامَةُ ، أو مَفْعِلَةٌ من إِنَّ ، كمَعْساة من عَسَى ، أي : مَخْلَقَةٌ ومَجْدَرَةٌ أن يقالَ فيه : إنه كذا وكذا .
      ـ الأصْمَعِيُّ : حَقُّها أن تكونَ مَبْنِيَّةً على فَعيلَةٍ .
      ـ أبو زيدٍ : هي مَئِتَّةٌ ، بالمُثَنَّاة فوقُ ، مَفْعِلَةٌ من أتَّهُ ، إذا غَلَبَه بالحُجَّة ، وقيلَ : وَزْنُها فَعِلَّةٌ ، من مَأَنَ ، إذا احْتَمَلَ .
      ـ ماءَنَ في الأمْرِ ، مُماءَنَةً : رَوَّأَ .
      ـ مَأْنُ : خَشَبَةٌ في رأسِها حَديدةٌ تُثارُ بها الأرضُ .
      ـ تَماءَنَ : قَدُمَ .
      ـ تَّمْئِنَةُ : التَّهْيِئَةُ ، والفِكْرُ ، والنَّظَرُ .
      ـ مَمْأَنَةُ : المَخْلَقَةُ ، والمَجْدَرَةُ .
      ـ امْأَنْ مَأْنَكَ ، واشْأَنْ شَأْنَكَ : افْعَلْ ما تُحْسِنُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. في

    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ماءَى
    • ماءَى ماءَى يقال : شارَطَهُ مُمَاءَاةٌ : على مائةٍ ، كا يقال : شارَطَهُ مُؤالفةٌ : على ألفٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِائَةُ
    • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات ، وهو اسمٌ ، وقد يوصف به .
      يقال : مررت بِرَجُلٍ مائةٍ إِبلُه . والجمع : مِئاتٌ ، ومِئون .
      والنسبة إلى مائة : مِئَويٌّ .
      و ( النسبة المِئويَّة ) : نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة ، فيقال مثلاً : زكاة المال اثنان ونصف في المائة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ماءن
    • ماءن - مماءنة
      1 - ماءن في الأمر : فكر فيه وتدبره


    المعجم: الرائد

  8. في الواقع أو فعلا
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. في سبيل الله
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  10. في عداد الصّالحين
    • من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .


    المعجم: عربي عامة

  11. في مقْتبل العمر
    • في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  12. فِي
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
      2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
      3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
      4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
      5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
      6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
      7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
      8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  13. في 1
    • في 1 :-
      فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. في 2
    • في 2 :-
      1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
      2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
      3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
      4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
      5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
      6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
      7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
      8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
      9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
      • كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
      10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. في
    • في
      1 - حرف جر يدل على : 1 - الظرفية ، وهي إما « مكانية »، نحو : « الماء في الإناء »، أو « زمانية »، نحو : « طلع القمر في الليل ». 2 - المصاحبة ، نحو : « جاء القائد في جيشه ». 3 - التعليل ، نحو : « قتل في ثأر »، أي لأجل ثأر . 4 - المقايسة ، نحو : « وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل »، أي بالقياس إلى الآخرة . 5 - الاستعلاء ، نحو : « لأشنقنكم في أعواد المشانق »، أي عليها . 6 - مرادفة « الباء »، نحو : « هو بصير في درسه »، أي به . 7 - مرادفة « إلى »، نحو : « رد يده في فمه »، أي إليه . 8 - مرادفة « من »، نحو : « مضى على كذا شهر في سنتين »، أي من سنتين . 9 - التوكيد ، ويكون زائدا ، نحو : « اركبوا في الدواب »، أي اركبوها

    المعجم: الرائد

  16. استثمار في أسهم ممتازة
    • استثمار في أسهم شركات مرموقة تتمتّع بمركز مالي سليم ومستمرّة في توزيع حصص أرباح عالية ورائدة في الصناعة ، وتعني بالانجليزية : blue chip investment

    المعجم: مالية

  17. استثمار في أوراق مالية مدرجة

    • استثمار في أوراق مالية وأسهم مسجّلة في السوق الرسمية للأوراق المالية . ، وتعني بالانجليزية : quoted investment

    المعجم: مالية

  18. إرتفاع في أسعار السوق بعد فترة من الركود أو الهبوط المنتظم
    • عكسها reaction ، وتعني بالانجليزية : rally

    المعجم: مالية

  19. إستدعاء في حالة الكوارث
    • قيام مصدر السندات باستدعائها في حالة وقوع كارثة مثل حريق كبير في موقع المشروع المموّل إلى درجة تحول دون إنجازه . ، وتعني بالانجليزية : calamity call

    المعجم: مالية

  20. تعامل في يوم واحد
    • شراء أوراق مالية أو سلع وبيعها في ذات اليوم . ، وتعني بالانجليزية : daylight exposure

    المعجم: مالية

  21. تفويض في الطريق
    • تفويض معاملة موافق عليها ولا تزال في طريقها للبنك ، وتعني بالانجليزية : authorization in float

    المعجم: مالية

  22. تلاعب في الأسعار
    • مناورة أو محاولة للتأثير والسيطرة على سعر ورقة مالية من خلال التداول وهو عمل مخالف للقانون ، وتعني بالانجليزية : manipulation

    المعجم: مالية

  23. حصّة في السوق
    • نسبة مبيعات مؤسّسة إلى مجموع مبيعات الصناعة لسلعة ما ، وتعني بالانجليزية : market share

    المعجم: مالية

  24. حصّة في صندوق أمانة استثمار
    • صندوق حصص استثمار . ، وتعني بالانجليزية : unit trust

    المعجم: مالية

  25. زيادة في رأس المال ناشئة عن جهد المالك
    • مثلاً من خلال إدخال إصلاحات على منزله بجهوده الخاصّة ، وتعني بالانجليزية : sweat equity

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: