وصف و معنى و تعريف كلمة متبذل:


متبذل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و ذال (ذ) و لام (ل) .




معنى و شرح متبذل في معاجم اللغة العربية:



متبذل

جذر [تبذ]

  1. مُتبذِّل: (اسم)
    • مُتبذِّل : فاعل من تَبَذَّلَ
  2. بَذَلَ: (فعل)
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول
    • بذَل جَهْدَه / بذَل أقصى الجهود / بذَل قصارى جَهْدَه / بذَل وُسْعَه / بذَل ما في وُسْعَه : أفرغ أقصى طاقته ، عَمِل المُسْتطاع ،
    • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
    • بذَل التَّضحيات : قدَّمها ،
    • بذَل المساعي الحميدة : قام بها جادًّا ،
    • بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ : لَبِسَها
    • بذَل المالَ : أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
    • بَذَلَهُ الثوبَ : لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة
    • بذَل ماء وجهه : خلع الحياء
    • بذَل الطَّاعةَ لفلان : امتثل الطاعة ، خضع له
    • ? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ / بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ : ضحّى بنفسه وماله
  3. بَذْل: (اسم)
    • بَذْل : مصدر بَذَلَ
  4. بَذل: (اسم)

    • مصدر بَذَلَ
    • لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ : سَعْيٌ ، صَرْفٌ
    • بَذْلُ النَّفْسِ : التَّضْحِيَةُ ، العَطاءُ ، التَّفانِي والإِخْلاصُ يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ ( التوحيدي )
    • صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه : باطنه خير من ظاهره
    • عطاء ، سخاء ، سألته فأعطاني بَذْل يمينه : ما قَدَر عليه
    • كريم رجل بذْل
  5. بِذَل: (اسم)
    • بِذَل : جمع بِذلة
  6. تَبَذَّلَ: (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ : ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ : ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
,
  1. بَذْلُ
    • ـ بَذْلُ : معروف .
      ـ بَذَلَهُ يَبْذُلُهُ ويَبْذِلُهُ : أعْطاهُ ، وجادَ به .
      ـ ابْتِذالُ : ضِدُّ الصِّيانَةِ .
      ـ مِبْذِلَةُ : ما لا يُصانُ من الثيابِ ، كالبِذْلَةِ ، والثَّوبُ الخَلَقُ ، كالمِبْذَلِ .
      ـ مُبْتَذِلُ : لابِسُهُ ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ ، كالمُتَبَذِّلِ .
      ـ سيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ : ماضي الضَّرِيبَةِ .
      ـ فرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ : له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ .
      ـ مَبْذولٌ : شاعِرٌ .
      ـ بَذْلُ وبَذَّالُ وبُذَيْلُ : أسماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تبذَّلَ
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل :-
      تبذَّل الشَّخصُ
      1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه ، ترك الاحتشام والتصوّن :- تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها .
      2 - لَبِس الباليَ مِن الثياب :- تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس .
      3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :- تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بذل
    • " البَذْل : ضد المَنْع .
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به .
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له .
      والابتذال : ضد الصِّيانة .
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال .
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان .
      قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله .
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته .
      وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه .
      والتَّبَذُّل : ترك التصاون .
      والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه .
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛

      قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل .
      وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة .
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه .
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله .
      وبَذْلٌ : اسم .
      ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ابتذاليَّة
    • ابتذاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتِذال . 2 - مصدر صناعيّ من ابتِذال : تَدَنٍّ وسطحيّة وركاكة :- يتميز أسلوبه بالابتذاليّة .
      • عبارة ابتذاليّة :
      1 - سطحيّة ، لا سموّ فيها ولا مثاليّة .
      2 - خالية من الابتكار ، فقدت طرافتها من كثرة الاستعمال .
      3 - ركيكة ، تافهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اِبْتِذَالٌ


    • [ ب ذ ل ]. ( مصدر اِبْتِذَلَ ). :- عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ :- : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً .

    المعجم: الغني

  3. إِبتذل
    • إبتذل - ابتذالا
      1 - إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل )

    المعجم: الرائد

  4. استبذل الشّخص
    • سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .

    المعجم: عربي عامة

  5. اسْتَبْذَلَهُ
    • اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ .
      و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً : سأَله أن يَبْذُلَ له .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ابتذل العمل
    • امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل

    المعجم: عربي عامة

  7. ابْتَذَلَ
    • ابْتَذَلَ الرجلُ : لَبِسَ المِبْذَلَ .
      و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ : امتهنه .
      فهو مُبتَذَل .
      ويقال : كَلام مُبتذَل : مستعمل مَلْهُوجٌ به .
      وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ : ماضي الحدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِبْتَذَلَ
    • [ ب ذ ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) اِبْتَذَلْتُ ، أَبْتَذِلُ ، مصدر اِبْتِذَالٌ .
      1 . :- اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ . اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ .
      2 . :- اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ ، لَبِسَ المِبْذلَ .
      3 . :- اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ ، تَسَفَّلَ .

    المعجم: الغني



  9. استبذلَ
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
      استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ابتذلَ
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
      ابتذل العملَ امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :-
      • أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل : تافه ، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال ، - ابْتُذِل فلانٌ : ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه ، - حياة مبتذلة : لا سموَّ فيها ولا مثاليّة ، - فكرة مبتذَلة : متداولة ، - نكتة مبتذلة : تخدش الحياء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بذل
    • " البَذْل : ضد المَنْع .
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به .
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له .
      والابتذال : ضد الصِّيانة .
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال .
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان .
      قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله .
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته .
      وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه .
      والتَّبَذُّل : ترك التصاون .
      والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه .
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛

      قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل .
      وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة .
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه .
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله .
      وبَذْلٌ : اسم .
      ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متبذل في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

تَبُوذَكُ بضَمِّ المُوَحَّدةِ بعدَ المُثناة الفَوْقِيّة المَفْتُوحَة وضَبَطَها عبدُ القادِرِ بنُ رَسْلان في أَسماءِ رِجالِ البُخارِيّ بتَشْدِيدِ المُوَحَّدَةِ وفتحِ الذّالِ المُعْجَمة وقد أَهْمَلَه الجَوْهرِيّ والصاغاني وصاحب اللِّسانِ وهو : هكذا ذَكَرُوه ولم يُعَيَّن . وأَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بنُ إِسْماعِيلَ المِنْقَرِيُّ البَصْرِيُّ الحافِظُ رَوَى عن إِبْراهِيمَ بنِ سَعْدِ بنِ أبي وَقّاص المَدنيِّ وشُعْبَةَ وحمّادِ بنِ سَلَمَةَ وأَبانَ العَطّارِ وعنه البُخارِيُّ في صَحِيحِه وأَبو حاتِمِ وأَبُو زُرَعة مات سنة 223 قال ابنُ رَسْلان : ووَقَع في بعضِ نُسَخِ الصَّحِيح التنوخِيُّ بدلَ التَّبُوذَكِي قال الغَسّاني : وهو خَطَأٌ وقال الكِرماني : هو سَهْوٌ من قَلَمِ الناسِخِ وِإنّما قِيلَ له : التَّبُوذَكِيُ ؛ لأنَّ قَوماً من أَهْلِ تَبُوذَك ذلك الموضِعِ الذي ذَكَره نَزَلُوا في داره أَو نَزَلَ دارَ قَوْمٍ من أَهْلِ تَبُوذَك أَو لأنَّه اشْتَرَى داراً بِها قاله أَبو حاتِم وأَنّثَ الضّميرَ بنِيَّةِ القَريةِ . أَو التَّبُوذَكِيُ : من يَبِيِعُ ما في بَطُونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والكبِدِ والقانِصَةِ قالَهُ أَبو ناصرٍ ونقله عنه ابنُ الأثِيرِ

ومما يُستدرَكُ عليه : تبادكان : قَريَةٌ من أَعْمالِ مشهد خُراسانَ والدّالُ مُهملةٌ منها شَمْسُ الدّينِ مُحَمّدُ بنُ محمّدٍ التبادكانِي الشافِعِيُّ شارِحُ مَنازِلِ السائِرينَ أَخَذ عن الزَّيْنِ الخاني . والنِّظامُ عبدُ الحَقِّ التّبادكانِيُ وعنهُ العَلاءُ بنُ العَفِيفِ الإِيجِيُّ مات بعدَ سنة خمسٍ وسبعِينَ وثَمانِمِائة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: