وصف و معنى و تعريف كلمة متحرش:


متحرش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح متحرش في معاجم اللغة العربية:



متحرش

جذر [تحر]

  1. مُتحرَّش: (اسم)
    • مُتحرَّش : اسم المفعول من تَحَرَّشَ
  2. مُتحرِّش: (اسم)
    • مُتحرِّش : فاعل من تَحَرَّشَ
  3. تَحَرَّشَ: (فعل)
    • تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به
    • تحرَّش بالشَّخص : تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه ، أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم ،
  4. حَرَش: (اسم)

    • مصدرحَرِشَ
    • ثَوْبٌ حَرَشٌ : بِهِ خُشونَةٌ
  5. حَرَشَ: (فعل)
    • حرَشَ يَحرِش ، حَرْشًا ، فهو حارِش ، والمفعول مَحْروش - للمتعدِّي
    • حَرشَ وَجْهَهُ : خَدَشَهُ
    • حَرَشَ الضَّبَّ : هَيَّجَهُ لِيَصيدَهُ
    • حَرَشَ الدَّابَّةَ : حَكَّ ظَهْرَها بِعَصاً لِتُسْرِعَ
    • حَرشَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ القَوْمِ
    • حَرَشَ الإنسانَ والحيوانَ : أغراه
    • حَرَشَهُ بين القوم : أَفسد
  6. حَرُش: (فعل)
    • حَرُش حُرُوشةً
    • حَرُش : خشُن
  7. حَرِش: (اسم)
    • حَرِش : فاعل من حرِشَ
  8. حَرِشَ: (فعل)
    • حَرِش حَرَشًا فهو أحْرَشُ ، وهي حرْشاءُ والجمع : حُرْشٌ
    • حَرِش الشيءُ : خَشُن


  9. حَرْش: (اسم)
    • حَرْش : مصدر حَرَشَ
  10. حَرَّشَ: (فعل)
    • حرَّشَ يحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ
    • حرَّش بين المتقاتلين : أفسد وأغرى بعضَهم ببعض ، هيَّجهم على بعض
    • حرَّش الكلابَ : حرَشها ، هيَّجها
  11. حَرش: (اسم)
    • الجمع : حِراش
    • الحَرْش : أَثر الجرح يَبْرأ فلا ينبت مكانه شعر أوْ وبر
    • الحَرْش : الخديعة
  12. حُرُش: (اسم)
    • حُرُش : جمع حَريش
  13. حُرْش: (اسم)
    • حُرْش : جمع أحْرَشُ


  14. حُرْش: (اسم)
    • حُرْش : جمع حَرشاء
  15. حرِشَ: (فعل)
    • حرِشَ يَحرَش ، حَرَشًا ، فهو أحْرَشُ وحَرِش
    • حرِش الشَّيءُ : خشُن حرِش الثوبُ ،
,
  1. تحرَّشَ
    • تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به :-
      تحرَّش بالشَّخص تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه :- أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم ، - بدأت قوَّاتُ الاحتلال في التَّحرُّش بالمواطنين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. حرش
    • " الحَرْش والتَحْرِيش : إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه .
      وحَرَّش بينهم : أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض .
      قال الجوهري : التحريش الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التحْريش بين البهائم ، هو الإِغراء وتهييج بعضها على بعض كما يُفْعل بين الجمال والكِباش والدُّيُوك وغيرها .
      ومنه الحديث : إِن الشيطان قد يَئِس أَنْ يُعْبَد في جزيرة العَرَب ولكن في التحريش بينهم أَي في حَمْلهم على الفِتَنِ والحُروب .
      وأَما الذي ورد في حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه ، في الحج : فذهبْتُ إِلى رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، مُحَرِّشاً على فاطمةَ ، فإِن التحريش ههنا ذكرُ ما يُوجِب عتابَه لها .
      وحَرَشَ الضبَّ يَحْرِشُه حَرْشاً واحْتَرَشَه وتَحَرَّشَه وتحرَّش به : أَتى قَفا جُحْرِه فَقَعْقَعَ بِعصاه عليه وأَتْلَج طَرَفها في جُحْره ، فإِذا سمع الصوتَ حَسِبَه دابّة تريد أَن تدخل عليه ، فجاء يَزْحَل على رِجْليه وعجُزِه مُقاتلاً ويضرب بذنَبه ، فناهَزَه الرجُلُ أَي بادره فأَخَذ بذنَبه فضَبَّ عليه أَي شد القَبْض فلم يقدر أَن يَفِيصَهُ أَي يُفْلِتَ منه ؛ وقيل : حَرْشُ الضب صَيْدُه وهو أَن يُحَكَّ الجُحْر الذي هو فيه يُتَحرَّشُ به ، فإِذا أَحسَّه الضبّ حَسِبَه ثُعْباناً ، فأَخْرَج إِليه ذنبَه فيُصاد حينئذ .
      قال الفارسي :، قال أَبو زيد : يقال لُهوَ أَخْبَثُ من ضبٍّ حَرَشْته ، وذلك أَن الضبَّ ربما اسْتَرْوَحَ فَخَدَع فلم يُقْدر عليه ، وهذا عند الاحتراش ، الأَزهري :، قال أَبو عبيد ومن أَمثالهم في مخاطبة العالم بالشيء من يريد تعليمه : أَتُعْلِمُني بضبٍّ أَنا حَرَشْتُه ؟ ونَحْوٌ منه قولهم : كمُعَلِّمةٍ أُمَّها البِضَاع .
      قال ابن سيده : ومن أَمثالهم : هذا أَجَلُّ من الحَرْش ؛ وأَصل ذلك أَنّ العرب كانت تقول :، قال الضبّ لابنه يا بُنَيّ احذَر الحَرْش ، فسمع يوماً وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحر ، فقال : بابَهْ (* قوله « بابه » هكذا بالأَصل ، وفي القاموس : يا أَبت إلخ .) أَهذا الحَرْشُ ؟ فقال : يا بُنَيّ هذا أَجلّ من الحَرْش ؛

      وأَنشد الفارسي قول كُثَيّر : ومُحْتَرِش صَبَّ العَدَاوَة مِنْهمُ ، بِحُلْو الخَلى ، حَرْشَ الضِّباب الخَوادِع ‏

      يقال : ‏ إِنه لَحُلْو الخَلى أَي حُلْو الكلام ؛ ووَضَع الحَرْشِ موضعَ الاحتراش لأَنَّه إِذا احْتَرَشَه فقد حَرَشَه ؛ وقيل : الحَرْش أَنْ تُهَيِّج الضبَّ في جُحْره ، فإِذا خرج قريباً منك هَدَمْتَ عليه بَقِيَّة الجحر ، تقول منه : أَحْرَشْت الضبّ .
      قال الجوهري : حَرَشَ الضبَّ يَحْرِشه حَرْشاً صادَه ، فهو حارش للضِّباب ، وهو أَن يُحَرّك يده على جحره ليظُنَّه حَيَّة فيُخْرِج ذَنَبَه ليضْرِبَها فيأْخُذه .
      ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتاه بِضباب احْتَرَشها ؛ قال ابن الأَثير : والاحتراش في الأَصل الجَمْع والكسْب والخِداع .
      وفي حديث أَبي حَثْمة في صفة التّمْر : وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ أَي تُصطاد .
      يقال : إِن الضبَّ يُعْجَب بالتمر فيُحِبّه .
      وفي حديث المسور : ما رأَيت رجُلاً ينفِر من الحَرْش مثلَه ، يعني معاوية ، يريد بالحَرْش الخديعةَ .
      وحارَشَ الضبُّ الأَفعى إِذا أَرادت أَن تَدْخل عليه فَقاتَلَها .
      والحَرْش : الأَثَر ، وخص بعضهم به الأَثَر في الظَّهْر ، وجمعه حِرَاش ؛ ومنه رِبْعِيّ بنُ حِراش ولا تقل خِراش ، وقيل : الحِرَاش أَثَر الضرْب في البَعِير يبْرأُ فلا يَنْبُت له شَعر ولا وَبر .
      وحَرَش البعِيرَ بالعصا : حَكَّ في غارِبِه ليَمْشِيَ ؛ قال الأَزهري : سمعت غير واحد من الأَعراب يقول للبعير الذي أَجْلَب دبَرُه في ظَهره : هذا بعير أَحْرَش وبه حَرَش ؛ قال الشاعر : فَطَار بِكَفِّي ذو حِرَاش مُشَمِّرٌ ، أَحَذُّ ذلاذِيل العَسِيب قصِير أَراد بذي حراش جَمَلاً به آثار الدَّبر .
      ويقال : حَرَشْت جَرَبَ البعير أَحْرِشه حَرْشاً وخَرَشته خَرْشاً إِذا حكَكْتَه حتى تقشَّر الجلد الأَعلى فيَدْمى ثم يُطْلى حينئذ بالهِناء ، وقال أَبو عمرو : الخَرْشاء من الجُرْب التي لم تُطْل ؛ قال الأَزهري : سميت حَرْشاءَ لخشونة جلدها ؛ قال الشاعر : وحَتى كأَنِّي يَتَّقي بيْ مُعبَّد ، بِه نُقْبة حرشاءَ لم تَلْق طاليا ونُقْبة حرشاء : وهي الباثِرة التي لم تُطْل .
      والحارِش : بُثُور تخرج في أَلسِنَة الناس والإِبلِ ، صفة غالبة .
      وحَرَشَه ، بالحاء والخاس جميعاً ، حَرْشاً أَي خدشه ؛ قال العجاج : كأَنَّ أَصواتَ كِلابٍ تهْتَرشْ ، هاجَتْ بوَلْوَالٍ ولَجَّت في حَرَشْ فحرَّكه ضرورة .
      والحَرْشُ : ضَرْب من البَضْع وهي مُسْتَلْقِية .
      وحَرَشَ المرأَة حَرْشاً : جامعها مستلقية على قفَاها .
      واحْتَرَشَ القَومُ : حَشَدُوا واحْتَرَشَ الشيءَ : جَمَعه وكَسَبَه ؛

      أَنشد ثعلب : لوْ كُنْتَ ذا لُبٍّ تَعِيشُ به ، لَفَعَلْتَ فِْعلَ المَرْء ذي اللُّبّ لَجَعَلْتَ صالِحَ ما احْتَرَشْتَ ، وما جَمَّعْتَ من نَهْبٍ ، إِلى نَهْب والأَحْرَشُ من الدنانِير : ما فيه خَشُونة لِجدَّتِه ؛

      قال : دَنانِيرُ حُرْشٌ كلُّها ضَرْبُ واحِد وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً أَخَذ من رجُل آخَرَ دَنانيرَ حُرْشاً ؛ جمع أَحْرش وهو كلّ شيءٍ خشن ، أَراد أَنها كانت جَديدة فَعَليْها خُشونة النَّقْش .
      ودَراهِمُ حُرْشٌ : جِيادٌ خَشْنٌ حَديثة العَهد بالسِّكَّة .
      والضبُّ أَحْرَشُ ، وضبٌّ أَحْرش : خَشِنُ الجِلْدِ كأَنَّه مُحَزَّز .
      وقيل : كلُّ شيء خشِنٍ أَحْرشُ وحَرِشٌ ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ، وأُراها على النسب لأَنّي لم أَسمع له فِعْلاً .
      وأَفْعى حَرْشاءُ : خشِنة الجِلْدة ، وهي الحَريِش والحِرْبيش ؛ الأَزهري أَنشد هذا البيت : تَضْحَكُ مِني أَنْ رَأَتْني أَحْتَرِشْ ، ولَوْ حَرَشْتِ لكَشَفْتُ عن حِرِ ؟

      ‏ قال : أَراد عن حِرِكْ ، يَقْلبون كاف المخاطبة للتأْنيث شِيناً .
      وحيَّة حَرْشاء بيّنة الحَرَشِ إِذا كانت خشنة الجلد ؛ قال الشاعر : بِحَرْشاء مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها ، إِذا فَزِعَتْ ، ماءٌ أُرِيقَ على جَمْر والحَرِيشُ : نوع من الحيات أَرْقَط .
      والحَرْشاء : ضرب من السُّطَّاح أَخضرُ ينبت مُتِسَطِّحاً على وجه الأَرض وفيه خُشْنَة ؛ قال أَبو النجم : والخَضِر السُّطّاح من حَرْشائِه وقيل : الحَرْشاء من نبات السهل وهي تنبت في الديار لازِقة بالأَرض وليست بشيء ، ولو لَحِسَ الإِنسان منها ورقةً لزِقت بلسانه ، وليس لها صَيُّور ؛ وقيل : الحَرْشاء نَبْتة مُتَسَطِّحة لا أَفنان لها يَلْزَمُ ورقُها الأَرضَ ولا يمتدُّ حِبالاً غير أَنه يرتفع لها من وسَطِها قصبة طويلة في رأْسها حَبَّتها .
      قال الأَزهري : من نبات السهل الحَرْشاءُ والصَّفْراء والغَبْراء ، وهي أَعشاب معروفة تَسْتَطِيبُها الراعية .
      والحَرْشاء : خَرْدَل البَرِّ .
      والحَرْشاء : ضرب من النبات ؛ قال أَبو النجم : وانْحَتَّ من حَرْشاء فَلْجٍ خَرْدَلُهْ ، وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطاراَ تَنْقُلُهْ والحَرِيش : دابة لها مخالب كمخالب الأَسد وقَرْنٌ واحد في وسَطِ هامَتِها ، زاد الجوهري : يسميها الناس الكَرْكَدّن ؛

      وأَنشد : بها الحَرِيشُ وضِغْزٌ مائِل ضَبِرٌ ، يَلْوي إِلى رَشَحٍ منها وتَقْلِيص (* قوله « يلوي إلى رشح » هكذا أَنشده هنا وأَنشده في مادة ضغز يأْوي إِلى رشف .؟

      ‏ قال الأَزهري : لا أَدري ما هذا البيت ولا أَعرف قائله ؛ وقال غيره : وذو قَرْنِ يقال له حَرِيش وروى الأَزهري عن أَشياخه ، قال : الهِرْميس الكَرْكَدّن شيء أَعظمُ من الفيل له قَرْن ، يكون في البحر أَو على شاطئه ، قال الأَزهري : وكأَن الحَرِيش والهِرْميس شيء واحد ، وقيل : الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة على قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن .
      وحَرِيش : قَبِيلة من بني عامر ، وقد سمَّت حَرِيشاً ومُحَرِّشاً وحِراشاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متحرش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحَرٍّ**،** التَّحَرِّي** - ج: ـات. [ح ر ي]. (مص. تَحَرَّى). 1. "سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا". 2. "تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ" : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ. "ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً" .
معجم اللغة العربية المعاصرة

تحرٍّ [مفرد]: ج تحرِّيّات (لغير المصدر): 1- مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في. 2- تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة "تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات- يُجري رجال الشُّرطة تحرِّيَّات واسعة عن المشتبه بهم"| تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات- رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين. 3- قَصْدُ الأولى والأحقّ. • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
الرائد
* تحر (التحري). 1-مص. تحرى. 2-رجال الشرطة السرية، أو المباحث، المسؤولون عن كشف الجرائم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: