وصف و معنى و تعريف كلمة متعرجين:


متعرجين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح متعرجين في معاجم اللغة العربية:



متعرجين

جذر [تعر]

  1. مُتَعَرِّج: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَرَّجَ
    • سَارَ فِي طَرِيقٍ مُتَعَرِّجٍ : مُتَشَعِّبٌ، مُلْتَوٍ
  2. مُتعرِّج: (اسم)
    • مُتعرِّج : فاعل من تَعَرَّجَ
  3. أَعْرَاج: (اسم)
    • أَعْرَاج : جمع عَرْجُ
  4. عَرَج: (اسم)
    • مصدر عَرَجَ
    • وَقَفَ عِنْدَ مَصَبِّ الْعَرَجِ : النَّهْر، الوَادِي، وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لاِنْعِرَاجِهِ
    • يَمْشِي مِشْيَةَ الْعَرَجِ : مِشْيَةَ الأَعْرَجِ


  5. عَرَجَ: (فعل)
    • عرَجَ على / عرَجَ في يَعرُج ، عُروجًا ، فهو عارِج ، والمفعول معروج عليه
    • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • عَرَجَ بِالشَّيْءِ : صَحِبَهُ فِي عُرُوجِهِ
    • عَرَجَ بِالرُّوحِ وَالْعَمَلِ : صَعِدَ بِهِمَا ،
    • عَرَجَ فِي السُّلَّمِ : اِرْتَقَى، صَعِدَ
  6. عَرِجَ: (فعل)
    • عرِجَ يَعرَج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو أَعرجُ، وهي عرجاء والجمع : عُرْجٌ
    • عَرِجَ الرَّجُلُ : فِي رِجْلِهِ عَطَبٌ أُصِيبَ بِهِ خِلْقَةً فَجَعَلَهُ يَغْمِزُ بِهَا
    • عَرِجَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  7. عَرَّجَ: (فعل)
    • عرَّجَ / عرَّجَ بـ / عرَّجَ على / عرَّجَ عن يعرِّج ، تعريجًا ، فهو مُعرِّج ، والمفعول مُعرَّج
    • عَرَّجَ عليه: مال
    • عَرَّجَ بالمكانِ: نزل به ، مَرَّ بِهِ وَتَوَقَّفَ عِنْدَهُ
    • عَرَّجَ الشيءَ: مَيَّلَهُ
    • عَرَّجَ الثَّوْبَ: خطَّطَهُ خُطوطًا ملتوية
    • هُوَ لاَ يُعَرَّجُ عَلَى كَلاَمِهِ: لاَ يُعْتَمَدُ
  8. عُرْج: (اسم)
    • عُرْج : جمع أعْرَجُ
  9. عُرْج: (اسم)
    • عُرْج : جمع عَرْجَاءُ
  10. عرَجَ: (فعل)


    • عرَجَ يَعرُج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو عارج وأعرجُ
    • عَرَجَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ شَيْءٌ فِي رِجْلِهِ فَغَمَزَ كَأَنَّهُ أَعْرَجُ وَلَيْسَ بِخِلْقَةٍ
  11. اِنعَرَجَ: (فعل)
    • انعرجَ / انعرجَ عن ينعرج ، انعراجًا ، فهو مُنعرِج ، والمفعول مُنعرَج عنه
    • اِنْعَرَجَتْ بِهِ السَّيَّارَةُ إلى اليَمينِ : مالَتْ بِهِ اِنْعَرَجَ بِسَيَّارَتِهِ يَميناً لَمَّا رَأَى بَقَرَةً تَعْبُرُ الطَّريقَ
    • اِنْعَرَجَ عَنِ الطَّريقِ: اِنْحَرَفَ جانِباً
    • اِنْعَرَجَتِ الشَّمْسُ : مالَتْ لِلْغُروبِ
    • انْعَرَجَ الشيءُ: انعطفَ ومالَ يَمْنَةً ويَسْرَةً
  12. أَعْرَجَ: (فعل)
    • أَعْرَجَ، يُعْرِجُ، مصدر إعْرَاجٌ
    • أعْرَجَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي وَقْتِ غِيَابِ الشَّمْسِ
    • أعْرَجَ فلانًا: جعلَهُ أَعْرَج
    • أعْرَجَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ أعْرَجَ
  13. أعْرَجُ: (اسم)
    • الجمع : عُرْج و عُرْجان ، المؤنث : عَرْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَرْجاوات و عُرْج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عرَجَ وعرِجَ
    • الأعْرَجَ : مَن أصَابه شيءٌ في رِجله فَغَمَزَ في سَيْرِه
    • الأعْرَجَ الغُرَابُ
  14. تَعَرَّجَ: (فعل)
    • تعرَّجَ يتعرَّج ، تعرُّجًا ، فهو مُتعرِّج
    • تَعَرَّجَ البِنَاءُ : مَالَ
    • تَعَرَّجَ : انْعَطَفَ ومالَ
  15. أَعرجُ: (اسم)
    • أَعرجُ : فاعل من عَرِجَ
  16. تعارجَ: (فعل)


    • تعارجَ يتعارج ، تعارُجًا ، فهو مُتعارِج
    • تعارج الصَّبيُّ :تكلَّف العَرَجَ وليس به، مشى مشية الأعرج
    • التَّعارج كذبٌ وسخرية
  17. عُروج: (اسم)
    • عُروج : مصدر عَرَجَ
  18. مُنعرَج: (اسم)
    • مُنعرَج : اسم المفعول من إِنعَرَجَ
  19. مُنعرِج: (اسم)
    • مُنعرِج : فاعل من إِنعَرَجَ
  20. مِعراج: (اسم)
    • الجمع : مَعَارِجُ و مَعارِيجُ
    • المِعْرَاجُ : المِصْعَدُ والسُّلَّمُ
    • المِعْرَاجُ :ما عرجَ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ليلةَ الإسراء
    • لَيْلَةُ المعراج: ليلة السَّابع والعشرين من رجب ليلة صعود الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السَّماء
  21. إِعْرَاج: (اسم)
    • إعْرَاج : مصدر أَعْرَجَ
  22. عَرجَنَ: (فعل)


    • عَرْجَنَ الثَّوْبَ ونحوَه: رسَمَ فيه صورة العُرْجُون
  23. عَريج: (اسم)
    • العَرِيجُ : المرتفِعُ العالي
    • العَرِيجُ :الأمرُ لم يُبرَم
  24. عُرُوج: (اسم)
    • عُرُوج : جمع عَرْجُ
  25. عارِج: (اسم)
    • عارِج : فاعل من عَرَجَ
,
  1. عرج (المعجم لسان العرب)
    • "العَرَجُ والعُرْجة: الظَّلَعُ.
      والعُرْجة أَيضاً: موضع العَرَج من الرِّجْل.
      والعَرَجان، بالتحريك: مِشْية الأَعرج.
      ورجل أَعرج من قوم عُرْج وعُرجان، وقد عَرَج يَعْرُج، وعَرُج وعَرِج عَرَجاناً: مشى مِشْية الأَعرج بعَرَضٍ فغمز من شيءٍ أَصابه، وعَرَج، لا غير: صار أَعْرَجَ.
      وأَعرج الرجلَ: جعله أَعْرَجَ؛ قال الشماخ: فبِتُّ كأَني مُتَّقٍ رأْسَ حَيَّةٍ لحاجتها، إِنْ تُخْطِئِ النَّفْسَ تُعْرِجِ وأَعرجه الله، وما أَشدَّ عرجه ولا تقل: ما أَعْرَجَه، لأَن ما كان لَوْناً أَو خِلقة في الجسد، لا يقال منه: ما أَفعله، إِلاّ مع أَشدَّ.
      وأَمرٌ عَرِيج إِذا لم يُبرَم.
      وعرَّج البناءَ تَعْريجاً أَي ميَّله فتعرج؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَلم تَرَ أَن الغَزْوَ يُعْرِج أَهلَه مِراراً، وأَحْياناً يُفِيدُ ويُورِقُ؟ لم يفسره، وهو من ذلك كأَنه كناية عن الخَيْبَة.
      وتعارَج: حكى مِشْيَة الأَعرج.
      والعَرْجاءُ: الضَّبُع، خلقة فيها، والجمع عُرْجٌ، والعرب تجعل عُرْجَ معرفة لا تنصرف، تَجْعَلُها بمعنى الضباع بمنزلة قبيلة، ولا يقال للذكر أَعْرَج، ويقال لها عُرَاجُ معرفة لعَرَجِها؛ وقول أَبي مكعَّب الأَسدي: أَفكان أَوَّلَ ما أَثبْت نَهارَشَتْ أَبناءُ عُرْجَ، عليك عند وِجارِ يعني أَبناء الضباع، وترك صرف عُرْجَ لأَنه جعله اسماً للقبيلة؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: لم يجر عُرْج، وهو جمع، لأَنه أَراد التوحيد والعُرْجة، فكأَنه قصَد إِلى اسم واحد، وهو، إِذا كان اسماً غير مسمًّى،نكرة.
      والعَرَجُ في الإِبل: كالحَقَب، وهو أَن لا يستقيم مخرج بَوْلِهِ،فيقال: حَقِب البعير حَقَباً، وعَرج عَرَجاً، فهو عَرِجٌ، ولا يكون ذلك إِلاّ للجمَل إِذا شدَّ عليه الحَقَب؛ يقال: أَخْلِفْ عنه لئلاَّ يَحْقَب.
      وانْعَرَج الشيءُ: مال يَمْنَة ويَسْرة.
      وانعَرَج: انعطَف.
      وعَرَّج النهرَ: أَماله.
      والعَرَج: النَّهر (* قوله «والعرج النهر» هو في الأصل بفتح العين والراء.) والوادي لانعراجهما.
      وعَرَّج عليه: عطف.
      وعَرَّج بالمكان إِذا أَقام.
      والتعريجُ على الشيءِ: الإِقامة عليه.
      وعَرَّج الناقة: حبسها.
      وما لي عندك عِرْجَة ولا عَرْجَة ولا عَرَجة ولا عُرْجة ولا تَعْريج ولا تَعَرُّج أَي مُقام؛ وقيل: مجلِس.
      وفي ترجمة عرض: تَعَرَّض يا فلان وتَهَجَّس وتَعَرَّج أَي أَقم.
      والتَّعريجُ: أَن تحبس مطيَّتك مُقِيماً على رُفْقتك أَو لحاجة؛ يقال: عَرَّج فلان على المنزل.
      وفي الحديث: فلم أُعَرِّج عليه أَي لم أُقِمْ ولم أَحتبس.
      ويقال للطريق إِذا مال: قد انْعَرَجَ.
      وانعرَج الوادِي وانعرَج القوم عن الطريق: مالوا عنه.
      وَعَرَجَ في الدَّرَجَة والسُّلَّم يعرُج عُرُوجاً أَي ارتقى.
      وعَرَج في الشيءِ وعليه يَعْرِج ويَعْرُج عُرُوجاً أَيضاً: رَقيَ.
      وعَرَج الشيءُ،فهو عَريج: ارتفع وعَلا؛ قال أَبو ذؤَيب: كما نَوَّر المِصْباحُ للعُجْمِ أَمْرَهُمْ،بُعَيْدَ رُقادِ النائمين، عَريجُ وفي التنزيل: تَعْرُج الملائكة والرُّوح إِليه؛ أَي تصعد؛ يقال: عَرَج يَعْرُج عُرُوجاً؛ وفيه: من الله ذي المَعارج؛ المَعارِج: المَصاعِد والدَّرَج.
      قال قتادة: ذي المَعارج ذي الفواضل والنِّعَم؛ وقيل: مَعارج الملائكة وهي مَصاعِدها التي تَصْعَد فيها وتعرُج فيها؛ وقال الفراءُ: ذي المَعارِج من نعت الله لأَن الملائكة تعرُج إِلى الله، فوصف نفسه بذلك.
      والقرَّاءُ كلهم على التاء في قوله: تعرج الملائكة، إِلاَّ ما ذكر عن عبد الله،وكذلك قرأَ الكسائي.
      والمَعْرَج: المَصْعَد.
      والمَعْرَج: الطريق الذي تصعَد فيه الملائكة.
      والمِعْراج: شبه سُلَّم أَو دَرَجة تعْرُج عليه الأَرواح إِذا قُبِضت،‏

      يقال: ‏ليس شيءٌ أَحسن منه إِذا رآه الرُّوح لم يتمالك أَن يخرُج، قال: ولو جُمِع على المَعاريج لكان صواباً، فأَما المَعارِج فجمع المِعْرَج؛ فال الأَزهري: ويجوز أَن يجمع المِعْرَاج مَعارِجَ.
      والمِعْراج: السُّلَّم؛ ومنه ليلة المِعْراج، والجمع مَعارج ومَعارِيج، مثل مَفاتِح ومَفاتيح؛ قال الأَخفش: إِن شئتَ جعلت الواحد مِعْرجاً ومَعْرجاً مثل مِرْقاة ومَرْقاة.
      والمَعارِج: المَصاعد؛ وقيل: المِعْرَاج حيث تصعَد أَعمال بني آدم.
      وعُرِج بالرُّوح والعمل: صُعِد بهما؛ فأَما قول الحسين بن مطير: زارَتْكَ سُهْمَةُ، والظَّلْماءُ ضاحيَةٌ، والعينُ هاجعَةٌ، والرُّوحُ مَعْرُوجُ (* قوله «مثل النبث إلى قوله فهو نبث» هكذا في الأصل المنقول من نسخة المؤلف ولم نهتد إلى اصلاح ما فيها من التحريف.)، وهو نحو الأَصَلَةِ.
      والعارج: العائب.
      والعُرَيْجاء: أَن ترد الإِبل يوماً نصف النهار ويوماً غُدْوَة؛ وقيل: هو أَن ترِد غُدوة ثم تَصدُر عن الماء فتكون سائر يومها في الكلإِ وليلَتَها ويومَها من غَدِها، فترِدُ ليلاً الماء، ثم تصدر عن الماء فتكون بقية ليلتها في الكلإِ ويومَها من الغد وليلَتها، ثم تصبح الماءَ غُدْوَة، وهي من صفات الرِّفْهِ.
      وفي صفات الرِّفْهِ: الظاهِرةُ والضَّاحِيةُ والأَبيَّة والعُرَيْجَاءُ.
      ويقال: إِن فلاناً ليأْكل العُرَيْجاء إِذا أَكل كل يوم مَرَّة واحدة.
      والعُرَيْجاء: موضع (* قوله «والعريجاء موضع» هكذا في الأصل بالتعريف وعبارة ياقوت: عريجاء تصغير العرجاء، موضع معروف، لا يدخله الالف واللام اهـ.
      وعبارة القاموس وشرحه وعريجاه، بلا لام: موضع.).
      وبنو الأَعْرَج: قبيلة، وكذلك بَنُو عُرَيْج.
      والعَرْج، بفتح العين وإِسكان الراء: قرية جامعة من عمل الفُرْع؛ وقيل: هو موضع بين مكة والمدينة؛ وقيل: هو على أَربعة أَميال من المدينة ينسب إِليه العَرْجِيّ الشاعر (* قوله «ينسب إِليه العرجيّ الشاعر إلخ» عبارة ياقوت في معجم البلدان إِليها ينسب العرجي الشاعر وهو عبد الله بن عمر‎ ‎بن‎ عبد الله بن عمرو بن عثمان إلخ.
      وعبارة القاموس وشرحه: منه عبج الله‎ ‎بن‎ عمرو بن عثمان بن عفان العرجي الشاعر.
      وفي بعض النسخ عبد الله بن عمر‎ ‎بن‎ عمرو بن عثمان.).
      والعَرْجِيُّ: عبد الله بن عَمرو بن عثمان بن عفان.
      والعَرَنْجَجُ: اسم؛حِمْيَرِ بن سَبَأ.
      وفي الحديث: من عَرَج أَو كُسِرَ أَو حُبِسَ فليَجْزِ مثلَها وهو حِلٌّ أَي فَلْيَقْضِ، يعني الحجَّ؛ المعنى: من أَحْصَرَه مَرَض أَو عَدُوٌّ فعليه أَن يبعث بِهَدْيٍ ويواعدَ الحامل يوماً بعينه يذبَحُها فيه، فإِذا ذبحت تَحَلَّلَ، فالضمير في مثلها للنَّسِيكَة.
      "
  2. عَرَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَرَجَ عُرُوجاً ومَعْرَجاً: ارْتَقى، وأصابَهُ شيءٌ في رِجلهِ فَخَمَعَ، وليسَ بِخِلْقَةٍ، فإذا كان خِلْقَةً: فَعَرِجَ، أو عَرَجَ وعَرِجَ وعَرُجَ في غيرِ الخِلْقَةِ، وهو أعْرَجُ، بَيِّنُ العَرَجِ، من عُرْجٍ وعُرْجانٍ. وأعْرجَهُ الله تعالى.
      ـ عَرَجانُ: مِشْيَتُهُ.
      ـ أمرٌ عَريجٌ: لم يُبْرَمْ.
      ـ عَرَّجَ تَعْريجاً: مَيَّلَ، وأقامَ، وحَبَسَ المَطِيَّةَ على المَنْزل، كتَعَرَّجَ.
      ـ مُنْعَرَجُ: المُنْعَطَفُ.
      ـ مِعْراجُ ومِعْرَجُ: السُّلَّمُ والمَصْعَدُ.
      ـ عَرَجُ: غَيْبوبةُ الشمسِ، أو انْعراجُها نحوَ المَغْرِبِ.
      ـ عَرِجٌ: ما لا يَسْتَقيمُ بَوْلُهُ من الإِبِلِ،
      ـ عَرْجُ: بلد باليَمنِ، ووادٍ بالحجاز ذو نَخيلٍ، وموضع ببلادِ هُذَيْلٍ، ومَنْزِلٌ بطريقِ مكةَ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بن عثمانَ بنِ عَفَّانَ العَرْجِيُّ الشاعِرُ، والقَطيعُ من الإِبِلِ نحوُ الثَّمانِينَ، أو منها إلى تِسعينَ أو مئَةٌ وخمسونَ وفُوَيْقَها، أو من خَمْسِ مئةٍ إلى ألْفٍ، الجمع: أعْراجٌ وعُروجٌ.
      ـ عُرَيْجاءُ: الهاجِرَةُ، وأن تَرِدَ الإِبِلُ يوما نِصْفَ النَّهارِ ويوماً غُدْوَةً، وأن يأكُلَ الإِنسانُ كُلَّ يومٍ مَرَّةً،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع.
      ـ أعْرَجَ: حَصَلَ له إبِلٌ عُرْجٌ، ودَخَلَ في وقْتِ غَيْبوبَةِ الشمس، كعَرَّجَ،
      ـ أعْرَجَ فلاناً: أعْطاهُ عَرْجاً من الإِبِلِ.
      ـ أَعْرَجُ: الغُرابُ.
      ـ ثوبٌ مُعَرَّجٌ: مُخَطَّطٌ في الْتِواءٍ.
      ـ عُرْجُ وعُراجُ، مَعْرِفَتَيْنِ مَمْنُوعَتَينِ: الضِّباعُ، يَجْعَلونَها بِمَنْزِلَة القبيلَةِ.
      ـ عَرْجاءُ: الضَّبُعُ.
      ـ ذو العَرْجاء: أكمَةٌ بأرْضِ مُزَيْنَةَ.
      ـ عُراجَةُ: اسمٌ.
      ـ عَرِيجَةٌ: جَدُّ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمٍ.
      ـ بَنُو الأَعْرَجِ: حَيُّ معروف والعُرْجُ، من المُحَدِّثِينَ كثيرون.
      ـ أُعَيْرِجُ: حَيَّةٌ صَمَّاءُ لا تَقْبَلُ الرُّقْيَةَ، وتَطْفِرُ كالأَفْعى، قال اللَّيْثُ: لا يُؤَنَّثُ، الجمع: الأُعَبْرِجاتُ.
      ـ عارِجُ: الغائِبُ،
      ـ عَرَنْجَجُ: اسمُ حِمْيَرَ بنِ سَبأ.
      ـ اعْرَنْجَجَ: جَدَّ في الأمْرِ.
  3. عرجن (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عمرو: العُرْهونُ والعُرْجُونُ والعُرْجُد كلُّه الإِهانُ، والعُرْجُون العِذْقُ عامَّة، وقيل: هو العِذْقُ إذا يَبس واعْوجَّ، وقيل: هو أَصل العِذْق الذي يعْوَجُّ وتُقْطع منه الشماريخ فيبقى على النخل يابساً، وقال ثعلب: هو عُود الكِباسة.
      قال الأَزهري: العرجون أَصْفرُ عريض شبه الله به الهلالَ لما عاد دقيقاً فقال سبحانه وتعالى: والقَمَرَ قَدَّرْناه مَنازلَ حتى عاد كالعُرْجُون القديم؛ قال ابن سيده: في دِقَّتِه واعْوِجاجِه؛ وقول رؤبة: في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَنِ يشهد بكون نون عُرْجون أَصلاً، وإن كان فيه معنى الانعراج، فقد كان القياس على هذا أَن تكون نون عُرْجون زائدة كزيادتها في زَيتون، غير أَن بيت رؤبة هذا منع ذلك وأَعلم أَنه أَصل رُباعي قريب من لفظ الثلاثي كسِبَطْرٍ من سَبِطٍ ودِمَثْرٍ من دَمِثٍ، أَلا ترى أَنه ليس في الأَفعال فَعْلَنَ، وإنما هو في الأَسماء نحو عَلْجَنٍ وخَلْبَنٍ؟ وعَرْجَنه بالعصا: ضربه.
      وعَرْجَنه: ضربه بالعُرْجون.
      والعُرْجون: نبت أَبيض.
      والعُرْجون أَيضاً: ضرب من الكمأَة قدْرُ شبر أَو دُوَينُ ذلك، وهو طيِّبٌ ما دام غَضّاً،وجمعه العَراجِينُ.
      وقال ثعلب: العُرْجون كالفُطر يَيْبَس وهو مستدير؛

      قال: لتَشْبَعَنَّ العامَ، إن شيءٌ شَبِعْ من العَراجِين، ومن فَسْو الضَّبُعْ.
      الأَزهري: العَراهِين والعَراجينُ واحدها عُرْهون وعُرْجون، وهي العَقائلُ، وهي الكمأَة التي يقال لها الفُطْرُ.
      الأَزهري: العَرْجَنةُ تصوير عَراجِين النخل.
      وعَرْجَنَ الثوبَ: صَوَّر فيه صُوَرَ العَراجين؛

      وأَنشد بيت رؤبة: في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَنِ أَي مُصوَّرٍ فيه صُوَرُ النخل والدُّمى.
      "
  4. عرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَجَ على / عرَجَ في يَعرُج ، عُروجًا ، فهو عارِج ، والمفعول معروج عليه :-
      عرَج على السُّلَّم/ عرَج في السُّلَّم صعد وارتقى :-عرَج على الجبل حتَّى وصل إلى القمّة، - {تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ} .
  5. عرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَجَ يَعرُج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو عارج وأعرجُ :-
      عرَج الرَّجُلُ مشى مِشْيَةً غير مُتساوية بسبب عِلَّةٍ طارئة أصابت إحدى رِجْلَيه :-أُصيبَ بالعرَجِ، - بإحدى رجليه عرجانٌ مؤلم، - {لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ} .
  6. انعرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعرجَ / انعرجَ عن ينعرج ، انعراجًا ، فهو مُنعرِج ، والمفعول مُنعرَج عنه :-
      انعرج الطَّريقُ انعطفَ يَمْنَةً ويَسْرةً، انحرف فجأةً واعوجّ ومال :-نهرٌ مُنعرِجٌ، - احذر انعراجَ الطَّريق:-
      مُنْعَرَج الوادي/ مُنْعَرَج النهر/ مُنْعَرَج الطريق: مُنعطفه يَمنَةً ويَسْرَةً.
      انعرج الشَّخصُ عن الطَّريق: حادَ عنه، مال عنه وتركه :-طريقٌ منعرَجٌ عنه، - انعرج عن الحقّ/ الصَّواب.


  7. عرِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرِجَ يَعرَج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو أعرجُ :-
      عرِج الرَّجُلُ
      1 - عرَج؛ مشى مشية غير متساوية بسبب عِلَّة طارئة أصابت إحدى رجليه.
      2 - كان في رجله شيء خِلْقةً جعله يغمز بها.
  8. عرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَّجَ / عرَّجَ بـ / عرَّجَ على / عرَّجَ عن يعرِّج ، تعريجًا ، فهو مُعرِّج ، والمفعول مُعرَّج :-
      عرَّج البناءَ ميَّله :-عرَّج الخطَّ الذي رسمه.
      عرَّج بالمكان: نزل به نزولاً عابرًا.
      عرَّج على صديقه في بيته: مرَّ به، مال عليه ووقف عنده، زاره :-عرَّج على منزل عمِّه وهو في طريقه إلى القرية.
      عرَّج عن الشَّيءِ: عدَل عنه وتركه، انصرف عنه :-عرَّج عن الطَّريق غير الممهَّد.
  9. عرَج (المعجم الرائد)
    • عرج - يعرج ويعرج ، عروجا ومعرجا
      1- عرج في الشيء أو عليه : صعد «عرج في السلم». 2- عرج : كان أعرج. 3- عرج الشيء : علا.
  10. تعارجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعارجَ يتعارج ، تعارُجًا ، فهو مُتعارِج :-
      تعارج الصَّبيُّ تكلَّف العَرَجَ وليس به، مشى مشية الأعرج :-يا بُنيّ لا تتعارج، - التَّعارج كذبٌ وسخرية.
  11. تعرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعرَّجَ يتعرَّج ، تعرُّجًا ، فهو مُتعرِّج :-
      تعرَّج الطَّريقُ مُطاوع عرَّجَ/ عرَّجَ بـ/ عرَّجَ على/ عرَّجَ عن: اعوجَّ، وانعطف يَمْنَةً ويَسْرَةً :-تعرَّج النَّهرُ/ الخَطُّ، - أصلح تعرُّج الطَّريق:-
      • سِباق التَّعرُّج: سباق في طريق منعطف أو متموَّج بين أعلام مركوزة ونحوها.
      تعرَّج البناءُ: مال.
  12. عُرْجُونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْجُونُ: العِذْقُ، أو إذا يَبِسَ واعْوَجَّ، أو أصْلُه، أو عُودُ الكِبَاسَةِ، أو نَبْتٌ كالفُطْرِ يُشْبِهُ الفَقْعَ, ج: عَراجِينُ.
      ـ عَرْجَنَ الثَّوْبَ: صَوَّرَ فيه صُوَرَها،
      ـ عَرْجَنَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بها، وطَلاهُ بالدَّمِ، أو بالزَّعْفَرانِ، أو بالخِضابِ.
  13. المعْراج (المعجم عربي عامة)
    • ما صَعَد عليه النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السَّماء ° لَيْلَةُ المعراج
  14. تعاريج الطّريق/ تعاريج النّهر (المعجم عربي عامة)
    • منعطفاته.
  15. عرج على السّلّم/ عرج في السّلّم (المعجم عربي عامة)
    • صعد وارتقى :-عرَج على الجبل حتَّى وصل إلى القمّة- {تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ}.
  16. الأعْرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْرَجَ : مَن أصَابه شيءٌ في رِجله فَغَمَزَ في سَيْرِه.
      و الأعْرَجَ الغُرَابُ.
  17. التَّعَارِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعَارِيجُ التَّعَارِيجُ تعاريجُ النهر: منعطفاته.
  18. العَرِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيجُ : المرتفِعُ العالي.
      و العَرِيجُ الأمرُ لم يُبرَم.
  19. العُرْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْجَةُ : العَرَج.
      و العُرْجَةُ مَوضِعُ العَرَج.
  20. المِعْرَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْرَاجُ : المِصْعَدُ والسُّلَّمُ.
      و المِعْرَاجُ ما عرجَ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ليلةَ الإسراء.
  21. مُتَعَرِّجٌ (المعجم الغني)
    • [ع ر ج]. (فاعل مِنْ تَعَرَّجَ). :-سَارَ فِي طَرِيقٍ مُتَعَرِّجٍ :- : مُتَشَعِّبٌ، مُلْتَوٍ.
  22. مُنْعَرِجٌ (المعجم الغني)
    • [ع ر ج]. (فاعل من اِنْعَرَجَ). :-طَرِيقٌ مُنْعَرِجٌ :-: مُنْعَرِجٌ، أَيْ مُلْتَوٍ.
  23. العرج (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مكان على الطريق بين مكة والمدينة‏
  24. إِنعَرَج (المعجم الرائد)
    • إنعرج - انعراجا
      1- إنعرج الشيء : انعطف، مال إلى جهة. 2- إنعرجت الشمس : مالت للغروب. 3- إنعرج : عن الطريق : حاد ومال عنه .
  25. أعرج (المعجم الرائد)
    • أعرج - إعراجا
      1- أعرجه : جعلهاعرج. 2- أعرج : دخل في وقت غياب الشمس.


معنى متعرجين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَعَرٍّ**،** التَّعَرِّي** \- [ع ر ي]. (مص. تَعَرَّى). "التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ" : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
Advertisements
تاج العروس

تِعارٌ ككِتابٍ أهملَه الجوهريُّ وهو جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ . هكذا قَيَّدَه الأزهريُّ وفي حديث طَهْفَةَ : " لنا دَعْوَةُ السَّلامِ وشَرِيعَةُ الإسلامِ ما طَمَى البَحْرُ وقام تِعَارٌ " قال ابن الأَثِير : هو جَبَلٌ معروفٌ يَنْصَرِفُ ولا يَنْصَرفُ وقد ذَكَرَه لَبِيدُ : إلاَّ يَرَمْرَمٌ أو تِعَارُ . تِعارٌ : رِجالٌ منهم : تِعَارٌ الذي نُسِبَ إليه سالمٌ مولَى أبي حُذَيْفَةَ قال مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ : هو سالمُ بنُ مَعْقِلٍ مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأنصارِيّة ويقال : هي عَمْرةُ ابنةُ تِعارٍ . وقال إبراهِيم بنُ المُنذِرِ : إنما هو يعارٌ يعني بالياءِ . وتَعَرَ كَمَنَعَ : صاحَ يَعْتَرُ تَعْراً نقلَه الصَّغانيّ . وجُرْحٌ تَعّارٌ ككَتّانٍ إذا كان يَسِيلُ منه الدَّمُ ويقال : تَغّارٌ بالغين وقيل : جُرْحٌ نَعّارٌ بالنون كلُّ ذلك عن ابن الأعرابيّ . قال الأزهريّ : وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أن تَغّار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ قال : وقرأْتُ في كتاب أبي عمر الزّاهِدِ عن ابن الأعرابيّ أَنه قال : جُرْحٌ تَعّارٌ بالعين والتاءِ وتَغّارٌ بالغين والتاءِ ونَعّارٌ بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلَها كلَّها لغاتٍ وصحَّحها والعينُ والغينُ في تَعّار وتَغّار تعاقَبا كما قالوا : العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنىً واحدٍ

والتَّعَرُ محرَّكةً : اشتعالُ الحَرْبِ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ بالعين والغين إِذا كان يسيل منه الدم وقيل جرح نَعَّار بالعين والغين قال الأَزهري وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف قال وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال جُرْحٌ تعار بالعين والتاء وتغار بالغين والتاء ونعار بالنون والعين بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي التَّعَرُ اشتعال الحرب وفي حديث طهفة ما طما البحر وقام تِعَارٌ قال ابن الأَثير تِعار بكسر التاء جبل معروف ينصرف ولا ينصرف وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال تعار جبل ببلاد قيس وقد ذكره لبيد ( * قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ في هذه الترجمة وقال أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ قال والتاء زائدة وليس بابه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: