وصف و معنى و تعريف كلمة متعريهن:


متعريهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح متعريهن في معاجم اللغة العربية:



متعريهن

جذر [تعر]

  1. عَريَ: (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  2. عُريَ: (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  3. اِعتَرى: (فعل)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى
    • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
    • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
    • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ
  4. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ


  5. عُرْي: (اسم)
    • عُرْي : مصدر عَريَ
  6. عَرْي: (اسم)
    • عَرْي : مصدر عَرَى
  7. عَريّ: (اسم)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ
    • وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ
  8. عُري: (اسم)
    • الجمع : أَعراءٌ
    • مصدر عَرِيَ
    • فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ
  9. عاري: (اسم)
    • عاري : فاعل من عَرا
  10. عاري: (اسم)


    • عاري : فاعل من عَريَ
  11. عارية: (اسم)
    • الجمع : عاريات و عوارٍ
    • العَارِيَةُ : العارةُ
    • عارية : مَا تُعْطِيهِ غَيْرَكَ عَلَى أَنْ يُعِيدَهُ إِلَيْكَ
  12. أَعْرَى: (فعل)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى
    • أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء
    • أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه
  13. عاريّة: (اسم)
    • الجمع : عَوارِيُّ
    • العارِيَّةُ : الإِعارة
    • العَارِيَّةُ : العارةُ
  14. مُتعرّى: (اسم)
    • مُتعرّى : اسم المفعول من تَعَرَّى
  15. مُتعرّي: (اسم)
    • مُتعرّي : فاعل من تَعَرَّى
  16. مُعتَري: (اسم)


    • مُعتَري : فاعل من إِعتَرى
  17. مُعَرّي: (اسم)
    • مُعَرّي : فاعل من عَرَّى
  18. مُعْترى: (اسم)
    • مُعْترى : اسم المفعول من إِعتَرى
  19. مُعرّى: (اسم)
    • مُعرّى : اسم المفعول من عَرَّى
  20. مُعَرّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَرَّى
    • مُعَرّىً : لا يغطي جسمه شيء
  21. عَريّة: (اسم)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ
  22. اِعتِراء: (اسم)


    • مصدر اِعْتَرى
    • خافَ مِنِ اِعْتِراءِ الْمَرَضِ : مِنْ إِصابَتِهِ
    • وَلَّدَ اعْتِراءُ الخَوْفِ لَدَيْهِ إِحْباطاً : اِسْتيلاؤُهُ
  23. مَعْروّ: (اسم)
    • مَعْروّ : اسم المفعول من عَرا
  24. اِعتراء: (اسم)
    • اِعتراء : مصدر إِعتَرى
  25. تَعْرِيَة: (اسم)
    • تَعْرِيَة : مصدر عَرَّى
,
  1. عُرْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
      ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
      ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
      ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
      ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
      ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
      ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
      ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
      ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
  2. تعرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.
      تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.
      تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  3. عرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ :-
      عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .
      عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.
  4. عَري (المعجم الرائد)
    • عري - يعرى ، عرية وعريا
      1- عري من ثيابه : نزعها عن جسده، تجرد منها. 2- عري من العيب أو غيره : سلم منه . 3- عري الفرس : لم يكن على ظهره سرج.
  5. اعترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} .
  6. عَرِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرِيَ من ثيابه عَرِيَ َ عُرْيًا، وعُرْيَة: تجرَّدَ منها.
      فهو عارٍ، وعُرْيانُ.
      ويقال: عَرِيَ من العيْبِ: سَلِمَ.
      وعَرِيَ بدنُهُ من اللَّحْم.
      و عَرِيَ الفرسُ: لم يكنْ عليه سَرْجٌ.


  7. عَرِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ر ي ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَرِيتُ، أَعْرَى، اِعْرَ، مصدر عُرْيٌ.
      1. :-عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ :- : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.
      2. :-عَرِيَ مِنَ العَيْبِ :- : سَلِمَ مِنْهُ.
      3. :-عَرِيَ الفَرَسُ :- : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
  8. اِعْتَرى (المعجم الغني)
    • [ع ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِعْتَرَى، يَعْتَري، مصدر اِعْتِراءٌ.
      1. :-يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ :- : يُصيبُهُ. :-تَعْتَريهِ الحُمَّى.
      2. :-اِعْتَراهُ الخَوْفُ :- : اِسْتَوْلى عَلَيْه. :-لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ.
      3. :-اِعْتَرى جارَهُ :- : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ.
  9. عِيَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ع ي ر]. (مصدر عَايَرَ).
      1. :-عِيَارُ الأَوْزَانِ وَالْمَكَايِيلِ :- : مَا تُقَدَّرُ بِهِ...
      2. :-عِيَارُ النَّقْدِ :- : مَا جُعِلَ قِيَاساً وَنِظَاماً لَهُ. :-عِيَارُ السَّبَائِكِ.
      3. :-عِيَارُ الدَّرَاهِمِ :-: مِقْدَارُ مَا فِيهَا مِنَ الْفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ. :-ضَبْطُ الْعِيَارِ.
      4. :-عِيَارُ مَدْفَعٍ :- : قَذِيفَةٌ تُطْلَقُ مِنْهُ. :-تَعَالَتْ وَتَوَالَتْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْعِيَارَاتُ النَّارِيَّةُ.
  10. عارِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عارِية :-
      جمع عاريات وعوارٍ: ما يُعطى بشرط أن يُعاد :-يجب أن تردَّ العاريةُ إلى صاحبها، - الدُّنيا عرض زائل وعارية مستردَّة، - ألا إنّ من بالدُّنيا ضيف وإن ما بيده عارِية وإنّ الضَّيف مرتحل وإنّ العارِية مردودة [مثل] .
  11. أَعْرَى (المعجم الرائد)
    • أعرى - إعراء
      1- أعراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- أعرى : سار في «العراء»، أي الفضاء. 3- أعرى : أقام في العراء. 4- أعرى : أصابه برد الليل. 5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره. 6- أعرى القميص أو نحوه : جعل له «عروة»، وهي ما يدخل فيه الزر. 7- أعرى صاحبه : تركه. 8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها.
  12. عَيّار (المعجم الرائد)
    • عيار
      1- عيار : كثير الطواف في الأرض. 2- عيار : الذي يتردد هنا وهناك من غير عمل. 3- عيار : أسد. 4- عيار : «فرس عيار» : نافر ذاهب في الأرض
  13. العُرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْيُ العُرْيُ فَرَسٌ عُرْيٌ: لا سَرْج عليه.
      ولا يقال: فرسٌ عُرْيَانُ، كما لا يقال: رَجُلٌ عُرْيٌ. والجمع : أَعراءٌ.
  14. تَعَرَّى (المعجم الغني)
    • [ع ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَرَّى، يَتَعَرَّى، مصدر تَعَرٍّ.
      1. :-تَعَرَّى الرَّجُلُ :- : عَرِيَ.
      2. :-تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ :- : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا.
  15. عرية (المعجم الرائد)
    • عرية - ج، عرايا
      1- عرية : ريح باردة. 2- عرية : نخلة أكل ما عليها.
  16. العَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَى : ما سَتَرَ من شيء كالحائِط ونحوِه.
      و العَرَى الناحيةُ.
      و العَرَى الساحةُ والجَنابُ.
      يقال: نَزَل بعَرَى فلانٍ.
  17. العُوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَّارُ : القَذَى في العَيْنِ.
      و العُوَّارُ الغَمَصُ يُمِضُّ العين.
      و العُوَّارُ الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.
      و العُوَّارُ مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق. والجمع : عَوَاويرُ.
  18. عارية (المعجم الرائد)
    • عارية - ج، عوار
      1- عارية : مؤنث عار. 2- عارية : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. 3- عارية : ما يتداوله القوم بينهم.
  19. عري (المعجم الرائد)
    • عري - يعرى ، عرى
      1-عريت الليلة : بردت
  20. مُعرّى (المعجم الرائد)
    • معرى - ج، معار
      1- معرى : حالة العريان. 2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين.
  21. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.
      و أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.
      و أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه.
  22. العَرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.
  23. العَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ.
      وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ.
  24. العَيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّارُ : الكثيرُ الذَّهابِ والمجيء في الأرضِ.
      و العَيَّارُ من الرجال: الذي يُخَلِّي نفسَهُ وهَواها لا يردعُها ولا يزجُرُها.
  25. العِيَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيَارُ : كلُّ ما تقدَّرُ به الأشياءُ من كيل أو وزن.
      و العِيَارُ ما اتُّخذ أساسًا للمقارنة .
      وعِيار النقود: مقدار ما فيها من المعدِنِ الخالص المعدود أَساسًا لها بالنسبة لوزنها .
      والعِيارُ الناريُّ: قذيفةٌ تُطلَقُ من المسدَّس ونحوِه. والجمع : عِياراتٌ.


معنى متعريهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَرٍّ**،** التَّعَرِّي** \- [ع ر ي]. (مص. تَعَرَّى). "التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ" : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
تاج العروس

تِعارٌ ككِتابٍ أهملَه الجوهريُّ وهو جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ . هكذا قَيَّدَه الأزهريُّ وفي حديث طَهْفَةَ : " لنا دَعْوَةُ السَّلامِ وشَرِيعَةُ الإسلامِ ما طَمَى البَحْرُ وقام تِعَارٌ " قال ابن الأَثِير : هو جَبَلٌ معروفٌ يَنْصَرِفُ ولا يَنْصَرفُ وقد ذَكَرَه لَبِيدُ : إلاَّ يَرَمْرَمٌ أو تِعَارُ . تِعارٌ : رِجالٌ منهم : تِعَارٌ الذي نُسِبَ إليه سالمٌ مولَى أبي حُذَيْفَةَ قال مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ : هو سالمُ بنُ مَعْقِلٍ مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأنصارِيّة ويقال : هي عَمْرةُ ابنةُ تِعارٍ . وقال إبراهِيم بنُ المُنذِرِ : إنما هو يعارٌ يعني بالياءِ . وتَعَرَ كَمَنَعَ : صاحَ يَعْتَرُ تَعْراً نقلَه الصَّغانيّ . وجُرْحٌ تَعّارٌ ككَتّانٍ إذا كان يَسِيلُ منه الدَّمُ ويقال : تَغّارٌ بالغين وقيل : جُرْحٌ نَعّارٌ بالنون كلُّ ذلك عن ابن الأعرابيّ . قال الأزهريّ : وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أن تَغّار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ قال : وقرأْتُ في كتاب أبي عمر الزّاهِدِ عن ابن الأعرابيّ أَنه قال : جُرْحٌ تَعّارٌ بالعين والتاءِ وتَغّارٌ بالغين والتاءِ ونَعّارٌ بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلَها كلَّها لغاتٍ وصحَّحها والعينُ والغينُ في تَعّار وتَغّار تعاقَبا كما قالوا : العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنىً واحدٍ

والتَّعَرُ محرَّكةً : اشتعالُ الحَرْبِ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ بالعين والغين إِذا كان يسيل منه الدم وقيل جرح نَعَّار بالعين والغين قال الأَزهري وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف قال وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال جُرْحٌ تعار بالعين والتاء وتغار بالغين والتاء ونعار بالنون والعين بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي التَّعَرُ اشتعال الحرب وفي حديث طهفة ما طما البحر وقام تِعَارٌ قال ابن الأَثير تِعار بكسر التاء جبل معروف ينصرف ولا ينصرف وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال تعار جبل ببلاد قيس وقد ذكره لبيد ( * قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ في هذه الترجمة وقال أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ قال والتاء زائدة وليس بابه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: