وصف و معنى و تعريف كلمة متى:


متى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح متى في معاجم اللغة العربية:



متى

جذر [متى]

  1. مَتَى: (اسم)
    • اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ
    • مَتَى : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً
    • مَتَى : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً
  2. ‏متى تؤدى العمرة‏: (مصطلحات)
    • ‏ الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام ‏ . ( فقهية )
  3. مَتّ: (اسم)
    • مصدر مَتَّ إلى
  4. مَتَّ: (فعل)

    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة : انتسب ، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة : بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ : نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  5. ماتّ: (اسم)
    • ماتّ : فاعل من مَتَّ
  6. متّ: (اسم)
    • متّ : مصدر مَتَّ
,
  1. مَتَوْتُ
    • ـ مَتَوْتُ في الأرضِ : مَطَوْتُ ،
      ـ مَتَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ـ تَمَتِّي في نَزْعِ القَوْسِ : مَدُّ الصُّلْبِ .
      ـ أمْتَى : مَشَى مِشْيَةً قَبيحةً ، وامْتَدَّ رِزْقُه وكثُرَ .
      ـ ابنُ ماتِي : عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ ، محدِّثٌ .
      ـ مَتَى : في الحُروفِ اللَّيِّنَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَتُّ
    • ـ المَتُّ : المَدُّ ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ ، كالمَتْمَتَةِ .
      ـ ماتَّةُ : الحُرْمَةُ ، والوَسيلةُ .
      ـ مَتَّى أو مَتَتى : أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولُغَةٌ في " مَتى " المُخَفَّفَةِ . ومَتٌّ ، في المُحَدِّثينَ : كثيرٌ .
      ـ مُتات : ما يُمَتُّ به .
      ـ تَمَتَّى : تَمَطَّى ،
      ـ تَمَتَّى في الحَبْلِ : اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه ، وأصْلُه : تَمَتَّتَ ، ولم يُسْمَع .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. متى
    • م ت ى : مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي

    المعجم: مختار الصحاح

  4. مَتَى
    • مَتَى : ظرفٌ يكون استفهامًا عن زمان .
      ويكون شرطًا فلا يقتضى التكرار .
      وفَرَقوا بينه وبين كُلَّما ، فقالوا : كلَّما ، تقع على الفعل والفعل جائز تكراره ، ومتى تقع على الزمان ، والزمان لا يقتضى التكرار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَتَى
    • : اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ .
      1 . : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً : :- مَتَى وَصَلْتَ :- :- مَتَى تُسَافِر .
      2 .: اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً : :- مَتَى تَزُرْنِي أَزُرْكَ :- :- مَتَى تَفْهَمْ قَصْدِي يَرْتَفِعِ العِتَابُ .


    المعجم: الغني

  6. متى
    • متى :-
      1 - ظرف زمان يأتي للاستفهام ، وقد يُسبق بـ ( حتَّى ) أو ( إلى ) :- متى السَّفر ؟ - إلى متى تظلّ لاهيًا ؟ - { مَتَى نَصْرُ اللهِ } .
      2 - ظرف زمان يكون شرطًا يجزم فعلين ، وتُزاد بعده ( ما ) فلا تكفّه عن العمل :- متى تجتهدْ تنجحْ ، - متى ما يَزُرني أخوك أُعْطِه هديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. متى
    • متى
      1 - 1 - إسم استفهام عن الزمان ، نحو : « متى سافرت ؟». 2 - إسم شرط يجزم فعلين ، نحو : « متى تذهب أذهب ».

    المعجم: الرائد

  8. مَتَى
    • متى - يمتي ، متيا
      1 - متى الشيء : مده

    المعجم: الرائد

  9. متى تؤدى العمرة ‏
    • ‏ الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. متى
    • " متَى : كلمة استفهامٍ عن وقت أَمر ، وهو اسم مُغْنٍ عن الكلام الكثير المُتناهي في البُعْدِ والطول ، وذلك أَنك إِذا قلت متى تقومُ أَغْناكَ ذلك عن ذكر الأَزْمِنة على بُعْدها ، ومَتى بمعنى في ، يقال : وضعته مَتى كُمِّي أَي في كُمِّي ؛ ومَتى بمعنى مِنْ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : أَخْيَلَ بَرْقاً مَتى حابٍ له زَجَلٌ ، إِذا تَفَتَّرَ من تَوماضِه حَلَجا (* قوله « علق نفيت » كذا في الأصل وشرح القاموس .) أَراد من أَقطارها نفيت أَي منفرج ؛ وأَما قول امرئ القيس : مَتى عَهْدُنا بِطِعانِ الكُما ةِ والمَجْدِ والحَمدِ والسُّودَدِ يقول : متى لم يكن كذلك ، يقول : تَرَوْنَ أَنَّا لا نُحْسِنُ طَعْنَ الكُماةِ وعَهْدُنا به قريب ؛ ثم ، قال : وبَنْيِ القِبابِ ومَلْءِ الجفا نِ ، والنارِ والحَطَبِ المُوقَدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى متى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**مَتَى** - : اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ. 1. : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً: "مَتَى وَصَلْتَ " "مَتَى تُسَافِر". 2. : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً : "مَتَى تَزُرْنِي أَزُرْكَ" "مَتَى تَفْهَمْ قَصْدِي يَرْتَفِعِ العِتَابُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متى [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان يأتي للاستفهام ، وقد يسبق بـ ( حتى ) أو ( إلى ) متى السفر؟ - إلى متى تظل لاهيا؟ - { متى نصر الله } . 2 - ظرف زمان يكون شرطا يجزم فعلين ، وتزاد بعده ( ما ) فلا تكفه عن العمل متى تجتهد تنجح - متى ما يزرني أخوك أعطه هدية .


مختار الصحاح
م ت ى : مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي
الصحاح في اللغة
مَتى: ظرف غير متمكِّن، وهو سؤالٌ عن مكان، ويجازى به. الأصمعيّ: مَتَى في لغة هذيل قد تكون بمعنى مِنْ. وأنشد لأبي ذؤيب: شَرِبْنَ بماء البحر ثم تَرَفَّعَتْ=مَتى لجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ أي من لجَج، وقد تكون بمعنى وَسْطٍ. وسمع أبو عبيد بعضهم يقول: وَضَعْتُهُ مَتى كُمِّي، أي وَسْطَ كُمِّي.
لسان العرب
متَى كلمة استفهامٍ عن وقت أَمر وهو اسم مُغْنٍ عن الكلام الكثير المُتناهي في البُعْدِ والطول وذلك أَنك إِذا قلت متى تقومُ أَغْناكَ ذلك عن ذكر الأَزْمِنة على بُعْدها ومَتى بمعنى في يقال وضعته مَتى كُمِّي أَي في كُمِّي ومَتى بمعنى مِنْ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَخْيَلَ بَرْقاً مَتى حابٍ له زَجَلٌ إِذا تَفَتَّرَ من تَوماضِه حَلَجا ( * قوله « أخيل برقاً إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً فما وقع في حلج وومض أخيل مضارع أخال ليس على ما ينبغي ووقع ضبط حلجا بفتح اللام والذي في المحكم كسرها حلج يحلج حلجاً بوزن تعب فيقال حلج السحاب بالكسر يحلج بالفتح حلجاً بفتحتين ) وقضى ابن سيده عليها بالياء قال لأَن بعضهم حكى الإِمالة فيه مع أَن أَلفها لام قال وانقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر قال الجوهري مَتَى ظرف غير مُتَمَكِّن وهو سؤال عن زمان ويُجازى به الأَصمعي متى في لغة هذيل قد يكون بمعنى مِن وأَنشد لأَبي ذؤيب شَرِبْنَ بماء البحرِ ثم تَرَفَّعَتْ مَتَى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ أَي من لُجَجٍ قال وقد تكون بمعنى وسَط وسمع أَبو زيد بعضهم يقول وَضَعْتُه متى كُمِّي أَي في وَسَط كُمِّي وأَنشد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً وقال أَراد وسَطَ لُجَجٍ التهذيب متى مِن حروفِ المعاني ولها وُجُوه شَتَّى أَحدها أَنه سؤال عن وقتِ فِعْل فُعِلَ أَو يُفْعَلُ كقولك متى فَعَلْتَ ومتى تَفْعَلُ أَي في أَي وقت والعربُ تجازي بها كما تُجازي بأَيّ فتَجْزِمُ الفِعْلين تقول مَتى تأْتِني آتِك وكذلك إِذا أَدخلت عليها ما كقولك متى ما يأْتِني أَخوك أُرْضِه وتجيء متى بمعنى الاسْتِنكارِ تقول للرجل إِذا حكى عنك فِعْلاً تُنْكِرُه متى كان هذا على معنى الإِنكار والنفي أَي ما كان هذا وقال جرير مَتى كان حُكْمُ اللهِ في كَرَبِ النَّخْلِ وقال الفراء متى يقَعُ على الوَقت إِذا قلْتَ متى دَخَلْتِ الدار فأَنت طالق أَي أَيَّ وقت دَخَلْتِ الدار وكُلَّما تقع على الفعل إِذا قلت كلما دخلتِ الدار فمعناه كلَّ دَخْلَةٍ دَخَلْتِها هذا في كتاب الجَزاء قال الأزهري وهو صحيح ومَتى يَقَعُ للوقت المُبْهَم وقال ابن الأَنباري متى حَرْفُ استفهام يُكْتَب بالياء قال الفراء ويجوز أَن تُكْتَب بالأَلف لأَنها لا تُعْرَفُ فعْلاً قال ومَتى بمعنى مِنْ وأنشد إِذا أقولُ صَحا قَلْبي أُتِيحَ لَه سُكْرٌ مَتى قَهْوةٍ سارَت إِلى الرَّاسِ أَي من قَهْوةٍ وأَنشد مَتى ما تُنْكِروها تَعْرِفُوها متى أَقْطارِها علق نفيت ( * قوله « علق نفيت » كذا في الأصل وشرح القاموس ) أَراد من أَقطارها نفيت أَي منفرج وأَما قول امرئ القيس مَتى عَهْدُنا بِطِعانِ الكُما ةِ والمَجْدِ والحَمدِ والسُّودَدِ يقول متى لم يكن كذلك يقول تَرَوْنَ أَنَّا لا نُحْسِنُ طَعْنَ الكُماةِ وعَهْدُنا به قريب ثم قال وبَنْيِ القِبابِ ومَلْءِ الجفا نِ والنارِ والحَطَبِ المُوقَدِ
الرائد
* متى يمتي: متيا. (متي) الشيء: مده.
الرائد
* متى. 1-إسم استفهام عن الزمان، نحو: «متى سافرت؟». 2-إسم شرط يجزم فعلين، نحو: «متى تذهب أذهب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: