وصف و معنى و تعريف كلمة مجافة:


مجافة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مجافة في معاجم اللغة العربية:



مجافة

جذر [جاف]

  1. أَجْفَانٌ : (اسم)
    • الجمع : جَفْن
    • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  2. أجفان : (اسم)
    • أجفان : جمع جِفن
  3. جَفَنَ : (فعل)
    • جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ
    • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
    • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
    • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  4. مَجْفوّ : (اسم)
    • مَجْفوّ : اسم المفعول من جَفا


  5. مُجافٍ : (اسم)
    • مُجافٍ : فاعل من جافَى
,
  1. جفن (المعجم لسان العرب)
    • "الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم: الجَفْنُ غطاءُ العين من أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ.
      والجَفْنُ: عمْدُ السيف.
      وجَفْنُ السيف: غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي: نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه،ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا.
      نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه، قال نجا ولم يَنْجُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وقد حكي بالكسر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج: سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال: جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وقد تكرر في الحديث.
      والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع، والجمع جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك،لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياءً أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ.
      وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة.
      وجَفَنَ الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرتْ قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منها الجِفانَ، وقيل: معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجعل لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها.
      والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب.
      والجَفْنة: الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب من قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر: آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقها عِلْجٌ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار.
      وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن نفس الكرم بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب: سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ،وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ.
      أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب.
      والجَفْنُ (* قوله «والجفن» لعله أو الجفن).
      ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه.
      وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار له أَصلٌ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء، ويسمى الخمر ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَةٍ وشبَّهه بالخمر: تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه،صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج ثَلِج.
      قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ.
      والجَفْنُ: أَصلُ العنبِ شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة، والجَفْنةُ الخمرةُ.
      وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه.
      وجَفْنا الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن تحت.
      والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن أَبي حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم.
      قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْنَ لتجفُّنِه فيها، والجَفْنُ أَيضاً من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَت واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبقى سِنين يابسة، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بعض الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار،وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْلِ نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً.
      وجَفَنَ نفسَه عن الشيء: ظَلَفَها؛

      قال: وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَنْ نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ.
      قال الأَصمعي: الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء.
      يقال: جَفَنَ الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها.
      وقال أَبو سعيد: لا أَعرف الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس.
      والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع.
      قال: وقال أَعرابي: أَضْواني دوامُ التجفينِ.
      وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛

      وأَنشد أَحمد البُسْتيّ: يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّينْ عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ.
      قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها.
      قال أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذ الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع، قال: رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي.
      والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم.
      وفي الحديث: أَنه قيل له أَنت كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها، والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن.
      وفي حديث أَبي قتادة: نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم،وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ.
      وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قبيلةٌ من اليمن.
      وآلُ جَفْنةَ: مُلوكٌ من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت: أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ،قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل.
      وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم التي كانوا ورِثُوها عنهم.
      وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ.
      وفي المثل: عند جُفَيْنةَ الخبرُ اليقين؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت.
      قال ابن السكيت: ولا تقُل جُهَيْنة، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَما هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أَن حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنةَ يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكانا فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوية تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس: كصَخْرةَ إذ تُسائل في مراح وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما ظُنونُ (* قوله «وفي جرم» كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وفي جرم).
      تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ،وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ.
      قال ابن بري: رواه أَبو سهل عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ أُخْتُه، قال: وهي صُخَيرة بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة،بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْنة بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال: والأَكثرُ على جُفَيْنة؛ قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماءَ خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة، وكان لبني سَهْمٍ جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَتى جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِيَ أَمرُه، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وهو أَخو المقتول، فسأَلته عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين: تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب،وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ.
      فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْنة فسأَله عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلوه لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْا إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم،فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد.
      والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ.
      "
  2. جَفْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل,ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، وجِفْنُ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ، وموضع بالطائِفِ.
      ـ جَفْنَةُ: الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ,ج: جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ.
      ـ جَفَنَ الناقَةَ: نَحَرَها، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ.
      ـ جَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ: جامَعَ كَثيراً.
      ـ ''عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ'': هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ له: الأخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ، وأَخَذَ مالَهُ. وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ، فقالَ الأخْنَسُ: تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ.
  3. جَفنة (المعجم الرائد)
    • جفنة - ج، جفان وجفن وجفنات
      1- جفنة : قصعة. 2- جفنة بئر صغيرة. 3- جفنة : خمر. 4- جفنة : كريم مضياف. 5- جفنة : واحدة «الجفن» لأصل الكرم.


  4. جفن (المعجم الرائد)
    • جفن - ج، أجفان وجفون وأجفن
      1- مصدر جفن. 2- غطاء العين من أعلاها وأسفلها. 3- غمد السيف، بيته. 4- أصل الكرم. 5- قضبان الكرم. 6- «جفن الماء» : السحاب.
  5. وجف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْفُ: سُرْعة السير.
      وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفاً ووجِيفاً: أَسْرعَ.
      والوجِيف: دون التقريب من السير.
      الجوهري: الوجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً.
      وأَوجف دابته إذا حثَّها، وأَوجفْته أَنا.
      وفي الحديث: ليس البِرُّ بالإيجاف.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه، وأَوجفَه راكبُه.
      وحديث علي، عليه السلام: أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف؛ هو ضرب من السير سريع.
      و ناقة مِيجاف: كثيرة الوجيف.
      وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف.
      قال الأَزهري: الوجيف يصلح للبعير والفرس.
      ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب.
      ووجَف القلب وجِيفاً: خَفَق، وقلب واجِف.
      وفي التنزيل العزيز: قلوبٌ يومئذ واجفة؛ قال الزجاج: شديدة الاضطراب؛ قال قتادة: وجفَت عما عاينت، وقال ابن الكلبي: خائفة.
      وقوله تعالى: فما أَوجفتم عليه من خيل ولا رِكاب؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً، والرِّكاب الإبل.
      وفي الحديث: لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب؛ الإيجاف: سُرعة السير؛ ويقال أَوجف فأَعجَف؛ قال العجاج: ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا،طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا،سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا

      ويقال: استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به؛

      وأَنشد: ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ،هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِرُ"
  6. وَجَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً: اضْطَرَبَ.
      ـ وَجْفُ ووَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه.
      ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ به.
  7. أوجفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف ، والمفعول مُوجَف :-
      • أوجف دابَّتَهُ حملها على الإسراع في السَّير :- {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ} .
  8. وجَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
      • وجَف إحساسُه اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.
      • وجَف القلبُ: خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان، - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} :-
      • صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
      • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.
  9. وَجَف (المعجم الرائد)
    • وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
      1- وجف الشيء : اضطرب. 2- وجف الفرس أو الجمل : أسرع.
  10. وَجف (المعجم الرائد)
    • وجف - يجف ، وجيفا
      1-وجف القلب : خفق
  11. جفا (المعجم لسان العرب)
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "
  12. جفا صديقه/ جفا على صديقه (المعجم عربي عامة)


    • أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :-جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :- ° جفا الرُّقادَ
  13. اسْتَوْجَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْجَفَهُ : ذهب به.
      يقال: استوجف الحُبُّ فؤادَه.
  14. وَاجِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ج ف]. (فاعل من وَجَفَ). :-قَلْبٌ وَاجِفٌ :- : خَافِقٌ، مُضْطَرِبٌ.النازعات آية 8قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ( قرآن) :-صَوْتُهُ وَاجِفٌ يُثِيرُ الشَّفَقَةَ.
  15. جَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ :-
      • جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه :-جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ:-
      • جفّت السَّماءُ: لم تمطر، - جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة، - لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.
  16. الوجف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نبض القلب بقوة


  17. إِستَوجَف (المعجم الرائد)
    • إستوجف - استيجافا
      1-إستوجف الحب قلبه : ذهب إليه، سيطر عليه
  18. أَوجَف (المعجم الرائد)
    • أوجف - إيجافا
      1- أوجف : أسرع في سيره. 2- أوجف الدابة : حثها وجعلها تعدو عدوا سريعا. 3- أوجف الباب : أغلقه. 4- أوجف الشيء : حركه.
  19. جَفّ (المعجم الرائد)
    • جف - يجف ، جفافا وجفوفا
      1- جف الشيء : يبس. 2- جف : سكت.
  20. جَفا (المعجم الرائد)
    • جفا - يجفو ، جفوا وجفاء وجفا
      1- جفاه أو عليه : أعرض عنه ، إبتعد عنه . 2- جفاه : طرده. 3- جفا الشيء : أبعده. 4- جفاه : فعل به ما ساءه.


  21. جَفن (المعجم الرائد)
    • جفن - يجفن ، جفنا
      1- جفن نفسه عن الشيء من عها عنه . 2- جفن الطعام : وضعه في «الجفنة»، أي القصعة. 3- جفن الكرم : صار له أصل.
  22. جف (المعجم الرائد)
    • جف - يجف ، جفا
      1-جف الشيء : جمعه «جف الماشية»
  23. نَجَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ: مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ، ج: نِجافٌ، أو هي: أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا.
      ـ نَجَفُ: التَّلُّ، وقُشورُ الصِلِّيانِ، نَجَفَةُ: موضع، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ، والمُسَنَّاةُ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها.
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ، فَتَنْجُفُهُ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ.
      ـ نِجَافُ: المِدْرَعَةُ، وأُسْكُفَّةُ البابِ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ، أو دَرَوَنْدُ البابِ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ، ومنه: تَيْسٌ مَنْجوفٌ.
      ـ أنْجَفَ: عَلَّقَهُ عليه. وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ: سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ، ج: نَجُفُ.
      ـ نَجَفَه: بَراهُ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ: حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها: قَطَعَها.
      ـ غارٌ مَنجوفٌ: مُوَسَّعٌ.
      ـ نجُفُ: الأَخْلاقُ من الشِّنانِ، وجمعُ نَجيفٍ.
      ـ مَنْجوفُ: الجَبانُ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ: الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ.
      ـ نُجْفَةُ: القليلُ من الشيءِ.
      ـ مِنْجَفُ: الزَّبيلُ.
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً: جَرَفَتْهُ.
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ: اعْزِلْ له قليلاً منه.
      ـ انْتَجَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ: اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ: اسْتَفْرَغَتْهُ، كاسْتَنْجَفَتْهُ.
  24. أوجف دابّته (المعجم عربي عامة)
    • حملها على الإسراع في السَّير :- {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ}.
  25. جفا الحبيب (المعجم عربي عامة)
    • بعُد، هجَر.


معنى مجافة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَافٍ**،** الجَافِي**، ةُ - ج:** جُفَاةٌ**،** جَافِيَاتٌ**،** جَوَافٍ**. [ج ف و]. (فَا. من جَفَا). "كَانَ جَافِيَ الخُلُقِ" : غَلِيظَ التَّعَامُلِ وَالسُّلُوكِ. "كَانَ غَلِيظَ الكَبِدِ جَافِيَ الطَّبْعِ بَلِيدَ المِزَاجِ". (طه حسين).
Advertisements
معجم الغني
**جَافٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ف ف]. (فَا. من جَفَّ). 1. "بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الجَفَافِ أَصْبَحَ الْمَكَانُ جَافّاً" : يَابِساً، نَاشِفًا. "يَعِيشُ أَكْثَر أَيَّامِهِ عَلَى البُقُولِ الجَافَّةِ" (أ. أمين). 2. "أَجَابَهُ بِلَهْجَةٍ جَافَّةٍ" : فَظَّةٍ، خَشِنَةٍ، قَاسِيَةٍ. 3. "قَلَمُ حِبْرٍ جَافٍّ" : قَلَمٌ بِهِ مِدَادٌ جَامِدٌ، غَيْرُ سَائِلٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جافَ يَجيف، جِفْ، جَيْفًا، فهو جائف • جاف اللَّحْمُ: أنتن "جافتِ الميتةُ". II جافٍ [مفرد]: ج جافون وجُفاة، مؤ جافية، ج مؤ جافيات وجَوَافٍ: 1- اسم فاعل من جفا/ جفا على. 2- (فن) أن يظهر الرسم على غير طبيعته؛ كأن يكون النموذج من نسيج فيظهر كأنّه من الخشب أو القشّ إلى غير ذلك. III جافّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من جَفَّ| بطَّاريّة جافّة: بطّارية كهربائيّة مصنوعة من خلايا جافّة متّصلة- قلم حبرٍ جافّ: نوع من الأقلام مزوَّد بحبر يجفّ بمجرد الكتابة به- مُناخ جافّ: عديم الرطوبة، أو قليلها- مَوْضوع جافّ: خالٍ من المتعة والتشويق. 2- فظّ، غليظ، قاسي القلب| استقبال جافّ: خشِن، خالٍ من حرارة العاطفة- حديث جافّ: خَشِن. 3- بليد، أحمق، ثقيل الظلّ والرّوح| عقلٌ جافّ: مُفتقِر إلى الخيال، لايُنتج شيئًا. • شبه جافّ: (جغ) متميز بمعدّل سقوط مطر سنوي منخفض.
الرائد
* جاف يجوف: جوفا. (جوف) 1-ه: أصاب جوفه. 2- الصيد: أدخل السهم في جوفه ولم يخرج من الجانب الآخر. 3-ه الدواء: دخل جوفه. 4-ه أو الشيء: أخرج ما في جوفه.
الرائد
* جاف يجيف: جيفا. (جيف) ت الجثة: أنتنت، فسدت رائحتها.
الرائد
* جاف. 1-فا. 2-ليابس.
الرائد
* جاف (الجافي). ج جفاة، م جافية ج جواف. 1-فا. 2-غليظ. 3-في علم الرسم: أن يظهر الرسم مخالفا لطبيعة النموذج. 4-«هو جافي الخلق»: أي قاس غليظ العشرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: