وصف و معنى و تعريف كلمة محف:


محف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و فاء (ف) .




معنى و شرح محف في معاجم اللغة العربية:



محف

جذر [محف]

  1. مُحْفٍ: (اسم)
    • مُحْفٍ : فاعل من أَحْفَى
  2. أَحْفَى : (فعل)
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى
    • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته
    • أحْفَى الشيءَ: استأصَله
    • أحفى شاربَه :استقصى في أخذه. أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى(حديث)
    • أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ
    • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه
    • أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده د ،
  3. مَحْفِيّ : (اسم)
    • مَحْفِيّ : اسم المفعول من حَفيَ
  4. مُحْفي : (اسم)
    • مُحْفي : فاعل من أَحْفَى


  5. حفى : (فعل)
    • حفاه حَفْوًا
    • حفاه وحفا به : أَكرَمه
    • حفا فلاناً: أعطاه
    • حفا شاربَه: بالغ في قصِّه
  6. أَحَفَّ : (فعل)
    • أحَفَّ رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن
    • أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ
    • أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه
    • أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح
  7. حَفَف : (اسم)
    • الحَفَفُ : الحاجةُ
    • حَفَفٌ:ضِيق العيش، وقلَّة المال
    • الحَفَفُ :ضِيقُ العيش
    • طعام حفَفٌ: قليل
    • ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك
    • جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه
    • وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف
    • جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ : عَلَى أثَرِهِ
  8. حَفْف : (اسم)
    • حَفْف : مصدر حفأَ
  9. حَفّ : (اسم)
    • الجمع : حُفوف
    • مصدر حَفَّ
    • جَاءَ عَلَى حَفِّهِ: عَلَى أثَرِهِ، أوْ فِي حِينِهِ وإبَّانِهِ
    • هُوَ حَفٌّ بِنَفْسِهِ : مَعْنِيٌّ بِهَا
    • الحَفُّ : خشَبَة عَريضة في المِنْسَجِ تُنَسّقُ بها اللُّحْمَةُ بين السَّدَى
  10. حَفَّ : (فعل)


    • حفَّ / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف - للمتعدِّي
    • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء: أحاط به حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه(حديث)،
    • حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ
    • تحُفُّ به العيونُ: موضع إعجاب واهتمام،
    • حفَّ الشَّخصَ: اعتنى به ومدحه،
    • حَفَّته الحاجةُ: أصابته، مسَّته،
    • حفَّ الشَّيءَ: قشَره حفَّ سطحًا معدِنيًّا،
    • فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا: يضمّنا ويُئْوينا، يعطينا ويعطف علينا
    • حفَّت المرأةُ وجهَها: أزالت ما عليه من شَعْر زائد،
    • حفَّ شعرَه/ حفَّ لحيتَه/ حفَّ شاربَه: خفَّفه، قصّره
    • حفَّ الشَّيءُ: سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر
    • حَفَّتِ الأفعى: أصدرت صوتًا
    • حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ
    • حَفَّ عَيْشُهُ: كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً
    • حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ
    • حَفَّ سَمْعُهُ: ذَهَبَ أجْمَعُهُ
    • حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ
    • حَفَّ الشيءَ : استدار حوله وأحدقَ به
  11. حَفَّفَ : (فعل)
    • حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف
    • حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه
    • حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه
    • حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به
    • حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ
  12. حِفَف : (اسم)
    • حِفَف : جمع حِفّة
  13. حف : (اسم)
    • حفْ حَفْ : اسم صوت يُزجَر به الدجاج
  14. تحفَّى : (فعل)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به
    • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
    • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
    • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  15. حَفَنَ : (فعل)
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون
    • حفَن الشَّيءَ: أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ
    • حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ
    • حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً
  16. حَفِن : (فعل)


    • حَفِن حَفَنًا
    • حَفِن : قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب
  17. حفَنَ : (فعل)
    • حفن الماءَ على رأسه
    • حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً
  18. مَوحِف : (اسم)
    • الجمع : مَواحِفُ
    • المَوْحِفُ : المكان الذي تَبْرُكُ فيه الإِبلُ
  19. مُتَحَفّى : (اسم)
    • مُتَحَفّى : اسم المفعول من تحفَّى
  20. مُتَحَفّي : (اسم)
    • مُتَحَفّي : فاعل من تحفَّى
  21. مِحَفّة : (اسم)
    • الجمع : مِحفَّات و مَحافُّ
    • المِحَفَّةُ : هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة والجمع : مَحَافٌّ
    • مِحَفّة: سرير له ذراعان من كلّ ناحية، ليسهل حمله، يستلقي فوقه المريضُ العاجِز عن المشي سيارة الإسعاف مُزوَّدة بمِحَفَّة،
  22. موَحَّف : (اسم)


    • المُوَحَّفُ : البعيرُ المهزول
  23. أحواف : (اسم)
    • أحواف : جمع حَوف
  24. حَوَّفَ : (فعل)
    • حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ
    • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
    • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  25. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف
,
  1. أحفى
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى :-
      • أحفى شاربَه استقصى في أخذه :-أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث] .
      • أحفاهُ: جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :-أحفاهمُ الفقرُ.
      • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه :-أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده، - {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حفف

    • "حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم.
      وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ،يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
      وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
      وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
      وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به.
      والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء.
      والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ.
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
      قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال،وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
      وطعام حَفَف: قليل.
      ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ.
      وفي حديث عمر، قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛

      وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا،لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف؟

      ‏قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
      قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل.
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم.
      والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء.
      والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة:، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي،مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف؟

      ‏قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا.
      وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت.
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
      وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
      ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ.
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
      قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه.
      والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ.
      وحِفافا الجبلِ: جانباه.
      وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
      والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
      الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ،وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ،تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
      والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة.
      الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.
      والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين.
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى.
      والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
      الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
      والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث،وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
      قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ،معناه ما يَصْلُحُ لشيء.
      والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
      وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء.
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر.
      والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛

      قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً.
      ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ.
      وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء.
      وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
      والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: والا النَّعامَ وحَفّانَه،وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا،بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق،وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛

      وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ.
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
      والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ.
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
      وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
      ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ.
      ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه.
      وحُفُّ العين: شَفْرُها.
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه.
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ.
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه.
      وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً: بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ،
      ـ حَفَّ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ حَفَّ سَمْعُه: ذَهَبَ كُلُّه،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ، ورأسَهُ: أحْفاهُمَا،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً: سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى: فَحَّ فَحيحاً، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها، والفَحيحَ مِن فيها، وكذلك الطائِرُ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ: إذا صَوَّتَتْ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً: قَشَرَتْهُ، كاحْتَفَّتْ.
      ـ حَفَّةُ: الكَرامَةُ التامَّةُ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ.
      ـ حَفُّ: المِنْسَجُ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ.
      ـ حَفَّانُ: فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى، والواحدةُ: حَفَّانَةٌ، والخَدَمُ، والمَلآنُ من الأوانِي، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ.
      ـ حِفافُ: الجانبُ، والأثَرُ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ: أثَرِهِ،
      ـ حِفافُ: الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ، ج: أحِفَّةٌ.
      ـ {حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ}: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه، أي: جَوانِبه.
      ـ سَويقٌ حافٌّ: غيرُ مَلْتُوتٍ.
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ: شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ.
      ـ {حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ}: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما.
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ: عَيْشُ سُوءٍ، وقِلَّةُ مالٍ،
      ـ حفَفُ من الأمر: ناحِيَتُه، والقصيرُ المُقْتَدِرُ.
      ـ مِحَفَّةُ: مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ.
      ـ حَفَّهُ بالشيء: أحاطَ به،
      ـ في المَثَلِ: ''مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ''، أي: مَن طافَ بنا، واعْتَنَى بأمرِنَا، وخَدَمَنَا، وَمَدَحَنَا، فلا يَغْلُوَنَّ، ومنه قولُهُم: ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ.
      ـ حَفَّافُ: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ.
      ـ حُفَافَةُ: بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ.
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ: هُمْ مَحاويجُ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ.
      ـ حَفْ حَفْ: زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ.
      ـ أحْفَفْتُه: ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي: أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ: حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ: نَسَجْتُه بالحَفِّ، كحَفَّفْتُهُ.
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً: جُهِدَ، وقَلَّ مالُهُ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ: حَفَّ، كاحْتَفَّ.
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ: جَزَّهُ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ: أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ.
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم: أخَذَهَا بِأَسْرِهَا.
      ـ حَفْحَفَ: ضاقَتْ مَعيشتُهُ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ، والضَّبُعُ: سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَوْحِفُ
    • المَوْحِفُ : المكان الذي تَبْرُكُ فيه الإِبلُ، والجمع مَواحِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المُوَحَّفُ
    • المُوَحَّفُ : البعيرُ المهزول.


    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: