وصف و معنى و تعريف كلمة محلتكما:


محلتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح محلتكما في معاجم اللغة العربية:



محلتكما

جذر [حلت]

  1. مَحَلَ : (فعل)
    • محَلَ يَمحَل ، مَحْلاً ، فهو ماحِل ، وهي مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  2. مَحَلّ : (اسم)
    • الجمع : مَحَلاَّت و محالُّ
    • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
    • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
    • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
    • مَحَلُّ الإقامة: المنزل الذي يقيم فيه المرء،
    • حلَّ محلَّه: أخذَ مكانَه،
    • حمله على غير محلّه: أساء فهمَه،
    • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب،
    • في غير محلّه: غير مناسب،
    • كان في محلِّه/ في محلِّه: في مكانه الصحيح، في صُلْب الموضوع مباشرة،
    • لا أرى محلاًّ للعجب: لا داعي له،
    • لا محلّ له: لا علاقة له بالأمر، خارج الموضوع،
    • محلّ نزاع: موضع خلاف،
    • محلّ نظر: موضع نظر واهتمام
    • المَحَلاَّن: الدُّنيا والآخرة
    • الْمَحَلُّ التِّجَارِيُّ : الْحَانُوتُ، الدُّكَّانُ
  3. مَحُلَ : (فعل)
    • محُلَ يَمحُل ، مَحالَةً ، فهو ماحِل
    • مَحُلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف)
  4. مَحِل : (اسم)
    • المَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أَعْيا
    • ورجلٌ مَحِلٌ: ذو كَيْد


  5. مَحِلَ : (فعل)
    • محِلَ / محِلَ بـ يمحَل ، محْلاً ، فهو ماحِل ، والمفعول ممحول به
    • مَحِلَ المكانُ: أَجْدَبَ
    • محِل به إلى الشّرطة: كاد له وأبلغ عنه
  6. مَحِلّ : (اسم)
    • الجمع : محالُّ
    • اسم مكان من حلّ
    • المَحِلُّ : المكانُ الذي يُحَلُّ فيه
    • مَحِلّ الدَّيْن: حلول أجله
  7. مَحْل : (اسم)
    • مَحْل : مصدر مَحَلَ
  8. مَحَّلَ : (فعل)
    • مَحَّلْتُ، أُمَحِّلُ، مَحِّلْ، مصدر تَمْحِيلٌ
    • مَحَّلَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ
    • مَحَّلَ فلانًا: قوَّاه
  9. مَحل : (اسم)
    • الجمع : مُحولٌ ، أَمْحَالٌ
    • المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ
    • أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها
    • رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به
    • المَحْلُ :البُعْدُ
    • المَحْلُ :الشِّدَّةُ
    • مصدر محَلَ ومحِلَ/ محِلَ بـ
    • رَجُل محْل الأخلاق: فاجِر
  10. مُحَلّ : (اسم)


    • مُحَلّ : اسم المفعول من أَحَلَّ
  11. مُحُل : (اسم)
    • مُحُل : جمع مَحَالَةُ
  12. مُحِلّ : (اسم)
    • مُحِلّ : فاعل من أَحَلَّ
  13. مُحْلٍ : (اسم)
    • مُحْلٍ : فاعل من أَحْلَى
  14. محُلَ : (فعل)
    • مَحُلَ، يَمْحُلُ، مصدر مَحْلٌ، مِحَالٌ
    • مَحُلَ بِهِ إِلَى الْحَاكِمِ: وَشِيَ بِهِ
    • مَحُلَ بِصَاحِبِهِ : اِخْتَلَقَ عَلَيْهِ الكَذِبَ
,
  1. مَحْلُ
    • ـ مَحْلُ : المَكْرُ والكَيْدُ ، والغُبارُ ، والشِّدَّةُ ، والجَدْبُ ، وانْقِطاعُ المطرِ . وزَمانٌ ومكانٌ ماحِلٌ ، وأرضٌ مَحْلٌ ومَحْلَةٌ ومَحُولٌ ومُمْحِلةٌ ومُمْحِلٌ ومِمْحالٌ ، وقد مَحُلَتْ ومَجَلَتْ ، وأمْحَلَ البَلَدُ ، فهو ماحِلٌ ، ومُمْحِلٌ قليلٌ ،
      ـ أمْحَلَ القومُ : أجْدَبوا .
      ـ المُتَماحِلُ : الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ من الإِبِلِ ومِنَّا ، والمُتَباعِدَةُ من الدورِ .
      ـ تَمَحَّلَ له : احْتالَ ،
      ـ تَمَحَّلَ حَقَّهُ : تَكَلَّفَهُ له .
      ـ مُمَجَّلُ : المُطَوَّلُ ،
      ـ مُمَجَّلُ من اللَّبَنِ : الآخِذُ طَعْمَ حُموضةٍ ، أو ما حُقِنَ فلم يُتْرَكْ يأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ .
      ـ مِحالُ : الكَيْدُ ، ورَوْمُ الأمرِ بالحِيَلِ ، والتَّدْبيرُ ، والمَكْرُ ، والقُدْرَةُ ، والجِدالُ ، والعَذابُ ، والعِقابُ ، والعَداوَةُ ، والمُعاداةُ ، كالمُماحَلَةِ ، والقُوَّةُ والشِّدَّةُ ، والهَلاكُ والإِهْلاكُ .
      ـ ومَحَـلَ به ، ومَحِلَ به ، ومَحُلَ به ، مَحْلاً ومِحالاً : كادَهُ بِسعايَةٍ إلى السلطانِ .
      ـ ماحَلَهُ مُمَاحَلَةً ومِحالاً : قاواهُ حتى يَتَبَيَّنَ أيُّهُما أَشَدُّ .
      ـ مَحالَةُ : البَكْرَةُ العَظيمةُ ، كالمَحالِ ، والفِقْرَةُ من فِقَرِ البَعيرِ ، ج : مَحالٌ ، جَج : مُحْلٌ ، والخَشَبَةُ التي يَسْتَقِرُّ عليها الطَّيَّانونَ .
      ـ المَحالُ : ضَرْبٌ من الحَلْيِ .
      ـ رجُلٌ مَحْلٌ : لا يُنْتَفَعُ به .
      ـ مَمْحَلَةُ : شَكْوَةُ اللَّبَنِ .
      ـ مَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أعْيا .
      ـ رأيتُهُ مُتَماحِلاً وماحِلاً : مُتَغَيِّرَ البَدَنِ .
      ـ مَحِّلْنِي يا فلانُ : قَوِّنِي .
      ـ في كَلامِ علِيٍّ ، رضي اللّهُ تعالى عنه : '' إنَّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً ''، أي : فِتَناً يَطُولُ شَرْحُها ، وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهرِيُّ ، ولا أُمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَلَّ
    • ـ حَلَّ المكانَ ، وبه يَحُلُّ ويَحِلُّ حَلاًّ وحُلولاً وحَلَلاً ، محرَّكةً ، نادِرٌ : نَزَلَ به ، كاحْتَلَّهُ ، وبه فهو حالٌّ ، ج : حُلولٌ وحُلاَّلٌ وحُلَّلُ .
      ـ أحَلَّهُ المكانَ ، وبه ، وحَلَّلَهُ إياهُ ، وحَلَّ به : جَعَلَهُ يَحُلُّ ، عاقَبَتِ الباءُ الهَمْزَةَ .
      ـ حالَّهُ : حَلَّ معه .
      ـ حَليلَتُكَ : امْرَأَتُكَ ، وأنتَ حَليلُها ، ويقالُ للمُؤَنَّثِ : حَليلٌ أيضاً .
      ـ حَلَّةُ : قرية بناحيةِ دُجَيْلٍ من بَغْدادَ ، وقُفٌّ من الشَّرَيْفِ بين ضَرِيَّةَ واليمامةِ ، أو موضع حَزْنٌ ببلادِ ضَبَّةَ ، والزِنْبيلُ الكبيرُ من القَصَبِ ، والمَحَلَّةُ ، وموضع بالشامِ .
      ـ حَلَّةُ الشيءِ ، وحِلَّتُهُ : جِهَتُهُ وقَصْدُه ،
      ـ حِلُّ : القومُ النُّزولُ ، وهيئةُ الحُلولِ ، وجماعةُ بُيوتِ الناسِ ، أَو مِئَةُ بَيْتٍ ، والمَجْلِسُ ، والمُجْتَمَعُ ، ج : حِلالٌ ، وشجرةٌ شاكَةٌ مَرْعَى صِدْقٍ ، والشُّقَّةُ من البَواري ، وبلد بَناهُ صَدَقَةُ بنُ مَنْصورِ بنِ دُبَيْسِ بنِ مَزْيَدٍ ، وقرية قُرْبَ الحُوَيْزَةِ بنَاها دُبَيْسُ بنُ عَفيفٍ .
      ـ حِلَّةُ ابن قَيْلَةَ : من أعْمالِ المَذارِ ،
      ـ حُلَّةُ : إزارٌ ورِداءٌ بُرْدٌ أو غيرُهُ ، ولا تكونُ حُلَّةً إلاَّ من ثَوْبَيْنِ ، أو ثَوبٍ له بِطانَةٌ ، والسِلاحُ ، ج : حُلَلٌ وحِلالٌ . وذو الحُلَّةِ : عَوْفُ ابنُ الحَارِثِ بنِ عبدِ مَناةَ .
      ـ مَحَلَّةُ : المَنْزِلُ ، وبلد بِمِصْرَ ، وأرْبَعَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً آخَرَ .
      ـ رَوْضَةٌ مِحْلالٌ : تُحَلُّ كثيراً .
      ـ مُحِلَّتانِ : القِدْرُ والرَّحَى .
      ـ مُحِلاَّتُ : هُما والدَّلْوُ والقِرْبَةُ والجَفْنَةُ والسِّكِّينُ والفأسُ والزَّنْدُ .
      ـ تَلْعَةٌ مُحِلَّةٌ : تَضُمُّ بَيْتاً أو بَيْتَيْنِ .
      ـ حَلَّ من إحْرامِهِ يَحِلُّ حِلاًّ ، وأحَلَّ : خَرَجَ ، فهو حَلالٌ لا حالٌّ ، وهو القِياسُ ،
      ـ حَلَّ الهَدْيُ يَحِلُّ حِلَّةً وحُلولاً : بَلَغَ المَوْضِعَ الذي يَحِلُّ فيه نَحْرُهُ ،
      ـ حَلَّتِ المرأةُ : خَرَجَتْ من عِدَّتِها . وفَعَلَهُ في حِلِّهِ وحِرْمِهِ ، وحُلِّهِ وحُرْمِهِ : وَقْتَ إحْلالِهِ وإحْرامِهِ .
      ـ حِلُّ : ما جاوَزَ الحَرَمَ .
      ـ رجُلٌ مُحِلٌّ : مُنْتَهِكٌ للحَرامِ ، أو لا يَرَى للشَّهْرِ الحَرامِ حُرْمَةٌ .
      ـ حَلالُ وحِلالُ : ضِدُّ الحَرامِ ، كالحِلِّ والحَليلُ ، حَلَّ يَحِلُّ حِلاًّ . وأحَلَّهُ اللّهُ ، وحَلَّلَهُ .
      ـ حِلٌّ وبِلٌّ : في الباءِ .
      ـ اسْتَحَلَّهُ : اتَّخَذَهُ حَلالاً ، أو سألَهُ أن يُحِلَّهُ له .
      ـ حَلالُ : الحَلالُ ابنُ ثَوْرِ بنِ أبي الحَلالِ العَتَكِيُّ ، وبِشْرُ بنُ حَلالٍ ، وأحمدُ بنُ حَلالٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ الحُلْوُ الحَلالُ : الكَلامُ لا رِيبَةَ فيه ،
      ـ حِلالُ : مَرْكَبٌ للنِّساءِ ، ومَتاعُ الرَّحْلِ .
      ـ حَلَّلَ اليَمينَ تَحْليلاً وتَحِلَّةً وتَحِلاًّ ، وهذه شاذَّة : كفَّرَها ، والاسمُ : الحِلُّ .
      ـ تَحِلَّةُ : ما كُفِّرَ به .
      ـ تَحَلَّلَ في يَمينِهِ : اسْتَثْنَى .
      ـ أعْطِهِ حُلاَّنَ يَمينِهِ : ما يُحَلِّلُها .
      ـ مُحَلِّلُ : الفَرَسُ الثالِثُ في الرِّهانِ ، إنْ سَبَقَ أخَذَ ، وإنْ سُبِقَ فما عليه شيءٌ ، ومُتَزَوِّجُ المُطَلَّقَة ثلاثاً لِتَحِلَّ للزَّوْجِ الأوَّلِ .
      ـ ضَرَبَهُ ضَرْباً تَحْليلاً : كالتَّعْزيرِ .
      ـ حَلَّ : عَدا ،
      ـ حَلَّ العُقْدَةَ : نَقَضَها فانْحَلَّتْ ، وكلُّ جامِدٍ أُذيبَ فقد حُلَّ .
      ـ حُلَّ المكانُ : سُكِنَ .
      ـ مُحَلَّلُ : الشيءُ اليَسيرُ ، وكلُّ ماءٍ حَلَّتْهُ الإِبِلُ فَكَدَّرَتْهُ . وحَلَّ أمرُ الله عليه يَحِلُّ حُلولاً : وَجَبَ ، وأَحَلَّهُ الله عليه ،
      ـ مُحَلَّلُ حَقِّي عليه يَحِلُّ مَحِلاًّ : وجَبَ ، مَصْدَرُهُ كالمَرْجِعِ ،
      ـ مُحَلَّلُ الدَّيْنُ : صارَ حالاًّ .
      ـ أحَلَّتِ الشاةُ : قَلَّ لَبَنُها ، أو يَبِسَ ، فأَكَلَتِ الرَّبيعَ ، فَدَرَّتْ ، وهي مُحِلٌّ .
      ـ تَحَلَّلَ السَّفَرُ بالرجُلِ : اعْتَلَّ بعدَ قُدومِهِ .
      ـ إِحْليلُ وتِحْليلُ : مَخْرَجُ البَوْلِ من ذَكَرِ الإِنْسانِ ، واللَّبَنِ من الثَّدْيِ .
      ـ حَلَلُ : رَخاوَةٌ في قَوائِمِ الدابَّةِ ، أَو اسْتِرخاءٌ في العَصَبِ مَعَ رَخَاوَةٍ في الكَعْبِ ، أو يَخُصُّ الإِبِلَ ، والرَّسَحُ ، ووَجَعٌ في الوَرِكَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ ، وقد حَلِلْتَ يا رجُلُ ، حَلَلاً ، والنَّعْتُ : أحَلُّ وحَلاَّءُ .
      ـ فيه حَلَّةٌ ، وحِلَّةٌ : ضَعْفٌ وفُتورٌ وتَكَسُّرٌ .
      ـ حِلُّ : الغَرَضُ يُرْمَى إليه ،
      ـ حُلُّ : جَمْعُ الأَحَلِّ من الخَيْلِ ،
      ـ حَلُّ : الشَّيْرَجُ .
      ـ حُلاَّنُ : الجَدْيُ ، أَو الخَروفُ ، أَو خاصٌّ بما يُشَقُّ عنه بَطْنُ أُمِّهِ فَيُخْرَجُ .
      ـ دَمُهُ حُلاَّنُ : باطِلٌ .
      ـ إحْليلٌ : وادٍ .
      ـ إحْليلاءُ : جَبَلٌ ،
      ـ إحْليلى : شِعْبٌ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ مَحِلُّ : قرية باليمنِ .
      ـ حَلْحَلَهُم : أزالَهُم عن مَواضِعِهِم ، وحَرَّكَهُم فَتَحَلْحَلوا ،
      ـ حَلْحَلَ بالإِبِلِ : قالَ لها : حَلٍ حَلٍ ، أو حَلْ .
      ـ حُلاحِلُ : موضع ، والسَّيِّدُ الشُّجاعُ ، أَو الضَّخْمُ الكثيرُ المروءَةِ ، أَو الرَّزِينُ في ثَخَانَةٍ ، يَخُصُّ الرِّجالَ ، وما لَهُ فِعلٌ ، ج : الحَلاحِلُ .
      ـ مُحَلْحَلُ : بِمعناهُ .
      ـ حَلْحَلَةُ : اسمٌ .
      ـ حَلْحَلٌ : موضع .
      ـ حَلْحولُ : قرية قُرْبَ جَيْرونَ ، بها قَبْرُ يونُسَ عليه السلامُ ، والقياسُ ضَمُّ حائِهِ .
      ـ حُلَيْلُ : موضع لِسُلَيْمٍ ، وفرسٌ من نَسْلِ الحَرونِ لِمقْسَمِ بنِ كثيرٍ ، واسمٌ .
      ـ حَلْحَالُ بنُ دُرِّيٍّ الضَّبِّيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ أحَلَّ : دَخَلَ في أشْهُرِ الحِلِّ أو خَرَجَ إلى الحِلِّ ، أَو من ميثاقٍ كان عليه ،
      ـ أحَلَّ بنَفْسِه : اسْتَوْجَبَ العُقوبَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمحل
    • أمحل - إمحالا
      1 - أمحل المكان : أجدب ، انقطع عنه المطر فيبست أرضه . 2 - أمحل المطر : احتبس ، انقطع . 3 - أمحل : أصابه المحل وانحبس عنه المطر . 4 - أمحل الله الأرض : جعلها « محلة »، أي جدبة يابسة .

    المعجم: الرائد

  4. تماحل القوم
    • تنازعوا ، جادل بعضُهم بعضًا :- لا تتماحلوا في سفاسف الأمور .

    المعجم: عربي عامة



  5. تَمَاحَلَ
    • تَمَاحَلَ المكانُ : تباعَدَ .
      و فلاةٌ مُتَماحِلَةٌ : بعيدةُ الأطراف .
      وفتنةٌ مُتَماحِلَةٌ : مُتطاولةٌ لا تكاد تَنْقَضِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تماحَل
    • تماحل - تماحلا
      1 - تماحل القوم : جادل بعضهم بعضهم الآخر . 2 - تماحل المكان : تباعد .

    المعجم: الرائد

  7. تمحّل الشّخص لبلوغ هدفه
    • احتال ، التمس حيلة ، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :- تمحَّل عُذْرًا - يحصل على المال بالتّمحُّل :- ° تمحَّلْ لي خيرًا

    المعجم: عربي عامة

  8. تَمَحَّلَ


    • تَمَحَّلَ : احْتَال .
      يقال : تمحَّلْ لي خيرًا : اطْلُبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تمحَّل
    • تمحل - تمحلا
      1 - تمحل الشيء أو له : احتال في طلبه « تمحل الأعذار ». 2 - تمحل لهحقه : تكلفه له ، طلبه له . 3 - تمحل النقود : انتقدها ، اختار جيدها .

    المعجم: الرائد

  10. أمحل الله الأرض
    • جعلها مُجْدبة .

    المعجم: عربي عامة

  11. أمحل المكان
    • أصابه المحلُ وانحبس عنه المطرُ :- أمحلتِ البلادُ لشحِّ المطرِ - أمحل العامُ / الزمانُ .



    المعجم: عربي عامة

  12. أَمْحلَ
    • أَمْحلَ المكانُ : أَجْدَب .
      فهو ماحلٌ ، ولم يقولوا ممحِلٌ إِلا في الشِّعر .
      قال حسَّان :

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تماحلَ
    • تماحلَ يتماحل ، تماحُلاً ، فهو مُتماحِل :-
      تماحل القومُ تنازعوا ، جادل بعضُهم بعضًا :- لا تتماحلوا في سفاسف الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تمحَّلَ
    • تمحَّلَ لـ يتمحَّل ، تمحُّلاً ، فهو مُتمحِّل ، والمفعول مُتمحَّل له :-
      تمحَّل الشَّخصُ لبلوغ هدفه احتال ، التمس حيلة ، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :- تمحَّل عُذْرًا ، - يحصل على المال بالتّمحُّل :-
      تمحَّلْ لي خيرًا : اطلبْه لي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أمحلَ
    • أمحلَ يُمحل ، إمحالاً ، فهو مُمْحِل ، والمفعول مُمحَل ( للمتعدِّي ) :-
      أمحل المكانُ أصابه المحلُ وانحبس عنه المطرُ :- أمحلتِ البلادُ لشحِّ المطرِ ، - أمحل العامُ / الزمانُ .
      أمحل اللهُ الأرضَ : جعلها مُجْدبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. محل المكان
    • أجدَب ولم يُنْبِت :- بلد ماحل - أرض ماحلة .

    المعجم: عربي عامة

  17. محل المكان
    • محَل ، مَحُلَ ؛ أجدب ولم ينبت :- أرض ماحِلة .

    المعجم: عربي عامة

  18. محل المكان
    • محَل ، مَحِلَ ؛ أجدب ولم ينْبت .

    المعجم: عربي عامة

  19. محل به إلى الشّرطة
    • كاد له وأبلغ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  20. محل مغلق
    • تجارة أو أعمال تجارية يكون كل الموظفين فيها أعضاء في النقابة . ويوجد هذا النمط من التجارة والأعمال في الطباعة والنقل وصناعة البناء . ولقد منع قانون تافت هارتلي في الولايات المتحدة لسنة 1947 مثل هذا النمط من التجارة بالنسبة للشركات التي تتاجر بين الولايات .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. محلّ الإعراب
    • ( نح ) ما يستحقّه اللَّفظُ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا .

    المعجم: عربي عامة

  22. محلّ الدّيْن
    • حلول أجله .

    المعجم: عربي عامة

  23. محلّ الهدْي
    • يوم النّحر ، أو مكان النّحر بمنى :- { وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. محل
    • م ح ل : المَحْلُ الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد مَاحِلٌ وزمان مَاحِلٌ وأرض مَحْلٌ وأرض مُحُولٌ كما قالوا أرض جدبة وأرض جدوب يريدون بالواحد الجمع وقد أمْحَلَتْ و أَمْحَلَ البلد فهو مَاحِلٌ ولم يقولوا مُمْحِلٌ وربما قالوه في الشعر و أَمْحَلَ القوم أجدبوا و المَحْلُ المكر والكيد يقال مَحَلَ به إذا سعى به إلى السلطان فهو مَاحِلٌ و مَحُولٌ وبابه قطع وفي الدعاء ولا تجعله ماحِلاً مُصَدَّقا قلت كأن الضمير في تجعله للقرآن فإنه جاء في الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه { إن هذا القرآن شافع مشفَّع وماحِلٌ مصدَّق } جعله يمحل بصاحبه إذا لم يتبع ما فيه أي يسعى به إلى الله تعالى وقيل معناه وخصم مجادل مصدق و المُماحَلَةُ المماكرة والمكايدة و تَمَحَّلَ احتال فهو مُتَمَحِّلٌ ورجل مُتَمَاحِلٌ أي طويل وفي الحديث { أُمور مُتماحِلة } أي فتن يطول أمرها

    المعجم: مختار الصحاح

  25. مَحَلَ
    • مَحَلَ بالأمر مَحَلَ َ مَحْلاً : رامَهُ بالحيلة .
      و مَحَلَ المكانُ : أَجْدَبَ .
      يقال : أَرضٌ مَحْلٌ ، .
      ومَحْلَةٌ ، و مَحُولٌ ، و مُحُول .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى محلتكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجليد ـِ حَلْتاً: تساقط. وـ الصُّوفَ: نتفه عن الجلد المعطون. وـ دَيْنَه: قضاه. وـ فلاناً كذا سَوطاً: جلده.( الحُلاتَة ): حُلاتَة الصُّوف: نُتافته.( الحلتِيتُ ): صمغ راتنجيّ، وهو المعروف بأبي كبير، ويُستعمل في الطّب.( الحَلِيتُ ): ما يسقُط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد.
الصحاح في اللغة
الحِلْتيتُ: صمغ الأَنْجُدانِ، ولا تقل حِلْتيثٌ بالثاء. وربما قالوا حِلِّيثٌ بتشديد اللام. وحَلَتُّ رأسي: حَلَقْتُه. وحَلَتُّ دَيْني: قَضَيته. وحَلَتُّ الصوف: مَرَقْته. وحَلَتُّ فلاناً: أعطيته. قال الأصمعي: حَلتُّه مائة سوطٍ: جلَدْته.
تاج العروس

الحَلِيتُ : الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلُغَةِ طَيِّئٍ . الحَلِيتُ : البَرْدُ بفتح فسكون ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ قال : يَوْمٌ ذُو حَلِيتٍ : إِذا كانَ شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه . الحِلِّيتُ كَسِكِّيتٍ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ كالحِلْتِيتِ . وهو عِقِّير معروف قاله ابْنُ سِيدهْ . وقال ابن سيدهْ : الحِلْتِيتُ عربيّ أَو مُعرَّب قال : ولم يبلُغْني أَنّه يُنْبُتُ ببلاد العرب ولكن يَنْبُت بين بُسْتَ وبلادِ القَيْقَانِ . قال وهو نَبَاتٌ يَسْلَنْطِحُ ثمّ يَخرُجُ من وَسطِه قَصَبَةٌ تَسمُو في رأْسها كُعْبُرَةٌ . قال : والحِلْتِيتُ أَيضاً : صَمْغٌ يَخرُج في أُصول وَرقِ تلك القَصبةِ . قال : وأَهلُ تلك البلادِ يَطْبُخُونَ بقْلَةَ الحِلْتِيت ويأْكُلُونَها وليست ممّا يبقَى على الشّتاءِ . وفي الصِّحاح : الحِلْتِيتُ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ ولا تَقُل : الحِلْتِيث بالثّاءِ ورُبَّمَا قالوا : حِلِّيتٌ بتشديد الّلام . وفي التّهذيب : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ وأَنشد :

علَيْكَ بقُنْأَةِ وبسَنْدَرُوسٍ ... وحِلْتِيتٍ وشَيْءٍ مِنْ كَنَعْدِ قال الأَزهريّ : هذا البيتُ مصنوع ولا يُحْتجُّ به . قال : والّذي أَحفَظُه عن البحْرانِّيِينَ : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً . حِلِّيتٌ : ع بنَجْدٍ أَو هو كقُبَّيْطِ عن أَبي حاتم وهو من أَخْيِلَة الحِمَى بضَريَّةَ عظيمةٌ كثيرةُ القِنان وكان فيها مَعْدِنُ ذَهّبٍ من ديار بني كِلاب قال امرُؤ القَيْس : فغَوْلٍ فحِلِّيتٍ فنَفْيٍ فمَنْعِجٍ إِلى عاقِلٍ فالخَبْتِ ذِي الأمْراتِ وحَلَتَ رَأْسَهُ يَحْتِلتُه حَلْتاً من باب ضَرَبَ : حلَقَهُ ومنه : حَلَتُّ رأْسي : أَي حَلَقتُه وصرَّح ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنّه لُثْغَةٌ . حَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَاهُ . حَلَتَ دَيْنَهُ : قَضَاهُ من حَلَتُّ دَيْنِي : أَي قَضَيْتُه . حَلَتَ الصُّوفَ : مَرَقَهُ . قال الأَزْهرِيّ عن اللِّحْيانيّ : حلأْتُ الصُّوفَ عن الشّاة حَلأً وحلَتُّه حَلْتاً . حلَتَ فُلاناً : أَعطاهُ . عن الأَصمعيّ : حلَتَهُ كَذَا سَوْطاً : جَلَدَهُ . وَحَلَتَهُ : ضَرَبَهُ . حُلَيْتٌ كَزُبَيْرٍ : ع ببلادِ جُهيْنَةَ وليس بتصحيفِ حِلّيتٍ نقله الصّاغانيُّ . يُقَال : جَمَلٌ مِحْلاَتٌ كمِحْرابٍ : إِذا كان يُؤخِّرُ حِمْلُهُ أَبداً نقله الصّاغانيّ . والحُلاَتَةُ بالضَّم والحُلاَءَةُ : نُتَافَةُ الصُّوفِ ؛ وما تَقْذِفُهُ وفي نسخة : تقذيه ومثلُه في التَّكْملة الرَّحِمُ في أَيّامِ وفي بعضُ النُّسَخ : في حَدْثانِ نِتَاجِها . عن ابن الأَعْرَابيّ : الحَلْتُ : لُزُومُ ظَهْرِ الخَيْلِ . وممّا يُستدرَكُ عليه : الحَلَتانُ مُحَرَّكَةً : موضعٌ

لسان العرب
الحَلِيتُ الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلغة طيِّئٍ والحِلْتِيتُ عِقِّير معروف قال ابن سيده وقال أَبو حنيفة الحِلْتِيتُ عربي أَو مُعَرَّب قال ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ قال وهو نبات يَسْلَنْطِحُ ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ قال والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة قال وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ ويأْكلونها وليست مما يبقى على الشتاء الجوهري الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ قال ولا تقل حِلْثِيتٌ بالثاء وربما قالوا حِلِّيتٌ بتشديد اللام الأَزهري الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ وأَنشد عليكَ بقُنْأَةٍ وبِسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيْءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع ولا يحتج به قال والذي حفظته عن البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاء الأَنْجَرُذُ قال ولا أُراه عربيّاً محضاً ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي قال يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه قال والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل وحَلَتُّ رأْسي حَلَقْتُه وحَلَتُّ دَيْني قَضَيتُه وحَلَتُّ الصوفَ مَرَقْتُه الأَزهري عن اللحياني حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً وَحَلَتُّه حَلْتاً وهي الحُلاتةُ والحُلاءَةُ النُّتافةُ وحَلَتُّ فلاناً أَعطيته قال الأَصمعي حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ جَلَدْتُه وحَلَتُّه ضَرَبْتُه وقيل حَلأْتُه وحِلِّيتُ موضع وكذلك الحَلِّيتُ
الرائد
* حلت يحلت: حلتا. 1-الرأس: حلقه. 2-الصوف: نتفه عن الجلد. 3-الدين: قضاه، أداه، سدده. 4-ه كذا سوطا: ضربه. 5-ظهر الخيل: لزمه. 6-ه: أعطاه. 7-بـ«سلحه» (*ر.*©سلح©): رماه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: