وصف و معنى و تعريف كلمة مخطاني:


مخطاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مخطاني في معاجم اللغة العربية:



مخطاني

جذر [خطا]

  1. مَخَطَ: (فعل)
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط
    • مَخَطَ السّهْمُ : نَفَذَ
    • مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا
    • مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة
    • مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه
    • مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه
  2. مَخَّطَ: (فعل)
    • مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ
    • مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه
  3. اِمتَخَطَ: (فعل)
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط
    • اِمْتَخَطَ الوَلَدُ: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ
    • اِمْتَخَطَ الشَّيءَ : اِخْتَطَفَهُ
    • اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • اِمْتَخَطَ السَّيْفَ : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ
  4. أَمْخاط: (اسم)
    • أَمْخاط : جمع مَخِطُ


  5. تَمَخَّطَ: (فعل)
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط
    • تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • تَمَخَّطَ: اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى
  6. مَخْط: (اسم)
    • مَخْط : مصدر مَخَطَ
  7. مُخطٍّ: (اسم)
    • مُخطٍّ : فاعل من خَطَّى
  8. مِخَطّ: (اسم)
    • الجمع : مَخاطّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به
    • المِخَطُّ :عودُ الناسِج والجمع : مَخَاطُّ
  9. أَمخَطَ: (فعل)
    • أَمْخَطَ السَّهْمَ: أَنْفَذهُ
  10. مُخاط: (اسم)


    • الجمع : أَمْخِطة
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف
    • المُخَاطُ :مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات
    • ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة
  11. مَخاطّ: (اسم)
    • مَخاطّ : جمع مِخَطّ
  12. مُتمخِّط: (اسم)
    • مُتمخِّط : فاعل من تَمَخَّطَ
  13. مُمتخِط: (اسم)
    • مُمتخِط : فاعل من إِمتَخَطَ
  14. ماخِط: (اسم)
    • ماخِط : فاعل من مَخَطَ
  15. اِمتِخاط: (اسم)
    • مصدر اِمْتَخَطَ
    • اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ: إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
  16. اِمتخاط: (اسم)


    • اِمتخاط : مصدر إِمتَخَطَ
  17. أَمْخِطة: (اسم)
    • أَمْخِطة : جمع مُخاط
  18. مَخطة: (اسم)
    • الجمع : مَخَطات و مَخْطات
    • المَخْطَةُ : ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط
  19. مَمْخوط: (اسم)
    • مَمْخوط : اسم المفعول من مَخَطَ
  20. تَمَخُّط: (اسم)
    • مصدر تَمَخَّطَ
    • تَمَخُّطُ الرَّجُلِ : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
  21. تمخُّط: (اسم)
    • تمخُّط : مصدر تَمَخَّطَ
  22. تَمخيط: (اسم)


    • مصدر مَخَّطَ
    • تَمْخيطُ الوَلَدِ : إِخْراجُ الْمُخاطِ مِنْ أَنْفِهِ
  23. تَمْخِيط: (اسم)
    • تَمْخِيط : مصدر مَخَّطَ
  24. مُخاطة: (اسم)
    • المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة
  25. مُخاطيّ: (اسم)
    • ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط
,
  1. مخط
    • "مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
      ويقال: مَخَطَ في القوس.
      ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
      نَفَذ وأَمْخَطَه هو.
      ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
      ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق.
      وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه.
      والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
      وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره.
      والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
      والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
      ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
      وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
      ومَخَطه بيده: ضَربه.
      والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
      ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
      ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
      ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب.
      ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
      ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛

      وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى.
      والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
      وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
      وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
      وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون.
      قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره.
      والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَخَطَ

    • ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ،
      ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ،
      ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ،
      ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ،
      ـ مَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ.
      ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ.
      ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه.
      ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ.
      ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة.
      ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ،
      ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه.
      ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه.
      ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ.
      ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ.
      ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مخط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا
      1- مخط المخاط : أخرجه من أنفه. 2- مخط الولد : أخرج المخاط من أنفه. 3- مخط الشيء : نزعه ومده. 4- مخط السيف : سله، أخرجه. 5- مخطه بيده : ضربه. 6- مخط الجمل به : أسرع. 7- مخط في الأرض : سار سريعا. 8- مخط الولد : أشبهاباه.

    المعجم: الرائد

  4. تمخَّطَ
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط :-
      تمخَّط الشَّخصُ مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. امتخطَ
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط :-
      امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِمْتَخَطَ
    • [م خ ط]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). امْتَخَطَ، يَمْتَخِطُ ، مصدر اِمْتِخَاطٌ.
      1. :-اِمْتَخَطَ الوَلَدُ :-: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ. :-يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ.
      2. :-اِمْتَخَطَ الشَّيءَ :- : اِخْتَطَفَهُ.
      3. :-اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ :-: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِمْتَخَطَ السَّيْفَ :- : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. مخَطَ
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط :-
      مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَخَطَ
    • مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ ُ مَخْطًا: نَفَذَ.
      و مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا.
      و مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة.
      و مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه.
      و مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُخاطيّ
    • مُخاطيّ :-
      1 - ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة.
      2 - غِشاء مخاطيّ.
      3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِمتَخَط
    • إمتخط - امتخاطا
      1- إمتخط : أخرج ما في أنفه. 2- إمتخط الشيء : اختطفه. 3- إمتخط : ما في يده : انتزعه، اختلسه. 4- إمتخط السيف : استله، أخرجه برفق.

    المعجم: الرائد

  11. المُخَاطُ
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف.
      و المُخَاطُ مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات.
      ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة.
      ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. والجمع : أَمْخِطَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل: رباعي متعد). مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ. :-مَخَّطَ الصَّبِيَّ :- : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  13. مَخَط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا ومخوطا
      1-مخط السهم : نفذ، إخترق

    المعجم: الرائد

  14. تَمَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل:خماسي لازم). تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ. :-تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :-: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تمخَّط
    • تمخط - تمخطا
      1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه. 2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا.

    المعجم: الرائد

  16. تمخّط الشّخص
    • مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. مخط
    • م خ ط: المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر

    المعجم: مختار الصحاح

  18. المِخَطُّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به.
      و المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. امْتَخَطَ
    • امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه.
      و امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه.
      و امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ.
      و امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَخْطَة
    • مَخْطَة :-
      جمع مَخَطات ومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُخاط
    • مُخاط :-
      جمع أَمْخِطة:
      1 - (طب) إفراز مائيّ لزج تفرزه غُدد أو أغشية خاصّة كالأغشية التي في الأنف :-سال مخاطُه لإصابتِه بنزلة برد شديدة، - ما زال هذا الطفلُ يسيل مخاطُه ولا من ماسح له.
      2 - (النبات) مادّة صمغيّة توجد في كثير من أنواع النّبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَمخَط
    • أمخط - إمخاطا
      1-أمخط السهم : أنفذه، جعله يخترق الهدف

    المعجم: الرائد

  23. تَمَخَّطَ
    • تَمَخَّطَ فلانٌ: امْتَخَطَ.
      و تَمَخَّطَ اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِمْتِخاطٌ
    • [م خ ط]. (مصدر اِمْتَخَطَ). :-اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ :-: إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  25. تَمَخُّطٌ
    • [م خ ط]. (مصدر تَمَخَّطَ). :-تَمَخُّطُ الرَّجُلِ :- : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني



معنى مخطاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَا** \- [خ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَطَوْتُ**،** أَخْطُو**،** اُخْطُ**، مص. خَطْوٌ. 1. "خَطَا الرَّجُلُ" : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ. 2. "خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً" : مَشَى. 3. "يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً" : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ. "تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطا يَخطُو، اخْطُ، خَطْوًا، فهو خاطٍ • خطا نحوَ الأمام: فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم "جاء يخطو بحَذَرٍ- لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام"| خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
المعجم الوسيط
ـُ خَطْواً: مَشى.( أخطاهُ ): جعله يخطو، أو حَمَله على الخطو.( خطَّاهُ ): أخطاه. وـ عنه الشيء: دفعه ونحَّاه وأبعده.( اختَطَى ): خطا. وـ الشيء: تجاوزه وتعدَّاه.( تخطَّاهُ ) وإليه: اختطاه.( الخَطْوةُ ): مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. ( ج ) خِطاء.( الخُطوةُ ): الخَطوة. ( ج ) خُطًى. ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إذا كانا متقاربين. ويقال: اتَّبَع خُطاه: تبعه في المشي وغيره. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ): طُرُقه.
مختار الصحاح
خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس
الصحاح في اللغة
الخُطْوَةُ بالضم: ما بين القدمين، وجمع القلة خُطُواتٌ وخُطَواتٌ وخُطْواتٌ، والكثير خُطىً. والخَطْوَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خَطَواتٌ بالتحريك وخِطاءٌ، قال امرؤ القيس: لها وَثباتٌ كَوَثبِ الظِباءِ   فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مَطِرْ وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خُطِّيَ عنه السُوءُ، أي دُفِعَ عنه السوء. يقال خُطِّيَ عنه أي أُمِيطَ. وخَطَوْتُ واخْتَطَيْتُ بمعنىً، وأَخْطَيْتُ غيري إذا حملتَه على أن يَخْطُوَ. وتَخَطَيْتُهُ، إذا تجاوزتُه. يقال: تَخَطَّيْتُ رقاب الناس، وتَخَطَّيْتُ إلى كذا.
لسان العرب
خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات قال سيبويه وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر وقيل الخَطْوة والخُطْوة لغتان والخَطْوة الفِعْل والخَطْوة بالفتح المَرَّة الواحدة والجمع خَطَوات بالتحريك وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ قال امرؤ القيس لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر وروى أَبو عبيدة فَوادٍ خَطِيطٌ قال الأَصمعي الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن وروى غيره كصَوْبِ الخَرِيف يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر وفي حديث الجمعة رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة وفي الحديث وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد وقوله عز وجل ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ قيل هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ابن السكيت قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر يُثَقَّل قال واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم قال وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة وقال الفراء العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ وربما خفف الاسم وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات وقال الزجاج خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه وقال الفراء معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين وقال الليث معناه لا تَقْتَدُوا به قال وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم قال الأَزهري ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له أَبو زيد يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم رَكِبَهم وجاوزَهم وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته يقال تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ يقال خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ قال والخَطَوْطَى النَّزِقُ
الرائد
* خطا يخطو: خطوا. (خطو) مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: