المَخْطَةُ : ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط
,
مخط(المعجم لسان العرب)
"مَخَطهيَمْخَطُهمَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه. ويقال: مَخَطَ في القوس. ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُويَمْخُطُ مُخُوطاً. نَفَذ وأَمْخَطَه هو. ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه. ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق. وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه. والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ. وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره. والمُخاط: ما يسيل من الأَنف. والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير. ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاًومخطَهيَمْخُطُهمَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به. وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَامْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر. ومَخَطه بيده: ضَربه. والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار. ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ. ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطهمَخْطاً. ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب. ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً. ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛
وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى. والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ. وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده. وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه. وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه. والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون. قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره. والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل. "
مَخَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ، ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ، ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ، ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ، ـ مَخَطَالمُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ. ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ. ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه. ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ. ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة. ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ، ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه. ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه. ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ. ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ. ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.
خَطوة(المعجم الرائد)
خطوة - ج، خطاء وخطوات 1-1- المرة من خطا. 2- مسافة ما بين القدمين عند المشي. 3- في المساحة : ست أقدام.
امتخطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
امتخطَيمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط :- • امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.
مخَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مخَطَيمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط :- • مخَطالمُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.
الخطْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. والجمع : خِطاءٌ.
الخَطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَطَاءُ : ما لم يُتعمَّد من الفعل. و الخَطَاءُ ضِدّ الصواب. والجمع : . أخْطِئَةٌ.
المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف. و المُخَاطُ مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات. ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة. ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. والجمع : أَمْخِطَةٌ.
المِخَطُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به. و المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.
إِمتَخَط(المعجم الرائد)
إمتخط - امتخاطا 1- إمتخط : أخرج ما في أنفه. 2- إمتخط الشيء : اختطفه. 3- إمتخط : ما في يده : انتزعه، اختلسه. 4- إمتخط السيف : استله، أخرجه برفق.
أَمخَط(المعجم الرائد)
أمخط - إمخاطا 1-أمخط السهم : أنفذه، جعله يخترق الهدف
قيام وسيط بشراء ورقة مالية بعد أن يكون العميل قد طلب شراءها وذلك على أمل أن يستفيد من معلومات العميل عنها أو لأن حجم طلب العميل كاف للتأثير على سعر الورقة. يعتبر هذا الإجراء لا أخلاقي. ، وتعني بالانجليزية: tailgating
خطوات تعهّد الاكتتاب(المعجم مالية)
(أ) كل الإجراءات تعهّد الاكتتاب التي تسبق عرض الأسهم للاكتتاب العامّ (ب) خطّ أنابيب بترول ، وتعني بالانجليزية: pipeline
اختَطَى(المعجم المعجم الوسيط)
اختَطَى : خطا. و اختَطَى الشيءَ: تجاوَزَه وتعدَّاه.
خطا يَخطُو، اخْطُ، خَطْوًا، فهو خاطٍ
• خطا نحوَ الأمام: فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم "جاء يخطو بحَذَرٍ- لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام"| خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
المعجم الوسيط
ـُ خَطْواً: مَشى.( أخطاهُ ): جعله يخطو، أو حَمَله على الخطو.( خطَّاهُ ): أخطاه. وـ عنه الشيء: دفعه ونحَّاه وأبعده.( اختَطَى ): خطا. وـ الشيء: تجاوزه وتعدَّاه.( تخطَّاهُ ) وإليه: اختطاه.( الخَطْوةُ ): مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. ( ج ) خِطاء.( الخُطوةُ ): الخَطوة. ( ج ) خُطًى. ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إذا كانا متقاربين. ويقال: اتَّبَع خُطاه: تبعه في المشي وغيره. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ): طُرُقه.
مختار الصحاح
خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس
الصحاح في اللغة
الخُطْوَةُ
بالضم: ما بين
القدمين،
وجمع القلة
خُطُواتٌ
وخُطَواتٌ
وخُطْواتٌ،
والكثير
خُطىً.
والخَطْوَةُ
بالفتح:
المرّة
الواحدة،
والجمع
خَطَواتٌ
بالتحريك
وخِطاءٌ، قال امرؤ
القيس:
لها
وَثباتٌ
كَوَثبِ
الظِباءِ
فَوادٍ
خَطاءٌ
ووادٍ
مَطِرْ
وقولهم
في الدعاء إذا
دعوا للإنسان:
خُطِّيَ عنه
السُوءُ، أي
دُفِعَ عنه
السوء. يقال
خُطِّيَ عنه
أي أُمِيطَ.
وخَطَوْتُ
واخْتَطَيْتُ
بمعنىً،
وأَخْطَيْتُ
غيري إذا
حملتَه على أن
يَخْطُوَ. وتَخَطَيْتُهُ،
إذا تجاوزتُه.
يقال:
تَخَطَّيْتُ
رقاب الناس،
وتَخَطَّيْتُ
إلى كذا.
لسان العرب
خَطَا خَطْواٍ
واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً
وخُطْوات وخُطُوات قال سيبويه وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً
ولا فُعْلةً على فُعُلٍ وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات أَلا ترى أَن الواحدة
خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر وقيل الخَطْوة والخُطْوة لغتان
والخَطْوة الفِعْل والخَطْوة بالفتح المَرَّة الواحدة والجمع خَطَوات بالتحريك
وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ قال امرؤ القيس لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ
فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ
وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر وروى أَبو عبيدة فَوادٍ خَطِيطٌ قال
الأَصمعي الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن وروى
غيره كصَوْبِ الخَرِيف يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر وفي حديث الجمعة
رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة وفي الحديث وكَثْرة
الخُطَى إِلى المَسْجِد وقوله عز وجل ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ قيل هي
طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ابن السكيت قال أَبو العباس في
قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر يُثَقَّل قال واختاروا
التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم قال وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه
استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة وقال الفراء
العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات فرقاً بين الاسم
والنَّعْتُ يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ وربما خفف
الاسم وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات وقال الزجاج خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه
وقال الفراء معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين
وقال الليث معناه لا تَقْتَدُوا به قال وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ
المَأْثم قال الأَزهري ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا
معنى له أَبو زيد يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة
جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم رَكِبَهم
وجاوزَهم وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن
يَخْطُو وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته يقال تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى
كذا ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن
البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان
خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ يقال خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ قال والخَطَوْطَى
النَّزِقُ